حمل

تجاربكم مع انفصال المشيمة

تجاربكم مع انفصال المشيمة قد تكون من التجارب المفيدة لكثير من النساء الحوامل أو المقبلات على الزواج، وذلك عند التعرض لمشكلة انفصال المشيمة ويمكن متابعة الطبيب للتخلص من هذه المشكلة بشكل سريع دون أن تؤثر على صحة الجنين والأم وفيما يلي سوف يقدم موقع شقاوة تجاربكم مع انفصال المشيمة.

تجاربكم مع انفصال المشيمة

هناك العديد من النساء معرضات لمشكلة انفصال المشيمة في خلال فترة الحمل وذلك بسبب عوامل كثيرة تؤثر على صحة المرأة وتتسبب انفصال المشيمة، ومن هذه العوامل حدوث مشاكل النزيف وارتفاع في ضغط الدم، كذلك واتباع للعادات الغير صحيحة التي تسبب انفصال المشيمة.

من المتعارف عليه أن الجنين يتغذى عن طريق المشيمة في خلال فترات الحمل، ويكون اتصال المشيمة في الجزء العلوي ويمكن أن يحصل الطفل عن طريق المشيمة على الكمية التي يحتاج إليها من الغذاء والاكسجين، فالمشيمة هي التي تساعد على نمو الطفل وتمده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وتشمل تجاربكم مع انفصال المشيمة ما يلي:

تجربة نجلاء مع انفصال المشيمة

تحكي نجلاء وهي البالغة من العمر 30 عام أنها تعرصت في خلال حملها الثالث إلى انفصال جزئي في المشيمة، حيث تعرضت إلى ألم شديد في منطقة الرحم والمثانة والأعضاء التناسلية لها.

يصاحب ذلك الألم المستمر فقدان في الشهية ورغبة في القيء والشعور بالدوار والغثيان، ونزول دم يشبه دم الحيض، وعندها على الفور توجهت نجلاء للطبيب، وطلبت منه أن يقوم بفحصها وقام الطبيب بذلك بالفعل.

بعد أن قام الطبيب بالفحص أكد لها أنها مصابة بانفصال جزئي في المشيمة، وأنها سوف تحتاج إلى عملية ولادة قيصرية مبكرة وكان ذلك في الشهر التاسع من الحمل.

بعد إجراء العملية بشكل سريع اطمأن الطبيب على صحة الأم والجنين وإعطاء بعض الأدوية لها حتى تمام الشفاء.

اقرأ أيضًا: أعراض بقايا المشيمة في الرحم بعد الإجهاض

تجربة انفصال المشيمة بسبب الارتطام

تحكي ياسمين البالغة من العمر 28 عام تجربتها مع انفصال المشيمة، حيث كانت ياسمين تمارس حياتها بشكل طبيعي خلال فترة الحمل ودون وجود أي مشكلات تواجهها وتتابع حالتها الصحية باستمرار.

في يوم من الأيام أثناء سفر ياسمين حيث كانت تعمل بالإرشاد السياحي، تعرضت إلى حادث بسيط أدى إلى ارتطام منطقة البطن، ولكن لم تشعر ياسمين بشيء حتى شاهدت بعض الدم تنزل منها، على الفور قامت ياسمين بالذهاب إلى المستشفى وطلب منها الطبيب أن تستريح قليلًا حتى يتم فحصها.

بعد مرور وقت قليل قام الطبيب بفحص ياسمين وبالفعل توصل إلى وجود انفصال في المشيمة عند ياسمين وكان ذلك واضح بشدة في السونار الذي قام الطبيب باستخدامه.

طلب الطبيب من ياسمين أن تستعد للدخول إلى غرفة العمليات لكي يقوم بإجراء عملية الولادة لها وبالفعل تم ذلك وأصبحت ياسمين بصحة جيدة والجنين أيضًا.

تجربة انفصال مشيمة بسبب الجهد الزائد

تشارك سيدة تجربتها مع النساء بالتعرض لانفصال المشيمة، حيث تعرضت هذه السيدة إلى نزيف شديد في الشهر السادس من الحمل وكان ذلك في خلال حملها الأول، وبعد الولادة وجدت تلك السيدة أن أسباب ذلك النزيف تتمثل في الآتي:

  • حدوث ورم دموي وزيادة كمية السائل حول الجنين وبالتالي تسبب ذلك في انفصال المشيمة بالصورة التي أدت إلى حدوث نزيف في خلال فترة الحمل.
  • أشار الطبيب على تلك السيدة أنه لتفادي حدوث النزيف في الحمل القادم يمكن التقليل من بذل الجهد الزائد وذلك في خلال اقتراب موعد الولادة، لأن ذلك قد يتسبب في زيادة الشعور بالألم وزيادة فرص حدوث انفصال المشيمة.

الأسباب التي تؤدي إلى انفصال المشيمة

بعد التعرف على تجاربكم مع انفصال المشيمة نجد أن هناك العديد من الأسباب المختلفة تسبب للشخص حدوث انفصال في المشيمة بشكل جزئي أو كلي، وتكون هذه الأسباب مشتملة على الآتي:

1- عمر المرأة

يتحكم عمر المرأة بصورة كبيرة في تعرضها للمشكلات في أثناء فترة الحمل فكلما تقدم عمر المرأة كلما زاد التعرض للمشكلات المختلفة والتي منها حدوث انفصال في المشيمة.

2- تعدد مرات الولادة

عند تعدد مرات الولادة يسبب ذلك حدوث إجهاد كبير في الرحم والمبايض، ويكون الرحم أكثر عرضة للمشكلات التي قد تشمل عدم ثبوت المشيمة التي تمد الجنين بالغذاء اللازم له.

3- ارتفاع في ضغط الدم

عندما تتعرض المرأة إلى مشكلة ارتفاع وزيادة في ضغط الدم، تعاني من ألم شديد في الرأس وبعض الأعراض الأخرى التي يصعب أن تتحملها المرأة دون أن تقوم باستشارة الطبيب، ومن المشكلات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم أيضًا هي حدوث انفصال في المشيمة للجنين.

4- نزول مبكر لسائل السلوى

إذا حدث ورأت المرأة سائل السلوى فإن ذلك يحذر بضرورة توجه المرأة إلى الطبيب المعالج لكي يتم إجراء ولادة مبكرة لها ويحدث نزول سائل السلوى عندما يحدث انفصال للمشيمة.

5- قيام المرأة بالتدخين وتناول المخدرات والكحول

من أكثر الأمور التي تسبب حدوث مشكلة انفصال المشيمة هي قيام المرأة بالتدخين وتناول الكحول بالصورة المستمرة التي تضر بصحة الأم والجنين، ويجب على المرأة التي تقبل على ذلك أن تتوقف بشكل كامل عن كل هذه الأفعال.

6- وجود أورام في عضلة الرحم

في حالة تعرض المرأة لأورام تتكون في عضلة الرحم، فإن ذلك يؤدي إلى شعور المرأة بالألم الشديد، مع نزول كمية من الدم يشبه دم الحيض وقد يحدث انفصال في المشيمة أيضًا.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع

الطريقة تفادي انفصال المشيمة

لا يوجد طريقة معينة لكي يتم الحد تفادي حدوث انفصال للمشيمة من خلالها، ولكن يمكن القيام بذلك من خلال الحماية المستمرة للرحم والجنين، وأن نقوم تحت إشراف الطبيب بالفحص المستمر للرحم حتى نتفادى حدوث أي مشكلات.

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتفادي حمل أي أشياء ثقيلة لأن ذلك قد يتسبب في تعرض المرأة للخطر ويقوم الطبيب عادة بتشخيص انفصال المشيمة من خلال:

  • نقوم بفحص الأم ونراقب صحة الجنين.
  • نقوم ببعض التحاليل التي تخص الدم والقيام ببعض الفحوصات الشاملة.
  • نقوم بإجراء التصوير عن طريق الموجات الفوق صوتية لمعرفة وتحديد مكان النزيف.
  • يساعد ما نقوم به من إجراءات ومتابعة في الحماية من حدوث انفصال المشيمة، على الرغم من أن هناك العديد من الحالات لا يظهر عليها أي أعراض إلا بعد مخاض الولادة، لذلك فإن الكشف المسبق يساعد بصورة كبيرة في تفادي الحالة وإنقاذ الجنين.

مضاعفات انفصال المشيمة

هناك العديد من المضاعفات التي تحدث للمرأة في حالة التعرض لانفصال المشيمة وتعرفت على ذلك من خلال تجاربكم مع انفصال المشيمة والتي تؤدي إلى شعور المرأة بالألم الشديد والمعاناة ومن هذه المضاعفات:

  • حدوث الكثير من الاعتلالات الخثرية الصعبة.
  • حدوث الصمم الرئوي ونزول سائل السلوى.
  • حدوث الخلل في الكلى.
  • حدوث الدم والارتشاح في عضلة الرحم.
  • حدوث الكثير من الصعوبات في انقباض الرحم.
  • حدوث موت للأم وذلك بنسبة من 0.5% إلى 5%.

التشخيص الخاص بانفصال المشيمة

من خلال تجاربكم مع انفصال المشيمة نجد أن الطبيب يقوم بتشخيص انفصال المشيمة عند المرأة عن طريق القيام بعدة فحوصات طبية وتشمل هذه الفحوصات:

1- فحص الدم

يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات لكي يتأكد من حدوث انفصال للمشيمة ومن هذه الفحوصات هي فحوصات الدم تكون النتائج الخاصة بها كالآتي:

  • حدوث مشكلة هبوط في مستوى تركيز الهيموجلوبين في الدم.
  • نزول ونقص في عدد الصفائح الدموية وذلك بسبب كثرة استهلاكها.
  • نزول في مستوى الفيبرينوجين وعوامل خاصة بالتخثر.

2- القيام بفحوصات خاصة بالموجات الفوق صوتية

يقوم الطبيب بإجراء الكثير من الفحوصات ومنها الفحوصات الغير صوتية بحيث يتم من خلالها تحديد تجلط الدم في المنطقة خلف المشيمة، وذلك في حالة انفصال المشيمة بشكل بارز.

المخاطر التي تحدث نتيجة انفصال المشيمة

هناك الكثير من المخاطر التي تحدث عند المرأة نتيجة التعرض لمشكلة انفصال المشيمة، ويجب الانتباه لهذه المخاطر مع ضرورة القيام باستشارة الطبيب المعالج وتشمل هذه المخاطر:

1- قد يحدث الإجهاض

عند حدوث انفصال في المشيمة عند المرأة تبدأ المرأة في الشعور بالكثير من الألم في منطقة الرحم وتحدث التقلصات الشديدة التي تشبه تقلصات الولادة ويصاحب ذلك نزول النزيف الذي يسبب الإجهاض.

2- تسبب حدوث نزيف بسيط

عند حدوث انفصال في المشيمة عند المرأة الحامل يسبب ذلك تعرض الحامل إلى النزيف وذلك بسبب حدوث الضغط قبل الولادة مما يتسبب في التعرض إلى الخطر.

3- الحرمان من الولادة الطبيعية

يضطر الطبيب في أغلب الأحيان التي تتعرض فيها المرأة إلى حدوث النزيف إلى إجراء ولادة قيصرية، لأن الولادة الطبيعية قد تعرض حياة المرأة للخطر.

4-  حدوث توسيع في عضلات الرحم والولادة المبكرة

يحدث اتساع في عضلات الرحم ويزداد شعور المرأة بالطلق ويبدأ الرحم في الاستعداد لنزل الجنين وتحدث الولادة المبكرة للمرأة.

5- لا يحصل الجنين على الغذاء والأكسجين

يتسبب حدوث انفصال في المشيمة في عدم حصول الجنين على الكمية المناسبة من الغذاء اللازم والأكسجين ويكون ذلك من الأمور الهامة التي تدفع الطبيب لإجراء الولادة المبكرة للمرأة.

6- قد تتعرض المرأة للنزيف الحاد

في كثير من الأحيان يسبب حدوث انفصال المشيمة نزيف حاد عند المرأة وبالتالي تذهب المرأة للطبيب على الفور الذي يحدد لها عملية الولادة بشكل سريع.

7ـ قد تتناول الحامل أدوية تأخر فترة الحمل

من الممكن أن تقوم المرأة الحامل بتناول بعض أنواع الأدوية التي تساعدها في الاستمرار في الحمل دون اللجوء للولادة المبكرة ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين

علاج انفصال المشيمة

الأنواع المختلفة من العلاجات في حالة الإصابة بانفصال المشيمة تكون جميعها تحت إشراف الطبيب ونجدها عند التعرف على تجاربكم مع انفصال المشيمة وتشمل هذه العلاجات:

1- العلاج الطارئ حسب تشخيص الطبيب

يقوم الطبيب بالتشخيص وتحديد علاج طارئ وسريع للمرأة لكي تستمر عليه ويكون ذلك العلاج الطارئ في حالة ظهور بعض الأعراض مثل حدوث نزيف في الرحم وحدوث انقباض في عضلات الرحم وحدوث مشكلة في الجنين.

2- القيام بمتابعة الأجنة الغير مكتملة

إذا كانت المرأة لا تعاني من إيلام رحمي وضائقة جنينية فمن الممكن أن يقوم الطبيب بحجز هذه المرأة في المستشفى ومراقبتها.

3- القيام بالتوليد المهبلي

إذا كان النزيف الذي تعاني منه المرأة تحت السيطرة ويمكن إيقافه ويمكن القيام بالمراقبة الجنينية الفعالة، فيمكن في هذه الحالة القيام بالتوليد المهبلي.

4- القيام بالعمليات القيصرية

إذا كانت هناك بعض العلامات للضائقة الجنينة أو وجود النزيف الحاد عند المرأة يتك خلال ذلك إجراء الولادة القيصرية.

نصائح لفترة حمل صحية

هناك العديد من النصائح التي يمكن للمرأة الحامل أن تتبعها بهدف مرور فترة الحمل بصورة سليمة وعدم حدوث المشكلات المختلفة والتي منها انفصال المشيمة وتشمل هذه المشكلات:

1- محاولة حصول المرأة الحامل على الراحة اللازمة

من الضروري أن تحصل المرأة على قدر كبير وكافي من الراحة التي تحتاج إليها في خلال فترات الحمل وذلك لكي تحافظ على صحة الجنين وعلى صحتها خلال تلك الفترة وتتجنب حدوث أي مشكلات.

2- أن تقوم المرأة بتناول الطعام الصحي

من الضروري أن تقوم المرأة بتناول الطعام الصحي الذي تحتاج إليه لكي تحصل على الفيتامينات والمعادن الضرورية اللازمة للجسم ولكي يتم حماية الجسم من الأمراض المختلفة وحماية الجهاز المناعي للأم والجنين.

3- الابتعاد عن كل الأمور التي تسبب القلق والاكتئاب للأم

من الأمور الضرورية في خلال فترة الحمل أن تبتعد المرأة عن كل مسببات القلق والإرهاق لأن ذلك يعرض حياة المرأة والجنين للكثير من المخاطر وتسبب في وجود مشكلات المشيمة عند الأم.

4- القيام برياضة المشي

تساعد رياضة المشي في تجنب كل ما يتعرض له الجسم من أمراض لأن المشي يساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم، ويجعل جسم المرأة الحامل بصحة جيدة، كما يساعد المشي في تسريع وتسهيل عملية الولادة.

اقرا أيضًا: تجاربكم مع المشيمة الملتصقة

5- الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية

من الضروري أن تبتعد المرأة عن التدخين لأن دخول مادة النيكوتين التي تتواجد في السجائر إلى الجسم قد يسبب حدوث مشكلة تسمم الرحم أو وجود مواد ضارة تصل إلى الجنين وتضرر به بصورة كبيرة وأيضًا تناول المواد الكحولية يضر بصحة الجنين والأم.

بذلك نجد أن تجاربكم مع انفصال المشيمة، تساعد الكثير من النساء في التعرف على الطرق الفعالة في تجنب مشكلة انفصال المشيمة والإجراءات التي يتخذها الطبيب في هذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى