حمل

أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة

أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة كثيرة، وتختلف شدتها من امرأة لأخرى حسب حالة الجسم، ويمكن الكشف عن ذلك من خلال عمل فحوصات للكشف عن الحمل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك عوامل تتحكم في دقة الفحص، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة.

أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة

عادة بمجرد زواج الفتاة تبدأ بانتظار موعد تشريف أول مولد لها، وذلك يظهر غالبًا في تلهفها لبداية أعراض الحمل، فتبدأ في انتظار فوات موعد الدورة الشهرية لتكون من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة.

لكن جدير بالذكر وجود أعراض أخرى تؤكد وجود الحمل يجب على الفتاة أن تحيط علم بها لتحافظ على ثبات الجنين.

غالبًا لا يؤكد اختبار الحمل وجوده في الشهر الأول قبل موعد الدورة، وهذا يرجع إلى إخصاب البويضة واقتراب موعد الدورة الشهرية، وللتأكد من وجود حمل يجب أن تذهب المرأة لاستشارة الطبيب المتخصص عند ظهور هذه الأعراض التي تتمثل في:

1- ظهور بقع دم مع تشنجات خفيفة

التشنجات التي تحدث من الدورة الشهرية أمر طبيعي، ولكن وجود الحمل في الأشهر الأولي يظهر في بقع دم بسيطة ومتقطعة، ويسمي ذلك بنزيف الانغراس الذي يعتبر من أولى علامات وجود الحمل واخصاب البويضة.

التصاق البويضة بعد التخصيب بجدار الرحم يجعلها تنتظر الحيوانات المنوية لإتمام عملية التخصيب، وبالتالي تكوين الجنين والمرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة ستلاحظ علامات نزف الانغراس قبل موعد الدورة بأسبوع تقريبًا.

لا يستمر ظهور البقع والتشنجات كثيرًا قبل الدورة بأسبوع بل يأخذ بضع ساعات أو يومين على الأقل، ويتم ملاحظة ذلك بوجود بقع صغيرة على الملابس أو وجود دم عند التنظيف المهبلي.

يجب استشارة الطبيب فورًا عند ظهور تلك العلامات لأنها يمكن أن تكون إشارة للإجهاض أو وجود دورة شهرية طبيعية بدون حمل، فالطبيب يستطيع تشخيصها حسب حالة المرأة.

اقرأ أيضًا:وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث

2- ارتفاع درجة حرارة الجسم

في فترة انتظار الحمل يجب أن تراقب المرأة درجة حرارة الجسم بشكل مستمر، تحديدًا قبل أيام الدورة الشهرية لأنها من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة، فإن معرفة درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الاسترخاء الكامل والمجهود وقبل النوم وبعده أمر هام للمرأة التي تنتظر الحمل.

ترتفع درجة حرارة جسم المرأة بشكل تلقائي عند عملية التبويض وترجع إلى الحرارة الطبيعية بعد نزول الدورة الشهرية، وذلك أيضًا ما يحدث في الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، فالعلاقة بينهما طردية.

المتابعة في معرفة درجة حرارة الجسم وملاحظة أنها مرتفعة لأكثر من 10 أيام بعد أيام التبويض يؤكد وجود حمل في مرحلته الأولى.

3- ألم والتهاب في الثدي

التهاب الثدي يظهر في الحلمات الداكنة والشعور بالألم يكون من الأعراض الملحوظة جدًا التي تظهر قبل الحمل بأسبوع، ويرجع ذلك إلى أن مستوى هرمون الاستروجين يرتفع بعد إخصاب البويضة.

عندها تبدأ المرأة الحامل بالشعور أنها ترغب في الحكة ويظهر ألم شديد والتهاب حول الحلمات، وغالبًا ما يستمر ذلك العرض خلال الشهر الأول من الحمل.

4- الغثيان في الصباح

من أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة الشائعة هي الغثيان والقيء في الصباح، وذلك للتغيرات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة منذ بداية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، حيث إن المرأة في هذا الوقت لا تشعر بالارتياح تمامًا.

يظل ذلك العرض مستمر في أول ستة أسابيع من الحمل لارتفاع هرمونات الاستروجين والبروجستيرون معًا، لذلك تشعر الحامل بالغثيان في كل صباح ويستمر هذا خلال اليوم بالكامل.

5- الإرهاق والتعب

شعور المرأة بالإرهاق والتعب يكون خلال الحمل والدورة الشهرية وأداء مهام المنزل، ولكن إرهاق وتعب الحمل يستمر دون الشعور بتحسن نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة، ودائمًا يصاحب تلك الأعراض الشعور بالنعاس والرغبة الدائمة في النوم.

هرمون البروجسترون المرتفع في تلك الفترة هو السبب في رغبة الحامل بالنوم لفترات طويلة، ويستمر ذلك العرض خلال أول ثلاث شهور من الحمل، وفي تلك المرحلة يبدأ جسم الأم بإمداد الجنين كل ما يحتاجه للنمو، وهذا ما يزيد شعور الأم بالتعب والإرهاق.

عندها يجب أن تلتزم الأم بنظام غذائي غني بالمعادن والحديد والفيتامين لبناء عظام الجنين بشكل جيد، وأيضًا الحرص على شرب أنواع معينة من السوائل يساعدها في التغلب على الإرهاق والتعب التي تشعر به.

6- الحساسية تجاه الروائح وتناول الطعام

هرمونات الحمل المتغيرة تجعل المرأة ترغب في تناول بعض الطعام وذلك ما يسمى بالوحم، ويظهر ذلك في حب أو كره بعض الروائح التي تشمها وعندها تبدأ حساسية الحامل تجاه الروائح، وهذا الأمر يجعل المرأة تشك في أن أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة بدأت في الظهور.

يحدث ذلك العرض بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وبعض النساء يستمر معهم ذلك العرض حتى الولادة والبعض الأخر لا يستمر، وفي بعض الحالات يمكن أن تفقد الحامل شهيتها تماماً بعد اختفاء ذلك العرض.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل قبل الدورة بخمسة أيام

7- التقلبات المزاجية

تمر المرأة من أول لحظة في الحمل بتقلبات مزاجية، حيث إنها في بعض الأحيان تكون متفائلة ومرحة والبعض الأخر مكتئبة ومتعبة جدًا، فهي تكون غامضة بشكل كبير عند ظهور ذلك العرض الذي يمكن أن يجعلها تبكي بشدة على أبسط الأشياء.

خلل الهرمونات يؤثر بشكل كبير على الناقلات العصبية في المخ بتلك الفترة، وهذا ما يجعل المرأة تدخل في نوبات غضب كبيرة أو استرخاء تام ووجودها في حالة طبيعية، لذلك يجب مراعاتها بشدة حتى لا يزداد غضبها ويؤثر ذلك على الجنين.

8- الانتفاخ والشعور بالضيق

قبل موعد الدورة الشهرية تشعر المرأة بانتفاخ في المعدة ويظل ذلك بعد نزول الدورة الشهرية، وعند إتمام عملية الإخصاب قبل موعد الدورة تشعر أيضًا بنفس الأعراض ولكن يصاحبها شعور بالضيق وألم بالمعدة.

يحدث ذلك بسبب وجود عائق بهرمونات الهضم بالمعدة وهذا لزيادة هرمون البروجسترون، ويتم ملاحظة ذلك بشكل واضح في الملابس الضيقة بظهور المعدة بشكل منتفخ.

تناول وجبات صغيرة من الطعام بتلك الفترة بسبب الشعور بضيق في المعدة يجعل أعراض التجشؤ والانتفاخ تزداد، لذلك يجب أن تحرص الحامل على تناول حصص مناسبة من الطعام الصحي.

9- التبول بكثرة

من أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة التبول بكثرة وظهور البول بلون داكن، حيث إن في تلك الفترة يبدأ الرحم بالنمو للتجهيز إلى استقبال الطفل ليكون مناسب لحجمه، وعندها يبدأ الرحم في الضغط على المثانة فيظهر ذلك بكثرة التبول مع وجود دم في البول.

يستمر ذلك العرض طول فترة الحمل والألم التي تشعر به المرأة بذلك العرض يرجع إلى نشاط الكلى الزائد لتنقيه البول من الدم ويستمر ذلك النشاط حتى يقترب موعد الولادة.

10- الدوار الخفيف والدوخة

من الأعراض المبكرة للحمل شعور المرأة بنوبات من الدوخة لبضع دقائق، وذلك يرجع إلى تعرضها إلى تمدد في الأوعية الدموية لها الذي يتسبب في انخفاض مستوى ضغط الدم، وبالتالي تشعر المرأة بعدم التوازن.

يستمر ذلك العرض خلال الثلاث الأشهر الأولي من الحمل، ويظل ينخفض بشكل تدريجي بعد ذلك، ولكن يجب أن تحذر المرأة وتذهب إلي الطبيب عندما يصاحب هذه الدوخة نزيف مهبلي أو ألم شديد في البطن.

11- الشعور بالصداع

دائمًا تتعرض النساء قبل الدورة إلى صداع شديد، ولكن عند حدوث الحمل في بدايته يبدأ هرمونات الجسم بالعمل بشكل إضافة لإعداد رحم الأم لاستقبال الجنين، وعندها تبدأ مستويات السكر بعدم الانتظام.

عند ارتفاعها لدرجة كبيرة تكافح خلايا المخ تلك التغيرات لتخفيض مستوى السكر، في تلك الأحيان تتعرض المرأة للشعور بصداع شديد لا تستطيع تحمله، فينصح أن تتناول بعض المشروبات دون أخذ أي مسكنات.

12- الإصابة بالإمساك

عندما يتم تخصيب البويضة الناضجة يرتفع هرمون البروجسترون فورًا وذلك ما يؤدي إلى شعور المرأة بالإمساك الشديد، وعند الشعور بذلك العرض بدون القدرة على إخراج البراز يكون ذلك من ضمن أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة.

في تلك الفترة تتصلب الأمعاء بسبب زيادة الهرمونات المفاجأة، وبالتالي تقل سرعة الطعام عند النزول إلى الجهاز الهضمي، وعندها تشعر المرأة بالإمساك، وللفصل بين ذلك العرض إذا كان حمل أو دورة شهرية طبيعية يجب عمل اختبار حمل.

اقرأ أيضًا:هل تختفي أعراض الحمل عند موت الجنين

13- طعم الفم متغير

خلل الهرمونات الحادث بالجسم في بداية الحمل يسبب الكثير من أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة، ومن ضمن هذه الأعراض وجود خلل بحاسة التذوق.

يظهر ذلك في شعور المرأة أنها ابتلعت شيء معدني أو سائل معدني في الفم، وهذه إشارة إلى أنك بدأتي رحلة الحمل والأمومة، ويظل ذلك العرض خلال الثلاث أشهر الأولي من الحمل، بعد ذلك يختفي وتستطيع المرأة تذوق الطعام بدون وجود طعم غريب بالفم.

14- الألم والوجع الزائد

تمدد الأربطة نتيجة التغيرات الحادثة بتلك الفترة تجعل الحامل تشعر بألم ووجع شديد في جميع أجزاء الجسم، ويمكن أن يمتد ذلك الألم إلى مفاصل العظام والعمود الفقري، وهذا العرض يشابه جدًا الذي يحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية.

15- العطش الزائد وتناول الطعام بكثرة

إذا شعرت الحامل بالعطش الزائد بشكل مفرط، فيرجع ذلك إلي زيادة تدفق الدم الناتج من التغيرات الهرمونية الحادثة بالجسم، وهذا أيضًا ما يحدث خلال الدورة الشهرية، ولكن مصاحبة ذلك العرض للجوع المفرط يجعل المرأة تشك في حدوث الحمل.

16- ضيق التنفس

الشعور بضيق التنفس نتيجة زيادة نبضات القلب من علامات الحمل المبكر، ويظهر ذلك قبل موعد الدورة الشهرية نتيجة نقص كمية الأوكسجين بالدم، ولكن الحامل لا تستطيع تناول الطعام بسبب ضيق التنفس الذي يستمر معها لفترة طويلة منذ بداية الحمل.

يظل جسم المرأة يحتاج إلى الأوكسجين حتى اكتمال نمو الجنين، حيث إن ذلك العرض يختفي في الثلث الأخير من الحمل وعندها تستطيع تقبل الطعام بشكل طبيعي.

17- تغير مخاط الرحم

يفرز عنق الرحم الكثير من الإفرازات المهبلية وزيادة كمية مخاط عنق الرحم يؤكد أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة الشهرية، حيث إن الفرق بينهم أن مخاط الحمل يكون سميك وبملمس يشبه الكريم.

هذا ما يجعل المرأة الحامل تشعر بالحكة والحرقان عند التبول ووجود شعور لاذع حول منطقة المهبل.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

18- الهبات الساخنة

من الأعراض الأكثر شيوعًا في بداية الحمل تعرض المرأة للهبات الساخنة، وهذا العرض يتكرر في الدورة الشهرية وينتهي بعد نزول الطمث، ولكن في فترة الحمل يمكن أن تستمر تلك الهبات تأتي وتختفي لثواني قليلة خلال الثلث الأول من الحمل.

يجب في تلك الحالة آلا تتعرض المرأة للشمس بكثرة أو الحرارة المرتفعة عند الاستحمام أو الأبخرة الصادرة عند طهي الطعام، وذلك حتى لا تفقد المرأة وعيها وتعرض الجنين إلى الخطر.

19- الأحلام الغريبة

في بداية الحمل تبدأ المرأة برؤية الأحلام الغريبة الغير واضحة، ويستمر ذلك خلال الأسابيع الأولي في الحمل، وذلك لأن تغير الهرمونات والاضطرابات تجعل المرأة تشعر بمشاعر غريبة تجعلها متحيرة خلال تلك الفترة.

هذا ما يدخل في رأسها الأوهام والأحلام التي تلاحقها أثناء النوم، ووجود شخص تحبه بجانبها يجعلها تطمئن يذهب ذلك العرض تمامًا ويخفيه سريعًا، حتى لا تصاب المرأة باكتئاب الحمل.

20- ظهور البقع وحب الشباب

مستوي الهرمونات المتغيرة تجعل الحبوب تظهر في وجه المرأة الحامل وأيضًا في بعض مناطق الجسم، وزيادة الحبوب وكونها باللون الأحمر المتهيج يجعل المرأة تتأكد من باقي أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة.

فحوصات تكشف أعراض الحمل ببدايته

تبدأ المرأة في الإحساس بأعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة في خلال 6 أيام إلى 14 يوم من بداية الحمل، وعندها تبدأ في عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من ذلك لتعرف ما يجب أن تفعله خلال تلك الفترة، وهذه الفحوصات تتمثل في:

  • فحص حساسية الجسم الذي يكشف الحمل بعد 8 أيام من ثباته.
  • فحص الحمل المهبلي الذي يكشف الحمل بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية.
  • اختبار الحمل المنزلي من النوع الأول وهو يكون عن طريق شراء شريط الحمل من الصيدلية، ووضعه في عينة بول وإذا تغير لونه يدل على وجود حمل.
  • اختبار الحمل المنزلي من النوع الثاني وهو يكون عن طريق جهاز صغير يتم وضعه في منطقة إخراج البول من الجسم ليلمس قطرات البول، وهذا يكون أكثر دقة وإذا كشف عن وجود هرمونات الحمل يتم تغيير لون الشريط.

اقرأ أيضًا: هل تقلصات الرحم تضر الجنين

عوامل تؤثر في دقة فحص الحمل

لا يمكن التأكد بشكل كامل من الحمل في بدايته قبل موعد الدورة الشهرية بمختلف الفحوصات، وذلك يرجع إلى بعض العوامل التي يمكن أن تجعل الفحص يؤكد ظهور الحمل ولكن في الحقيقة لا يوجد حمل، وهذه العوامل تتمثل في:

  • عدم انضباط أيام الدورة الشهرية وهذا ما يجعل هناك خلل في أيام التبويض.
  • عدم تحديد يوم انغراس البويضة بشكل دقيق في الرحم.
  • حساسية الجهاز تؤدي إلى عدم الكشف عن الحمل بطريقة صحيحة في بدايته.
  • أول عينة بول بعد الحمل هي التي تكشف بدقة وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية، ويصعب على المرأة الكشف عن ذلك.

حدوث الحمل يتم الكشف عنه من خلال بعض الأعراض، وللتأكد من ذلك يمكن عمل فحوصات تكشف الحمل في بدايته، مع مراعاة وجود عوامل تتحكم في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى