حمل

تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب

تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب نعرف من خلالها النتائج الإيجابية لما بعد الشفاء، حيث يعد ارتفاع هرمون الحليب في الجسم من الأشياء التي تعيق حدوث الحمل، وتختلف معدلات ذلك الهرمون بين مختلف النساء، وهو يفرز من خلال الغدة النخامية، من ذلك نعرض لكم تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب من خلال موقع شقاوة.

تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب

يعد ارتفاع هرمون الحليب من الأمراض الشائعة بين العديد من النساء، ويعرف هرمون الحليب بأنه هرمون البرولاكتين البروتيني، الذي يفرز من خلال الجزء الأمامي في الغدة النخامية، وأيضًا من خلال البطانة الرحمية لدى العديد من النساء الحوامل، كما يساعد ذلك الهرمون على إفراز الحليب بواسطة الغدد الثديية، ويقوم برعاية النسل، وسمي ايضًا بهرمون الأبوة والأمومة.

تقوم العديد من النساء بإعطائنا التجارب الخاصة بها فيما يخص الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب، وسوف نتناول تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب في النقاط التالية:

  • تقول سيدة بأنها كانت تعاني من وجود زيادة في هرمون الحليب بجسدها، ولكن بعد أن وصف الطبيب دواء دوستينيكس من أجل علاج تلك الزيادة، حدث الحمل بشكل مباشر، حيث كانت نسبة هرمون الحليب تبلغ 87، ولكن بعد استخدام الدواء وصلت النسبة إلى 21 والذي يعد من النسب الطبيعية لهرمون الحليب في الجسم، ونصحها الطبيب بأن تستمر في تناول الدواء خلال فترة الحمل.
  • تشرح سيدة أخرى تجربتها وتقول بأنها كانت مصابة بارتفاع في هرمون الحليب بسبب الإصابة بورم برولاكتيني، ولكن بعد التشخيص حصلت على الأدوية التي تقوم بتحفيز مستقبلات الدوبامين، وبالتالي قل إفراز هرمون الحليب من خلال الورم، ومن تلك الأدوية كانت كيناغغوليد، وكابيرغولين، وبروموكريبيتين، وبعد الحصول على تلك الأدوية والعلاج بشكل كامل حدث الحمل.
  • تشير سيدة أخرى في تجربتها إلى أنها كانت تعاني من ارتفاع هرمون الحليب بسبب وجود قصور في الغدة الدرقية، وبالتالي حصلت بعد التشخيص على حبوب هرمون الغدة الدرقية البديلة، لأن شرح لها الطبيب بأنها تساعد في عودة مستويات هرمون الحليب إلى نسبتها الطبيعية، وبعد أن تم العلاج حدث الحمل بشكل مباشر وطبيعي.
  • تعبر سيدة عن تجربتها مع ارتفاع هرمون الحليب وحدوث عدم حمل بأنها قالت بأن السبب في ارتفاع كان سبب نفسي، بسبب التوتر والقلق الزائد الناتج عن بعض الأحداث السيئة التي مرت بها.

حيث أخبرها الطبيب بأن التوتر يزيد من إفراز هرمون الإجهاد التي تثبط الهرمونات التي تنشط الغدد التناسلية التي تفرز هرمون البرولاكتين، ولكن بعد أن تم الحصول على العلاج النفسي، والسيطرة على ذلك القلق والتوتر والاكتئاب حدث الحمل بشكل سهل.

  • تقول سيدة بأنها كانت تعاني من ارتفاع في هرمون الحليب بسبب إصابة الغدة النخامية، وبالتالي بعد علاج ذلك الخلل الذي حدث بها، عاد عمل الغدة النخامية إلى طبيعتها، وتم إفراز هرمون الحليب بشكل طبيعي في الجسم، وبعد ذلك تم حدوث الحمل بشكل طبيعي، وولد الطفل سلميًا في أفضل حال.

اقرأ أيضًا: أسرع علاج لهرمون الحليب

هرمون الحليب

خلال سردنا تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب نعرف بأن ذلك الهرمون يتم إفرازه على دفعات خلال 95 دقيقة لمرة واحدة، حيث إن قوة الدفعة تكون مرتبطة بساعة الإفراز في فترات النهار، أما الدفعات الكثيفة والأكثر قوة تم ملاحظة حدوثها في فترات النوم العميق.

يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون البرولاكتين في حالة الضغط النفسي خلال بذل المجهود الكبير أو في حالة التخدير العام، أو عند الخضوع لعملية جراحية.

ترتفع نسبة هرمون الحليب لدى النساء الحوامل في بداية فترة الحمل، حيث قد يصل إلى عشر أضعاف النسبة الذي كان فيه قبل حدوث الحمل، ولكن بعد أن تتم ولادة الطفل، تنخفض نسبة هرمون الحليب في الدم، ولكن عند القيام بإرضاع الطفل طبيعيًا فيحدث ارتفاع في هرمون البرولاكتين إلى ثمانية أضعاف النسبة العادية له، ولكن بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من انتهاء الرضاعة، يعود هرمون الحليب إلى طبيعته.

يتم إفراز هرمون البرولاكتين من خلال الغدة النخامية على أساس العديد من العوامل، ومن أهمها هرمون الدوبامين (Dopamine) الذي يفرز في منطقة معينة بالدماغ، ويعمل على هبوط إفراز البرولاكتين، والحفاظ على مستواه في الجسم.

توجد بعض الحالات التي تعاني من قصور في الغدة الدرقية، يحدث لديها زيادة في إفراز الهرمون المطلق لموجهة الدرقية (Thyrotropin – releasing hormone – TRH) بالدماغ، وبالتالي ارتفاع كبير في إفراز البرولاكتين، ويتسبب في فرط البولاكتين بالدم، وهكذا يكون هناك حاجة على علاج الغدة الدرقية لكي تتم موازنة مستويات هرمون الحليب.

أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين

في إطار التعرف إلى تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب نذكر أعراض ارتفاع ذلك الهرمون الذي يعيق الحمل لدى النساء، وسوف نتناول تلك الأعراض في الفقرات التالية:

1- اضطراب الدورة الشهرية

تعتبر النسبة 25 نانوغرام/مل التي توجد لهرمون الحليب في الدم من النسب المرتفعة للسيدات غير الحوامل، وبالتالي تحدث بعض المشاكل التي تتعلق بالحمل.

في حالة إن كانت نسبة هرمون الحليب تتراوح بين 50 إلى 100 نانوغرام/مل، فيؤدي ذلك إلى التغير الواضح في الدورة الشهرية، والتراجع الكبير في الخصوبة.

تقوم النسبة التي تتجاوز 100 نانوغرام/مل من هرمون الحليب في الجهاز التناسلي إلى تغير وظائف هرمون الحليب، وبالتالي انقطاع الدورة الشهرية، والإصابة بالعقم في بعض الأحيان.

2- غياب الطمث

يؤدي ارتفاع هرمون الحليب إلى وجود الاضطرابات في الدورة الشهرية وبالتالي غيابها، ومن ذلك الارتفاع قد تحدث بعض المضاعفات التي تسبب العقم، وأيضًا من نتائج ارتفاع هرمون البرولاكتين التعرض لقلة الرغبة الجنسية، وانخفاض الوظائف الجنسية.

3- ظهور الحبوب

خلال سرد تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب فإنه استنادًا إلى دراسة تم إجراؤها عام 2017، عن طريق الباحث ليودميل وزملائه، من أجل البحث في تأثير بعض الهرمونات، التي منها هرمون البرولاكتين، فكانت النتائج أن الخلل في ذلك الهرمون يؤدي إلى زيادة فرص ظهور حب الشباب، حيث قامت تلك الدراسة بما يلي:

  • تم تطبيق دراسة على عدد 126 سيدة مصابة بحب الشباب في الأعمار بين 18 إلى 37 عامًا.
  • ظهرت النتائج بان 34.9% من السيدات اللائي يعانين من حب الشباب، لديهن ارتفاع كبير في نسبة هرمون الحليب في الدم.

4- الهبات الساخنة

يغيب عن أذهان العديد من السيدات أن تكون الهبات الساخنة من أعراض ارتفاع هرمون الحليب في الدم، لارتباط ذلك العرض مع سن اليأس، وتحدث الهبات الساخنة بسبب أن ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم يؤدي إلى انخفاض في هرمون الاستراديول، وبالتالي ظهور بعض الأعراض على السيدة مثل: اضطراب الدورة الشهرية أو غيابها، أو الإصابة بالعقم، ومن ذلك تزيد فرص حدوث الهبات الساخنة.

5- ظهور الشعر الزائد الغير طبيعي

يؤدي ارتفاع هرمون الحليب إلى ظهور الشعر الغير مرغوب، وذلك بسبب ما يلي:

  • يساعد هرمون الحليب في تثبيط عملية صناعة الجلوبين بالكبد عند النساء، ومن ذلك ترتفع نسبة هرمون التستوستيرون الحر، ومن ذلك زيادة فرص ظهور الشعور الزائد في الوجه والجسم بشكل غير طبيعي.
  • يرتبط هرمون الحليب مع هرمون اللوتين، ويقوم ذلك الارتباط بتحفيز صناعة هرمون التستوستيرون الذي يزيد من ظهور الشعر في الجسم.
  • يحفز ارتفاع هرمون الحليب في الجسم الغدة الكظرية من أجل تكوين البرومو هرمون مبريتات ثنائي الهيدروجين إيبي أندروستيرون، ثم التحول على هرمون التستوستيرون، وبالتالي حدوث ارتفاع في فرص ظهور الشعر الزائد الغير مرغوب فيه في الوجه والجسم.

6- الإفرازات البيضاء من الحلمات

يعتبر خروج الافرازات البيضاء من الحلمتين في الثدي من أعراض ارتفاع هرمون الحليب، بسبب توسع قناة إفراز هرمون الثدي بعد فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب وجود فرط في هرمون البرولاكتين، ويتسبب ذلك في تشكيل كتلة حميدة ينتج عنها الانتفاخ في الثدي، وبالتالي إفراز تلك الكتلة الإفرازات البيضاء الرقيقة من الأثداء.

7- فقد الرغبة الجنسية

توجد دراسة تم إجراؤها عام 2016 من خلال الباحث روبيرت كرايسياك وزملائه، تمت من خلال ما يلي:

  • تمت الاختبار على ثلاث مجموعات من النساء، وكل مجموعة يوجد بها 14 سيدة، المجموعة الأولى كانت تعاني من ارتفاع هرمون البرولاكتين، والمجموعة الثانية كانت تعاني من ارتفاع هرمون الحليب الغير نشط، أما المجموعة الثالثة فكانت تتمتع بالصحة الجيدة والوزن الطبيعي.
  • تم إجراء الفحوصات الخاصة بمؤشر الوظائف الجنسية لديهن، وكانت النتيجة بأن اللائي يعانين من ارتفاع في هرمون الحليب كان مؤشر الوظائف الجنسية لديهن أقل من النساء الأخريات، وايضًا كانت درجة الرغبة الجنسية لديهن أقل من باقي المجموعات.

8- الجماع المؤلم

يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين إلى التغيرات الكبيرة في الجهاز التناسلي عند المرأة، وبالتالي شعورها بالعديد من الآلام، ومن ذلك ما يلي:

  • ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين تؤدي إلى الجفاف في المهبل، وبالتالي التسبب في صعوبة الجماع.
  • ينتج عن ارتفاع هرمون الحليب عسر الحيض، والتعرض لآلامه.

9- جفاف المهبل

ينتج عن انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم إلى ملاحظة الارتفاع في هرمون الحليب، ويقوم هرمون الاستروجين بزيادة ترطيب المهبل من خلال الافرازات المتنوعة التي تحد من جفاف المهبل، وبالتالي فإن ارتفاع البرولاكتين يعمل على تعزيز جفاف المهبل.

10- أعراض أخرى

في صدد معرفة تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب توجد بعض الأعراض التي تظهر عند السيد\ات التي تشير على ارتفاع هرمون الحليب، ومنها ما يلي:

  • قلة كثافة العظام.
  • الشعور بالصداع.
  • حدوث اضطراب في الرؤية.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

في صدد ذكر تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب نعرض أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند النساء الذي يؤدي إلى الكثير من المضاعفات، وسوف نتناول تلك الأسباب في الفقرات التالية:

1- الإصابة بمرض يؤثر على جزء من الدماغ

تقوم المراض التي تؤثر على جزء من الدماغ بالتسبب في الوطاء في ارتفاع برولاكتين الدم، ويعمل ذلك الجزء تحت المهاد، حيث يكون بمثابة حلقة اتصال بين الغدة النخامية والجهاز العصبي، وفي أغلب الأحيان ترتبط وزيادة مستويات هرمون الحليب بطريقة مباشرة مع صدمة أو ورم أو عدوى تحت المهاد.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

2- الورم الغير سرطاني في الغدة النخامية

يعرف الورم الحميد الذي يوجد في الغدة النخامية باسم الورم البرولاكتيني (Prolactinomas) ويؤدي ذلك الورم إلى زيادة إفراز هرمون البرولاكتين، في حين يقلل من الهرمونات الجنسية الأخرى الموجودة في الجسم.

3- قصور الغدة الدرقية

يؤدي الخلل في الغدة الدرقية على الإصابة بالخلل في هرمونات الجسم، والانخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ارتفاع هرمون الحليب.

4- الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب، والأدوية المضادة للذهان، والأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، وحاصرات حمض H2، والأدوية الخاصة بارتفاع الأستروجين في الجسم.

5- الأعشاب

يتسبب تناول بعض أنواع الأعشاب في ارتفاع هرمون الحليب، ومنها: الحلبة، وعشبة البرسيم الأحمر، وحبوب الشمر.

6- الأمراض

يؤدي الإصابة بإحدى الأمراض إلى ارتفاع هرمون الحليب في الدم، ومنها: الفشل الكلوي المزمن، وتليف الكبد.

7- أسباب أخرى

توجد بعض الأمور التي يتم القيام بها، وتؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب، وهي ما يلي:

  • تحفيز حلمات الثدي.
  • القيام بالتمرينات الرياضية العنيفة التي تسبب الإجهاد.
  • حدوث تهيج في جدار الصدر بسبب حمالة الصدر الضيقة، والندبات الجراحية.

قياس هرمون البرولاكتين

في صدد معرفة تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب يمكن قياس هرمون البرولاكتين في الدم من خلال فحوصات الدم، وتكون النسب الطبيعية لدى النساء فيما يلي:

  • النساء الغير الحوامل: 2 إلى 29 نانوغرام لكل مليلتر.
  • النساء الحوامل: من 10 إلى 209 نانوغرام لكل مليلتر.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

في ضوء تناول تجار الحمل بعد علاج هرمون الحليب نعرض العلاجات الخاصة بفرط هرمون البرولاكتين لدى النساء الراغبات في الحمل، وسوف نتناول العلاج في الفقرات التالية:

1- علاج الورم البرولاكتيني

يتم العلاج من خلال تناول الأدوية التي تقلل من انتاج البرولاكتين بالجسم، وذلك في حالة الإصابة بالورم البرولاكتيني، وتقوم أغلب الأورام البرولاكتينية بالاستجابة إلى الأدوية بشكل جيد.

توجد بعض الحالات التي تتطلب الخضوع لجراحة من أجل إزالة الورم، ومن النادر استخدام الاشعاع من أجل القضاء على الورم، ويتم اللجوء إلى ذلك في حالة عدم كفاءة الجراحة والأدوية.

2- علاج خمول الغدة الدرقية

يتم علاج قصور الغدة الدرقية من خلال هرمون الغدة الدرقية الصناعي، والذي يعيد مستويات هرمون الحليب إلى طبيعتها.

3- علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين الناتج عن الأدوية

في حالة ارتفاع هرمون الحليب بسبب تناول بعض الأدوية، فيمكن الرجوع إلى الطبيب من أجل وصف أدوية أخرى لعلاج تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

حدوث الحمل بعد ارتفاع هرمون الحليب

في إطار التعرف إلى تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب، نذكر أنه يحدث الحمل بعد العلاج في حالة عودة الخصوبة، لأن عند اقتراب نسبة هرمون الحليب من النسب الطبيعية، يبدأ عمل المبايض، وتبدأ الدورة الشهرية في الانتظام مرة أخرى، وتعود عملية الخصوبة.

تعود مستويات هرمون البرولاكتين إلى طبيعتها لدى 90% من النساء اللائي تناولن دواء بروموكريبتين أو كابيرغولين.

تبدأ عملية الإباضة لدى 85% من النساء اللائي تناولن تلك الأدوية، في -حين يحدث الحمل لدى 70-80% منهن، ويرجع ذلك الاختلاف في النسب إلى العوامل التي تؤثر على حدوث الحمل، مثل: جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج، وعمر المرأة.

تعاني العديد من السيدات من ارتفاع في هرمون الحليب، ذلك الذي يؤدي إلى العديد من المضاعفات، خاصة عدم القدرة على الحمل، لكن لا يجب القلق حيث يمكن العلاج بعد التشخيص، كما يمكن قراءة تجارب الحمل بعد علاج هرمون الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى