صحة طفلي

أفضل فيتامين للأطفال للتركيز

أفضل فيتامين للأطفال للتركيز والتي تساعد على الحد من التشتت وقلة الانتباه سوف نقدمه عبر موقع شقاوة ، حيث يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المختلفة، أو تناول مكملات غذائية في جميع الأحوال فإن الحل الأمثل للتعامل مع قلة التركيز التي يعاني منها بعض الأطفال.

اقرأ أيضًا: فيتامين د للأطفال كم نقطة

أفضل فيتامين للأطفال للتركيز

إن الفيتامينات تعتبر وسيلة فعالة لزيادة القدرة على التركيز، وتعتبر ضمن صور الرعاية الواجبة على الأبهاء للمحافظة على صحة الأبناء، ومن ضمن هذه الفيتامينات ما يلي:

1- الزنك

الزنك

إن الزنك ذا مكانة كبيرة في زيادة القدرة على التركيز، ويتميز بأنه ذا فاعلية في تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، والذي يمكن أن يكون قليل في دماغ الطفل، وبناء على ذلك فإنه يقلل من التركيز بشكل واضح.

بناء على ذلك فإن توافر كمية مناسب للزنك في الجسم تزيد من قدرة استجابة الدماغ إلى الدوبامين، ولقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض في الدوبامين هما الذين لديهم فرط حركة، وقلة في التركيز.

بالتالي فإن تناول المكملات التي تحتوي على الزنك سوف يقلل من النشاط الزائد لدى الطفل.

2- الحديد

الحديد

إن قلة الحديد في الجسم تكون سبب في زيادة أعراض فرط الحركة التي يعاني منها بعض الأطفال، وكذلك ضعف التركيز.

وبناء على ما أثبتته الدراسات أنه نقص في الفيروزيتين والذي يتمثل في بروتين يساعد على تخزين الحديد بالدم يؤثر على التركيز بشكل واضح.

لابد أن يتم تناول مكملات الحديد بشكل منتظم وسوف يتم ملاحظة النتائج بعد مرور 12 أسبوع.

ولا يجب أن يتم تناوله لفترة أطول حيث أنه يمكن أن يسبب مشاكل على صحة الطفل، وبدلًا من ذلك فإنه بعد الحصول على ما يحتاج إليه الجسم من الحديد، يمكن الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الحديد فقط.

3- فيتامين ج

فيتامين ج

إن الدماغ يعتمد على فيتامين ج في صنع النقالات العصبية؛ لهذا السبب فإن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الانتباه ومن فرط الحركة.

فيجب تقديم فيتامين ج لهم سواء كان ذلك على شكل مكمل غذائي أو تقديم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج.

عند تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ج، فلا يجب أن يتم تناول الأدوية الخاصة بفرط الحركة حتى لا يسبب هذا مشاكل على صحة الطفل، ولابد من استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول هذا الفيتامين.

4- فيتامين ب

فيتامين ب

يعتبر ضمن أفضل فيتامين للأطفال للتركيز ، كما أنه وسيلة فعالة لعلاج فرط الحركة الذي يعاني منه بعض الأطفال، وذلك لأن نقص فيتامين ب يكون سبب في  الشعور بالإرهاق.

وتوفره في الجسم يساعد على الحد من القلق، والتخلص من الإرهاق والتعب.

5- المغنيسيوم

المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على عمل الناقلات العصبية والتي تعتبر وسيلة فعالة للتركيز، كما أنه يعالج فرط الحركة التي يعاني منها بعض الأطفال، وذلك لأنه بمثابة مهدئ للدماغ.

لهذا السبب فإنه يعتبر أفضل فيتامين للأطفال للتركيز ، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي أو من خلال المكملات الغذائية المختلفة، في جميع الأحوال فإنه مفيد لصحة الجسم.

6- أوميجا 3

أوميجا 3

يعتبر من الوسائل الفعالة التي تضمن من خلالها زيادة القدرات العقلية للطفل، والتي تساعد على وضع حد إلى عدم الانتباه.

كما أنه مفيد إلى الدورة الدموية ويساعد على التخفيف من ضغط الدم، ويزيد من كمية الكوليسترول المفيد الجسم.

7- فيتامين E

فيتامين E

يعتبر وسيلة فعالة لتقوية الذاكرة ووضع حد إلى مشاكل الدماغ، كما أنه يساعد على تقليل التشتت وزيادة الانتباه، هذا بجانب أنه ذا فاعلية في علاج الزهايمر، ومتاح في العديد من المصادر الطبيعية مثل الزيوت والمكسرات والأسماك.

8- فيتامين B12

فيتامين B12

يعتبر ضمن أنواع  الفيتامينات الضرورية إلى الأطفال، ويتميز بأنه ذا فاعلية في زيادة القدرة على التركيز، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم، ومفيد للعقل وذلك لأن نقصانه يسبب مشاكل لا حصر لها على الدماغ.

9- فيتامين B1

فيتامين B1

إن فيتامين B1 يعمل على زيادة القدرات العقلية، ويزيد من التركيز، ويساعد الجسم في الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها.

يوجد العديد من الأطعمة المختلفة مثل الأسماك والعدس والفاصوليا، وفي بعض الخضروات مثل القرع والقرنبيط، كما أنه يوجد في اللحم البقري وفي البيض؛ لهذا يعتبر ضمن أفضل فيتامين للأطفال للتركيز .

10- فيتامين B9

فيتامين B9

يعتبر من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الطفل، وذلك لأنه يساعد على التعزيز من وظائف الدماغ، وقلة هذا الفيتامين في الجسم سبب عدم القدرة على التركيز.

لهذا السبب فإنه ينصح السيدة بتناوله خلال الحمل للمحافظة على صحة الجنين وعلى الحمل.

ويوجد في العديد من الأطعمة المختلفة مثل الفول وفي الحبوب الكاملة وفي الحليب، والخضروات الورقية، وفي سمك السلمون.

11- فيتامين ب4

فيتامين ب4

الذي يعرف باسم فيتامين كولين ضمن الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويعتبر أفضل فيتامين للأطفال للتركيز ؛ لهذا يجب تقديمه للطفل سواء كان على شكل أطعمة أو مكمل غذائي.

يعمل على علاج مختلف مشاكل الدماغ، ويضع حد إلى تشتت الانتباه، ولكن يجب تناوله بشكل صحي بناء على استشارة الطبيب المتخصص.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي للأطفال

مصادر غذائية للحصول على فيتامينات التركيز والذاكرة

يوجد العديد من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لصحة الأطفال، والتي يمكن من خلالها تقوية الذاكرة، وتتمثل هذه المصادر فيما يلي:

1-  اللحوم ومشتقاته

اللحوم ومشتقاتة

إن اللحوم تحتوي على المواد الغذائية الفعالة لتقوية الذاكرة؛ لهذا يجب تقديمها للطفل في صور مختلفة.

ومن ضمن أشكال اللحوم الصحية: الكبد البقري وكبد الدجاج الذي يحتوي على الفيتامينات المختلفة وعلى مضادات الأكسدة، وبه نسبة من الزنك والحديد.

البيض يحتوي على مضادات الأكسدة وعلى الحديد والزنك وكذلك على حمض الفوليك، وعلى العديد من الفيتامينات المختلفة.

كذلك منتجات الألبان والتي يوجد بها الكثير من العناصر الغذائية، وفيتامين ب12، هذا بجانب أن به كمية كبيرة من الكالسيوم.

كذلك الأسماك بمختلف أنواعها مفيدة لصحة الجسم، ومن ضمنها معادن الزنك والفسفور وأوميجا 3 وغيرها من العناصر الغذائية المختلفة.

2- الخضروات

الخضروات

تعتبر ضمن أفضل فيتامين للأطفال للتركيز وذلك أنها تحتوي على جميع العناصر التي يحتاج إليها الجسم، والخضروات مع اختلاف الحالة التي تكون عليها سواء كانت مطبوخة أو طازجة فإنها توفر الغذاء المتوازن للجسم.

ومن ضمن أنواع الخضروات التي تساعد على تنمية القدرات العقلية للدماغ، الكرنب، والملوخية، والبروكلي، والسبانخ، والبصل، والثوم، والجزر، والليمون، والطماطم.

3- الحبوب والمكسرات

الحبوب والمكسرات

إن كلًا من الحبوب والمكسرات تعتبر وسيلة فعالة لزيادة القدرة على الانتباه والتي تعمل بدورها على تقوية الأعصاب، مثل العدس والفول، واللوز، وعين الجمل، والفسدق والفول السوداني، والحبوب الكاملة والقمح، وبذور الكتان.

إن هذه المكونات تحتوي على الفيتامينات والعناصر المختلفة التي تساعد على زيادة القدرة على التركيز وتقوية الدماغ، والوقاية من المشاكل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على الدماغ.

4- التوابل

التوابل

يوجد بعض من أنواع التوابل التي تحتوي على خصائص مختلفة تزيد من القدرة على التركيز؛ لهذا السبب فإن إضافة التوابل إلى الأطعمة ينتج عنه العديد من الفوائد المختلفة.

من أهم التوابل الزنجبيل ذا الفاعلية في زيادة قدرات الدماغ، وبالتالي فإنه ينعكس على التركيز بشكل إيجابي، والكمون الذي يؤثر على الجهاز العصبي بشكل إيجابي ويزيد من القدرة على التركيز.

الروزماري الذي يعتبر وسيلة لتحسين الذاكرة، والمساعدة على تدفق الأكسجين والدم إلى الماء وبناء على ذلك فإنه يزيد من القدرة على التركيز.

5- الفواكه

الفواكه

يوجد العديد من أنواع الفواكه المختلفة المفيدة لصحة الذاكرة، والتي تعتبر أفضل فيتامين للأطفال للتركيز مثل الأناناس، والبطيخ، والفراولة، والأفوكادو، والموز.

كل واحد من هذه الفواكه يحتوي على عناصر غذائية مختلفة، والتي تعتبر تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال ووضع حد إلى تشتت الانتباه الذي يعاني منه بعض الأطفال.

6- المشروبات

المشروبات

إن المشروبات مفيدة لصحة العقل للأطفال، ولابد أن يتم تصنيعها في المنزل للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تستنتج منها.

مثل عصير الفراولة، وعصير الموز، والزنجبيل، وعصير الطماطم، واليانسون، وعصير الليمون، وعصير البرتقال إن العصائر مفيدة لصحة الجسم بالكامل بشكل عام ولصحة العقل بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال الرضع

أشكال فيتامينات الأطفال

يمكن أن يرفض بعض الأطفال الحصول على أفضل فيتامين للأطفال للتركيز ، ولهذا السبب فإنه متاح بالعديد من الأشكال المختلفة، حتى يتناوله الطفل، ومن صور المتاح بها الفيتامينات ما يلي:

  • فيتامين مضغ: إن هذا النوع من الفيتامينات يكون سهل المضغ وغالبًا ما يكون على شكل جيلاتين.
  • فيتامين شراب: يوجد منه أنواع بنكهات مختلفة تتناسب مع جميع الأطفال.
  • نقاط فيتامين: تعتبر من أفضل الصور التي يتم تقديمها للطفل، والمميز أنها تتناسب مع جميع الأطفال حتى بالنسبة إلى الرضع.
  • فيتامينات مص: إن هذا النوع يفضله الأطفال وذلك لأنه يكون على شكل حلوي يقوم الطفل بمصها.
  • فيتامين مسحوق: إن هذا الفيتامين يكون على شكل مسحوق والمميز أنه يكون قابل للذوبات في الماء.
  • حقن فيتامينات: بالنسبة إلى الأطفال الذين يعانون من نقص شديد في الفيتامينات فإن الحقن تعتبر من الوسائل الفعالة.

الجرعات الموصي بها للفيتامينات للأطفال

إن الفيتامينات المختلفة تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الطفل، والتي تعتبر وسيلة لزيادة القدرة على التركيز ووضع حد إلى عدم الانتباه.

ويجب أن يتم استشارة الطبيب المتخصص قبل تقديم أفضل فيتامين للأطفال للتركيز وغيرها من الفيتامينات المختلفة، فلا يوجد قاعدة ثابتة للكمية التي يجب أن تحصل عليها من الفيتامينات، وبعض أنواع الفيتامينات الإسراف بها يكون سبب في العديد من المشاكل الصحية.

متى تكون الفيتامينات للطفل أمر ضروري؟

في بعض الحالات يكون لابد أن يتم تقديم الفيتامينات المختلفة إلى الطفل، والتي تعتبر وسيلة للحد من المشاكل الصحية المختلفة، ومن ضمن الأسباب التي تجعل من الضروري تقديم الفيتامينات للطفل ما يلي:

  • عدم القدرة على التركيز وكذلك عدم الانتباه عند التحدث إليه.
  • إذا كان الطفل لا يتناول الأطعمة الصحية وهذا ينعكس على صحته بشكل واضح.
  • أن يعاني الطفل من مشكلة صحية يكون لها تأثير على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.
  • أن يتبع نظام غذائي نباتي لا يحتوي على الجبن أو على الألبان.
  • إذا كان الطفل يعاني من قصر القامة أو مشاكل في النمو.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال عمر سنة

مخاطر نقص الفيتامينات للأطفال

إن نقص الفيتامينات تؤثر على تركيز الطفل بشكل واضح، وبجانب ذلك فإنه ينتج عنه العديد من المخاطر التي لا حصر لها على صحة الطفل، ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  • الإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي.
  • الإصابة بالالتهاب الجلد والتي تعتبر من الحالات المرضية الخطيرة.
  • حدوث التهاب بالأعصاب.
  • عدم القدرة على التركيز والانتباه.
  • إصابة الطفل بفقر الدم.

وغيرها من الأمراض المختلفة والحالات الخطيرة؛ لهذا السبب فإنه يجب أن يقدم الآباء إلى الطفل أفضل فيتامين للأطفال كوسيلة للتركيز والذي سوف يوفر للجسم ما يحتاج إليه من الفيتامينات المختلفة.

هل الفيتامينات آمنة للأطفال

إن الفيتامينات لا ينتج عنها أي مشاكل على صحة الأطفال، ولكن يجب الحرص على تناول الكمية التي يحددها الطبيب فقط، ولا يجب أن يتم زيادة الكمية عن ذلك، للوقاية من المخاطر التي يمكن أن تسببها.

لكن في حالة تم تناول كمية أكبر من الفيتامينات فإن الأعراض السمية له سوف تظهر على الطفل؛ لهذا السبب يجب على الآباء إتباع الخطة التي يحددها الطبيب في الكمية التي يتناولها الطفل من الفيتامينات.

نصائح عند استخدام فيتامينات للأطفال

نصائح عند استخدام فيتامينات للاطفال

يوجد بعض النصائح المختلفة التي يجب أن تحرص عليها قبل تقديم الفيتامين إلى الطفل، وذلك لضمان الوقاية من أي مخاطر يمكن أن تنتج على صحة الطفل، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • لابد من حفظ الفيتامينات بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • بالنسبة إلى أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون يجب أن يتم تقديمها إلى الطفل بعد الطعام.
  • لابد من كتابة جميع الأدوية التي يتناولها الطبيب وتبليغ الطبيب بها قبل تحديد الفيتامين المناسب للطفل.
  • تقديم الفيتامين إلى الطفل في الصورة التي تتناسب معه حتى يحصل عليها بدون الشعور بالانزعاج.
  • يجب أن يتم تقديم الأطعمة الصحية المختلفة للطفل.

اقرأ أيضًا: تغذية الطفل وزارة الصحة

لقد عرضنا لكم أفضل فيتامين للأطفال للتركيز والذي يعتبر من الوسائل الفعالة لوضع حد إلى تشتت الانتباه، كما أنه يزيد من القدرة على التركيز من خلال تحسين قدرات العقل بشكل ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى