حمل

شكل كيس الجنين ونوعه بالصور

شكل كيس الجنين ونوعه بالصور يختلف على حسب جنس المولود، حيث يوجد الكثير من السيدات اللواتي يرغبن في معرفة نوع الجنين فور حملهم به، وكيس الجنين هو من أبرز علامات الحمل التي يمكن رؤيتها في الشهور الأولى.

لذلك سوف أقدم لكم صور أشكال كيس حمل الجنين من خلال موقع شقاوة.

شكل كيس الجنين ونوعه بالصور

يختلف شكل كيس الجنين على حسب نوعه، فإذا كان الجنين بنتًا يكون كيس الحمل على شكل دائرة، وإذا كان الجنين ولدًا، فيكون كيس الحمل على شكل بيضاوي، وشكل كيس الجنين الولد في الشهر الثاني هو:

اقرأ أيضًا: الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

كيس الجنين الولد في الشهر الثالث

استكمالًا لموضوع شكل كيس الجنين ونوعه بالصور، يتشابه كيس الجنين الذكر في شهر الحمل الثالث مع كيس الجنين في الشهر الثاني، ولكن في نهاية الشهر الثالث من الحمل يمكن الكشف عن جنس المولود عن طريق جهاز السونار.

يمكن الكشف عن نوع الجنين البنت في نهاية الشهر الثالث من الحمل، ولكن الجنين الولد لا يمكننا تحديده في هذه الفترة، وشكل كيس الجنين الولد في الشهر الثالث يتضح في الصورة.

شكل كيس الجنين البنت

من خلال عرضنا لموضوع شكل كيس الجنين ونوعه بالصور، نتعرف على هيئة كيس الجنين البنت، فلا توجد دلائل علمية على معرفة جنس الجنين بحسب شكل الكيس.

لكن السيدات اللواتي سبق لهن الحمل لاحظن أنه يمكن معرفة جنس الجنين من شكل كيس الحمل في بداية الشهر الثاني.

كيفية الكشف عن كيس الجنين

في إطار عرضنا لموضوع شكل كيس الجنين ونوعه بالصور، هناك آراء تقول إنه إذا كانت غدد المشيمة (B-HCG) أكثر من 1800 مليلتر، فيمكن الكشف عن كيس الجنين من خلال الموجات الفوق صوتية.

إذا كانت غدد المشيمة أكثر من 2000 أو 3000 مليمتر فلا يمكننا الكشف عن كيس الجنين ولكن هذا لا يمكّن من وجود حمل، ويتم اكتشاف كيس الحمل في وقت مبكر تبعًا لأسباب معينة سوف أقدمها لكم فيما يلي:

  • مقدرة جهاز الموجات فوق الصوتية على اكتشاف الجنين.
  • الكشف عن كيس الجنين عن طريق المهبل أو البطن.
  • إصابة المرأة الحامل بالأورام الليفية.
  • إذا كان رحم الحامل مائل إلى الخلف قليلًا فهذا يسهل اكتشاف كيس الجنين بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

شكل كيس الجنين

يكون شكل كيس الجنين الطبيعي هو الشكل الدائري، وهذا الشكل بالتحديد له معاني هامة خاصةً في الفترة الأولى من الحمل، وبشكل خاص في الأسبوع الثامن والعاشر، ولكن لا يجب القلق إذا كان شكل كيس الجنين بيضاويًا.

طول كيس الجنين يكبر 1 مليمتر في اليوم بعد الأسبوع الرابع من فترة الحمل، وكلما زاد كيس الجنين يزداد معه حجم الجنين، لذلك يمكن للمرأة الحامل سماع دقات قلب الجنين في الشهر الأول من الحمل.

كيفية التفريق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

من خلال عرضنا لموضوع شكل كيس الجنين ونوعه بالصور، سوف أوضح لكم كيفية معرفة الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب.

ففي بعض الأوقات يمكن اكتشاف كيس حمل كاذب أو ما يسمى (Pseudogestational sac) وتحدث هذه الحالة بسبب وجود كمية كبيرة من السوائل في الرحم، ولمعرفة كيفية الحمل الحقيقي تابع النقاط الآتية:

  • إذا كان كيس الحمل متواجد في مكانه الطبيعي، أي يكون موجود في بطانة الرحم وليس التجويف الرحمي، فهذا يدل على أنه حقيقي.
  • إذا كان كيس الحمل يحتوي بداخله على الكيس المحي (Yolk sac) واستطاع الطبيب رؤيته في جهاز الموجات فوق الصوتية، فهذا يدل على أن كيس الحمل حقيقي.

كيس الجنين الفارغ

استكمالًا لموضوع شكل كيس الجنين ونوعه بالصور، سوف أقدم لكم الحالات التي يكون فيها كيس الجنين فارغًا من خلال الفقرات التالية.

عدم اكتمال الحمل

عدم اكتمال الحمل أو (Anembryonic pregnancy) أو ما يسمى بالبويضة التالفة هي حالة تحدث في الشهر الأول من الحمل، وقد تحدث أيضًا قبل اكتشاف السيدات للحمل.

تكون هذه الحالة عبارة عن تعلق بويضة مخصبة بجدار الرحم ولكن لا تكتمل حتى يتكون الجديد، وتعمل على تشكيل كيس جنين فارغ، وتعتبر هذه الحالة نوعًا من أنواع الإجهاض.

تنتج هذه الحالة بسبب معاناة المرأة من مشاكل في الكروموسومات، وللكشف عن هذه الحالة يجب أن تخضع المرأة إلى اختبار الموجات الفوق صوتية.

بداية الحمل

بداية الحمل أو الفترات المبكرة من الحمل (Early pregnancy) قد تكون سبب من أسباب تكوين كيس الجنين الفارغ، لذلك يمكن أن يكون الجنين موجود ولكن تم الكشف عنه في وقت مبكر جدًا.

لذلك يجب على النساء الحوامل الكشف عنه مرة أخرى في بداية الشهر الثاني من الحمل عن طريق اختبار جهاز الموجات فوق الصوتية.

الإصابة بورم الأرومة الغاذية الحملي

ورم الأرومة الغاذية الحملي أو (Gestationalrophoblastic disease) هي عبارة عن تكوين خلايا في الرحم، وتتكون هذه الخلايا أثناء فترة الحمل من أجل تشكيل المشيمة المسئولة عن تغذية الجنين.

الإصابة بهذا الورم تؤدي إلى تكوين كيس الجنين الكاذب، لكن لا داعي للقلق من هذه الحالة، فورم الأرومة الغاذية حملي ليس خطيرًا ويعالج بشكل سهل.

أسباب تلف كيس الجنين

سوف أقدم لكم أسباب تلف كيس الجنين فيما يلي:

  • قد يتلف كيس الجنين بسبب إصابة المرأة بعدوى الرحم.
  • قد يحدث ثقب في كيس الجنين إذا تعرضت المرأة الحامل إلى حادثة أو خبطة.
  • زيادة السائل الأمينوسي في الرحم قد تؤدي إلى ثقب كيس الجنين.

أعراض تلف كيس الجنين

سوف أنقل لكم أعراض تلف كيس الجنين من خلال النقاط التالية:

  • نزول ماء أو سوائل كثير من المهبل.
  • حدوث نزيف للمرأة الحامل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خفيف.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض.

هل يلتئم كيس الجنين بعد التلف؟

لا يلتئم كيس الجنين بعد التلف ولكن يعالج عن طريق العقاقير الطبية مثل الكورتيزون والكورتيكوستيرويدات حتى يساعد على نمو الجنين بشكل سليم، لذلك يجب على الحوامل الحصول على الراحة والاسترخاء جيدًا أثناء علاج كيس الجنين.

كما أن يجب على الحوامل علاج تلف كيس الجنين حتى يحميها من الإصابة بعدوى السائل الأمينوسي.

اقرأ أيضًا: هل نزول الماء خطر على الجنين؟

شكل الجنين ونوعه بالصور قد يدل على نوع الجنين، ولكن لا توجد أدلة علمية على هذه النظرية، وما هي إلا معتقدات منتشرة بين النساء فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى