صحة طفلي

أفضل مكمل غذائي للأطفال

أفضل مكمل غذائي للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تعتبر المكملات الغذائية للأطفال هي من أفضل الاحتياجات التي يحتاجها جسم الطفل، خاصة في مراحل عمره الأولى، واحتياج الجسم أيضا إلى بعض العناصر من الفيتامينات والمعادن، والتي تتوافر بكثرة في المكملات الغذائية، حيث أن أغلب الأطفال على يقبلون على الأطعمة بالشكل المفرض عليهم، لذلك كان لابد من تعويض جسم الطفل من العناصر التي يصعب الحصول عليها من الأطعمة.

أفضل مكمل غذائي للأطفال

أفضل مكمل غذائي للأطفال

  • يعتبر أفضل مكمل غذائي هو الحديد لأنه يؤدي إلى تناول كمية كبيرة جدا من اللبن حسب تناول بعض الأطعمة الأخرى التي تؤدي إلى نقص في مستوى الحديد في الجسم.
  • عند نقص عنصر الحديد في الجسم يؤدي إلى الإصابة بفقر في الدم شديد جدا، وهذه العالة تعني على قلة قدرة الدم على تحمل كمية الأكسجين في الجسم.
  • بالإضافة إلى أن المكملات الغذائية ليست مناسبة للأطفال في سن معين، حيث أنها تفوق الاحتياج الغذائي المناسب في هذه الفترة في عمر الأطفال، ولذلك قد قدموا الأطباء بعض التركيبات والوصفات المخصصة لعمر معين للأطفال وتعتبر مناسبة لهم تماما لكي يقوموا بتناولها بشكل طبيعي دون حدوث أي ضرر ومن ضمن هذه التركيبات: –
  1. أولا المكملات السائلة، وتأتي هذه المكملات في صورة زجاجه من البلاستك المتين مرافق معها قطارة مدرجة يمكن عن طريق وضع الكمية المناسبة من هذا السائل في فم الطفل، ولكن توجد بعض المشاكل عند استخدام هذه المكملات السائلة أنها تؤدي إلى تلوث أسنان الطفل لذلك يلزم على الأم أن تقوم بتنظيف أسنان الطفل بعد إعطاءه أي نوع مكمل من حديد.
  2. المكملات القابلة للمضغ، وتعتبر هذه الطريقة انسب طريقة للأطفال الذي لا يفضلون تناول السوائل، بالإضافة إلى أن هذه المكملات تحتوي على نكهة مفضلة لدى الأطفال وهي نكهة اللبان، حيث هذه النكهة تجعل المكملات الغائية مقبولة بنسبة كبيرة للأطفال، بالإضافة إلى أن يلزم إبقاء العلبة بعيدا تماما عن متناول أيد الأطفال لأنها تحتوي على الكثير من المكونات الأخرى غير عنصر الحديد والتي يمكن أن تسبب ضرر على الأطفال.
  3. مكملات في صورة مساحيق، يتميز هذا النوع من المكملات بأن يمكنها أن يتم خلطها مع أي أطعمة مضلة لدى الأطفال، مثل دقيق الشوفان أو أيضًا صلصة التفاح أو يتم خلطها مع الزبادي، حيث تتميز هذه المكملات لعدم وجود أي ألوان صناعية بها أو أي نوع من الغلوتين والمحليات، بعض مسببات الحساسية لدى الأطفال.
  • يتميز فيتامين د على أنه من اهم المكملات الغذائية، والتي نقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل، ومن ضمنها ضعف في الجهاز الهضمي والإصابة بالتليف الكيسي وحساسية القمح.

وبعد معرفة أفضل مكمل غذائي للأطفال يمكن التعرف على: وزن طفل 9 شهور كم يكون؟ والمأكولات المناسبة والغير مناسبة في ذلك السن

الأطفال الذين يحتاجون المكملات الغذائية

  • حالات الأطفال التي يلزم لهم تناول مكملات غذائية هم الأطفال التي تعاني من فقدان في الشهية بنسبة كبيرة، حيث يصبح الجسم لا يحتوي على أي عناصر معدنية أو فيتامينات نتيجة عدم التغذية الجيدة لذلك يلزم تناول المكملات الغذائية.
  • الأطفال التي تقوم بمنع تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، لذلك يلزم إعطاء الجسم كمية الفيتامينات اليومية لعدم حدوث أي عرض من أعراض نقصان هذه المادة.
  • الأطفال المصابة بربو بشكل مستمر.
  • حالات الأطفال التي لديها حساسية شديدة اتجاه الحليب أو أي منتج من منتجات الحليب مثل الجبن والزبادي.
  • الأطفال الصغار التي يرغبون في تناول مشروبات غازية بشكل كبير يوميا.
  • حالات الأطفال المختلفة التي تعاني من تأخر شديد في نمو الأسنان.
  • حالات الأطفال التي لديها نقص شديد في العناصر أو عند تكوين العظام، أو التي يكون لديهم اعوجاج في القدم نتيجة عيب خلقي، أو ضعف شديد في العظام.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: فوائد اوميجا 3 للأطفال وما هي الجرعة الموصي بها؟

مخاطر المكملات الغذائية للأطفال

  • يوجد للمكملات الغذائية بعض المخاطر على صحة الأطفال ولكن في حالة إذا تم استهلاك كميات كبيرة أكبر من احتياجات الجسم اليومية التي يحتاجها الطفل.
  • فعلى سبيل المثال عند تناول كميات عالية وكبيرة من فيتامين ج أو عنصر الزنك قد يشعر الطفل بالغثيان والقيء المستمر بالإضافة إلى التعرض للإسهال الشديد، وحدوث تشنجات لمده طويلة في المعدة.
  • حيث يمكن أن تودي هذه الكميات الكبيرة من المكملات إلى تساقط في الشفط وحدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وحينها يشعر الطفل بالتعب الشديد وتلف شديد في الأعصاب.
  • بالإضافة إلى أن زيادة فيتامين د في تناوله في صورة مكمل غذائي، فأنه يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالسمية المتماثلة.
  • بالإضافة إلى تطور هذه الأعراض وقد يمكن أن تصل إلى الإصابة الشديدة في الشعور بألم في العظام ومشاكل كثيرة في الكلى مثل تكون الحصوات.

ونوصيكم بالتعرف على المزيد من خلال: فيتامين د للأطفال فيدروب وفوائده وعلامات نقص فيتامين والجرعة المناسبة

معلومات عن المكملات الغذائية

  • من المعروف أن المكملات الغذائية ما هي إلا مجموعة متكاملة تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تمد الجسم بالاحتياج الطبيعي اليومي، وتعتبر هذه الأمور هامة ومفيدة تماما للأطفال، ويتم تناولها للأطفال لكي يتمتعوا بصحة جيدة تماما خالية من أي أمراض.
  • يتم إعطاء الأطفال في عمرة يتراوح بين 5 إلى 6 أشهر هذه المكملات الغذائية، والتي تكون في صورة شراب يتم إعطاءه إلى الطفل بنسب معينه حسب الجرعة الموصي بها الطبيب.
  • من أفضل المكملات التي يلزم علينا أن نقوم بإعطائها للأطفال هي المكملات التي تحتوي على هذه الفيتامينات (فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د) يعتبر هذه الفيتامينات من ضمن الاحتياجات اليومية التي يحتاجها الطفل، لكي ينمو بشكل صحي.
  • تساعد المكملات الغذائية على العديد من الأشياء والتي من ضمنها هو نمو الأطفال بشكل سليم وصحي، حيث يوجد العديد من الأطفال التي تقوم بالامتناع الشديد اتجاه الطعام وهو الذي يساعدها في النمو بشكل كبير، لذلك يلزم علينا أن نقوم بإعطائهم هذه المكملات كتعويض عما ينقص الجسم.
  • يلزم الحرص الشديد اتجاه استخدام هذه المكملات للأطفال، أولا يلزم استرشاد الطبيب واختيار نوع مكمل مناسب للطفل، بالإضافة إلى الحفاظ على الجرعة اليومية عدم تناول جرعة اقل أو جرعة أكثر.

نصائح لزيادة وزن الأطفال

من الضروري أن نعلم بأن زيادة الوزن التي تؤدي إلى السمنة من أخطر الإصابات التي يمكن أن يصيب بها الطفل منذ صغره ولذلك يلزم تماما على الأم الحرص الشديد من اتجاه الطفل إلى السمنة، حيث يلزم الاعتناء التام بالطفل الذي يعاني من نحافة شديدة والاتباع ببعض النصائح لكي يتم وصول الطفل إلى الوزن المناسب ومن ضمن هذه النصائح: –

  • يلزم اخذ الطفل إلى الطبيب لكي يقوم بعمل جميع الفحوصات اللازمة وأيضا التحاليل المسببة في نحافة الطفل ومعرفة إذا كان يوجد أي مشاكل صحية أم لا.
  • الحرص الشديد اتجاه تقسم وجبات طفلك إلى عدد الوجبات اليومي، بالإضافة إلى يلزم ولابد أن يتم توفير جميع العناصر والفيتامينات في هذه الوجبات، لكي تساعد الطفل في النمو بشكل صحي ومد الجسم بالاحتياجات اليومية اللازمة.
  • تقديم جميع أنواع الفواكه المختلفة للطفل والحرص على تناول جميع هذه الفواكه في صورة مختلفة مثل عصائر أو في صورة سلطة الفواكه أو تناول الثمرة كاملة.
  • الحرص الشديد لإعطاء الطفل كوب من الحليب الكامل الدسم المحلي بالعسل النحل الطبيعي بشكل مستمر يوميا صباحا ومساءا فأنه يساعد على زيادة الوزن الطفل بشكل صحي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل مكمل غذائي للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى