ولادة

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي من الأمور التي يحتاج الكثير من الرجال القيام بها بعد عملية الدوالي لكي يتم تنشيط الخصية في المراحل العمرية المختلفة.

دوالي الخصية من المشكلات التي تواجه الرجل وتسبب تضخم الأوردة التي تتواجد في كيس الصفن وفيما يلي سوف يقدم موقع شقاوة تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

تسبب دوالي الخصية بعض المشكلات للرجال ويحتاج الرجل في حالة إصابته بدوالي الخصية الذهاب للطبيب لكي يقوم بفحصه بالصورة الكاملة الصحيحة، وبعد أن يقوم الطبيب بفحص المريض يتم تحديد العلاج المناسب له.

في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية للمريض لكي يتم إزالة الدوالي من الخصية وعودة الخصية إلى القيام بدوره بصورة طبيعية في إنتاج الحيوانات المنوية، ويتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي من خلال:

1- إجراء أشعة بالموجات الصوتية

يحتاج المريض إلى إجراء أشعة بالموجات الصوتية لكي يتم معرفة وتحديد نسبة الضمور التي سببها وجود الدوالي عند الرجل، وبعد تحديد ذلك يقرر الطبيب العلاج الفعال للخصية.

اقرأ أيضًا: أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

2- علاج أي دوالي أخرى

من الضروري أن يتأكد الطبيب من أنه تم إزالة الدوالي بالشكل الكامل، وفي حالة تواجد دوالي أخرى يتم من خلال ذلك القيام بعملية جراحية أخرى نقوم خلالها بعمل فتحة كبيرة وربط الدوالي في آن واحد، ولكن يُعتبر إجراء الجراحة العادية تسبب الكثير من المخاطر حيث تسبب تدمير في الأوعية الليمفاوية ويتجمع السائل الليمفاوي حول الخصيتين، ويؤثر على الخصيتين فيحتاج ذلك إلى القيام بجراحة جديدة.

3- يتم علاج الدوالي عن طريق استخدام قسطرة علاجية

يساعد علاج الدوالي المتجمعة في الخصية والتي تم تركها دون علاج في التخلص من مشكلة ضمور الخصية، والتي تسبب العديد من المخاطر على الشخص فتعتمد هذه العملية على القيام بإغلاق الوريد عن طريق القيام بحقن الوريد، وذلك دون القيام بالتدخل الجراحي.

4- القيام بتدليك الخصية

يعد ذلك من أفضل أساليب تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، حيث يساعد تدليك الخصية في علاج مشكلة ضمور الخصية واستعادة كفاءة الخصية في العمل مرة جديدة ومن فوائد القيام بتدليك الخصية ما يلي:

  • يساعد القيام بتدليك الخصية في زيادة تدفق الدم الذي يحمل بالأكسجين، فيقلل ذلك من الإصابة بضعف الانتصاب ويحافظ على الانتصاب لأطول فترة ممكنة خلال العلاقة الحميمة.
  • يساعد تدليك الخصيتين في التروية الدموية والتي يتم الحصول عليها من خلال تدليك الخصيتين، وتقلل من الإصابة بالأمراض مثل أمراض الدوالي والسرطان والتهاب الخصية.
  • يساعد القيام بالتدليك في تحفيز هرمون التستوستيرون في الخصية فتتحسن صحة الحيوانات المنوية، وتتحسن حركتها وعددها، فيعزز ذلك من عمل الخصية ويزيد من الرغبة الجنسية.

يتم تدليك الخصية من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بتغطية كيس الصفن من خلال منشفة نظيفة ودافئة لمدة 5 دقائق.
  • نقوم باستخدام زيت من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.
  • نراعي أن يكون الزيت المستخدم في عملية التدليك له حرارة متوسطة، وألا تكون اليد باردة أثناء القيام بعملية التدليك.
  • يقوم الرجل بتدليك كيس الصفن بحركة دائرية لمدة تتراوح فيما بين 5 إلى 7 دقائق.

5- ارتداء الملابس المصنعة من القطن

من الضروري أن نقوم باستخدام الملابس المصنعة من القطن عند ارتداء الملابس، لأن القطن له قدرة كبيرة على امتصاص كميات العرق الذي تقوم بإفرازه الأعضاء التناسلية، وبالتالي يحافظ ذلك على الخصيتين بصحة جيدة.

6- الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية

من الأمور الضرورية أن نقوم بالحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية بصورة مستمرة وعدم التعامل مع الأمر بنوع من الاستهتار، لأن ذلك سوف يتسبب في زيادة الإصابة بالبكتيريا والأمراض.

7- القيام بارتداء الملابس الفضفاضة

من الضروري أن يقوم الرجل بارتداء الملابس الفضفاضة في حالة حدوث ألم في منطقة الخصية أو حدوث أي مشكلة في هذه المنطقة، لأن الملابس الضيقة تزيد من الألم وتؤثر على إنتاج الخصية للحيوانات المنوية.

8- القيام بممارسة التمارين الرياضية

من أفضل أساليب تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، فمن الضروري أن يتمتع جسد الرجل بالصحة والقوة من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية الخصيتين ومنطقة الأعضاء التناسلية عند الرجل، ويمكن ذلك عن طريق متابعة الطبيب الذي يحدد لك نوعية التمرينات الرياضية التي يمكن أن تقوم بها.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل من أول يوم زواج

9- تناول الكميات اللازمة من الماء

الماء مفيد جدًا لجسم الإنسان، حيث يساعده في الحصول على كمية الطاقة اللازمة التي يحتاج إليها، والكمية الضرورية من المعادن ويعمل الماء على تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم لكي تصبح أقوى.

10- الابتعاد عن الممارسات الخاطئة

من الضروري أن يبتعد الرجل عن أي ممارسات خاطئة أو القيام بأفعال غير مناسبة في أثناء العلاقة الزوجية؛ لأن ذلك سوف يؤثر بصورة كبيرة على نشاط الخصية وقد يعيق دورها.

أعشاب تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

بعد التعرف إلى كيفية تنشيط الخصية، بعد عملية الدوالي نجد أن هناك بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن يتم استخدامها، وتعمل على تنشيط الخصية بالشكل المطلوب للرجال، وتقلل من الإصابة بمشكلة ضمور الخصية التي تحدث بعد عمليات إزالة الدوالي وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

1- عشبة الجينسنج

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

يعمل الجينسنج على علاج مشاكل الخصية بصورة جيدة عند الرجال، ويساعد في تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، ويمكن أن يتم استخدامه في النظام الغذائي بشكل يومي وهو من الأعشاب الأكثر شهرة التي تساعد في علاج مشكلات الخصية، وتحسن من الخصوبة عند الرجل وتزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وتشير الكثير من الأبحاث إلى أن هذه العشبة تساعد في تحسين ضعف الانتصاب عند الرجل، وتزيد من الرغبة الجنسية لديه.

يمكن للرجل أن يقوم بأخذ مستخلص من نبات الجينسج أو يقوم بتناول الجذر الطازج له ومضغه بصورة يومية، ويجب استشارة الطبيب لأن نسب هذا النبات تختلف من شخص إلى شخص آخر.

2- زيت بذور الكتان

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

يمكن أن نقوم بدمج مكملات زيت بذور الكتان في خلال النظام الغذائي الخاص بنا، ويساعد ذلك في تحسين عملية الخصوبة، وتشير الكثير من التقارير في أن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان بصورة يومية يساعد في زيادة الحيوانات المنوية، فتُعتبر هذه العشبة مصدر من المصادر الغنية للأحماض الدهنية، وتساعد في زيادة صحة الحيوانات المنوية بالصورة المطلوبة.

عند التقدم في العمر تقل كفاءة البروستاتا، وتناول زيت بذور الكتان يساعد في زيادة كفاءة البروستاتا، ولكن يجب الحذر من زيادة الجرعات؛ لأن ذلك قد يسبب حدوث انسداد الأمعاء.

لا يجب تناول زيت بذور الكتان في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة وارتفاع السكر، ولا يوجد مصدر علمي يثبت قدرة الكتان في علاج العقم عند الذكور.

3- نبات البلميط المنشاري                       

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

يمكن أن نقوم بإدخال نبات البلميط في النظام الغذائي الخاص بنا، ويمكن أن نقوم بشرب الشاي العشبي الذي يتم صناعته من البلميط المنشاري، وذلك عن طريق القيام بدمج 1-2 ملعقة صغيرة من الثمار المجففة في خمسة أونصات من الماء المغلي ونتركه منقوع لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن البلميط المنشاري يؤثر على خصوبة الرجل، ولكن توجد بعض الأبحاث التي تؤكد قدرته على تقليل أعراض مشكلات البروستاتا.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين للمتزوج

4- عشبة الماكا

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

هي من النباتات الشهيرة التي يتم استخدامها في تعزيز القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال، وتزيد من الخصوبة، وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول عشبة الماكا أن تناول كمية معينة من هذه العشبة يعمل على تحسين الرغبة الجنسية بصورة كبيرة، ويحسن من الأداء الجنسي عند الرجال الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب.

يحسن تناول عشبة الماكا من حركة الحيوانات المنوية وعددها عند الرجال، ولكن تؤكد الدراسات أن تناول عشبة الماكا ليس له أي تأثير على هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: شكل خصية الجنين في السونار

أسباب حدوث دوالي الخصية

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الرجل بدوالي الخصية، وذلك ما يمكن للرجل معرفته قبل القيام بتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، وتكون بعض هذه الأسباب راجعة إلى عوامل طبيعية يتعرض لها الرجل وتشمل ما يلي:

1- حدوث ارتفاع في درجة الحرارة

قد ترتفع درجة الحرارة في المنطقة التي تحيط بالخصيتين، ويسبب ذلك تراكم الدم في الأوردة التي تحيط بالخصية فتتكون الدوالي.

2- تراكم المواد الضارة

تتراكم المواد الضارة عند الرجل في منطقة الخصية، أو الجزء الخاص بإنتاج المني، ويتسبب ذلك في عدم تصريف الدم بالصورة المناسبة في منطقة الخصيتين.

3- حدوث تضرر في صمامات الأوردة

يسبب تضرر الصمامات الخاصة بالأوردة في منطقة الخصية عند الرجل في مشكلة رجوع الدم في الأوردة الخاصة بالخصية، مما يؤدي إلى كبر الأوردة وتوسعها.

4- زيادة العمر

تحدث دوالي الخصية عادة عند الرجال في مرحلة المراهقة وهي الفترة التي يكون فيها عمر الرجل فيما بين 15 إلى 20 سنة أو أكثر.

في كثير من الأحيان تحدث دوالي الخصية عادة في الخصية اليسرى، وعلى الرغم من ذلك قد تحدث دوالي الخصية في الخصية اليسرى عند الرجل، وتسبب أيضًا الألم والكثير من المشكلات للرجل.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصية اليسرى

المضاعفات التي تحدث نتيجة دوالي الخصية

هناك بعض أنواع المضاعفات التي تحدث عند الرجل نتيجة الإصابة بدوالي الخصية، وتكون هذه المضاعفات هي المتسببة في شعور الرجل بالألم الشديد في منطقة الخصية، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

1- حدوث الانكماش في منطقة الخصية

يتكون الجزء الأكبر من منطقة الخصية من سلسلة من الأنابيب، وتقوم هذه السلسلة من الأنابيب بإنتاج الخلايا المنوية، وتتضرر هذه الأنابيب في حالة تعرض إنتاج الخلايا الخاصة بالحيوانات المنوية للضرر، فتنكمش الخصية.

2- حدوث انخفاض تام في الخصوبة

تكون درجة الحرارة المثالية التي تمكن الخصية من العمل هي 35 درجة مئوية، وتتواجد الخصيتين في كيس الصفن ويوجد هذا الكيس في خارج الجسم.

تعمل شبكة الأوردة في منطقة الخصية على تبريد الخصية وتمنع ارتفاع درجة حرارة الخصية مما يسبب انخفاض كمية الخلايا المنوية.

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص دوالي الخصية عند الرجل بالصورة الصحيحة بحيث يمكن من خلال ذلك أن يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب لك، ويشمل تشخيص دوالي الخصية ما يلي:

1- الفحص الجسدي

يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص دوالي الخصية، وذلك عن طريق:

  • قيام الطبيب بالاستفسار عن انخفاض الخصوبة عند الرجل.
  • يتحسس الطبيب الخصية عند الرجل، ويتأكد من عدم وجود كتل في الخصية.

2- استخدام وسائل التصوير

من خلال استخدام الفحوصات الخاصة بالموجات الفوق صوتية، يمكن أن نقوم بأخذ صورة كاملة للخصية، ونتأكد من وجود دوالي في الخصية، ويساعد ذلك أيضًا في تحديد المسبب الرئيسي للدوالي في الخصية سواء كان ذلك ورم أو أي شيء آخر.

3- استخدام الجراحة المفتوحة

من الأمور الأكثر شيوع ويتم الوصول إلى الخصية عن طريق شق في البطن أو الأربية، وتكون الجراحة في العادة تحت تأثير البنج الموضعي ويتم خلال هذه الجراحة استخدام المجهر لكي يقلل من احتمالية حدوث مضاعفات.

4-  استخدام الجراحة بالمنظار

نقوم من خلال استخدام الجراحة بالمنظار القيام بعمل شق صغير في منطقة البطن، والقيام بعمل شق آخر من أجل إدخال المعدات الخاصة بالجراحة، ويكون إجراء هذه الجراحة من خلال استخدام التخدير.

اقرأ أيضًا: ألم في الخصية اليسرى والفخذ وأسفل الظهر

5- حدوث الانصمام عن طريق الجلد

يتم في خلال ذلك إدراج قسطار إلى الأوردة، ويظهر ذلك في خلال الفحص الخاص بالتصوير الاشعاعي أو القسطار الذي يتواجد في مكان يمكن أن نطلق دعامات صغيرة فيه لسد الوريد المتوسع.

بذلك نجد أن تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي يحتاج إلى المزيد من الخطوات التي يمكن من خلالها أن نعيد الخصية إلى وضعها الطبيعي السابق قبل الإصابة بمشكلة الدوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى