صحة طفلي

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال التي تبدأ مع ظهور الأعراض المتعلقة بتلك الفترة الهامة من حياتهم والتي تتمثل في تقرحات الفم والبكاء المستمر وسيلان اللعاب.

كما يعاني الطفل من الألم بصورة مستمرة في اللثة والبكاء بسبب ذلك الأمر وفقدان الشهية والحرارة المرتفعة والإسهال والضعف مع صعوبة النوم والاضطرابات المزاجية كما سوف نرى عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسنين ابني

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

حتى نتعرف على أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال يجب أن نذكر صعوبة الألم الذي يشعر به مع الصراخ وضرورة التعامل بكل حذر خلال تلك الفترة ومن أهم المنتجات التي تحتوي على مواد طبيعية ويمكن استخدامها تكون كالآتي:

1_ جل Dentinox

جل Dentinox

يحتوي على المواد الفعالة التي تتمثل في مادة الليدوكايين المخدر الموضعي الذي يعمل من خلال حجب المسار الخاص بإشارات الألم في الأعصاب بصورة مؤقتة وبالتالي يُخفف الألم الذي يشعر به الطفل في المنطقة التي تبرز بها الأسنان.

وتتواجد مادة كلوريد سيتيل بيريدينيوم الذي عد من المطهرات الخفيفة التي تساعد على قتل البكتيريا مع الفطريات التي تتسبب في تقرح الفم وهو ما يمنع الألم من خلال علاج التهيج والالتهابات مع سرعة شفائها.

يُمنع استخدامه في حالة وجود حساسة تجاه مكوناته أو عند الإصابة بعدم تحمي اللاكتوز لوجود السوربيتول، يتلاءم مع الأطفال في عمر 5 أشهر وأكثر، ويتم وضع طبعة بكمية بسيطة على المنطقة وتكراره كل 3 ساعات.

2_ مسكن Boiron

مسكن Boiron

يساعد هذا المنتج على التسكين المؤقت للألم الذي يشعر به الطفل خلال فترة التسنين، والتقليل من نسبة آلام اللثة والاضطرابات الهضمية التي تنتج عن تلك المرحلة ويأتي من ضمن قائمة أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال.

يتم استعماله من خلال الفم لمرة واحدة ولا يتسبب في تعطيل المنعكس البلعومي ويتكون من مواد طبيعية تهدئ التورم والتهيج، يتلاءم مع عمر شهر واحد أو أكثر كما يخلو من البنزوكاين والمواد الحافظة.

يتم فصل العبوة الخاصة بالجرعة المفردة مع إدارة الطرف لنتمكن من فتح العبوة وتبدأ الأم في اعتصار الجرعة داخل الفم ويمكن تكرار الأمر على حسب الحاجة وتصل إلى جرعتين إضافيتين كل 15 دقيقة ولا تزداد عن 9 جرعات خلال اليوم.

يجب أن يتم إيقاف الاستخدام مع استشارة الطبيب عندما تستمر الآلام لمدة 3 أيام وازديادها، ويُرجى التوقف عن استعماله في حالة وجود التهاب أو حمى أو طفح، ضرورة التخلص من تلك العبوة المفردة بعد الاستخدام ولا يتم إعادة استخدامها.

اقرأ أيضًا: تسنين الأطفال والأسنان اللينة

3_ مسكن NatraBio

مسكن NatraBio

تم تصنيع هذا النوع خصيصًا ليكون أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال بالإضافة إلى آلام الأسنان والالتهابات في اللثة المتقرحة والرقيقة التي تُصاحب مرحلة النمو، وهو من المسكنات التي تساهم في تخفيض نسبة الألم.

يمتاز بمذاق حلو ينتج عن المكونات الطبيعية وتم تصميمه مع تركيبه توافق المعايير الطبية تأتي بدون آثار جانبية ولا يتسبب في النعاس، يتناسب مع الرضع والأطفال بداية من عمر 4 أشهر.

يتم إعطاء نسبة 0.5 مل تحت لسان الطفل كل 20 دقيقة حتى تظهر حالة من التحسن مع قلة الأعراض ويمكن تخفيض الجرعة لتكون كل 4 ساعات على حسب حاجة الطفل.

في حالة عدم تحسن الحالة بعد أسبوع من استخدام الدواء يجب أن يتم استشارة الطبيب في أسرع وقت والاتصال به عند إعطاء الطفل جرعة زائدة منه.

اقرأ أيضًا: بسكويت للأطفال الرضع التسنين

طرق طبيعية لآلام التسنين

طرق طبيعية لآلام التسنين

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من مشكلات التسنين والآلام والتقرحات التي تنتج عنه وهي كالتالي:

1_ تدليك اللثة بلطف

تتم تلك الطريقة من خلال غسل اليدين جيدًا وفرك اللثة بلطف وباستخدام الأصابع حتى يتم تخفيف الألم وإعطائه بعض الفواكه أو الخضروات التي تم طهيها جيدًا، وضرورة الابتعاد عن البسكويت الذي يحتوي على السكر.

2_ تبريد اللثة

في حالة وجود زيادة لسيلان اللعاب مع الألم والانزعاج مع رفض الرضاعة والبكاء المستمر وسرعة الانفعال يمكن اللجوء إلى وضع شيء معقم وبارد على اللثة ليتم تخدير تلك المنطقة.

كما يمكن استعمال قطعة من القماش النظيفة والمبللة وتبريدها في الفريزر لفترة تصل إلى ساعة على الأقل قبل استعمالها ووضعها بين اللثة السفلى والعليا ومضغها من قبل الطفل لتقل نسبة التورم.

يمكن استعمال الأطعمة التي يتم تبريدها وطهيها حتى تصبح طرية لتخفيف آلام التسنين مثل مهروس التفاح البارد أو الزبادي الذي يتناسب مع مرحلته العمرية.

3_ استخدام حلقات التسنين

التي يتم شرائها من الصيدليات وتساعد على تخفيف آلام التسنين ويجب أن يتم تعقيمها وتطهيرها عند سقوطها في كل مرة حتى لا تتسبب في حدوث عدوى.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل التسنين

4_ استعمال منقوع البابونج

يعد من المهدئات الطبيعية وأفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال بشكل طبيعي التي تعمل على زيادة استرخاء الأعصاب ويساعد على تسكين الألم للكبار والصغار، وهو من المشروبات الآمنة والتي تتناسب مع الأطفال.

نستطيع صنع شاي البابونج والعمل على تجميده على شكل مكعبات للثلج ووضعها في أكياس موسلين والقيام بتثبيتها جيدًا حتى يستطيع الطفل الضغط عليها بكل سهولة.

5_ أهم الأعشاب المستخدمة في تسكين آلام التسنين

يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها في تسكين آلام التسنين لدى الأطفال وهي كالتالي:

  • النعناع والذي يساعد الشاي الخاص به على تهدئة الالتهابات والآلام التي تظهر في اللثة.
  • القرنفل من أنواع المخدر الطبيعي لجميع الآلام ويتم إعطاء الرضيع ملعقة واحدة من مغلي القرنفل بعد أن يتم تبريده.

6_ الاستمرار في الرضاعة

في حالة استمرار الرضاعة الطبيعية يشعر الرضيع بالأمان والراحة ويستطيع الطفل الضغط على الثدي بشكل طبيعي لذلك يجب الضغط على الطفل ليستكمل الرضاعة في تلك المرحلة حتى في حالة عدم رغبته.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالتسنين

وبهذا نكون قد تعرفنا على أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال بالإضافة إلى بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تهدئة الأعراض التي تظهر خلال تلك المرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى