ولادة

علامات نزول الجنين في الحوض

علامات نزول الجنين في الحوض كثيرة وتختلف من امرأة إلى أخرى ومن طفل إلى آخر فهناك أوقات ينزل الطفل قبل الموعد الطبيعي له وأوقات أخرى ينزل في موعده.

نقوم بالتعرف على أهم علامات نزول الجنين في الحوض عن طريق موقع شقاوة.

علامات نزول الجنين في الحوض

تتساءل العديد من النساء عن علامات نزول الجنين في الحوض لكن الإجابة تختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك من جنين إلى آخر فلا يوجد موعد محدد ولا علامات واضحة.

عملية نزول الجنين إلى الحوض عملية بطيئة حيث يبدأ الجنين في التحرك إلى أسفل ببطء حتى يستقر في منطقة الحوض عندما يكون جاهزًا للولادة.

تبدأ المرأة بالشعور بحركات فجائية تدل على نزول الجنين في الحوض ويمكن ألا تشعر بأي شيء ويوجد العديد من العلامات الأخرى التي تستطيع إعلامها بالأمر ومن من أهم إشارات نزول الجنين في الحوض وقرب عملية الولادة الآتي:

1- وجود آلام متفرقة وحادة

قد يكون من أهم علامات نزول الجنين في الحوض وجود آلام وثقل في منطقة الحوض مصحوبة بوجود آلام متفرقة في منطقة أسفل الظهر والشعور بوجود تقلصات والتي تسمى بالمخاض الكاذب.

تشعر المرأة بالألم في منطقة الحوض بسبب دفع الجنين للأربطة الموجودة في الحوض بطريقة عنيفة.

اقرأ أيضًا: هل يرتفع الجنين بعد نزوله الحوض؟

2- تغيرات في الإخراج والتبول

يعتبر نزول الجنين إلى الحوض له الكثير من التأثيرات على عملية التبول والإخراج والهضم لدى المرأة الحامل حيث إنها تشعر ببعض الأعراض مثل:

  • الحاجة الدائمة للتبول بسبب قيام الجنين بالضغط على المثانة.
  • وجود إسهال أو حاجة متكررة للقيام بإخراج الفضلات بسبب قيام الجنين بالضغط على الأمعاء الموجودة في منطقة أسفل البطن.
  • إحساس المرأة بنزول البواسير أو الشعور بالانزعاج في منطقة الشرج.
  • اختفاء حرقة المعدة المستمرة التي تصيب بعض الحوامل خلال أشهر الحمل.

3- وجود إفرازات مهبلية متزايدة

من دلالات نزول الجنين في الحوض هو قيام الجنين بالضغط على عنق الرحم والذي يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية وقد تكون بعض الإفرازات مصحوبة بوجود قطرات دم.

يزداد نزول الإفرازات بسبب قيام الجنين بالضغط على الإفرازات المخاطية التي كانت متكونة في منطقة عنق الرحم أثناء الحمل وكانت تقوم بحمايته من أي بكتيريا قد تدخل عبر المهبل، مسببًا خروج الإفرازات تدريجيًا من المهبل على شكل إفرازات كثيفة.

4- وجود ثقل في الحركة

عندما كانت الأم في مراحل الحمل الأولى يتواجد الجنين في أعلى منطقة للبطن وعادة ما يكون صغير في الحجم، ويتيح الفرصة للأم للتحرك بسهولة بدون مشاكل كبيرة لكن بعد أن ينزل الجنين في الحوض يحدث ثقل في وزن الأم وتصبح تسير بشكل أبطأ من المعتاد ويصبح التحرك أصعب في هذا الوقت.

5- التنفس يصبح أكثر سهولة

أثناء تواجد الجنين في الرحم ومع تقدم شهور الحمل يصبح وزن الجنين أثقل مما يتسبب في وجود صعوبة في التنفس لكن مع نزول الجنين للحوض يخف الثقل والصعوبة في التنفس وتصبح عملية التنفس أكثر سهولة.

بسبب تقليل الضغط الموجود على الحجاب الحاجز تصبح عملية التنفس أسهل من قبل أثناء وجود الجنين في الرحم وهذه من أهم مظاهر نزول الجنين في الحوض.

اقرأ أيضًا: هل تتغير وضعية الجنين في الشهر التاسع

6- تغير في شكل البطن

بعد نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض تبدأ أن تشعر الحامل بالتغيرات المختلفة في شكل بطنها حيث يتركز الجزء الأكبر من ثقل الجنين في منطقة أسفل البطن لذلك يبدو البطن كأنه يتدلى إلى أسفل، ويمكن أن تلاحظ وجود مسافة أكبر بين الثدي وأعلى البطن.

7- الشعور بضغط في منطقة الحوض

بسبب وجود الجنين في منطقة الحوض واستقراره بشكل أكبر أعلى عنق الرحم تشعر المرأة بوجود ثقل بين قدميها وقد تصبح في هذا الوقت حركتها أغرب وأثقل.

8- القدرة على تناول كمية كبيرة من الطعام

وجود الجنين في جزء مرتفع من الرحم يتسبب في الضغط على المعدة بالتالي شعور المرأة الدائم بالشبع لذلك بعد نزول الجنين إلى منطقة الحوض تشعر المرأة شعور المرأة المتزايد بالجوع.

تشعر بالمرأة بالجوع المستمر بسبب تحرر المعدة من الضغط الذي كان عليها من وجود الجنين لذلك تزداد قدرة المعدة على استقبال كميات أكبر من الطعام.

الموعد المتوقع لنزول الجنين في الحوض

تختلف الإجابة على سؤال الكثير من السيدات حول موعد نزول الجنين إلى الحوض ولكن من الممكن أن يكون الموعد التقريبي هو بين أسبوعين إلى أربع أسابيع قبل موعد الولادة الطبيعي وذلك في حالة أن الولادة هي الأولى لدى المرأة.

إن لم تكن هذه الولادة أول مرة للمرأة فقد ينزل الجنين إلى الحوض بعد تبدأ عملية المخاض الفعلي وليس الكاذب، ويحدث ذلك بسبب أن الجسم قد استعد من قبل لعملية الولادة ولم يعد بحاجة لنزول الجنين في الحوض مبكرًا.

العوامل التي تؤثر في نزول الجنين في الحوض

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في تأخر ظهور علامات نزول الجنين في الحوض ومن أهم هذه العوامل التالي:

1- وضعية الجنين

قد تؤثر وضعية الجنين في نزوله إلى الحوض حيث إن استلقاء الجنين وتوجيه ظهره نحو ظهر والدته أو استلقاءه بالعرض في بطنها يجعل من الصعب على رأسه أن تتجه نحو الحوض وتنزل وهذه الوضعية تُصعب من عملية المخاض أيضًا.

اقرأ أيضًا: أسباب حركة الجنين تحت عند المثانة

2- جسم الأم ونزول الجنين للحوض

يوجد العديد من العوامل التي ترتبط بجسد الأم وتؤثر في نزول الجنين في الحوض وتوقيت النزول ومن أهم هذه العوامل هي شكل رحم الأم أو وضعية المشيمة التي تقوم بتغذية الطفل أو ربما وجود تورم ليفي حميد بجانب وجود أكياس مائية في الرحم قد يتسبب في عدم نزول الجنين.

3- كبر رأس الجنين

قد يؤدي كبر رأس الطفل وهو في رحم أمه إلى وجود مشاكل في نزول الجنين إلى الحوض وقد لا تدخل رأس الجنين في الحوض حتى الوقت الذي تبدأ فيه الانقباضات.

4- زيادة السائل الأمنيوسي

قد يؤدي زيادة السائل الأمنيوسي في بطن الأم إلى زيادة مساحة بطن الأم وقلب الجنين في وضعية مختلفة عن الوضع الطبيعي له فلا يستطيع وقتها النزول إلى الحوض.

نصائح لتحفيز نزول الجنين في الحوض

قد يقوم الطبيب بإعطاء بعض النصائح للمرأة الحامل التي قد تساعدها في تحفيز نزول الجنين إلى منطقة الحوض وتسريع عملية الولادة ومن أهم هذه النصائح:

1- ممارسة الأنشطة

تؤدي ممارسة الأم للأنشطة الحركية إلى توسيع الحوض وفتحه وتلك التمارين يمكن أن تتم عن طريق قيام المرأة بالاستلقاء على ظهرها وفتح رجليها على اتساعهما ثم محاولة الانحناء قليلًا نحو الأمام.

2- المشي بانتظام

قد يؤدي مشي المرأة بشكل منتظم إلى القيام بعمل هزات خفيفة للبطن مما يؤدي إلى زيادة الجاذبية على الجنين ويحفز نزوله إلى الحوض.

اقرأ أيضًا: زيادة الرغبة عند الحامل ونوع الجنين

3- تمارين القرفصاء

قد تؤدي ممارسة المرأة الحامل لتمارين القرفصاء إلى توسيع الحوض حتى يصبح مستعدًا أكثر لاستقبال الجنين بعد نزوله للحوض.

يجب أن تحترس المرأة وتحرص على الاستناد على كرسي أثناء القيام بهذا التمرين وأن تقوم باستشارة الطبيب قبل القيام بالتمرين بسبب وجود بعض النساء لا يسمح وضعهن بالقيام بالتمرين.

مع اقتراب موعد الولادة تبدأ النساء في سؤال العديد من الأسئلة بسبب خوفهن من الولادة ومن أهم الأسئلة التي يرغبن في معرفتها هي علامات نزول الجنين في الحوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى