صحة طفلي

أفضل مضاد حيوي للأطفال

أفضل مضاد حيوي للأطفال وكيف يستخدم بشكل سليم؟ وعلاجه طبيعيا في المنزل يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أكثر ما تسعى الأمهات لمعرفته حتى تحمي أطفالها من الإصابة بالفيروسات والأمراض التي تسببها البكتريا مع ضرورة أن يكون هذا المضاد الحيوي من مكونات طبيعية حتى يكون الأطفال في أمان ولا يتعرضون لأي آثار جانبية جراء استخدام المضادات الحيوية المصنعة كيميائيًا، هذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

كما أقدم لك: تعليم النطق للأطفال المتأخرين وما أسبابه وأعراضه

أفضل مضاد حيوي للأطفال

أفضل مضاد حيوي للأطفال
أفضل مضاد حيوي للأطفال

ذكرنا في مقدمة كتابتنا أن جميع الأمهات يسعين لإعطاء أطفالهن مضادًا حيويًا طبيعيًا لتفادي الآثار الجانبية للعقاقير الكيميائية، تكمن هذه المضادات فيما يلي:

1 – عسل النحل

قال فيه رب العزة : ” فيه شفاء للناس” وهذا يعني أنه أفضل علاج للعديد من الأمراض لاحتوائه على عناصر تكافح البكتيريا التي تؤدي إلى إصابة جسم الإنسان بالعدوى ومن هذه العناصر بيروكسيد الهيدروجين.

يذكر أن العسل الأصلي غير المغشوش يعمل على معالجة آثار الحروق من الجلد، إضافة إلى أنه يساعد في التئام الجروح العميقة، ويعد العسل افضل مضاد حيوي للاطفال وللجميع.

2 – القرنفل

يعد القرنفل من النباتات التي تستخدم كمضاد حيوي للقضاء على جميع أنواع البكتريا والتي تؤدي للإصابة بـ الإشريكية القولونية.

للاستفادة من القرنفل كأفضل مضاد حيوي للأطفال يجب أن يضاف إلى كوب من الماء وينقع جيدًا ثم يتم تناول هذا المنقوع.

3 – الجنزبيل

استعمل من القدم في الطب البديل بدلا من المضاد الحيوي المصنع كيميائيًا لاحتوائه على خصائص مضادة للكثير من البكتريا المهاجمة للأطفال والبالغين على حد سواء، إضافة إلى استخدامه كمضاد للغثيان ودوار البحر وضبط نسبة السكر في الدم.

4 – الثوم

هو أفضل مضاد حيوي للأطفال خاصة أنه لا يصيب الأطفال بصفة خاصة بأي آثار جانبية فهو يستخدم في علاج السل لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

الثوم له فاعلية كبيرة في علاج السالمونيلا وأمراض كثيرة تصيب الإنسان بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

5 – خل التفاح

من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية على الأطفال بصفة خاصة هو خل التفاح الذي يوضع على جميع أنواع السلطات مما يؤدي إلى استفادة جميع أفراد الأسرة من فوائده.

خل التفاح يعالج العديد من الأمراض البكتيرية مثل ألم الحلق والأنفلونزا ونزلات البرد الشديدة والتهاب الجلد والكحة.

6 – القرفة

القرفة هي أحد النباتات المفيدة جدًا لصحة الإنسان وهي أفضل مضاد حيوي للأطفال لأنها تعالج نزلات البرد الشديدة والأمراض البكتيرية والجرثومية مثل الكحة والأمراض المعوية.

7 – البصل

يعتبر البصل صيدلية متنقلة ليس فقط أفضل مضاد حيوي للأطفال لأنه يحمي الجسم من أمراض متعددة مثل نزلات البرد الشديدة والديدان والطفيليات المعوية التي تسببها العدوى البكتيرية أو الفطرية.

8 – الجريب فروت

يعمل الجريب فروت على تعقيم الجسم وتخليصه من البكتيريا لما يحتويه من مواد مضادة للبكتريا، إضافة إلى أنه يكافح أنواع متعددة من الفيروسات كما أنه يقوي مناعة الإنسان خاصة الأطفال.

يتميز الجريب فروت (الليمون الهندي) بأنه يكافح البكتيريا الضارة ويترك البكتيريا الجيدة.

9 – الكركم

من أفضل المضادات الحيوية للأطفال ولجميع أفراد الأسرة لذلك لا تخلو منه الموائد العربية لأنه يعمل على تنقية السموم من الجسم، إضافة إلى أنه يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

يحارب الكركم أمراض الشيخوخة منها الزهايمر، إضافة إلى علاج لهشاشة العظام التي تعاني منها السيدات كما أنه علاج فعال لإصابات الملاعب.

10 – زيت الأوريجانو

زيت الأوريجانو أحد المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج أمراض بكتيرية عديدة  وهو زيت معروف منذ زمن طويل جدًا لأنه يحتوي على خصائص تعمل على تسكين الآلام وتقضي على التشنجات إضافة إلى أنه يحمي الجسم من الفطريات والطفيليات.

متى يحتاج الطفل إلى مضاد حيوي؟

  • عند الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
  • التهاب اللوز عند الطفل.
  • إصابة الطفل بالأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الالتهاب السحائي.
  • التهاب المسالك البولية.
  • نزلات البرد التي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • التهاب الحلق.

المضاد الحيوي ضد المرض البكتيري

  • يجب عمل فحص (سي آر بي) للتعرف على سبب المرض هل هو بكتيري أو فيروسي لأن لكل منهما تطعيم خاص به لهذا يجب أن يفرق الطبيب بين الأمراض البكتيرية والأمراض الفيروسية حتى لا يصف للطفل مضادًا حيويًا خاطئًا.
  • بعض الحالات التي يفضل عدم إعطاء الطفل المضاد الحيوي بشكل سريع
  • التهابات الجهاز التنفسي ويفضل الانتظار يومين قبل إعطاء الطفل مضادات حيوية لأن الالتهابات قد تختفي دون علاج بنسبة تتراوح من 80 إلى 90%.
  • إن كان سن الطفل أكثر من ستة أشهر لأن الطفل في الستة أشهر الأولى من عمره يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن الوسطى لذلك يجب إعطائه مضادًا حيويًا.

كما نقدم لك: أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن وما هي طريقة تحضيره

ما هي أشهر المضادات الحيوية؟

1 – أموكسيسيلين

أموكسيسيلين

هو مضاد حيوي رخيص الثمن وهو من الأدوية العامة التي يتم وصفها لعلاج التهاب الحلق والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والجيوب الأنفية.

2 – أزيثروميسين

أزيثروميسين

يستخدم لعلاج التهاب الأذن الخفيف الأعراض الخفيفة والحادة.

3 – سيفدينير

يستخدم لعلاج التهابات الجيوب الأنفية والأذن الالتهاب الرئوي.

4 – سيفالكسين

سيفالكسين

يعالج التهاب الحلق العصبي، التهاب الجلد، الالتهابات العظمية والمفاصل.

5 – ميثوبريم

يعالج التهابات المسالك البولية وعدوى العنقوديات الذهبية.

6 – موبيوسين

مضاد حيوي موضعي يعالج التهابات الجلد التي تسببها البكتيريا منها القوباء وهو موجود كمرهم للجلد.

7 – سيبرفلوكساسين

سيبرفلوكساسين

سيبروكس هو خليط من الستيرويد الذي يعالج التهابات الأذن الوسطى والخارجية وهو ما يسمى عدوى السباح للأطفال الذين يعانون من طبلة أذن مثقوبة.

8 – الأموكسيسيلين والكلافولانات

الأموكسيسيلين والكلافولانات

الأوجمنتين هو خليط بين الأموكسيسيلين ومحفز البوتاسيوم مما يساعد الجهاز المناعي للطفل ويستخدم لمكافحة البكتيريا المقاومة يعالج التهابات الأذن والجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي ولدغات الحشرات الملتهبة والتهابات الفم.

يلزم التأكد من أن الدواء به نفس التركيبة الكيميائية التي يرغب الأب أو الأم إعطائها للطفل حتى لا يتعرض الطفل للآثار الجانبية التي قد تؤثر على حياته بالسلب.

ولا يفوتك التعرف على: فيتامين د للأطفال فيدروب وفوائده وعلامات نقص فيتامين والجرعة المناسبة

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوز؟

مجموعة البنسلينات التي يتم تناولها عن طريق الفم ولكن يجب أن يتم التأكد من عدم معاناة المريض من الحساسية من البنسلين ولو كان المريض يعاني من هذه الحساسية فعليه إبلاغ الطبيب على الفور حتى يصف له علاجًا آخرًا بدلا منه.

لا يجب أن يوقف المريض تناول البنسيلين دون استكمال الجرعة كاملة حتى لو شعر بالتحسن الواضح حتى لا تتدهور أعراض العدوى وتنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

ولا يفوتك التعرف على: أدوات النظافة الشخصية للأطفال وما أضرار عدم العناية الشخصية

كيف تستخدم المضادات الحيوية بشكل سليم مع الأطفال؟

  • أكثر الأطفال المصابون بالتهابات في الجيوب الأنفية لا يحتاجون إلى علاج بالمضادات الحيوية لأن المضادات الحيوية تعمل هي علاج للملوثات البكتيرية لا الفيروسية ويعتبر التهاب الجيوب الأنفية حالة انتفاخ وتورم التجويفات التي توجد أعلى الأنف.
  • إذا تم التأكد من وجود بكتيريا في الحلق فلا يجب استخدام العلاج بالمضادات الحيوية لأنه البكتيريا العنيدة لا تستجيب للمضاد الحيوي في الحلق.
  • إذا تم استخدام المضاد الحيوي يجب ألا يتوقف العلاج إلا بعد انتهاء مدة العلاج بالكامل حتى لو شعرت الأم أن الطفل تحسن بشكل ملحوظ لأن التحسن لا يعني التخلص من البكتيريا ولكن معناه أن الأعراض قد زالت.
  • المضاد الحيوي للطفل الذي لم يبلغ الثلاثة أعوام ضروريًا وذلك لضمان عدم وصول البكتيريا إلى القلب.

أوضحنا في السطور السابقة أفضل مضاد حيوي للأطفال منها الطبيعي ومنها الكيميائي ولها مذاقات متعددة، كما ذكرنا الأسباب التي يجب تناول المضادات الحيوية فيها والأسباب التي يفضل انتظار الأسرة قبل إعطاء الطفل المضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى