ولادة

أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة هيا التي في حال تتبعنا لها فإنها تقودنا إلى معرفة أسباب حدوث ذلك، نظرًا لكون ارتاع هرمون الحليب من الأمراض التي يترتب عليها العديد من الأعراض المؤرقة للمرأة، فها نحن ومن خلال موقع شقاوة سوف نعرض لكم جميع أعراض ارتفاع هرمون الحليب وكل ما تود معرفته حول هذا الشأن.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

يعرف هرمون الحليب بهرمون البرولاكتين الذي يوجد عند النساء والرجل، ولكن تختلف معدلاته بينهما، وهو هرمون يفرز عن طريق الغدة النخامية الموجودة أسفل الدماغ، ويصل هذا الهرمون لأعلى مستوياته خلال فترة الحمل عند النساء وبعد الولادة أيضا.

قد يحدث خلل في هرمون البرولاكتين عند النساء يعمل على حدوث ارتفاع في مستوى البرولاكتين في الدم، خاصة الارتفاع الذي يحدث قبل فترة الدورة الشهرية.

تتعدد الأعراض التي على أساسها نتعرف على حدوث ارتفاع في هرمون الحليب قبل الدورة، ومن تلك الأعراض ما يلي ذكره في الفقرات التالية.

1-  عدم انتظام نزول الدورة الشهرية

يعد عدم انتظام الدورة الشهرية من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، ومن تفاصيل ذلك ما يلي:

  • يقوم الأطباء بطلب فحص لهرمون الحليب عند ملاحظة تلك الحالة، حيث يؤثر هرمون الحليب على الدورة الشهرية بسبب وجود نسبة 25 نانوجرام/مل من الهرمون في الدم، لغير الحامل والتي تعد نسبة مرتفعة جدا تؤدي إلى حدوث المشكلات.
  • يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الحليب ب 50-100 نانوجرام/مل إلى حدوث عدم انتظام في الدورة الشهرية، وأيضا يؤدي ذلك إلى التراجع الكبير في الخصوبة.
  • تعمل نسبة 100 ناوجرام/مل وما يزيد عنها من هرمون الحليب على التأثير على الجهاز التناسلي للمرأة مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في وظيفته، مما قد يؤدي إلى حدوث تغير في وظيفته، وانقطاع الحيض، وقد يؤدي أيضا إلى العقم.

اقرأ أيضًا: هل ألم الحلمتين من أعراض الحمل

2- ظهور حب الشباب

يعد ظهور حبوب الشباب من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، حيث يعمل الفرط في هرمون البرولاكتين على إحداث مشاكل في الجلد منها ظهور حب الشباب، ففي دراسة تم تطبيقها على 126 امرأة تعاني من الإصابة من حب الشباب، تتراوح اعمارهن بين 18-37 عام.

ظهرت النتيجة بأن 34.9% من النساء ذات حب الشباب، لديهن ارتفاع في نسبة هرمون الحليب في الدم.

3- غياب الدورة

يعمل الارتفاع في هرمون الحليب على التأثير على الجهاز التناسلي للمرأة، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الدورة الشهرية، ثم حدوث غيابها.

قد ينتج عن ارتفاع هرمون الحليب التسبب في العقم، وأيضا حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية ووظيفتها.

4- الهبات الساخنة

تعرف دائما الهبات الساخنة بأنها من أعراض سن اليأس عند النساء، والسبب في تلك الهبات هو حدوث ارتفاع في هرمون الحليب بالدم، حيث يؤثر ارتفاع هرمون الحليب في الدم على حدوث انخفاض في هرمون الاستراديول.

نتيجة لما سبق تحث عدة أعراض مثل: انقطاع الدورة الشهرية أو حدوث عقم، وتزيد مرات حدوث الهبات الساخنة.

5- خروج الإفرازات البيضاء من الحلمتين

يعتبر خروج الافرازات البيضاء من الحلمتين من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، في بعض الأحيان يحدث توسع في قناة افراز الحليب في فترات بعد الفطام بسبب وجود زيادة في هرمون الحليب، حيث يعمل هذا التوسع على تشكل كتلة في الثدي ولكنها حميدة تعمل على انتفاخ الثدي، لأن هذه الكتلة تقوم على إفراز الإفرازات الرقيقة البيضاء من الثديين.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على الحمل بسرعة

6- ظهور شعر غير مرغوب فيه

من أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة هو ظهور الشعر الزائد، حيث يعمل الارتفاع في هرمون الحليب على حدوث ارتفاع في ظهور شعر الجسم الزائد بشكل غير طبيعي، ويحدث ذلك كنتيجة للأسباب التالية:

  • إسهام هرمون البرولاكتين في توقف عملية صنع الجلوبين في الكبد لدى النساء، ومن ذلك يحدث ارتفاع في نسبة وجود التستوستيرون الحر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الغير مرغوب فيه في الوجه والجسم عند النساء.
  • يعمل هرمون الحليب على القيام بالترابط مع هرمون اللوتين، مما يعمل هذا الترابط على تحفيز صنع التستوستيرون الذي يساعد على ظهور الشعر الزائد غير المرغوب فيه.
  • وجود ارتفاع في هرمون الحليب يعمل على تحفيز الغدة الكظرية للعمل على تكوين البرومو هرمون كبريتات ثنائي الهيدروجين إيبي أندروستيرون، والذي بعد ذلك يتحول إلى هرمون التستوستيرون، وهكذا ترتفع فرص ظهور الشعر الغير مرغوب فيه في أوجه النساء.

7- فقد الرغبة الجنسية

تم إجراء دراسة عام 2016 عن طريق الباحث روبيرت كرايساك وزملائه، خاصة بالبحث عن التأثير الخاص لهرمون الحليب في الدم بفقد الرغبة الجنسية وجاءت تفاصيل ونتائج الدراسة فيما يلي:

  • تم إجراء الدراسة على ثلاث مجموعات، وتحتوي كل مجموعة على 14 امرأة، المجموعة الأولى كانت مصابة بارتفاع هرمون الحليب، و14 آخرين يعانين من الارتفاع غير النشط، أما المجموعة الخيرة من النساء فكانوا غير مصابات بارتفاع هرمون الحليب ويتمتعن بالصحة والوزن الجيد.
  • تم القيام بعمل فحص على المؤشرات الخاصة بالوظيفة الجنسية لجميع النساء في الدراسة، وكانت النتيجة بأن النساء اللائي يعانين من وجود ارتفاع في هرمون الحليب وجد بأن المؤشر الخاص بالوظيفة الجنسية لديهن أقل من غيرهن من النساء، كما أنهن أيضا لديهن مستويات منخفضة من الرغبة الجنسية.

8- وجود جفاف في المهبل

عند حدوث انخفاض في هرمون الاستروجين، يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في هرمون الحليب، حيث يعمل الاستروجين على ازديد في ترطيب المهبل من خلال الإفرازات المختلفة التي تعمل على منع جفافه، وبالتالي فإن حدوث ارتفاع في هرمون الحليب يحفز وجود الجفاف المهبلي.

9- ألم الجماع

يعمل ارتفاع هرمون الحليب على حدوث تغيرات كبيرة في الجهاز التناسلي للمرأة، والذي قد يؤدي بدوره إلى التسبب في بعض الآلام مثل: جفاف المهبل الذي يؤدي إلى صعوبة الجماع، وأيضا يعمل ارتفاع هرمون الحليب على حدوث صعوبة في الدورة الشهرية وآلامها.

أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب)

بعد التعرف على أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة يجب علينا التعرف على الأسباب الخاصة التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • إصابة المرأة بإحدى الأمراض التي تعمل بالتأثير على جزء من الدماغ والذي يطلق عليه الوطاء في ارتفاع بولاكتين الدم، ويعمل ذلك الجزء تحت المهاد بمثابة حلقة وصل بين الغدة النخامية والجهاز العصبي، وترتبط زيادة هرمون الحليب بشكل مباشر مع صدمات أو أورام أو عدوى تحت المهاد.
  • وجود ورم حميد غير سرطاني في الغدة النخامية والذي يعرف بالورم البرولاكتيني (prolactinomas) والذي يتسبب في حدوث ارتفاع في إفراز هرمون الحليب، بينما يعمل انخفاض في مستويات الهرمونات الجنسية الأخرى الموجودة بالجسم.
  • تناول الأدوية التي لها علاقة بعلاج الاكتئاب، والأدوية التي تعمل كمضاد للذهان، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وحاصرات حمض H2، وأيضا الأدوية التي تعمل رفع مستوى الاستروجين في الجسم.
  • الإصابة بعدة أمراض، مثل: التليف الكبدي، والفشل الكلوي المزمن.
  • القيام بتناول الأعشاب التي تعمل على ارتفاع هرمون الحليب مثل: الحلبة، البرسيم الأحمر، وبذور الشمر.
  • حدوث تهيج في جدار الصدر الذي يعمل على التسبب في الندبات الجراحية أو بسبب ارتداء حملات الصدر الضيقة.
  • القيام بالتمارين الرياضية العنيفة.
  • القيام بتحفيز الحلمات.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة حجم الثدي المفاجئ

معدلات هرمون الحليب

تعرف النسب الطبيعية لهرمون الحليب بما يلي:

  • عند النساء غير الحوامل تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الحليب من 2 إلى 29 نانوجرام لكل مليلتر.
  • لدى النساء الحوامل فتتراوح نسبة هرمون الحليب لديهن بين 10 إلى 209 نانوجرام لكل مليلتر.
  • أما عند الذكور فتصل نسبة هرمون الحليب لديهم من 2 إلى 18 نانوجرام لكل مليلتر.

كيفية قياس معدل هرمون الحليب

يمكن قياس نسبة هرمون الحليب من خلال عدة طرق، ومنها ما يلي:

  • يمكن القيام بقياس هرمون الحليب عن طريق اختبار الدم، ولكن قد تعمل بعض العوامل على التأثير في التحليل، لذلك على النساء تجنب القيام بتحفيز الثدي وتجنب الجماع في اليوم السابق لإجراء اختبار التعرف على نسبة هرمون الحليب.
  • القيام باستخدام الرنين المغناطيسي لاستخدامه في الكشف عن وجود أي ورم برولاكتيني.
  • العمل على فحص هرمونات الغدة الدرقية لاجتناب سبب قصور الغدة الدرقية في رفع هرمون الحليب.

هل يعد ارتفاع هرمون الحليب من علامات الحمل؟

نعم، حيث في حالة تخطي السيدة لدورتها الشهرية، وإحساسها بأي من أعراض ارتفاع هرمون الحليب فيجب السرعة في القيام باختبار حمل، لأن في فترة الحمل يحدث ارتفاع في هرمون الحليب بشكل ملحوظ، لأن يقوم الهرمون بتهيئة الثديين للرضاعة الطبيعية.

أما بعد الولادة فيرتفع هرمون الحليب بشكل أكبر من قبل بسبب حدوث انخفاض في هرمون البروجيستيرون والاستروجين.

هرمون الحليب وارتباطه بألم الثدي

الكثير من السيدات يعانين من ألم الثدي قبل حدوث الدورة الشهرية لديها، وتختلف شدة اللم بداية من الألم البسيط إلى الحاد، وقد تعتقد بعض النساء بأن ذلك اللم هو بسبب وجود سرطان في الثدي، ولكن يحدث ذلك الألم بسبب ارتفاع في معدل هرمون الحليب في الدم، وأيضا بسبب عدم اتزان نسبة الهرمونات الأخرى التي تتحكم في الجهاز التناسلي.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض بعد الدورة مباشرةً

علاج ارتفاع هرمون الحليب

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها علاج ارتفاع هرمون الحليب، وذلك من خلال ما يلي:

  • في حالة الإصابة بالورم البرولاكتيني يجب القيام بعلاجه عن طريق تناول الأدوية التي تعمل على إنتاج هرمون الحليب في الجسم، وفي بعض الأحيان قد تحتاج السيدة المصابة للتدخل الجراحي بإزالة الورم، يندر القيام باستخدام الإشعاع في التخلص من الورم عند عدم استجابة الجراحة والأدوية.
  • القيام بالتوقف عن الأدوية المسببة لارتفاع في هرمون الحليب بعد القيام باستشارة الطبيب المعالج.
  • القيام بعلاج القصور الموجود في الغدة الدرقية عن طريق هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي والذي يعمل على إعادة مستوى هرمون اللبن إلى طبيعته.

تتعرض العديد من السيدات لحدوث ارتفاع في هرمون الحليب، ومن ذلك تعرفنا على أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة، وأسباب حدوث ذلك الارتفاع، وكيفية تشخيصه وعلاجه، حتى تتمتع النساء بجسد صحي يخلو من الأمراض ولتستطيع الإنجاب بشكل سليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى