علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض

علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض كثيرة وتختلف من امرأة إلى أخرى، حيث تختلف علامات الحمل خاصةً في الشهور الأولى من الحمل وذلك حسب اختلاف جسم المرأة أو اختلاف البيئة التي تعيش فيها، مما يجعل الأعراض ليست واحدة، لذا سنقوم بالتعرف على علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض عن طريق موقع شقاوة.

علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض

البويضة بعد قيام الحيوان المنوي بتخصيبها تبقى في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ في الانتقال من قناة فالوب إلى الرحم وتنغرس فيه، وتبدأ مرحلة الانقسامات وتكوين الخلايا التي تكون الجنين فيما بعد.

يحدث الحمل في أيام التبويض، وهي الأيام التي تلي أخر دورة شهرية بحوالي 13 أو 14 يوم، لأن تلك الفترة تكون أكثر فترات المرأة خصوبة، وتبدأ بعض الأعراض في الظهور في هذه الفترة وتسمى علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض.

في بعض الأحيان قد تظهر جميع علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض على المرأة، وفي بعض الأحيان قد لا يظهر إلا القليل منها، وهذه الأعراض هي:

حدوث نزيف بعد فترة التبويض

يعتبر النزيف الذي يحدث بعد فترة التبويض أمرًا مقلقًا لدى العديد من النساء، لأن فترته قد تمتد لأسبوعين بعد الإباضة، لكنه يعتبر أمر طبيعي بعد تخصيب البويضة، حيث إن النزيف يحدث بسبب قيام البويضة بالانغراس في بطانة الرحم متسببة في نزول دم أحمر أو بني.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة

تغيرات في حجم الثدي

يعتبر من علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض وجود بعض التغيرات في الثدي، وتظهر هذه التغيرات في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب زيادة إفراز هرمونات الحمل، التي تتسبب في وجود تورم ووخز في منطقة الثدي أو زيادة في حجمه عن الطبيعي.

في بداية الحمل تظهر الأوردة والشرايين الموجودة في منطقة الثدي بشكل أوضح، وذلك بسبب تكون القنوات اللبنية، وقد تتحول منطقة الحلمات إلى لون أغمق عن الطبيعي.

إحساس المرأة بالمغص

يعتبر حدوث المغص للسيدات الحوامل في بداية الحمل من الأمور الشائعة، حيث إنه من أهم مظاهر الحمل المبكر بعد التبويض ويحدث بسببه شعور المرأة بوجود تشنجات في عضلات البطن، وقد تستمر هذه التقلصات لفترة طويلة وقد تمتد طوال فترة الحمل.

كثرة الدخول إلى الحمام

كثرة حاجة المرأة إلى التبول تعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض، حيث إن كثرة التبول تحدث بسبب زيادة ضخ القلب للدم لإمداد الجنين في بداية مراحل الحمل بالغذاء، فتعمل الكليتين على تنقية الدم المنقول من الماء.. مما يتسبب في شعور المرأة برغبة دائمة في التبول.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد

الشعور بالغثيان

من أشهر علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض شعور المرأة بالغثيان، ويحدث هذا الشعور بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات الجنسية وهرمونات الحمل عن المستوى الطبيعي، مسببة الشعور برغبة في التقيؤ، وتشعر نسبة كبيرة من السيدات بالرغبة في التقيؤ في فترات الصباح والذي يكون مصحوب بصداع وآلام في الظهر.

تغير في درجات حرارة الجسم

يعتبر من أهم أشكال الحمل المبكر بعد التبويض حدوث تغير في درجات حرارة الجسم، فقد تلاحظ المرأة ارتفاع درجة حرارتها بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون.

في حالة عدم تخصيب البويضة تشعر المرأة بوجود انخفاض في درجة الحرارة عن المستوى الطبيعي في فترة التبويض، وذلك بسبب النسبة المنخفضة لهرمون البروجسترون.

حدوث تغيرات في البشرة

يحدث العديد من التغيرات في البشرة أثناء فترات الحمل الأولى، فمن الممكن أن يظهر حب الشباب وحدوث مشاكل عديدة في البشرة، وذلك بسبب التغيرات المستمرة في نسبة الهرمونات التي يفرزها الجسم بعد حدوث حمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

الشعور بالتعب والإرهاق

بعد حدوث تخصيب للبويضة بعد فترة الإباضة تظهر علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض، والتي يكون من أعراضها الشعور بالتعب والإرهاق المستمر بسبب إفراز هرمون الحمل، الذي يتسبب في حدوث الخمول والتعب طوال الشهور الأولى من الحمل، حتى يعتاد الجسم على وجود هذه النسبة من الهرمونات.

عدم حدوث الدورة الشهرية

يعتبر عدم حدوث الدورة الشهرية من أهم العلامات التي تدل على حدوث حمل، ويظهر هذا العرض بسبب إفراز الجسم للهرمونات التي تقوم بتقييد نزول دم الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.

الصداع المزمن وأعراض الحمل

يعتبر الصداع المزمن أحد الأعراض التي يمكن أن تدل على وجود حمل، حيث إن الارتفاع المفاجئ في نسب الهرمونات يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم مما يتسبب في الشعور بالصداع طوال فترة الحمل الأولى.

حدوث خفقان في القلب

في الأسابيع الأولى من الحمل بعد فترة التبويض يحدث زيادة في معدل ضربات القلب، وذلك بسبب تغير نسب الهرمونات في الجسم وقد يؤدي ذلك إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي زيادة الشعور بالدوخة أو الصداع.

هل تغيرات المزاج من أعراض الحمل

تعاني النساء الحوامل من وجود تغيرات في المزاج، فقد تشعر بعض النساء بالفرحة الشديدة والبعض الآخر يشعر بالحزن الغير مبرر، تحدث التغييرات المفاجئة في المزاج بسبب أن هرمونات الحمل تقوم بالتأثير على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، والتي تتسبب في تغيير المزاج.

توجد بعض النساء يمكن أن تصاب باكتئاب بسبب مرورها بفترات حزن شديدة ناتجة عن التغيرات المستمرة في الهرمونات والتي تؤثر على المزاج.

حدوث الإغماء بسبب الحمل

قد تتعرض بعض النساء إلى حدوث الدوخة والإغماء بشكل كبير بسبب التغيرات التي تحدث في نسب الهرمونات، حيث تؤدي إلى حدوث تغيرات في مستوى ضغط الدم أو السكر في الجسم مُحدثة الدوار والدوخة الذي قد يتطور ويحدث الإغماء.

اقرأ أيضًا: متى يحدث التبويض بعد الإجهاض

أعراض الحمل وزيادة الإفرازات المهبلية

بسبب إنتاج الجسم لهرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل يحدث ظهور بعض الإفرازات التي من الممكن أن تكون قليلة لدى بعض النساء، ومن الممكن أن تكون كثيرة لدى غيرهن، تعتبر الإفرازات المهبلية مهمة لمنع تكون البكتيريا في منطقة المهبل، وتقوم بحماية الجنين من الأمراض.

الإحساس بوخز في اليدين

يعتبر إحساس النساء بوجود وخز أو تنميل في اليدين إشارة على متلازمة (النفق الرسغي)، وهي متلازمة تصيب أغلب النساء في فترة الحمل وتحدث بسبب زيادة سوائل الجسم أثناء الحمل، والتي تضغط على أعصاب اليدين مما يؤدي للإحساس بألم ووخز قد تختلف شدته من امرأة إلى أخرى.

حدوث البرد وعلاقته بأعراض الحمل

قد يعتبر من العلامات المبكرة للحمل بعد فترة التخصيب الإصابة بنزلات البرد، التي تتسبب في انسداد الأنف وحدوث سعال، وتتعرض النساء الحوامل للإصابة بالبرد بشكل أكبر من الطبيعي بسبب ضعف جهاز المناعة أثناء فترة الحمل.

تغيرات في الشهية

تتعرض النساء في بداية الحمل إلى حدوث تغيرات في الشهية فمن الممكن أن ترغب بعض النساء في تناول الطعام بشكل أكبر، وذلك لاحتياج جسمها لتعويض العناصر الغذائية المفقودة، وفي بعض الأحيان قد لا تشعر المرأة الحامل برغبة في تناول الطعام وتشعر بأن شهيتها قليلة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

تغيرات في طعم الطعام

يعتبر شعور المرأة بحدوث تغيرات في تذوقها للطعام من أهم الأعراض التي تدل على حدوث حمل بعد فترة التبويض، يعتقد الأطباء أن السبب في حدوث تغيرات في تذوق الطعام تعتبر بسبب تغير نسب الهرمونات التي تجعل للطعام طعمًا غريبًا عن المألوف.

حدوث الحمل من الأمور المهمة لدى النساء بعد الزواج، لذلك يقمن بالبحث المستمر عن أنسب الفترات لحدوث الحمل وأشهر الأعراض التي تظهر عند حدوث الحمل بعد فترة التبويض.

اترك تعليقا