صحة طفلي

جرعة فيتامين د للأطفال ودوره ووظيفته وطرق علاجه نقص فيتامين د

جرعة فيتامين د للأطفال ودوره ووظيفته وطرق علاجه نقص فيتامين د يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم وتقدم له الدعم المطلوب في بعض الوظائف التي يقوم بها الجسم، كما يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة جدا للأطفال ويجب على الأطفال أن يتناولها بصورة مستمرة في بعض فترات طفولتهم، ويوجد بعض الأطباء ينصحون بتناول جرعة فيتامين د للأطفال خصوصا إن كانوا حديثي الولادة.

إليكم من هنا: حساب كتلة الجسم للأطفال وأسباب السمنة لديهم

جرعة فيتامين د للأطفال

جرعة فيتامين د للأطفال

عندما يتعرض الأطفال إلى نقص في فيتامين د لذلك ينصح الطبيب أن نعطى بعض الجرعات للطفل من أجل تعويض نقص فيتامين د من جسمه، ويعتمد تحديد الجرعات حسب عمر الطفل وأيضا مقدار نقص فيتامين د في جسمه، وإليك بعض الجرعات للأطفال بأعمار مختلفة:

  • عند الولادة المبكرة ويكون فيتامين د في جسم الطفل قليل لذلك تكون الجرعة من 200 إلى 400 وحدة لكل كيلوجرام يوميا، لكن إن كان معدل النقص متوسط أو شديد تكون الجرعة 800 وحدة في اليوم.
  • الطفل أقل من 3 شهور عندما يكون نقص فيتامين د خفيف 400 وحدة يوميا لمدة 3 شهور فقط، لكن عندما يكون النقص متوسط أو شديد تكون الجرعة حوالي 1000 وحدة يوميا لمدة 3 شهور.
  • الطفل من عمر 3 شهور حتى 12 شهرا عندما يكون معدل النقص خفيف نأخذ جرعة من 400 إلى 1000 وحدة يوميا لمدة شهر، لو كان معدل النقص من متوسط لشديد تكون الجرعة حوالي 50000 وحدة يوميا لمدة من شهر.
  • الطفل من عمر سنة إلى 18 سنة إن كان معدل النقص خفيف تكون الجرعة حوالي 150000 وحدة مرة واحدة أو تناول من بين 1000 إلى 2000 وحدة يوميا لمدة 3 شهور فقط، لكن إن كان معدل النقص ما بين متوسط وشديد تكون الجرعة ما بين 1000 إلى 2000 وحدة يوميا لمدة 6 شهور أو 3000 إلى 4000 وحدة يوميا لمدة 3 شهور أو 150000 وحدة مرة وحدة ويتم إعادة النظر في تلك الجرعة بعد 6 أسابيع.

ما هي مهام فيتامين د؟

كما قلنا أن فيتامين د يساعد بطريقة كبيرة في عمل وظائف الجسم بطريقة سليمة ويعتبر أيضا أنه من أهم العناصر الغذائية المهمة، فمن المهام التي يقدمها فيتامين د أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم من أجل الحفاظ على العظام وبنائها.

كما أنه يساعد الأطفال في أوقات النمو ودائما ما يحرص على سلامة الأطفال ودعم عظامهم حتى تكون قوية، لذلك يجب على جميع الأطفال أن يحصلوا على جرعة من فيتامين د أثناء نموهم إن احتاجوا لذلك ويجب استشارة الطبيب أولا.

وظيفة فيتامين د للأطفال

  • يحتاج كل الأطفال أثناء فترة نموهم إلى أن يتغذون على أطعمة تكون تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، ذلك لعدم حدوث أي مشاكل تتعلق بنقص فيتامين د في الجسم.
  • فقد يحتاج الأطفال جرعة يومية من فيتامين د حوالى 400 وحدة دولية، ويحصل عليه الطفل من خلال الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية أو يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
  • يعد فيتامين د هام جدا للأطفال لعدة أسباب منها أنه يساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وحماية الطفل من مرض الكساح، والعمل على حماية الأطفال من مرض السكري وأيضا التقوس وتأخر المشي فلا يجب إهمال هذا الأمر نهائيا.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أماكن وضع الكمادات للأطفال وكيف نتأكد من درجة الحرارة

ما هي طرق العلاج من نقص فيتامين د للأطفال؟

  • من الممكن أن ينصح بعض الأطباء أن يتعرض الأطفال إلى الشمس في الحالات المتوسطة، ولكن الأطباء يتدخلوا في الحالات النقص الشديد في نسبة فيتامين د بالجسم ففي هذه الحالة يحتاج الطفل أن يأخذ جرعات من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د مع التعرض لأشعة الشمس فهي مفيدة جدا للجسم والعظام.
  • وإذا كان الطفل لا يستطيع التعرض للشمس من الممكن الاعتماد على المكملات الغذائية فقط التي تحتوي على فيتامين د، ومن الممكن أن يتناول الأطفال المكملات على جرعات على طول الأسبوع أو الشهر حسب ما ينصح به الطبيب المختص.

ما هي مصادر الحصول على فيتامين د

يوجد الكثير من المصادر الطبيعية أو الكيميائية من أجل الحصول منها على فيتامين د ومن أهم تلك المصادر هي:

1. الطعام

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د من أجل الأطفال قليلة جدا لذلك لا يمكن الاعتماد على الأطعمة من أجل تعويض النقص لديهم.

2. الشمس

من الممكن تعويض الطفل لفيتامين د من خلال التعرض المستمر لأشعة الشمس بأوقات يتم تحديدها من قبل الطبيب، ولكن لا تعتبر أشعة الشمس هو المصدر الوحيد من أجل الحصول فيتامين د.

3. المكملات الغذائية

قد يحتاج الأطفال أن يتناولوا بعض المكملات الغذائية التي تحتوى على فيتامين د، ويجب استشارة الطبيب من أجل أن يتم تحديد الجرعة المناسبة والمدة التي يتم أخذ الجرعة فيها، لذلك كان علينا معرفة جرعة فيتامين د للأطفال.

مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د

  • من الممكن أن تسبب أخذ جرعة زائدة من فيتامين د إلى التعرض لتسمم وزيادة الكالسيوم في الدم، وأن هذه الجرعة التي من خلالها يمكن التعرض للتسمم تكون من 5000 إلى 10000 وحدة دولية.
  • كما أن من أعراض التسمم فقدان الشهية والصداع والتقيؤ والغثيان أو العطش الشديد والتبول المتكرر، وقد يحدث ارتفاع ضغط الدم وتقلب المزاج وأيضا يحدث ترسب للكالسيوم إلى الكليتين والرئتين والقلب، وكل هذه الأعراض قد تؤدي إلى قصور في الكلى.
  • ولعلاج كل هذه الأمراض يجب إتباع التعليمات وأكل الأطعمة الخالية من الكالسيوم من أجل تقليل نسبة الكالسيوم في الدم، وأيضا تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات أو البيسفوسفونات وهذه الأدوية من أجل المساعدة على تقليل نسبة الكالسيوم في الدم.

ننصحكم بزيارة مقال: عبارات عن نظافة الأسنان قصير للأطفال ومعلومات عن طرق الاهتمام بها

وفي نهاية هذا المقال لقد تحدثنا كل شئ عن فوائد تناول جرعة فيتامين د للأطفال، كما تم توضيح فوائد فيتامين د للأطفال، مع توضيح الجرعات المناسبة أثناء فترات النمو وأيضا تكلمنا عن أخطار تناول جرعات زائدة من فيتامين د.

‫16 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى