الحمل

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى من الأشياء التي تحب أن تعرفها كل أم حتى تعرف نوع جنينها، وعادةً ما تبدأ الأم الحامل وكل من حولها بتوقع نوع الجنين فور المعرفة بخبر الحمل، وتكون توقعاتهم دائمًا بناءً على بعض التجارب الشخصية لدى السيدات في الحمل، أو بناءً على معتقدات وآراء أجدادنا المتوارثة.

وكانت تبني هذه التوقعات على كثير من الأشياء منها، شكل رحلة الحمل والتطورات التي تطرأ على الأم من حيث لون بشرتها، وشكل بطنها، والطعام الذي تشتهيه أثناء فترة الوحام، بالإضافة معرفة نوع الجنين بناءً على شكل كيس الجنين الذي يظهر عند إجراء الأم لفحص السونار من قبل الطبيب، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى.

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

توجد الكثير من الآراء والاعتقادات الشائعة قديمًا أن يختلف شكل كيس الجنين بحسب جنس الجنين سواء ذكر أو أنثي، حيث يمكن ملاحظة شكل كيس الجنين بوضوح عند فحص السونار، ولكن بدايةً من الأسبوع التاسع أو العاشر من فترة الحمل.

يظهر كيس الحمل وفي بداخلة نطفة وهو الجنين، الذي مازال ينمو ويكون في مرحلة التكوين، ووفقًا لقول الكثير من الأشخاص أن يكون شكل كيس الجنين عند الحمل في ذكر دائري الشكل، بينما يكون شكله عند الحمل في أنثي بيضاوي أو هلالي الشكل.

ومن الجدير بالذكر ألا يوجد أي حقائق علمية أو دراسات تؤكد وتجزم نجاح هذا الاعتقاد، ولكن لابد من الإشارة أن نجحت هذه الطريقة في تحديد نوع الجنين مع حوالي 50% من النساء الحوامل، ولكن لم تنجح مع 50% من السيدات الأخرى.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الجنين بأخذ الغذاء من الأم وما هو الغذاء المناسب خلال هذه الفترة

في أي وقت يظهر كيس الحمل في الرحم

من الممكن أن يظهر كيس الحمل في رحم الأم في آخر الشهر الأول من فترة الحمل، ويصل قطره حوالي 2 إلى 3 ملم، وبعد مرور 5 أسابيع من فترة الحمل يظهر الكيس المُحي، ويوجد هذا الكيس بداخل كيس الحمل.

ويظهر كيس الحمل عندما يرتفع هرمون Human chorionic gonadotropin ويصل من 1500: 2000 وحدة دولية، ويظهر هذا الهرمون حين تخصيب البويضة، ويكشف عنه من خلال جهاز السونار، أو عن طريق بعض التحاليل التي يتم إجرائها للكشف عن هذا الهرمون، وذلك بعد مرور أسبوع من عملية الإباضة.

ومن الممكن الكشف عن كيس الجنين في فترة مبكرة، من خلال استخدام جهاز الموجات الفوق صوتية على المهبل، لأن تكون النتيجة أكثر دقة من الكشف من خلال سونار البطن، وفي حال لم ترغب الأم على القيام بسونار المهبل، فسوف تنتظر حتى الأسبوع الثامن على الأقل.

اقرأ أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

توقيت معرفة جنس الجنين

الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

من الصعب معرفة نوع الجنين سواء ذكر أو أنثي في الأسابيع الأولى من فترة الحمل، حيث تبدأ ملامح الجهاز التناسلي للجنين في الظهور في أواخر الشهر الثالث من فترة الحمل، ويتم الكشف عن جنس الجنين من خلال التصوير بالسونار، وهو إجراء يتم من قبل الطبيب.

ولكن يظهر نوع الجنين بوضوح عندما تكون الأعضاء التناسلية تسمح بالتصوير، لأن في أغلب الأحيان يكون الجنين متخذ وضع خلفي، أو مقعدي، وبالتالي يكون وجه الجنين في مقابل العمود الفقري لدى الأم، مما ينتج عن ذلك عدم قدرة جهاز السونار تصوير أعضاء الجنين التناسلية، وبالتالي لم يتحدد نوع الجنين بعد.

ومع الوقت سوف يزداد حجم الجنين، وتصبح أعضاء الجنين التناسلية أكثر وضوح عما كان شكلها في الشهور السابقة، لذلك ينبغي عدم التسرع في معرفة جنس الجنين، والانتظار للشهر الرابع حتى يكون أكتمل نمو الجهاز التناسلي لدى الجنين.

ويظهر العضو التناسلي في السونار للجنين الأنثى على هيئة 3 خطوط بيضاء، وتمثل هذه الخطوط الشفرتين والبظر، بينما يظهر العضو التناسلي للذكر بشكل واضح وهو القضيب والخصيتين، ولكن في بعض الأحيان يخطئ الطبيب في معرفة تحديد نوع الجنين، وذلك بسبب انتفاخ الشفرتين لدى الجنين الأنثى، فيعتقد الطبيب أنه ذكر، وفي بعض الحالات الأخرى يتأخر نزول كيس الصفن في الخصيتين، فيعتقد الطبيب أن الجنين أنثي.

اقرأ أيضًا: هل الجنين محمي من الضربات وأمور يجب مراعاتها لحماية الحامل وجنينها

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث حول موضوع الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى، والذي تحدثنا فيه عن كيفية الكشف عن نوع الجنين من خلال كيس الحمل، كما كان تعتقد السيدات قديمًا، بالإضافة إلى معرفة التوقيت المناسب للكشف عن نوع الجنين، والوقت الذي يظهر في كيس الحمل في الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى