طفلي بيتعلم

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة لتنمية الذكاء والمهارات وفوائدها للأطفال يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تعد من الحلول المثالية للأطفال الذين لا يتمكنوا من التفاعل مع المواد التعليمية البحتة، فمن الممكن استعمال تلك الألعاب للتسهيل على الطفل فهم بعض الأفكار والأمور التي يصعب عليه إدراكها بطريقة التلقين المباشر، ولذلك نتحدث عن تلك الألعاب التعليمية بالتفصيل خلال المقال التالي.

إليك من هنا: ألعاب تعليم الجمع للأطفال وما هي أهمية ومراحل تعلمه

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة لتنمية الذكاء

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

هناك مجموعة من الألعاب التعليمية التي تعمل على تنمية الذكاء لدى الأطفال، وذلك طبقًا لعدة عوامل، كتحليل التربويين، وآراء الأفراد، وتلك الألعاب تكون:

1_ ماجنا تايلز

ماجنا تايلز
ماجنا تايلز
  • تعمل لعبة ماجنا تايلز على تحسين مستوى قدرات الطفل الذهنية ومهاراته العقلية، بحيث تكون اللعبة مكونة من 100 قطعة تختلف في الأحجام، والألوان، والشكل، وتحتوي على حواف مغناطيسية والتي تجعل القطع تتماسك ببعضها البعض.
  • يقوم الطفل باستخدام تلك القطع في بناء المباني والأشكال المختلفة، حيث تنمي من روح الإبداع والذكاء بالوقت نفسه.

2_ الدوائر الكهربائية

الدوائر الكهربائية
الدوائر الكهربائية
  • تساعد تلك اللعبة في تعليم الطفل كيفية عمل الكهرباء عن طريق قيامه بتكوين الدوائر التي تنتج الكهرباء، وتحتوي اللعبة على أسلاك عديد وقطع مختلفة الاستعمال والأشكال فتكون 30 قطعة، بالإضافة إلى كتاب يشرح طريقة اللعب للطفل.
  • يسهل استعمال اللعبة كما أنها لا تشكل خطر على الطفل، بل على العكس فمن خلالها يتمكن من الاعتماد على ذاته في فهم طريقة عمل الدوائر وكذلك إدراك أهمية الكهرباء في الحياة اليومية.

3_ التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية
التفاعلات الكيميائية
  • من الألعاب الآمنة والتي ينصح الأطفال الذي يزيد أعمارهم عن 6 أعوام بلعبها، حيث يقوم بعمل تجارب كيميائية باستعمال منتجات آمنة ولا تسبب أي ضرر على الأطفال.
  • تحتوي اللعبة على الأقراص الملونة، المنتجات، و3 أنابيب اختبار، كتيب يشرح كيفية إجراء التفاعلات الكيميائية والتعليمات المتبعة، يمكن للطفل أن يلجأ لاستعمال مواد بسيطة توجد بكل منزل، كالدقيق، الصابون، وغيرها.

4_ تابلت التطبيقات

تابلت التطبيقات
تابلت التطبيقات
  • تناسب تلك اللعبة الأطفال من سن 5 أعوام وحتى 12 عام، فتكون عبارة عن جهاز إلكتروني صغير الحجم (تابلت)، يحتوي على مجموعة من البرامج الرقمية، التي تقوم بإظهار مجموعة من الرسومات المعينة، ويقوم الطفل برسم نفس الرسمة داخل ورقة أخرى.
  • يحتوي التابلت أيضًا على لعبة إكمال القطع الناقصة، وتساهم تلك اللعبة في تنمية حس الإبداع والذكاء البصري لدى الطفل.

كما أقدم لك: أفكار ألعاب للأطفال في المنزل بأنواع مختلفة وممتعة جدا

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة ومسلية

  • إن الألعاب تعتبر عالم الطفل، بالإضافة إلى كونها الشيء الوحيد الجالب للمتعة والمرح لهم، ومن الممكن أن تكون اللعبة التعليمية مفيدة ومسلية بالوقت نفسه، بحيث تتناسب مع عقلية الطفل ولا تصيبه بالملل، وعند صنع الطفل بنفسه لتلك اللعبة تكتمل الفائدة لها، ومن تلك اللعب ما يلي:

1_ دمى الظل

دمى الظل
دمى الظل
  • تساهم تلك اللعبة في إمتاع طفلك بالإضافة إلى تنمية مهاراته وقدراته، حيث يمكن صناعة تلك اللعبة بواسطة استعمال علبة مصنوعة من الورق المقوى بالإضافة إلى ورق الزبدة، وبالتالي الحصول على اللعبة بسهولة.

2_ لعبة المتاهة

لعبة المتاهة
لعبة المتاهة
  • تعتبر لعبة المتاهة واحدة من الألعاب الفعالة في تنمية قدرات الطفل الذهنية ومهاراته العقلية خلال فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى تسليته في الوقت نفسه، ويتم صنعها عن طريق استعمال صينية مصنوعة من الخشب، بالإضافة إلى مجموعة من العصيان، وأخيرًا كرة صغيرة.

3_ الوجه المتغير

الوجه المتغير
الوجه المتغير
  • تعمل لعبة الوجه المتغير على توسيع آفاق قدرات الطفل العقلية، عن طريق استعمال الورق المقوى ومجموعة من المسامير، وألوان وصنع وجه بها، ويقوم الطفل برؤية العواطف المتغيرة بذلك الوجه.

4_ الأطباق الطائرة

الأطباق الطائرة
الأطباق الطائرة

تعمل تلك اللعبة على تنشيط المهارات الحركية لدى الطفل، من خلال استعمال الأطباق التي تصنع باستعمال الورق المقوى، وتلوينها بالألوان المحببة للطفل، ومن ثم اللعب بها.

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

هناك مجموعة من الألعاب التي يمكن أن تساعد في نمو قدرات التعلم للأطفال، ولكل سن ألعاب مخصصة له، ومنها ما يلي:

1_ للأطفال 4 أعوام

يكون الطفل في سن الـ 4 من عمره بحاجة إلى ألعاب محددة تساعده في تطوير قدراته، ومنها:

الشجرة الأبجدية

  • تعمل تلك اللعبة على تعليم طفلك الحروف الهجائية بطريقة مسلية، عن طريق استعمال ورقة باللون البني، ومن ثم رسم جذع وفروع الشجرة، وبعدها يتم قطع 28 ورقة يتم تولينها باللون الأخضر، وكتابة حرف واحد في كل ورقة.
  • يتم تعليقها جميعًا بالترتيب في أحد الأماكن بمساعدة طفلك، وبذلك يتمكن من معرفة الحروف الأبجدية وحفظها بالترتيب.

تحديد الاختلافات

  • في البداية يجب أن تقوم الأم بلعب تلك اللعبة أمام طفلها، حتى يدركها ويتعلمها، حيث يتم تحديد الفروق الموجودة في صورتين، فتلك اللعبة تعمل على تنمية الذكاء لدى الطفل واكتساب مهارة التحليل.

رواية القصص

  • إن رواية القصص والحكايات للأطفال أحد أهم وأمتع الأنشطة التعليمية للأطفال، فهي تساعد على تشجيع الطفل في وصف الأحداث.
  • من خلال كتابة أكثر من جملة على بطاقات ورقية مختلفة، ومن ثم قومي بوضعها أمام طفلك، وأخبريه أن يرتب البطاقات بحسب التسلسل الصحيح للقصة.

بارد وساخن

  • من الألعاب الطريفة التي يمكن الاعتماد عليها في تعليم الطفل قيمة اتباع التعليمات وأن يكون اجتماعيًّا، عن طريق اللعب مع مجموعة من الأطفال بحيث يتم إخفاء لعبة ما ومن ثم يقوم أحد الأطفال بالبحث عنها وهو يغلق عينيه.
  • كلما أصبح الطفل قريبًا من اللعبة، يقول الأطفال الآخرون ساخن، وفي العكس يقول الآخرون بارد.

نهار وليل

  • من الألعاب الاجتماعية كذلك حيث يتم لعبها مع أكثر من طفل، وعند قول كلمة الليل يقوم الأطفال الآخرون بغلق أعينهم، وعند قول كلمة النهار يقوم الآخرون بفتح أعينهم، ويتم تسريع اللعبة لزيادة المنافسة والتركيز بين اللاعبين.

2_ للأطفال أكبر أو أصغر من 4 أعوام

هناك ألعاب محددة للأطفال الذين يقل أعمارهم عن 4 أعوام أو يزيد عنها، فهي تناسب عقلية الطفل في تلك المرحلة، وهم كالآتي:

الصلصال

  • تعمل لعبة الصلصال على تحسين قدرة الطفل الحسية، حيث يقوم باستعمال القطع البلاستيكية لصنع أشكال بالصلصال وتزيينها، بالإضافة إلى تعلم الطفل كيفية التنسيق بين العينين واليدين.

ألعاب حرة

  • إن اللعب الحر بأسلوب عشوائي داخل المنزل يساهم في تعليم الطفل الكثير من المعرفة، فتلك الألعاب لا تكون ذو قواعد محددة كما أنه يمكن للطفل التصرف بها كيفما يشاء.
  • يتصرف الطفل وكأنه شخصية أخرى، ويتحمل مسئولية ما، فتلك الألعاب تساهم في خلق روح الابتكار لدى الطفل، وتنشيط العقل، وتطوير الأداء اللغوي، والتعبير عن كل ما يخطر بباله بطريقة أسهل.

الألغاز

  • هناك الكثير من الألغاز التي تناسب جميع الفئات المختلفة من الأعمار، فالأطفال الذي يقل أعمارهم عن 4 سنوات، تكون الألغاز المناسبة لهم هي تلك التي تتكون من 20 قطعة أو أقل، تعمل تلك اللعبة على تحفيز العقل وقدرات التفكير التحليلية لدى الطفل.

سيارات التحكم عن بعد

  • هي من الألعاب المفضلة للغاية بالأخص لدى الأطفال الذكور، حيث تساعد في تطوير قدرة الطفل على التخيل والانتباه لما حوله، وهناك أبحاث علمية تؤكد أن تعليم الطفل طريقة وقوف السيارة يعمل على تحسين قدرات الحسابات الهندسية لديه.

فوائد الألعاب التعليمية للأطفال

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

هناك مجموعة من الفوائد التي يحصل عليها الطفل عند اللعب بالألعاب التعليمية، وهي كالتالي:

1_ تنمية حب الاستطلاع والذكاء

تساعد الألعاب التعليمية على تطوير مهارة الإدراك والتفكير للطفل، حيث في الغالب تكون تلك الألعاب قائمة على روح الابتكار والنشاط الإبداعي.

2_ القدرات الاجتماعية والعاطفية

إن الألعاب التي تعتمد على التفاعل الاجتماعي عن طريق مشاركة مجموعة من الأطفال في اللعب، يكون من الأسباب التي تطور القدرات الاجتماعية لدى الطفل، بالإضافة إلى تطور القدرة العاطفية والتي تجعله يتقبل الدخول في تحديات برفقة الآخرين أو الخسارة.

3_ المهارات الحركية

إن الألعاب التعليمية التي تناسب عمر الطفل، تساهم في تحسين المهارات الحركية لديه، ولكن ذلك يتم عند اختيار النوع المناسب من اللعبة للطفل.

4_ تنمية القدرات المعرفية والمهارات العقلية

يمكن للطفل أن يصل إلى إدراك وفهم عمليات التفكير، بحيث يصبح تفكيره حر، وذلك في حالة لعبه ألعاب الأرقام والألغاز.

إليك من هنا: موقع ألعاب أطفال رخيصة: أفضل 9 مواقع ألعاب رخيصة مميزة

هل تنمي الألعاب التعليمية مهارات الطفل العقلية؟

  • قد يتسأل الكثيرون عن ما إذا كانت بالفعل تنمي الألعاب التعليمية المهارات الذهنية والقدرات العلمية لدى الطفل، ونعم هي تساعد في تنمية ذكاء الطفل الذي لا يتمكن من الاستجابة للوسائل التعليمية.
  • تكون الألعاب التعليمية بمثابة وسيط بين الطفل وبين التعلم المباشر، فهي تسهل التعلم على الطفل بدلًا من الأسلوب التقليدي للتعلم، ولكن تستخدم تلك الألعاب للأطفال دون سن التعليم سواء بالمدرسة أو بالروضة.
  • يمكن أيضًا استعمال تلك الألعاب التعليمية في زيادة معرفة الطفل، بالإضافة إلى فتح الآفاق الخاصة بالتفكير لديه، وبالوقت ذاته ملأ الفراغ لديه بالتسلية والعمل على استغلالها بأغراض تعليمية مفيدة.

بعد أن عرضنا كافة المعلومات التي تخص ألعاب أطفال تعليمية مفيدة ومسلية بشيء من التفصيل، يرجى أن يتم اختيار اللعبة التي تكون ملائمة مع عمر الطفل وشخصيته، حتى يتمكن الطفل من الحصول على فوائدها والاستمتاع بالوقت نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى