طفلي بيتعلم

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ وما هو تفسيرها والدروس المستفادة

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه لدينا في الدين الإسلامي الكثير من الأحاديث التي لا حصر لها، والحديث هو ما تم ذكره عن النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل، وأحاديثه –عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام- من الأعمدة الرئيسية في شرائع ديننا الحنيف؛ فهي تبين لنا كيف كانت تعاملات النبي وأخلاقه وسنته التي أمرنا أن نلتزم بها، حيث يقول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: “هل أدلكم على شيء إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا؟ كتاب الله وسنتي”، فمن هذا القول البسيط البليغ نستطيع أن نعرف أهمية الأحاديث النبوية الشريفة.

وكما يحرص الآباء والأمهات على تحفيظ صغارهم القرآن الكريم، فمن المهم كذلك أن نبدأ بعد فترة من تحفظيهم القرآن بتعريفهم على الأحاديث النبوية الشريفة ليتعلموا منها الكثير من أمور دينهم، وكذلك الكثير من الأخلاقيات الحسنة التي عليهم التمسك بها في حياتهم، وعلينا أن نختار أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ حتى يستطيعوا تذكرها وفهم معناها بسهولة، وسوف نقدم مجموعة منها في السطور القادمة، فتابعونا!

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ
أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ

تعد عملية إكساب الطفل المعرفة والثقافة والعلم بشكل عام من الأمور التي تحظى باهتمام كبير من جانب الآباء والأمهات، فنجدهم يبحثون عن أكفأ المدارس التي تتيح لصغارهم محتوى تعليمي على قدر كبير من الجودة والتميز تساعدهم في تربية إنسان على قدر يحترم من العلم والثقافة ويستطيع أن يصنع طريقه ومسيرته الناجحة في سوق العمل.

ولكن ما تجدر الإشارة إليه أن مهمة الآباء والأمهات لا يجب أن تنحصر في ذلك الجانب فقط، بل يتعين الاهتمام أيضًا بجانب المعرفة الديني الذي يجب أن يحصل عليه الأبناء منذ سنواتهم الأولى، إما عن طريق تحفيظهم القرآن والأحاديث، أو عن طريق تعريفهم بمواقف النبي وصحابته، وغير ذلك الكثير.

وفيما يلي أكثر من حديث نبوي يمكن تحفيظه للصغار بسهولة وتعريفهم على تفسيره:

أولًا: الحديث الأول

  • عن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام-: “قل هو الله أحد، تعادل ثُلث القرآن”.
  • فالرسول –صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أننا عندما نقرأ سورة الإخلاص، فالملائكة تكتب لنا أجر قراءة جزء كبير من القرآن، هو الثلث، وهو أمر صغير جدًا نحصل منه على الكثير من الحسنات.
  • فهذا الحديث الشريف سهل للغاية ولن يواجه طفلك أي عناء في حفظه، كما أنه سوف يجعله يحب القرآن الكريم، ويكون أكثر حرصًا على حفظه وفهمه.

ثانيًا: الحديث الثاني

  • عن معاوية بن أبي سفيان –رضي الله عنه- عن النبي –عليه الصلاة والسلام- أنه قال: “من يُرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين”.
  • فلقد أخبرنا رسول الله –عليه وعلى آله وصحبه السلام- أن العلماء من الفئات التي رفع الإسلام من قدرها وبين أثرها في المجتمع، ومن أفضل فروع العلم التي قد يتخصص فيها الإنسان هي العلوم الشرعية، فإنما يوفق الله الناس ليتعلموها ويدرسوها ويكون لها فضل كبير عليهم.

بعد التعرف على أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ يمكن التعرف على المزيد عبر: الأحاديث النبوية التي تناولت حقوق الطفل والحقوق التي كفلها الإسلام

ثالثًا: الحديث الثالث

  • عن ابن عمرو –رضي الله عنه وعن أبيه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قوله: “من صلّى عليّ صلاة، صلى الله تعالى عليه بها عشرة”.
  • يبين لنا هذا الحديث الشريف الأجر الكبير الذي تسجله الملائكة للمسلم الذي يصلي على الرسول -صلى الله وعلى آله وصحبه وسلم-، فإذا صلينا عليه مرة، فالله جل وعلا هو الذي يصلي علينا، وليس مرة مثلها وإنما عشر مرات، فهل لنا أن ندرك هذا الفضل الكبير.
  • ويعتبر هذا الحديث من الأحاديث التي قد تساعدنا في تعزيز حب النبي –صلى الله عليه وسلم- في نفوس أطفالنا، وجعلهم يتعلقون به، ويتعلمون الصلاة عليه في كل مناسبة.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: أفضل البرامج التعليمية للاطفال: أهم برامج تعليم الأطفال القراءة والكتابة

رابعًا: الحديث الرابع

  • عن أبي ذر الغفاري –عليه رضوان الله- عن رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أحبُّ الكلام إلى الله تعالى: سبحان الله وبحمده”.
  • معنى هذا الحديث مباشر جدًا وفي غاية البساطة والسهولة على الأطفال، كما إنه يعتبر مدخل جيد حتى نعلم الطفل أن المسلم عليه أن يداوم على ذكر الله عز وجل؛ فللذكر فضل كبير فمنه حسنات كثيرة دون أي مجهود، ومنه يحفظنا الله من أي شر ويرضى عنّا، ومن الذكر الذي يحب الله تعالى أن نقوله هو: سبحان الله العظيم وبحمده.
  • وهذا الذكر يحبه الله عز وجل، بالإضافة إلى أننا عندما نقوله تصبح لنا نخلة جميلة داخل الجنان، فمن يرغب في أن يكون له نخيل كبير وجميل في الجنة، فعليه أن يردد هذا الذكر طوال الوقت، لنرى من منا سيكون له أكبر حديقة نخيل؟

كما نرشح لك المزيد من المعلومات عبر: قصة سيدنا محمد مختصرة للأطفال والعبر والدروس المستفادة منها

خامسًا: الحديث الخامس

  • عن أبي هريرة –رضى الله عنه- عن النبي محمد –عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- أنه قال: “المسلم أخ المسلم، لا يحقره، ولا يخذله، ولا يظلمه”.
  • يعتبر هذا الحديث النبوي من الأحاديث التي يجب أن نهتم بتعليمها لصغارنا، ليس فقط لكونه قصير وسهل الحفظ، ولكن لأنه يزرع في نفوسهم مبدأ من أهم المبادئ التي حث الإسلام عليها، وهي أن المسلمين جميعهم أخوة، فلا يجب عليك أن تعرف الشخص المسلم حتى تعامله معاملة حسنة، ولكن يجب عليك أن تتعامل مع المسلمين كلهم بخلق حسن.
  • ومن ثم فيعتبر هذا الحديث مدخل مناسب حتى نتكلم مع صغارنا حول التلطف مع الآخرين وتجنب إلحاق أي ضرر أو أذى بهم، فالمسلمون أخوة، لا يظلمون بعضهم البعض، ولا يضعون بعضهم في مواقف صعبة أو محرجة، بل يحبون بعضهم ويقدمون الخير لبعضهم.

سادسًا: الحديث السادس

  • عن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –عليه صلوات الله تعالى وسلامه- أنه قال: “الكلمة الطيبة صدقة”.
  • فالصدقات من الأمور التي حثنا الإسلام على تقديمها، والصدقة لا تقتصر على المال فقط، وإنما مجرد كلمة لطيفة نقولها لغيرنا فهي تعتبر صدقة.
  • فمن هذا الحديث سوف يتعلم الطفل أنه عندما يتحدث مع الآخرين بصورة طيبة، تسجل له الملائكة الكثير من الحسنات، ومن ثم فسيكون أكثر حرصًا على التمسك بهذا الخلق الحميد.
  • كما أنه سوف يتعلم قيمة الكلمة التي يخرجها من فمه، فكلمة واحدة قد تكون في ميزان حسناته، وكلمة أخرى قد تكون في ميزان سيئاته، فعليه أن يختار الكلام الطيب، فإذا لم يجده فالسكوت في هذه الحالة هو الأنسب.
  • كما أن هذا الحديث قد يساعد الطفل في فهم قيمة جسده الذي أنعم الله عليه به وكيف يحافظ عليه ويستخدمه لصالحه.

سابعًا: الحديث السابع

  • عن أبي موسى الأشعري –رضي الله عنه- عن النبي –عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام- أنه قال: “يحشر المرء مع من يحب”.
  • بمعنى أننا يوم القيامة سوف نذهب مع الناس الذين أحببناهم في الدنيا، فإن كانوا أناس طيبين وصالحين فسوف نذهب معهم إلى النعيم الذي نتمناه، والعكس بالطبع إذا كنا نحب أناس غير صالحين ونقوم بما يقومون به.
  • فمن هذا الحديث سيفهم الطفل قيمة الصاحب الصالح، وضرر الصاحب الفاسد، والأمر لن يتوقف على الدنيا فقط، بل سيمتد أثره حتى الآخرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أحاديث نبوية قصيرة للأطفال سهلة الحفظ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى