حمل

علاج أصعب حالات العقم

علاج أصعب حالات العقم حيث يعرف العقم بأنه عدم القدرة على حدوث الحمل بالرغم من ممارسة العلاقة الزوجية ودون تناول أو استخدام موانع للحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود مشكلة تمنع حدوث الحمل لدى الزوج أو الزوجة، حيث يعاني نحو 13% من الأزواج من تأخر الإنجاب الذي يصل إلى العقم، وثلثي هذه النسبة تكون بسبب قلة عدد الحيوانات المنوية أو تشوهها، أو أسباب أخرى سنتناولها في هذا المقال عبر موقع شقاوة.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب العقم للنساء

علاج أصعب حالات العقم

علاج أصعب حالات العقم

من الشائع في مجتمعنا إنه عندما يحدث تأخر حمل لدى زوجين، فإن الكثيرين يعتقدون أن المشكلة لدى السيدة، وهذا اعتقاد خاطئ حيث إن قذف الرجل للسائل المنوي أثناء العلاقة الزوجية داخل رحم الزوجة هو أول خطوات حدوث الحمل، فإن لم تتم هذه الخطوة فلن يحدث الحمل حتى إن كانت الزوجة لا يوجد لديها أي مشاكل.

لذلك عند تأخر الحمل يجب على كل من الزوجين الكشف لدى الأطباء المختصين، والتعرف على المشكلة وطرق العلاج المتبعة فيها، فقد تكون المشكلة عند الرجل مثل قلة عدد الحيوانات المنوية أو حدوث ضعف في الحركة أو غيرهما، أو قد تكن لدى السيدة والتي قد تكون متمثلة في حدوث تكيسات أو ضعف في التبويض أو غيرهما.

فعلى سبيل المثال في حالة وجود مشكلة في الانتصاب يمكن استخدام بعض الأدوية المختلفة لعلاج ذلك، هذا بالإضافة إلى جلسات التوعية التي تتم للزوجين، وكذلك الحقن المجهري هو أحد أنواع علاج أصعب حالات العقم، وهي آخر مرحلة يتم اللجوء إليها، وذلك بعد محاولات العلاج مع الزوجة أو الزوج أو كليهما.

اقرأ أيضًا: هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

أسباب العقم عند الرجال

علاج أصعب حالات العقم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عقم عند الرجال، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الأسباب:

1- اضطراب في الحيوانات المنوية

يعد من أكثر الأسباب شيوعًا عند الرجال، ويتمثل في الآتي:

  • ضعف في حركة الحيوانات المنوية.
  • عدم القدرة على النمو بشكل كامل، أو قد تكون في شكل غير طبيعي.
  • عدم وجودها في السائل المنوي أو قلة عددها.

وقد توجد الكثير من الأسباب وراء حدوث هذه المشاكل مثل تناول الكحولات والتدخين، هذا بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تؤثر بالسلب على عدد الحيوانات المنوية، ويمكن علاج هذا النوع من المشاكل بالإقلاع عن شرب هذه الكحولات أو عدم التدخين.

2- دوالي الخصية

وهي من أكثر الحالات شيوعًا بين الرجال، وهي عبارة عن مجموعة من الأوردة المتورمة والمنتفخة، والتي تؤثر على تدفق الدم إلى مكان إنتاج الحيوانات المنوية، إلا وهو الخصيتين.

3- القذف العكسي

هو عبارة عن عودة السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من أن يخرج من العضو الذكري، وتحدث هذه الحالة عندما يوجد مشكلة في الأعصاب والعضلات الخاصة بالمثانة، والتي لا تجعلها تنغلق بشكل كامل أثناء القذف.

يرجع السبب في ذلك إلى حدوث جراحة سابقة في المثانة البولية أو إصابة الأعصاب بأحد الأمراض، أو تعرض النخاع الشوكي للإصابة، أو كأحد الأعراض الجانبية لتناول بعض الأدوية.

4- أمراض المناعة الذاتية

أحد أسباب العقم عند الرجال، ويحدث هذا النوع من العقم نتيجة أمراض المناعة، والتي تتمثل في أن المناعة لا تكون قادرة على التفريق بين خلايا الجسم وبين الأجسام الدخيلة، ولذلك يحدث هجوم على الحيوانات المنوية، ولكن هذا النوع من العقم غير منتشر.

اقرأ أيضًا: أعراض التكيسات في الرحم

كيف يتم علاج أصعب حالات العقم عند الرجال؟

تعتمد طريقة علاج أصعب حالات العقم عند الرجال على التوصل إلى المشكلة وتحديدها، ويوجد أكثر من طريقة للعلاج، وفيما يلي سنذكر لكم هذه الطرق:

أولًا: الأساليب الغير جراحية لعلاج العقم عند الرجال

بعد أن يتم تحديد المشكلة وتحديد طريقة العلاج والتي تتم من خلال التقنيات العالية وذلك حسب نوع المشكلة.

ففي حالة أن المشكلة تتمثل في عدم القذف وذلك على سبيل المثال، والتي تحدث بسبب بعض العمليات الجراحية التي تمت في الجهاز التناسلي، أو في حالة القذف العكسي.

ويتم علاجه من خلال تناول بعض الأدوية، وفي حالة عدم وجود استجابة من العلاج فقد يمكن اللجوء إلى التلقيح الصناعي.

ثانيًا: الأساليب الجراحية لعلاج العقم عند الرجال

بعد الوصول إلى تشخيص للمشكلة فإنه قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي، وذلك في علاج أصعب حالات العقم مثل الحالات الآتية:

1- دوالي الخصية

في هذه الحالة يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية أو المنظار أو قد تتم بالميكروسكوب، وذلك عندما تكون الدوالي في مرحلة متقدمة وتسبب عقم.

2- علاج الانسداد

في هذه الحالة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لتسليك الانسداد الذي يعيق خروج السائل المنوي من القضيب.

اقرأ أيضًا: حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

أسباب العقم عند السيدات

علاج أصعب حالات العقم

يوجد الكثير من أسباب العقم لدى النساء، وفيما يلي سنذكر أبرزها:

1- تلف قناتي فالوب

هي عبارة عن أنابيب مسئولة عن نقل البويضات من المبيض إلى الرحم من خلالها، ووجود مشاكل في هذه الأنابيب يمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وبالتالي لا تلقح ولا يحدث الحمل.

2- التغيرات الهرمونية

ضعف إفراز المرأة لهذه الهرمونات يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في التبويض والتي تمنع حدوث الحمل، حيث إن هذه الهرمونات هي المسئولة عن سماكة جدار الرحم وإمداد البويضة بالقوة المناسبة التي تساعدها على الالتصاق بجدار الرحم، ومن ثم حدوث الحمل.

3- مشاكل عنق الرحم

هو نوع غير شائع لدى السيدات التي يعانين من تأخر الإنجاب، وهو عبارة عن وجود مشاكل في عنق الرحم تمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة.

4- اضطرابات التبويض

تتمثل في عدم قدرة المبيض على حدوث عملية الإباضة، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود مشاكل في الغدة النخامية، أو الإصابة بمرض السكري، أو تكيس في المبايض.

5- مشاكل الرحم

تحدث هذه المشاكل بسبب وجود أورام ليفية بالرحم بشكل كبير.

6- العقم مجهول السبب

هي حالة تتمثل في عدم قدرة الزوجين على الإنجاب بالرغم من عدم وجود مشاكل لديهم وفقًا للتقارير الطبية الخاصة بهم.

اقرأ أيضًا: تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

أعراض العقم عند النساء

أكثر عرض يدل على أنه قد يوجد عقم لدى المرأة هو عدم حدوث الحمل بالرغم من المحاولات الكاملة على مدار عام كامل، وقد تدل الدورة الغير منتظمة والتي قد تحدث قبل مرور 21 يوم، أو تزيد عن مرور 35 يوم، أو أنها تكون غير منتظمة بصفة عامة أو لا تحدث بالمرة، فكل هذه الأعراض تدل على إنه يوجد عقم، ويوجد الكثير من الأعراض التي تدل على ذلك يتمثل أهمها فيما يلي:

  • حدوث الحيض على فترات غير طبيعة، وقد تكون طبيعته أعلى من المعتاد، أو أقل من المعتاد.
  • عدم مجيء الدورة الشهرية فجأة ودون أي أسباب واضحة.
  • الشعور بآلام في الظهر والحوض أثناء الدورة الشهرية.

أعراض العقم عند النساء المرتبط بمشاكل هرمونية

يوجد الكثير من الأعراض المرتبطة بمشاكل هرمونية لدى المرأة، وفيما يلي سنذكر هذه الأعراض:

  • المشاكل المرتبطة بالجلد مثل حب الشباب.
  • تغير في الشعور في الرغبة الجنسية وقدرة ممارستها.
  • نمو ووجود شعر في الكثير من المناطق المختلفة مثل الذقن والشفاه والصدر.
  • ملاحظة تساقط الشعر بكثرة.
  • حدوث زيادة ملحوظة في الوزن.

أعراض أخرى للعقم لدى السيدات

يوجد الكثير من الأعراض المختلفة التي قد تعيق المرأة المتزوجة من حدوث الحمل بالرغم من المحاولات المستمرة على مدار عام كامل، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الأعراض:

  • إفراز هرمون الحليب من الثدي بالرغم من أن السيدة لا ترضع ولم يسبق لها أن أرضعت جنين، ويعد هذا سبب من أسباب عقم عند النساء.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع بدرجة كبيرة غير طبيعية.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب

علاج العقم عند النساء

علاج أصعب حالات العقم

يوجد الكثير من طرق العلاج المختلفة لعلاج أصعب حالات العقم عند النساء، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الطرق وأبرزها:

1- العلاج عن طريق الأدوية

ويتم ذلك من خلال الأدوية التي تساعد على تحفيز التبويض، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تعيق من الحمل.

وتتمثل الأدوية التي تساعد على تحفيز التبويض في سترات الكلوميفين، والميتفورمين، والبرموكريبتين.

2- العلاج عن طريق المنظار البطني

ويتم التدخل بالمنظار البطني في حالة وجود مشاكل في قناة فالوب أو أحد أعضاء الجهاز التناسلي، ويمكن أن يتوصل الطبيب إلى العلاج إلا أنه قد تحتاج الحالة إلى التلقيح الصناعي، وهي أحد طرق علاج أصعب حالات العقم.

3- العلاج عن طريق المنظار الرحمي

الهدف من ذلك هو علاج المشاكل التي قد توجد بالرحم، والتي تتمثل في الأورام الحميدة أو فتح قناة فالوب في حالة أنها مسدودة، أو التخلص من الزوائد من الأنسجة، ويتم ذلك من إدخال الطبيب للمنظار الرحمي عبر المهبل.

4- علاج العقم عند النساء من خلال التلقيح داخل الرحم

واحدة من أهم طرق علاج أصعب حالات العقم، حيث إنه يتم تلقيح الحيوان المنوي مع البويضة داخل الرحم من خلال قسطرة من البلاستيك تكون ذات فتحة ضيقة وطويلة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المبايض بالأعشاب الطبيعية

5- علاج العقم عند النساء عن طريق التلقيح خارج الرحم

يتم هذا التلقيح من خلال تلقيح البويضة مع الحيوان المنوي خارج الرحم وفي المختبر، ويتم ذلك بعد سحب مجموعة من البويضات والتي يحصل عليها الطبيب بعد أن تكون تناولت المرأة مجموعة من الأدوية والحقن خلال دورتها الشهرية والتي تحفز عملية الإباضة.

وبعد أن يتم تلقيح البويضات بعد بقائهم في المعمل لمدة بضعة أيام، فإنه يتم التخصيب وانقسام الخلايا، ومن ثم يتم نقل هذه البويضات إلى رحم الزوجة.

6- علاج العقم عند النساء من خلال الحقن المجهري

هذه الطريقة من العلاج متبعة في حالة أن الزوج لديه عدد قليل من الحيوانات المنوية القادرة على التلقيح، وهذه الطريقة تشبه طريقة التلقيح خارج الرحم إلى حد كبير، إلا إنه في هذه الحالة فإنه يتم تلقيح البويضة مع الحيوان المنوي مباشرة بعد عملية السحب التي تتم للزوجين.

7- علاج العقم عند النساء عن طريق الرحم البديل

وهي واحدة من طرق علاج أصعب حالات العقم، ويرجع السبب في ذلك إلى إنه يتم سحب البويضة من الزوجة والحيوان المنوي من الزوج، ويتم تلقيحهما في المعمل، ثم يتم حقنهما في رحم امرأة أخرى غير الزوجة تكون متطوعة بذلك لاستكمال فترة الحمل، ويكون السبب في ذلك هو وجود مشاكل في الرحم لدى الزوجة تمنعها من حدوث الحمل.

8- علاج العقم عند النساء من خلال الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا يتم أخذها من دم الحيض أو من النخاع الشوكي، وتستخدم هذه الخلايا في علاج فشل المبايض المبكر لدى السيدة.

9- علاج العقم عند السيدة عن طريق التبرع ببويضة

وفي هذه الحالة تكون السيدة عاجزة عن الحمل بالرغم من توافر الكثير من طرق العلاج سواء الجراحية أو غير الجراحية، ولكي يحدث الحمل لديها تحتاج إلى سيدة تتبرع لها ببويضة يتم تلقيحها بالحيوان المنوي للزوج في المعمل، وبعد أن يتم التخصيب وتحدث الانقسامات بعد مرور بضعة أيام يتم حقن هذه الأجنة داخل السيدة العقيم.

ولكن يعد هذا النوع من العلاج محرم شرعًا، لأنه يعتبر اختلاط أنساب حيث أن الزوج لم يحدث التخصيب بينه وبين البويضات الخاصة بزوجته، بل تمت من خلال بويضات امرأة أخرى لا تحل له لذلك هي طريقة غير مفضلة لدى الكثير من الأزواج، على عكس طريقة استئجار الأرحام التي يستحلها البعض ويلجأ إليها.

اقرأ أيضًا: أعراض بطانة الرحم المهاجرة

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بعلاج أصعب حالات الحمل وذلك من خلال ذكرنا لأسباب العقم لدى الرجال والطرق العلاجية التي يمكن استخدامها سواء كانت جراحية أو غير جراحية، وكذلك ذكر أعراض العقم عند السيدات وطرق العلاج المختلفة التي يتم استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى