حمل

علاج الزكام للحامل مجرب

علاج الزكام للحامل مجرب وفعال ويستحسن أن يكون من خلال وصفات طبيعية في المنزل للتخفيف من حدة الزكام والتقليل من أعراضه في نفس الوقت دون أن يكون مسببًا لأي ضرر للجنين، أو لا يشكل احتمالية لحدوث مخاطر الحمل.

سوف نتناول موضوع علاج الزكام للحامل مجرب من خلال موقع شقاوة باستفاضة أكثر.

علاج الزكام للحامل مجرب

أثناء الحمل يفضل للسيدة الحامل عدم تناول الكثير من الأدوية لأن بعض الأدوية يكون لها تأثير سلبي على صحة الجنين وبالتالي يعتبر تعرض المرأة الحامل للزكام ليس بالأمر الخطير، حيث تلجأ أولًا للوصفات الطبيعية المنزلية والتي تتمثل في الآتي:

1- علاج الزكام بالزنجبيل والليمون

من علاجات الزكام الفعالة للحامل والمجربة في كثير من الحالات هي خلط عصير الليمون مع الزنجبيل، ويكون من خلال كوب من عصير الليمون مضاف إليه كمية من الزنجبيل المطحون ويستحسن إضافة معلقة من العسل بالمواظبة عليها أثناء الزكام سوف تشعر الحامل بالتحسن حتى تختفي تلك الأعراض.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام عند الأطفال

2- علاج الزكام للحامل بالتمر الهندي

في حالة عدم الإصابة بضغط الدم ينصح بتناول التمر الهندي للحامل في حالة إصابتها بزكام، وذلك من خلال شربها لكوبان من التمر الهندي في اليوم الواحد بما يعادل كأس بعد وجبة الإفطار وآخر بعد الغداء، حيث يساعد ذلك في التخفيف من حدة الزكام للحامل.

3- علاج الزكام للحامل بحبة البركة “السمسم الأسود”

يعتبر علاج الزكام بحبة البركة من العلاجات المجربة في علاج الزكام للحامل ومفعوله يكون سريعًا، ويكون ذلك من خلال إضافة زيت حبة البركة كقطرة في الأنف أو أخذ معلقة منه كل صباح حتى تمام الشفاء.

يستخدم أيضًا زيت حبة البركة لعلاج الكثير من الأمراض، فحبة البركة تعد من مقويات الجهاز المناعي، لذا فإن بعض الأطباء ينصحون بتناولها في فترة الحمل حتى دون وجود الزكام.

4- علاج الزكام للحامل بالثوم

يحتوي الثوم على مادة تسمى “إبليسين” وهذه المادة فعالة ضد الزكام وتصبح فعالة أكثر عند شق الفص إلى نصفين، ومن الأساس يساعد الثوم من منع الإصابة بأمراض الزكام بسبب تقوية لمناعة الجسم وفي حالة حدوث الزكام يكون معالج للحامل وهو مجرب.

5- علاج الزكام للحامل من خلال فيتامين c

يعتبر من علاج الزكام للحامل مجرب هو العلاج من خلال فيتامين c حيث أثبتت معظم البحوث أن فيتامين c يساعد في التخلص من نزلات البرد، وبجانب توفره في الصيدليات على شكل أقراص فوارة.

أيضًا يمكن العلاج من خلال تناوله عند توفره في الفاكهة والخضروات مثل: البرتقال، والبابايا، الفلفل الأحمر، البروكلي، بالتالي يكون فيتامين سي علاج الزكام للحامل مجرب.

6- علاج الزكام للحامل بتناول شوربة الدجاج

تساعد شوربة الدجاج الساخنة على منح الجسم الراحة والاسترخاء من خلال إمداد الجسم بالسوائل اللازمة، وبجانب ذلك تعتبر شوربة الدجاج ضمن العلاجات الفعالة ضد الالتهابات من خلال مساعدتها على التخلص من احتقان الأنف، وينصح بتناول شوربة الدجاج حتى دون الإصابة بالزكام أثناء الحمل.

7- علاج الزكام للحامل من خلال نبات الجينسنغ

طالما لم تعاني الحامل من مرض ميوعة الدم ينصح بتناول نبات الجينسنغ حيث يعتبر من النباتات الآمنة بالنسبة لمعظم الناس وفعال أيضًا واشتهر هذا النبات في أوروبا لعلاج الزكام أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية

8- علاج الزكام للحامل بالغذاء المتكامل

يعنى بالغذاء المتكامل للمرأة الحامل، وهو أن تحتوي وجبات الحامل على كافة العناصر التي تحتاج لها هي وجنينها في خلال تلك الفترة وعلى أن تكون هذه العناصر تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن.

ضمن الأطعمة التي ينصح بتناولها للحد من الإصابة بالزكام أثناء الحمل هي: اللحوم، والبقوليات، والشوربات، السلطات، حتى يكتسب الجسم الخواص التي تفيده في علاج الزكام.

9- علاج الزكام عبر راحة الجسم

في ظل التعرف على علاج الزكام للحامل مجرب ففي بعض الأحيان يكون علاج جسم المرأة الحامل هو الراحة من الإجهاد ولذلك قبل توفر أي علاج على الحامل توفير قسط من الراحة لها ولجنينها.

10- علاج الزكام بالغرغرة

خلال فترة إصابة الحامل بالزكام يجب عليها الغرغرة باستخدام محلول الماء والملح خصوصًا في حالات الإصابة بنزلات البرد والزكام، وأيضًا عند وجود ألم في الحلق أو الكحة.

11- العلاج باستخدام بخاخ أو قطرة الأنف

يعتبر العلاج من خلال قطرة الأنف من علاج الزكام للحامل مجرب وذلك راجع لاحتواء البخاخ على محلول ملحي يعمل على علاج الالتهاب الذي يصيب الأنسجة بالأنف، والتقليل منه وتليين مخاط الأنف أيضًا.

12- علاج الزكام من خلال الماء

يمكن استخدام الماء بطريقتين لعلاج الزكام عند الحامل مجرب وهم:

  • الطريقة الأولى تتم من خلال استنشاق لبخار الماء الرطب حيث يساعد ذلك في التخفيف من احتقان الأنف.
  • بينما تتمثل الطريقة الثانية في استخدام الكمادات سواء الباردة أو الدافئة للتخفيف من ألم الجيوب الأنفية خلال فترة الحمل.

13- علاج الزكام للحامل مجرب من خلال الملح

يساعد الملح على تطهير الملح والتخلص من المخاط وتفتيح الجيوب الأنفية بشكل كبير لذلك يعتبر من أفضل المكونات لعلاج الزكام للحامل.

يكون ذلك من خلال عمل محلول ملحي عن طريق خلط كمية من ملح الطعام وإذابتها في الماء، ثم تتم تدفئة هذا السائل لدرجة حرارة تتحملها المرأة وتغسل الأنف بهذا المحلول بشكل مستمر.

14- علاج الزكام للحامل بالرمان

يساعد الرمان على علاج المخاط في الأنف ويساعد على التخلص منه بشكل سريع لذلك يستخدم الرمان في علاج الزكام.

يتم ذلك من خلال عمل خليط من عسل النحل ومسحوق من بذور أو قشر الرمان واستخدامها يكون من خلال التنقيط في الأنف، حيث يساعد ذلك في علاج الزكام عند الحامل.

15- علاج الزكام للحامل بالعلاجات الدوائية

في العادة عند الإصابة بالزكام الكثير من الناس يتناولون الأدوية المعروفة دون الحاجة للوصفات الطبية وطبعًا هذه العادة لا ينصح بها وخصوصًا في فترة الحمل.

لأن هناك بعض الأدوية التي تتسبب في حدوث القلق لصحة الجنين ولكن هناك بعض الأدوية المتفق عليها لعلاج الزكام عند الحامل مجرب وهي كالآتي.

16- مسكنات الألم لعلاج الزكام

يستحسن أثناء فترة الحمل علاج أي ألم تشعر به الحامل لأنه سيؤدي إلى الإرهاق وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وقد يتسبب أحيانًا في الإصابة بالاكتئاب في حالة تركه بدون مراقبة.

ضمن أدوية مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية هي: عقار أسيتامينوفين والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، ويفضل استخدام تلك المسكنات بعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه.

17- مثبطات السعال لعلاج الزكام

ضمن الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية هي الأدوية المثبطة للسعال، وتعتبر من الأدوية الآمنة للنساء أثناء الحمل لكن بشرط أن تؤخذ بجرعة صحيحة.

للتأكد من أنه آمن يمكن تجربة استخدام مثبطات السعال العشبية أولًا من أجل التخفيف من حدة السعال أو التهاب الحلق، ومن ضمن هذه الأدوية دكستروميثورفان.

18- مضادات الهيستامين لعلاج الزكام

هي من الأدوية الغير مصرح حتى الآن أنها ضمن الأدوية الآمنة للحامل، والتي تُصرف دون وصفة طبية ولها نوعان وهم: سيبروهيبتادين وكلورفينرامين.

ارتبطت هذه الأدوية بأعراض مؤقتة عند الحامل ولكن لا ترتبط بأي عيوب خلقية عند استخدامها ولم يتم العثور على أي آثار سلبية لاستخدامها ولكن لا يعني ذلك أنها آمنة تمامًا أثناء الحمل.

لذلك يتجنبها معظم النساء الحوامل ولا يعتبرونها ضمن طريقة علاج الزكام للحامل مجرب.

19- مزيلات الاحتقان لعلاج الزكام

كان هناك خلط في النتائج المترتبة على تأثير مزيلات الاحتقان على الجنين والأم، فالبعض أشار إلى أن استخدام تلك المزيلات في الثلاث شهور الأولى من الحمل ارتبط بزيادة طفيفة في المشكلات المتعلقة بالولادة، ومع ذلك فشلت دراسات تابعة في الحصول على هذه النتائج.

تعتبر المزيلات الفموية آمنة نسبيًا للاستخدام أثناء الحمل ولكن نظرًا لكثرة الشبهات حول تلك الأدوية يجب استخدامها تحت إشراف طبيب.

أعراض الزكام عند المرأة الحامل

أثناء الحمل تتغير هرمونات بشكل يؤثر على ممرات الأنف فمعظم الوقت نلاحظ معاناة الحامل من انسداد أنفها، وهذا يكون أمرًا طبيعيًا، وأحيانًا تصاب بالصداع الذي يشبه دور البرد.

لكن لا يعني ذلك حتمية إصابة الحامل بالزكام، فهناك أعراض يجب توفرها أولًا بجانب تلك الأعراض وهي:

  • الشعور بالتهاب في الحلق.
  • ملاحظة سيلان الأنف.
  • العطاس المتكرر.
  • حدوث بحة في صوت الحامل.
  • السعال بطريقة جافة.
  • قد يحدث احمرار للأنف.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالتعب في الجسم والعضلات.
  • عدم القدرة على التنفس من خلال الأنف.

هذه الأعراض لا ترتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء حملها ولذلك عند شعورها بتلك الأعراض تكون مصابة بالزكام.

اقرأ أيضًا: علاج الحمى عند الأطفال بالبصل

طرق للوقاية من الزكام للمرأة الحامل

بعد معرفة وسائل لعلاج الزكان عند الحامل مجربة سواء بالطرق الطبية أو الطبيعية وأعراض تلك الحالة يجب معرفة طرق الوقاية من تلك الحالة، وهي تتمثل في الآتي:

  • السر يكمن في تقوية الحامل لجهازها المناعي أولًا لمقدرة على محاربة تلك الأمراض.
  • تجنبها للملس عيناها أو أنفها لمنع انتشار الفيروس.
  • غسل اليدين بشكل مستمر أو استخدام معقم اليدين طوال الوقت.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • اتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل تتوفر فيه كل المقومات للقدرة على محاربة أي عدوى من خلال تقوية الجهاز المناعي.
  • تنظيف الأسطح كثيرة الاستخدام في المنزل، مثل: مقابض الأبواب باستخدام مطهر لقتل الفيروسات.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل تحت إشراف طبيب وذلك من أجل تنشيط حركة الدورة الدموية بالجسم.
  • الابتعاد كل البعد عن الأشخاص المصابين بالزكام والأنفلونزا.

يجب التنويه إلى أن فترة الحمل تكون فترة شديدة الحساسية بالنسبة لجسد الحامل، وذلك يستدعي أن أي ظهور لعرض يشير إلى الإصابة بأي مرض يوجب عليها استشارة طبيبها المعالج للحفاظ على سلامتها أولًا ثم سلامة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى