حمل

هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل

هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل؟ وما هي فوائده وأضراره؟ قد نعاني من انسداد الأنف نتيجة لأسباب عدة فنلجأ حينها لاستخدام بخاخات الأنف لنتمكن من التنفس بشكل جيد ويعد بخاخ الأنف أوتريفين من أشهر تلك البخاخات، ولكن ماذا عن الحامل أيُسمح لها باستخدامه أم لا، هذا ما سنعلمه عبر موقع شقاوة من خلال الإجابة عن سؤال هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل؟

هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل؟

إذا كنتِ حامل وتعانين من انسداد الأنف مما يشكل صعوبة في تنفسك، فربما تلجئين إلى استخدام نقاط الأنف والبخاخات ومن أشهر تلك البخاخات هي بخاخات الأوتريفين لكن هل ذلك آمن عليك وعلى سلامة طفلك أم لا؟

إن الإجابة عن سؤال هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل هي نعم، حيث إن الأطباء لا ينصحون باستخدام بخاخ الأنف أوتريفين للحامل إلا للضرورة القصوى وذلك لتجنب الإصابة ببعض الأضرار والأثار الجانبية لذلك الدواء.

اقرأ أيضًا: أسباب حساسية الأنف عند الأطفال وعلاجها

استعمال بخاخ الأنف أوتريفين للحامل والمرضعة

يخبرنا المختصون بمجال الأمومة وأطباء النساء بأنه يجب ألا تقوم المرأة أثناء فترة الحمل أو الرضاعة باستعمال بخاخ الأنف أوتريفين لفترة تزيد عن ثلاثة أيام متتالية حتى لا تتعرض لأية أضرار.

لماذا يستخدم بخاخ الأنف أوتريفين؟

فى سياق حديثنا عن سؤال هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل، سنتناول دواعي استعمال بخاخ الأنف أوتريفين وهي التقليل من انسداد الأنف الذي يكون مصاحبًا لبعض الأمراض العادية أو الموسمية ونذكر منها التالي:

  • نزلات الإنفلونزا والبرد.
  • الالتهاب بالجيوب الأنفية.
  • حساسية الأنف والالتهاب التحسسي للأنف مثل حمى القش.

ما هو بخاخ الأنف أوتريفين؟

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل، يجب أن نوضح لكم ماهية بخاخ أوتريفين، حيث إن بخاخ الأنف أوتريفين (الذي يعرف بالإنجليزية ب  (otrivinمن بخاخات الأنف الأكثر استخدامًا بين كثير من الناس صغارًا كانوا أم كبارًا في سبيل التخلص من انسداد الأنف، وهو أمر يصيب الشخص بضيق التنفس وعدم الارتياح.

يحتوي بخاخ الأنف أوتريفين على مادة الزايلوميتازولين xylometazoline   والتي تصنف ضمن المواد المضادة للاحتقان حيث يعمل بخاخ الأنف أوتريفين على إزالة الاحتقان من الأنف.

عند استعمال بخاخ الأنف أوتريفين تقوم مادة الزايلوميتازولين به على زيادة انقباض الأوعية الدموية بممرات الأنف، والجيوب الأنفية مما يقلل من ضخ الدم المتجه إلى كل من الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، فيقلل من تورم الأغشية بها.

يستخدم بخاخ الأنف أوتريفين للبالغين، وكذلك للأطفال بداية من سن 12 سنة فأكثر.

بخاخ الأنف أوتريفين للأطفال

تستخدم بعض الأمهات بخاخ الأنف أوتريفين لأطفالها، ولكن يحذر الأطباء من بعض الأمور أثناء استخدامه للأطفال ومنها:

  • لا يستخدم للطفل بخاخ به تركيز أعلى من 05%.
  • عدم استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة سنوات.
  • ألا يستخدم البخاخ أكثر من مرتين في اليوم وتحت إشراف الطبيب.
  • عدم وضع أكثر من نقطة إلى نقطتين بكل فتحة أنف في الاستعمال الواحد.
  • عدم استخدامه لفترة تزيد عن خمسة أيام.
  • يجب التوقف عن استخدام البخاخ بمجرد ملاحظة أي أعراض جانبية أو مشكلات تظهر على الطفل أثناء فترة استخدام البخاخ.

هل استعمال بخاخ الأنف أوتريفين يسبب الإدمان؟

يخاف الكثير من الناس من استخدام نوع معين من الأدوية لفترة طويلة لما ينتشر عن حدوث حالات إدمان للأدوية التي يتكرر استخدامها لفترات طويلة، وبشكل خاص في حالات الأمراض المزمنة والتي تطلب استعمالًا مستمرًا لبعض أنواع العلاجات

يرد المختصون بأن استعمال بخاخ الأنف أوتريفين بكثرة لا يسبب إدمانًا له، ولكن قد يعرض المريض لبعض المضاعفات حيث إن المادة الفعالة به كما ذكرنا تسبب زيادة انقباض الأغشية بالأنف، لكن زيادة التعرض لتلك المادة يؤدى إلى زيادة احتقان الأنف.

يؤدى زيادة احتقان الأنف بالتالي إلى نتيجة عكسية بزيادة استعمال البخاخ بصورة تتعدى الجرعة المسموحة، وبشكل يومي لفترات طويلة، وهي حلقة مفرغة تصل في النهاية بالمريض إلى تلف أنسجة الأنف لا قدر الله.

هل بخاخ الأنف أوتريفين يحتوي على مادة الكورتيزون؟

شاعت بعض الأقاويل حول احتواء بخاخ الأنف أوتريفين على مادة الكورتيزون، مما أرعب الكثيرين لما لذكر تلك المادة من ارتباط بزيادة الوزن وبعض الأضرار.

ينفى ذلك الأمر المختصون من خبراء الدواء وأطباء الأنف والأذن، حيث يؤكدون عدم احتواء تلك البخاخات على الكورتيزون لكنها تعمل على تقليل نسبة احتقان الأغشية المخاطية في الأنف مما يحد من الالتهابات بها.

الأعراض الجانبية لاستعمال بخاخ الأنف أوتريفين

إن الاسم العلمي لبخاخ الأنف أوتريفين هو زايلوميتازولين فهى المادة الفعالة به، وتعمل تلك المادة على تقليص الأوعية الدموية أي شرايين وأوردة الجسم، وفى حالة بخاخات الأنف بالنسبة للأنف، حيث إنه بتقليص الأوعية يقل الاحتقان بالأنف، وهو ما يرجوه أي شخص يستعمل تلك البخاخات.

لكن هناك بعض الأعراض الجانبية لمادة الزايلوميتازولين قد يتعرض لها بعضًا من مستعملي تلك البخاخات ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  • القلق.
  • الإصابة بالدوخة والدوار.
  • رعشة.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام للحامل مجرب

موانع استعمال بخاخ الأنف أوتريفين أو الزايلوميتازولين

يمنع استعمال بخاخ الأنف أوتريفين أو بمعنى أكثر تحديدًا أي يمنع الأشخاص من استعمال أي دواء يحتوي في تركيبه على مادة الزايلوميتازلين في حالة وجود حساسية لدى الشخص من تلك المادة، بالتالي يمنع هذا الشخص من استعمال بخاخ الأنف أوتريفين.

مواد تسبب تفاعلات مع المادة الفعالة لبخاخ الأنف أوتريفين

قد يسبب استعمال مثبط اكسيداز أحادي الأمين ويتمثل في (ايزوكربوكسيد، فينيلزين أو ترانيلسيبرومين) في خلال أربعة عشر يومًا قبل البدء باستعمال مادة الزايلوميتازلين بعض الأعراض الجانبية الخطيرة على الإنسان بشكل عام.

كما أن امتصاص الأغشية المخاطية الخاصة بالأنف لمادة الزايلوميتازولين أثناء استعماله موضعيًا يعرضك لبعض التفاعلات الجانبية التي تضر بصحة جسمك.

أمراض يستعمل معها بخاخ الأوتريفين بحذر

توجد عدة أمراض يجب معها الحذر عند استعمالك لبخاخ الأنف أوتريفين، ونذكر منها التالي:

  • مرض ضغط الدم المرتفع.
  • مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • مرض تضخم غدة البروستاتا، ومشاكل وصعوبات التبول.
  • أمراض الكلى والكبد.
  • مرض السكرى.
  • عدم الانتظام في ضربات القلب.
  • الأمراض التي تختص بالغدة الدرقية.
  • ارتفاع ضغط العين أو الزرق.

فى حالة معاناة الشخص من أحد تلك الأمراض أو أكثر من مرض منها معًا، يجب الحذر كثيرًا عند استعماله لبخاخ الأنف أوتريفين، وقد لا يكون مسموحًا للمريض استعماله نهائيًا.

لمعرفة إمكانية استعماله من عدمها والجرعة المناسبة للمريض لا بد من زيارة الطبيب المختص، وشرح طبيعة الأمراض التي يعاني منها المريض.

أدوية تتعارض مع بخاخ الأنف أوتريفين

هناك بعض الأدوية التي يجب استشارة الطبيب الصيدلي أو المختص إذا كنت تستعملها وتريد استعمال بخاخ الأنف أوتريفين أي مادة الزايلوميتازولين معه وهي كالتالي:

  • الأدوية المعالجة لمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية التي تسبب ارتفاع بضغط الدم كأدوية الرشح والسعال.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات.

ما هي أشكال وتركيزات أوتريفين؟

تتوفر مادة زايلوميتازولين المادة الفعالة في بخاخ الأنف أوتريفين في أشكال وتركيزات مختلفة داخل الصيدليات وشركات الأدوية وتتمثل فيما يلي:

  • محلول أو قطرة بأحد التركيزين (0.1% أو 0.05%).
  • رذاذ أو بخاخ بتركيز (0.1%).

الطريقة المثلى لتخزين بخاخ الأنف أوتريفين

يستخدم الناس أحيانًا بخاخات الأنف بشكل مؤقت في حالات أدوار البرد أو الحساسية الموسمية، وأحيانًا يستخدمونها بشكل شبه دائم إذا كانوا يعانون من مشاكل حساسية الأنف أو الجيوب الأنفية وهي أمراض مزمنة تستمر مدى الحياة.

إن تخزين بخاخ الأنف أوتريفين وغيره من البخاخات أمر هام جدًا في حفظ المنتج من التلف أو التعرض لأي تفاعلات.

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في مكان تخزين بخاخ الأنف أوتريفين، ونذكر بعضها في السطور القادمة:

  • أن تكون درجة حرارته بنفس درجة حرارة الغرفة العادية.
  • أن يكون بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.
  • أن يكون بعيدًا عن أشعة الشمس أو الضوء بأنواعه.
  • أن يكون بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

اقرأ أيضًا: بخاخ الأنف للأطفال ماء البحر

طريقة استخدام بخاخ الأنف أوتريفين

في سبيل التحدث في موضوع هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل، سنتحدث عن طرق استعمال بخاخ الأنف وغيره من الأشكال التي تحتوي على مادة زايلوميتازولين وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

بالنسبة للمحلول أو القطرة: استلقي على ظهرك وقم بوضع المحلول أو القطرة في كل فتحة أنف، ابقي رأسك في وضع رأسي منتصب لبعض الدقائق، ثم قم بتحريك رأسك من جانب إلى أخر.

بالنسبة لرذاذ أو بخاخ الأنف أوتريفين: قم بالاحتفاظ برأسك في وضعها الطبيعي المنتصب، ثم قم برش البخاخ بداخل فتحتي أنفك، ثم استنشق الرذاذ بشكل قوى من فتحتي الأنف في الوقت ذاته.

تنصح الحامل بضرورة مراجعة الطبيب قبل البدء باستعمال بخاخ الأنف أوتريفين كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية، وذلك تجنبًا للإصابة بأية أعراض جانبية قد تضر بصحتها وصحة جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى