الولادة

بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج

بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج يُمكنكم التعرف إليها من خلال موقع شقاوة، حيث تُعاني بعض النساء من ظهور بعض الأعراض عليها بعد الولادة، خاصةً وإن كان هذا الحمل هو أول حمل لها، فيحدث تمدد للجلد أثناء الحمل، ومن ثم انكماشه مرة أخرى عند الولادة، وهذا ما يضر الجلد بعض الشيء في أغلب الحالات.

بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج

ينتج عن الحمل والولادة بعض الأعراض التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة مباشرةً، ومن أهم هذه الأعراض ظهور بروز في مكان الخياطة، وفي أغلب الأوقات يكون السبب وراء ذلك هو حدوث التهاب في الجلد بسبب الخياطة، لذلك سنعرض لكم الآن الأسباب والعلاج لبروز مكان الخياطة بعد الولادة كلِ على حدا في الفقرات التالية:

أسباب ظهور بروز مكان الخياطة بعد الولادة

كما سبق القول إن السبب الرئيسي في أغلب الحالات لظهور البروز في مكان الخياطة هو حدوث التهاب في الجلد بسبب الخيط، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الالتهاب، لذلك سنتطرق إلى عرضها من خلال الفقرات التالية:

1- طريقة الخياطة

من خلال حديثنا حول بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، ففي أغلب الأحيان يكون السبب وراء ظهور بروز في مكان الجراحة، هو طريقة الخياطة الخاطئة التي تعرضت لها المرأة، حيث إذا لم تُنفذ الخياطة بشكل صحيح ومُتقن، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في الكثير من الأمور الأكثر خطورة.

حيث يُمكن أن تظهر البروز بسبب وجود فراغات أو فراغات بين غرز الخياطة، فهذا يتسبب بالطبع في حدوث التهاب في الجلد، بالإضافة إلى أنه يتسبب في مرور البكتيريا والفيروسات داخل الجسم، مما يؤدي ذلك إلى تلوث الجرح.

اقرأ أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

2- الاستعداد الوراثي

هو شيء ناتج عن حدوث خلل في هرمونات الجسم بأكملها، حيث من الطبيعي أن يحدث ذلك بعد الولادة مباشرةً، ومن المتعارف عليه أن الخلل في الهرمونات ينتج عنه زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تكون بروز في البطن أو ندبة بسبب هذا الأمر، يكون من الصعب التخلص منها، وذلك لأنها ناتجة عن عملية طبيعية في الجسم.

3- تكون الجدرة

في إطار حديثنا حول بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، فيحدث هذا الأمر بفعل حدوث تليف في الجلد، ومن الجدير بالذكر أنه يحدث بعد الولادة القيصرية فقط، أي لا يُمكن حدوثه بعد الخضوع للولادة الطبيعية.

يجدر بنا الذكر أيضًا أنها تحدث بشكل طبيعي في أغلب الحالات، وذلك بسبب حدوث رد فعل طبيعي من الانسجة المكونة لمنطقة القيصرية، حيث ازداد حجمها عند الولادة، ومن ثم انكمش الجلد، فيُمكن أن يعود الجلد مرة أخرى بعد الولادة مباشرةً.

يُمكننا إدراج هذا السبب أسفل العوامل الطبيعية التي تحدث في مرحلة الشفاء، حيث يُمكن أن تحدث أيضًا بسبب نمو الأنسجة موضع الجرح بشكل غير طبيعي، أو في غير موضعها الطبيعي، وقد يتصاحب مع هذه الحالة الشعور بالألم الشديد، بالإضافة إلى الشعور بالوخز في بعض الأوقات.

الأعراض التي تتصاحب مع ظهور بروز في البطن بعد الولادة

بعد أن تعرفنا على العوامل التي تتسبب في ظهور البروز في البطن بعد الولادة، وتعرفنا على بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، وجب علينا أن نعرض لكم الأعراض التي تتصاحب مع ظهور هذا البروز، وهذا ما سنعرضه من خلال الفقرات التالية:

1- زيادة درجة حرارة منطقة الجرح

من المتعارف عليه أنه عند التهاب أي جزء من أجزاء الجسم، فيتعرض هذا الجزء إلى زيادة درجة حرارته، وذلك يحدث بسبب حدوث تراكم للدماء في هذا الجزء من الجسم، مما يعمل على زيادة درجة حرارته، ومن الجدير بالذكر أن الدم الذي يتراكم يكون بسبب الدفاع عن الجسم من إصابته بالعدوى، حيث يكون محمل بكريات الدم البيضاء.

2- تورم أو تصلب الجرح

من الممكن أن تتعرض المرأة المُصابة بالتهاب الجرح بعد الولادة، أو بظهور بروز في مكان الخياطة، بتورم أو تصلب الجرح، حيث يحدث هذا الأمر بسبب التهاب الأنسجة المتواجدة في هذه المنطقة من الجسم، أما سبب التصلب فهو أيضًا يُعد نفس السبب وراء زيادة درجة حرارة المنطقة، بسبب تراكم كريات الدم للدفاع عن الجسم.

اقرأ أيضًا: علامات التئام الخياطة بعد الولادة

3- الاحمرار

من الجدير بالذكر أنه من الطبيعي ظهور بعض الاحمرار في مكان الخياطة بعد الولادة، وذلك بسبب تعرض الجلد للضغط القاسي أثناء الخياطة، لذلك يتحول لون الجرح على اللون الأحمر في أغلب الأوقات، أو إلى اللون الأزرق أحيانًا، ولكن يجب العلم أن هذا اللون يزول مع الوقت ولا يوجد منه أي ضرر للجلد أو للجسم بأكمله.

4- نزول إفرازات

في حالة ظهور بروز بعد الولادة، فيُمكن في هذه الحالة نزول بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة من مكان الجرح، أو من خلال المهبل، ومن الممكن أن تكون هذه الإفرازات ذات لون أخضر، أو لون أبيض، أو أصفر، ومن الممكن ان تكون ممزوجة بالدماء، فإذا كانت هذه الإفرازات لزجة يجب التوجه إلى الطبيب المختص مباشرةً.

5- الشعور بألم شديد

من خلال حديثنا حول بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، فمن الطبيعي أن يزول الألم الناتج عن الخياطة مع مرور الوقت، ولكن لا يستمر لفترات طويلة، لكن عند ظهور بروز في مكان الجرح، يكون الألم شديد عن العادة.

علاج بروز مكان الخياطة

من خلال حديثنا حول بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، وبعد أن تعرفنا على العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الأمر، وجب علينا أن نعرض لكم العلاج المناسب لهذه الحالة المرضية، ولكن قبل أن نعرض العلاج، يجب العلم أن العلاج منقسم إلى علاج دوائي، وعلاج جراحي، وهذا ما سنعرضه من خلال الفقرات التالية:

1- العلاج الدوائي

يُعد العلاج الدوائي هو أول المراحل التي يلجأ لها الطبيب عند تعرض المرأة لظهور بروز في مكان الجرح، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الدوائي يتمثل في المضادات الحيوية، وذلك لأنها قادرة على التخلص من الالتهاب الناتج عن الخياطة بعد الولادة.

من أهم أنواع المضادات الحيوية التي يُمكن أخذها في هذه الحالات هي الأدوية التي تحتوي على مادة للميثيسيلين (MRSA)، ولكن يجب العلم أنه في حالة إذا كان هذا البروز عبارة عن مكورات عنقودية ذهبية” هي نوع من أنواع البروز التي تظهر بعد الولادة في مكان الجرح” لا يُمكن أخذ هذا النوع من المضاد الحيوي.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

2- العلاج الجراحي

في أغلب الأحيان أن العلاج الدوائي في بعض الحالات لا يفي بالغرض، لذلك يلجأ الطبيب لإخضاع المرأة للعلاج الجراحي، ومن الجدير بالذكر أن العلاج الجراحي يكون للحالات المُتقدمة من ظهور البروز، ففي إطار حديثنا حول بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، سنعرض لكم ما يقوم به الطبيب في العمليات الجراحية من خلال النقاط التالية:

  • يقوم في البداية بفتح الجرح حتى يقوم بتنظيف الجرح من التلوث المتواجد به، وذلك يتم من خلال إزالة الأنسجة الميتة أو التي يوجد بها التهاب.
  • يُمكن أن يقوم بفحص الأنسجة المتواجدة في الجرح، حتى يتمكن من التأكد أنه لا يوجد أي عدوى وصلت للأنسجة الداخلية للجرح، إلى جانب أنه يتمكن من تحديد نوع المضاد الحيوي المناسب مع حالة الجرح.
  • كما يُمكن أن يجري الطبيب العملية الجراحية حتى يتمكن من غسل الجرح بالمحلول الملحي.
  • يجب أن يزيل القيح والخراج إذا كان موجود.
  • يجب العلم أنه بعد قيام الطبيب بتنظيف الجرح أو غسله، يجب أن يقوم بتغطيته جيدًا بضمادات مُبللة بالمحلول الملحي حتى لا يتعرض للالتهاب مرة أخرى.

يُعد بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج، من أكثر الأعراض التي تتعرض لها أغلب النساء بعد الولادة، وذلك لأن الجرح في العادة يكون قابل للتلوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى