حمل

تجاربكم مع المشيمة الملتصقة

تجاربكم مع المشيمة الملتصقة من الممكن أن تفيد الكثير من النساء في حالة التعرض لمشكلة المشيمة الملتصقة، وبالتالي يساعد ذلك في شعور النساء بنوع من الطمأنينة ومعرفة الأمور المتوقع حدوثها لهن نتيجة الإصابة بمشكلة المشيمة الملتصقة، وفيما يلي سوف يقدم موقع شقاوة تجاربكم مع المشيمة الملتصقة.

تجاربكم مع المشيمة الملتصقة

يتعرض الكثير من النساء لمشكلات تحدث في خلال فترات الحمل، وتؤثر هذه المشكلات على الجنين وتؤثر أيضًا على الأم وتسبب لهم المشكلات، ونجد أن بعض هذه المشكلات التي تحدث في خلال فترات الحمل تكون بشكل مفاجئ والبعض الآخر يتم التنبؤ به قبل فترات الحمل بوقت كبير ومن هذه المشكلات مشكلة المشيمة الملتصقة.

في حالات الحمل الطبيعية نجد أن المشيمة تنغرس بصورة طبيعية في غشاء الرحم ولكن بعد حدوث الولادة يتم فصل هذه المشيمة عن الجنين حيث إنه من المعروف أن المشيمة هي الجزء الذي يتغذى منه الجنين ويحصل على الغذاء اللازم الذي يحتاج إليه.

تعد مشكلة المشيمة الملتصقة هي أحد المشكلات الخطيرة التي تهدد سلامة الحمل عند الأم، وتشمل تجاربكم مع المشيمة الملتصقة ما يلي:

تحكى صاحبة هذه التجربة أنه في خلال الشهر الثاني من الحمل كانت تشعر بإجهاد شديد، وكان شديدة الخوف من حدوث أي مضاعفات في خلال فترة حملها، ولكن حينما اشتد عليها الألم مع القدرة على التحمل قامت بالذهاب إلى الطبيب.

قام الطبيب بإجراء أشعة لها وأخبرها أن المشيمة تغطي عنق الرحم، بصورة كاملة لذلك من الضروري عليها أن تقوم بالاسترخاء لوقت كافي.

بعد مرور يومين شعرت تلك المرأة بألم شديد بدون إنذار وقامت على الفور بالذهاب للمستشفى، وعندما قامت بالدخول إلى غرفة العمليات قام الطبيب بإخبارها أن هناك احتمال أن يضطروا إلى إجراء ولادة مبكرة وكان ذلك في خلال الشهر السابع من الحلم وبالطبع خضعت هذه المرأة إلى جراحة وعملية قيصرية والخضوع إلى بنج كلى.

قبل الخضوع لهذه العملية بصورة كاملة صرح الطبيب لهذه السيدة أنه من الممكن أن تتعرض لحدوث نزيف في أثناء القيام بتلك العملية وذلك بسبب انقباض عنق الرحم وأكد الطبيب أن النساء يتعرضن لذلك بنسبة 30 في المئة.

بعد خروج المرأة من غرفة العمليات عرفت أن الطبيب كان يحاول أن ينتزع المشيمة التي التصقت بالرحم أكثر من مرة وسبب ذلك تعرض المرأة لنزيف شديد في أثناء إجراء العملية الجراحية وظل الطبيب يتابع حالة تلك المرأة حتى استقرت بصورة كاملة.

اقرأ أيضًا: أعراض بقايا المشيمة في الرحم بعد الإجهاض

تجربة ريهام مع المشيمة الملتصقة

تحكي ريهام البالغة من العمر 25 عام عن مشكلة المشيمة الملتصقة وذلك في يناير 2019، عندما كانت تعاني من ألم شديد في منطقة الرحم وتقلصات شديدة في بدايات الشهر التاسع وحينما ذهبت للطبيب قام بفحصها بالسونار والفحص اليدوي ووجد أن عليها الدخول لإجراء عملية جراحية بشكل سريع لكي تتم عملية الولادة الطبيعية.

في أثناء الولادة الطبيعية من المفترض أن يتم إخراج المشيمة بالضغط على منطقة الرحم عند الأم فتخرج المشيمة بالكامل إلى الخارج ولكن في هذه الأحيان ظل الطبيب يحاول القيام بذلك أكثر من مرة أملًا في خروج المشيمة بصورة سريعة ولكن كانت المشيمة ملتصقة برحم الأم بشكل ملحوظ لذلك تعرضت الأم إلى حدوث نزيف احتاج إلى القيام بنقل دم لها وظلت تحت العناية حتى استقرت الحالة الخاصة بها.

تجربة أخرى عن المشيمة الملتصقة

هي نيفين الحالة البالغة من العمر 30 عام والتي تعرضت للإصابة بحالة المشيمة الملتصقة عند إجرائها لعملية ولادة قيصرية في العام الماضي.

لم تكن نيفين تعلم بأنها تعاني من مشكلة التصاق المشيمة بالرحم في بداية الأمر فقد كانت فترة حملها تسير بصورة طبيعية ودون وجود أي مشكلات وذلك بعد أن قام الطبيب بإجراء السونار لها وتأكد من أنها حامل بأنثى.

ظلت نيفين في فترة حملها تسير على كل النصائح والتعليمات التي قدمها لها الطبيب وذلك حتى لا تتعرض لأي مشكلات في أثناء عملية الولادة ولكن في أثناء عملية الولادة تعرضت نيفين لنزيف شديد بسبب مشكلة المشيمة الملتصقة بالرحم ولكن استطاع الطبيب أن يعالج ذلك الأمر بشكل صحيح، وكان الطبيب يرى أن تعدد مرات الحمل عند نيفين هي التي تسببت في تلك المشكلة.

أنواع المشيمة الملتصقة

بعد التعرف على تجاربكم مع المشيمة الملتصقة، نجد أن المشيمة يتم اتصالها بالرحم من خلال غشاء الرحم المخاطي لذلك فإن المشيمة تكون سهلة الانفصال عن الرحم، وفي بعض الأحيان تكون درجة انغراس المشيمة بالرحم كبيرة وتنقسم أنواع المشيمة حسب درجة انغراس المشيمة في الرحم إلى:

  • المشيمة الملتصقة البسيطة، وهي تحدث حينما يحدث التصاق للمشيمة في عضلة الرحم دون أن تخترقها.
  • المشيمة الملتصقة بعضلة الرحم، هي نوع يتسبب في اختراق عضلة الرحم.
  • الشيمة المخترقة لعضلة الرحم، يتم فيها اختراق المشيمة لسمك عضلة الرحم وتبرز للخارج ويتم اختراق بعض الأعضاء القريبة مثل المثانة.

أعراض حدوث المشيمة الملتصقة

هناك العديد من الأعراض التي يؤدي وجودها إلى ظهور المشيمة الملتصقة عند المرأة، ونجد أن وجود المشيمة الملتصقة لا يسبب ظهور أعراض واضحة عند المرأة في فترات أول الحمل.

لكن في بعض الأحيان يحدث في خلال فترات الحمل الأولى الثلاث أشهر الأولى نزيف مهبلي تتعرض له المرأة وفي بعض الحالات يتمكن الطبيب من اكتشاف المشيمة الملتصقة بالصدفة وذلك عن طريق إجراء بعض فحوصات الموجات الفوق صوتية.

اقرأ أيضًا: بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل

المضاعفات التي تترتب على مشكلة المشيمة الملتصقة

يترتب على مشكلة المشيمة الملتصقة العديد من الحالات التي تسبب تعرض المرأة لمرحلة من الخطر حيث تتطلب سرعة توجه المرأة للطبيب المعالج لكي يتم تشخيص المرض وتناول العلاج المناسب أو محاولة إيقاف تلك المضاعفات وتشمل تلك المضاعفات ما سيتم ذكره في الفقرات التالية:

1ـ نزيف مهبلي غزير

تتعرض المرأة عند الإصابة بمشكلة المشيمة الملتصقة إلى نوع من النزيف المهبلي الشديد وذلك عند قيام الطبيب بمحاولة فحص المشيمة بصورة جراحية وقد يتطور الأمر من النزيف المهبلي إلى حدوث مشكلة تجلط الدم وهو ما يُعرف باعتلال وتخثر الدم.

2- مشكلة الولادة المبكرة

تتعرض المرأة عند الإصابة بالتصاق المشيمة إلى حدوث نزيف في الشهور الأخيرة من الحمل مما يتسبب في حدوث الولادة المبكرة وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الأم والجنين.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشيمة الملتصقة بالرحم

بعض الأسباب من الممكن أن تؤدي إلى إصابة المرأة بما يعرف بالمشيمة الملتصقة بالرحم وتشمل هذه الأسباب:

  • وجود جراحة سابقة في الرحم فنجد أن خطر الإصابة بالمشيمة الملتصقة يزداد مع تكرار العمليات القيصرية.
  • موضع المشيمة في حالة أن تكون المشيمة في عنق الرحم بشكل كلى أو جزئي او تقع أسفل الرحم.
  • عمر الأم ويُعتبر من أكثر العوامل المؤثرة في مشكلة التصاق المشيمة بالرحم.
  • تعرض الأم لعدد من الولادات السابقة يزيد من عدد مرات التصاق المشيمة بالرحم.

تشخيص المشيمة الملتصقة بالرحم

في حالة شعور المرأة بخطر الإصابة بالمشيمة الملتصقة بالرحم سواء كان هذا بشكل كلي أو شكل جزئي فمن الممكن أن يقوم الطبيب المعالج لك بمتابعة ذلك عن طريق استخدام الموجات الفوق صوتية أو استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين

علاج المشيمة الملتصقة بالرحم

في حالة اشتباه الطبيب المعالج في إصابة الأم بالمشيمة الملتصقة بالرحم فإنه من الممكن أن يقوم ببعض الإجراءات المدروسة لكي تحصلي على طفلك بشكل آمن دون التعرض للمشكلات.

بذلك نجد أن تجاربكم مع المشيمة الملتصقة، تشمل العديد من المعلومات والتفاصيل التي تتطلب من الحامل الانتباه لها في خلال فترات الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى