حمل

متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل

متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ وما هي أسباب التعرض له؟ يدل ارتفاع tsh على اضطراب الغدد في الجسم، وإذا لم يتم علاج ذلك الارتفاع خلال الحمل فسوف يؤدي إلى الإجهاض والتعرض لخطر ارتفاع ضغط الدم لا قدر الله، كذلك وانفصال المشيمة في بعض الأحيان، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل من خلال موقع شقاوة.

متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟

يعرف tsh بأنه الهرمون الذي يساعد على نشاط الغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone)، ويتم إفرازه من خلال الغدة النخامية في الدماغ، وبالتالي يتم تحفيزها للغدة الدرقية من أجل إنتاج هرموناتها في مجرى الدم.

يكون ارتفاع tsh خطيرًا على الحامل في عدة حالات سوف نتناولها من خلال النقاط التالية:

  • حدوث الإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وقد يؤثر ذلك على أيضًا على دماغ الجنين والجهاز العصبي له.
  • يرتفع ضغط الدم بشدة عند الحامل، وقد تنزاح المشيمة، وبالتالي التعرض للإجهاض.
  • عدم اكتمال نمو الجنين ودماغه والجهاز العصبي له بشكل سليم وطبيعي.
  • التعرض لتسمم الحمل.
  • الإصابة بمرض فشل القلب الاحتقاني، الذي يعد عدم قدرة القلب على ضخ الدم الكافي في أنسجة الجسم.
  • زيادة إفراز هرمون الحليب الذي يؤدي إلى الصعوبة في الحمل.

اقرأ أيضًا: هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل

تحليل tsh

في إطار التعرف إلى متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نذكر أنه يتم التعرف إلى مستوى ذلك الهرمون من خلال إجراء تحليل لكشف نسب ارتفاعه وانخفاضه، ويتم إجراؤه من أجل تقييم وظائف الغدة النخامية بالشكل الطبيعي، ومراقبة وتشخيص كفاءة الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج أمراض الغدة الدرقية.

يتم أخذ التحليل من خلال الوريد، وفي حالة ارتفاع ذلك الهرمون فإنه يؤدي إلى شعور الحامل بالأعراض التي سوف نتناولها من خلال الفقرات التالية:

1- زيادة الوزن

تستطيع المرأة الحامل ملاحظة زيادة وزنها بشكل ملحوظ غير الزيادة الناتجة عن الحمل بشكل عام، والسبب في حدوث ذلك هو وظائف الغدة الدرقية التي تقوم بها، حيث حرق الدهون وعمليات الأيض.

2- الشعور بالتعب دائمًا

تشعر المرأة الحامل بالكسل والخمول والتعب بشكل مستمر ولا تذهب تلك الأحاسيس، حيث تعد الغدة الدرقية هي المسؤولة عن منح النشاط والطاقة إلى الجسم، وفي حالة قصور الغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى فتور نشاط الجسم، والشعور بالحاجة إلى الراحة والنوم بشكل دائم.

3- الإحساس بالبرودة

قصور عمل الغدة الدرقية يؤدي إلى البطء في عمليات الأيض، ومن ذلك تقل طاقة الجسم، ويرتفع معها الشعور بالبرودة، خاصة في أطراف الجسم.

حيث قد تشعر الحامل التي لديها ارتفاع في هرمون tsh بالبرد أكثر ممن حولها في حين أن الجو دافئًا.

4- تساقط الشعر

ينتج عن كسل الغدة الدرقية ارتفاع معدل تساقط الشعر، وتوقف تجدد البصيلات الخاصة بالشعر، كما يؤدي ارتفاع الهرمون المنشط للغدة الدرقية إلى فقدان الشعر.

5- آلام المفاصل والعضلات

ينتج عن ارتفاع الهرمون المنشط للغدة الدرقية tsh الإصابة بالتشنجات والالام في العضلات، وذلك بسبب قيام الجسم بعمليات الهدم أكثر من عمليات بناء الخلايا في حالة كسل الغدة الدرقية.

6- ضعف الأظافر وجفاف الجلد

ينتج عن ارتفاع الهرمون المنشط للغدة الدرقية الانخفاض في معدلات تجديد الخلايا الخاصة بالجلد، وبالتالي تشقق وجفاف الجلد، أما للأظافر فتتم ملاحظة الضعف فيها، وتكسرها بسرعة.

7- تقلب المزاج والاكتئاب

ينتج عن ارتفاع هرمون tsh ظهور الأعراض التالية على الحامل، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • الاكتئاب.
  • التوتر.
  • قلة التركيز.
  • فقد الشغف.
  • الميل إلى العزلة.

8- بطيء نبضات القلب

يقوم خمول الغدة الدرقية على التأثير في ضغط الدم، وانتظام ضربات القلب ومرونة الشرايين، ومن ذلك تتم ملاحظة البطء في نبضات القلب، والشعور بالدوار وضيق التنفس في بعض الأحيان.

9- الإمساك

في حالة إصابة المرأة الحامل بالإمساك بشكل دائم، فذلك نتيجة ارتفاع في الهرمون المنشط للغدة الدرقية tsh، ويحدث الإمساك بسبب تأثير هرمونات الغدة الدرقية على حركة الجهاز الهضمي، وفي حالة كسل هرمونات الغدة يحدث بطء في حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي معاناة الحامل من الإمساك في أغلب الأحيان.

10- تضخم الغدة الدرقية

في حالة الخمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون tsh يتم الشعور بتضخم الغدة الدرقية في حالة لمس الرقية، وقد يصاحب ذلك البحة في الصوت والسعال، والصعوبة في التنفس والبلع.

اقرأ أيضًا: هل الإجهاض في الشهر الثاني مؤلم

أسباب إجراء تحليلtsh

في صدد ذكر متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نذكر أنه من أسباب إجراء التحليل الخاص بهرمون tsh، ظهور الأعراض التي تؤدي إلى الخلل في الغدة الدرقية، مثل: إصابة الحامل قصور في الغدة الدرقية.

نفهم من ذلك أن وجود المستويات المرتفعة من هرمون tsh يكون نتيجة عدم صنع الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، ومن ذلك سوف نتعرف إلى الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون tsh، ومنها ما يلي:

  • تناول الأدوية التي تكون مضادة للغدة الدرقية Anti-thyroid) medication) في جرعات عالية من قبل الأفراد المصابين بفرط في نشاط الغدة الدرقية، ومن الضروري في تلك الحالة العمل على تعديل الجرعات من خلال الطبيب المختص.
  • الحصول على الأدوية التي تكون بديلة لهرمونات الغدة الدرقية في جرعات قليلة من قبل الأشخاص الذين قد استأصلوا الغدة الدرقية جراحيُا، أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية، في تلك الحالة من الضروري تعديل جرعات الدواء من خلال استشارة الطبيب المختص.
  • الإصابة بإحدى الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى عدم استجابة الجسم أو الغدة النخامية إلى ارتفاع الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية في الدم بشكل سليم، وبالتالي ترتفع مستويات هرمون tsh، على الرغم من عمل الغدة الدرقية بطريقة طبيعية.
  • الإصابة بإحدى أورام الغدة النخامية مثل: الأورام، وبالتالي يزيد إفراز tsh وترتفع المستويات الخاصة به بالدم.

نتائج اختبار tsh للحامل

خلال تناولنا متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نذكر النتائج الخاصة لتحليل tsh التي تبين لنا النسب الطبيعية لهرمون tsh على الحامل، وتختلف تلك النسب على أساس الفئة العمرية وصحة المرأة الحامل، ومن تلك النتائج ما يلي:

  • الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تتراوح فيها نسبة الهرمون من 2 إلى 2.5 مللي وحدة لكل لتر.
  • الثلاثة أشهر الثانية من الحمل يكون فيهم الهرمون في نسبة 0.3 إلى 3 مللي وحدة لكل لتر.
  • الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يكون تبلغ نسبة الهرمون من 0.8 إلى 5.2 مللي وحدة لكل لتر.

أفضل وقت لإجراء تحليل tsh

خلال سرد متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نتعرف إلى الأوقات المناسبة التي يمكن فيها إجراء تحليل tsh، حيث يمكن إجراؤه خلال أي وقت من اليوم، ولا يحتاج إلى أي تحضيرات سابقة، مثل: الامتناع عن الطعام أو الحصول على بعض الأدوية، ولكن في حالة استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الليثيوم فهنا يجب مراقبة الغدة الدرقية قبل استخدامه.

لأن الليثيوم يعمل على إتاحة الفرصة للغدة الدرقية بأن تتوقف عن العمل بشكل سليم، وفي حالة ظهور النتائج الطبيعية للفحص، يجب إعادته مرة أخرى بعد ستة أشهر، والحصول على العلاج المناسب في حالة حدوث خلل في وظائف الغدة.

اقرأ أيضًا: لقاح الكزاز للحامل واعراضه وأسبابه

التحكم في هرمون tsh

في إطار التعرف إلى متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نتناول كيفية التحكم في ذلك الهرمون من أجل الحفاظ على مستوياته للحفاظ على صحة الأم والجنين وعند التعرض لمضاعفات ارتفاعه أو انخفاضه في الدم.

حيث إن الغدة الدرقية والنخامية يتحكمان في المستويات الخاصة لهرمون tsh الذي ينشط الغدة الدرقية، وفي حالة انخفاض تركيز الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية في الدم، فإن الجسم يحفز ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية، عن طريق زيادة إنتاج هرمون tsh.

يتم ذلك من خلال إفراز ما تحت المهاد، والهرمون المطلق لموجهة الدرقية الذي يعرف ب TRH، حيث يقوم ذلك الهرمون بتحفيز إنتاج هرمون tsh، وينتج عن ذلك الزيادة في هرموني T3 وT4 بالدم.

في حالة زيادة تركيز هرمونات الغدة الدرقية في الدم، يقوم الجسم بتحفيز قلة إفراز هرمون tsh في الغدة الدرقية من خلال الغدة النخامية، وبالتالي تنخفض مستويات هرمون t3 وt4 في الدم.

انخفاض هرمون tsh

في إطار التعرف إلى متى يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ نشير إلى انخفاض مستوى هرمون tsh، وينتج ذلك الانخفاض عن فرط نشاط الغدة الدرقية، ففي حالة إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها في كميات كبيرة، يقل إفراز هرمون tsh، وتقل المستويات الخاصة به في الدم

يكون فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب ارتفاع في مستويات هرمون tsh حيث يتراوح بين صفر و0.4 ملي وحدة/ لتر، وينخفض مستوى هرمون tsh في الحالات التالية:

  • الإصابة بمرض جريفر (Graves disease) الذي يعد من الأسباب الأكثر انتشارًا في الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، ووجود انخفاض في مستويات هرمون tsh.
  • تعرض الغدة النخامية للضرر الذي يمنعها من إنتاج الهرمون المنبه للغدة الدرقية tsh في كميات كافية.
  • تناول الأدوية التي تكون مضادة لهرمونات الغدة الدرقية من قبل المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية في جرعات قليلة، لذلك يجب مراقبة مستويات الهرمونات التابعة للغدة الدرقية، ومستوى هرمون tsh، لأن يحتاج الجسم بعض الوقت من أجل استئناف tsh بعد تناول الأدوية المضادة لهرمونات الغدة الدرقية.
  • الحصول على جرعات مرتفعة من الأدوية التي تكون بديلة لهرمونات الغدة الدرقية من قبل الأشخاص الذين يعانون من قصور في نشاط الغدة الدرقية، أو الأفراد الذين قد استأصلوا الغدة الدرقية جراحيًا، من ذلك من الضروري تعديل جرعات الأدوية من خلال الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: تأثير خمول الغدة الدرقية على الجنين

علاج ارتفاع tsh

في صدد تعرفنا متى يكون ارتفاع يكون ارتفاع tsh خطير للحامل؟ يتم علاج ذلك الارتفاع في الهرمون المنشط للغدة الدرقية tshمن خلال حصول المصابين على هرمون الغدة الدرقية الصناعي في شكل حبوب بشكل يومي، ومن أجل التحقق من فعالية العلاج، يقوم الأطباء بعد ذلك بإعادة إجراء الفحص بعد أن تمر فترة شهرين إلى ثلاثة من العلاج.

يجب على الحامل الحفاظ على صحتها، والقيام بالفحوصات الدورية من أجل المحافظة على صحتها وصحة جنينها، خاصة متابعة وظائف الغدة الدرقية في حالة الإصابة بها من قبل الحمل أو بعده، لأن ارتفاع هرمون tsh يؤدي إلى نتائج غير محمودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى