حمل

نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

ما هي أهم النصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع؟ وما هي علامات الحمل بالتوأم في الشهر السابع؟  يعد الحمل في توأم من أخطر أنواع الحمل على الإطلاق، وخاصةً خلال الشهور الأخيرة من الحمل؛ لأن عادةً ما تكون الأم معرضة إلى الولادة المبكرة، لذا يقدم لكم موقع شقاوة العديد من النصائح للحامل في توأم في الشهر السابع التي يجب أن تتبعها الأم.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

تصبح تجربة الحمل صعبة للغاية إذا كانت الأم حامل في توأم وليس في طفل واحد، حيث إنها تتعرض إلى العديد من المخاطر والمتاعب أثناء رحلة الحمل، لذا توجد العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل في توأم خاصةً خلال الشهر السابع، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على المرأة الحامل أن تهتم باتباع نظام غذائي سليم، ويحتوي على الأكلات والأطعمة الصحية، ويتمثل ذلك من خلال تناول العديد من الفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان المختلفة، والبروتينات؛ وذلك لأن عادةً ما تحتاج المرأة الحامل في توأم إلى حوالي 2700 سعرة حرارية خلال اليوم الواحد.
  • من الأفضل للحامل في توأم أن تقوم بتناول العديد من الوجبات صغيرة الحجم بين الوجبات الرئيسية؛ وذلك من أجل ضمان حصول الأم على التغذية السليمة، ولتفادي إصابة الأم بانخفاض في مستوى السكر ومستوى ضغط الدم.
  • يجب تجنب تناول الأغذية والأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسب كبيرة من المواد الحافظة؛ وذلك لأنها تؤثر على صحة الأم والجنين بالسلب.
  • من الضروري أن تتناول على الأقل حوالي 13 كوب من الماء على مدار اليوم؛ وذلك لأن الماء له دور قوي وفعال في التخلص من سموم الجسم، مع تقليل فرص إصابة الأم بالجفاف الضار على صحتها وصحة الجنين.
  • من الأفضل أن تتابع الحامل زيادة وزنها خلال شهور الحمل بشكل مستمر، حيث إنه لا يمكن أن تزيد المرأة الحامل في توأم عن 18 كيلو، وذلك حتى لا تتعرض إلى الإصابة بمضاعفات الحمل.
  • من الضروري أن تتم المتابعة الدورية والمستمرة لجميع مراحل الحمل عند الطبيب المعالج؛ وذلك من أجل وصول الحمل إلى مرحلة الأمان، وتقليل الإصابة بالعديد من المضاعفات المختلفة.
  • من الأفضل للمرأة الحامل في توأم أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، والتي قد تتمثل في المشي والسباحة؛ وذلك من أجل تخفيف شدة التوتر والضغط العصبي والنفسي على الأم، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • من الضروري الاهتمام البالغ بتناول كافة الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم والأجنة.

اقرأ أيضًا: تطور الطفل في الشهر السابع

7 علامات حمل المرأة في توأم خلال الشهر السابع

بعد أن سلطنا الضوء على أهم نصائح للحامل في توأم في الشهر السابع، لا بد من معرفة أهم العلامات التي توضح حمل المرأة في توأم خلال الشهر السابع من فترة الحمل، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

أولًا: كبر حجم ثدي المرأة الحامل

عادةً ما يكبر حجم ثدي المرأة الحامل في توأم بشكل مضاعف عند دخولها الشهر السابع؛ وذلك من أجل الاستعداد لرضاعة طفلين خلال الفترة المقبلة.

ثانيًا: شعور المرأة الحامل بحرقة شديدة في الصدر

دائمًا ما تشعر المرأة الحامل بحرقة شديدة في الصدر؛ وذلك يعود بسبب كبر حجم الأجنة بداخلها مما يتسبب في الضغط على المعدة بشكل قوي، مما يؤدي إلى تراجع حمض المريء إلى المعدة، وبالتالي يؤدي إلى شعور الأم بحرقة شديدة في الصدر.

ثالثًا: ظهور تغيرات وعلامات في جلد المرأة الحامل

من أشهر علامات الحمل في توأم في الشهر السابع هو ظهور العديد من التغيرات في جلد المرأة الحامل، حيث إنه عادةً ما تظهر بعض علامات التمدد في البطن.

كما أنه في بعض الأحيان قد يظهر خط داكن اللون يبدأ من سرة الأم إلى منطقة العانة، ووفقًا للدراسات الطبية المختلفة تظهر كل هذه العلامات نتيجة لتغيرات هرمونات جسم المرأة الحامل خلال الشهر السابع.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم 

رابعًا: شعور المرأة الحامل دائمًا بانقباضات في الرحم

عادةً ما تشعر المرأة الحامل في توأم خلال الشهر السابع، بعدة انقباضات في الرحم، ويطلق على هذه العملية علميًا بانقباضات “براكستون هيكس”  وعادةً ما تظهر هذه الانقباضات لتؤهل الجسم لاستقبال عملية المخاض.

يمكن للمرأة الحامل أن تتخلص من هذه الآلام من خلال تغيير أوضاع الجلوس بشكل مستمر، أو ممارسة التمارين الرياضية المختلفة مثل: المشي والسباحة.

خامسًا: كثرة تبول المرأة الحامل خلال الشهر السابع

من أبرز أعراض المرأة الحامل في توأم خلال الشهر السابع هو تعرضها إلى كثرة التبول؛ وذلك يعود بسبب ضغط الأجنة بشكل كبير على المثانة، مما يعرض الأم إلى شعورها بالتبول من وقت للآخر.

سادسًا: تورم قدم الأم

من أكثر الأعراض التي تظهر بشكل واضح على المرأة الحامل في توأم خلال الشهر السابع، حيث عادةً يحدث تورم وتنتفخ قدم الأم؛ ويعود ذلك إلى أن الكليتين لا تقوما بوظائفهما بشكل جيد.

ذلك بسبب ضغط الأجنة عليها بشكل مستمر، مما قد يؤدي إلى تراكم العديد من السوائل في القدم، فيؤدي إلى ظهورها بشكل منتفخ، وسرعان ما تعود إلى طبيعتها بعد الانتهاء من شهور الحمل.

سابعًا: حدوث التهابات وزيادة في الإفرازات المهبلية للحامل

عادةً ما تتعرض المرأة الحامل في توأم إلى زيادة في الضغط على منطقة المثانة، مما يتسبب في تجمع كميات كبيرة من البول، وعدم القدرة على إخراجه بشكل مستمر، مما قد يتسبب في حدوث التهابات في المثانة، وزيادة في الإفرازات المهبلية للمرأة الحامل.

لذا دائمًا ما ينصح بتناول الحامل في توأم لكميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، مع مراعاة الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل منتظم.

مضاعفات الحمل في توأم خلال الشهر السابع

بعد أن تناولنا معًا نصائح للحامل في توأم في الشهر السابع هناك بعض المضاعفات التي قد تتعرض لها المرأة الحامل في توأم، والتي يجب أن تدركها المرأة بشكل جيد، ومن ضمن هذه المضاعفات ما يلي:

اقرأ أيضًا: تطعيم الحامل في الشهر السابع

أولًا: إصابة المرأة الحامل في توأم بمرض السكري

عادةً ما تتعرض حالات الحمل في توأم إلى خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة كبيرة، وهو ما يسمى في العملية الطبية بسكر الحمل، ويعود ذلك بسبب ارتفاع معدل مستويات السكر في الدم، مما يتسبب في إصابة الأم بالمرض، وفي بعض الأحيان قد يصاب الجنين بمرض السكري.

ثانيًا: ولادة الأجنة قبل موعدها

إن كانت الأم تحمل أكثر من جنين داخل أحشائها تزداد فرصة ولادتها قبل موعدها بشكل كبير، حيث إنه عادةً ما تشعر المرأة الحامل بأعراض الولادة، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى منح الأم بعض الأدوية الخارجية؛ لمساعدة رئتين الأجنة، وباقي الأجهزة والأعضاء على النمو بشكل صحي.

كما أنه في هذه الحالة قد تتعرض الأجنة إلى العديد من المشكلات الهضمية، ومشكلات التنفس، والبصر، والإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

ثالثًا: إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم

دائمًا ما تصاب الأم التي تحمل أكثر من جنين داخل أحشائها بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير طوال فترة شهور حملها.

رابعًا: تعرض المرأة الحامل إلى الولادة القيصرية

عادةً ما تصبح نسبة الولادة الطبيعية للمرأة الحامل في أكثر من جنين قليلة للغاية، لذا في معظم الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج إلى خروج الأجنة من بطن الأم من خلال الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

خامسًا: تصاب الأم بالمشكلات الصحية في الكليتين

يعاني عدد كبير من النساء الحوامل في توأم من مضاعفات الحمل التي تظهر على هيئة مشكلات عديدة في الكليتين، ويعود ذلك بسبب كبر حجم الأجنة، وضغطهما على هذه المنطقة بشكل شديد.

مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل: ارتفاع درجة حرارة الأم؛ نتيجة إلى تكوين صديد على الكلى للمرأة الحامل، وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر ويصل إلى تركيب دعامة؛ من أجل منع هذه الأعراض، أو التقليل منها طوال فترة الحمل.

سادسًا: إصابة الأم الحامل بأمراض فقر الدم

عادةً ما يحدث في حالات الحمل في توأم خلال الشهر السابع أن تتعرض الأم إلى الإصابة بأمراض فقر الدم المختلفة؛ ويعود ذلك إلى افتقار الجسم إلى نسبة كبيرة من عنصر الحديد وبعض الأحماض الضرورية مثل: الكالسيوم والفوليك، وفي حالة إذا أهملت الأم الحامل تعويض هذه النسبة سوف تتعرض صحتها وصحة الجنين إلى العديد من المخاطر المختلفة.

طرق مختلفة للتقليل من أعراض الحمل في الشهر السابع

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تستخدم في التقليل من أعراض الحمل في توأم خلال الشهر السابع، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن؛ وذلك من أجل تخفيف آلام القدمين للمرأة الحامل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل: المشي والسباحة؛ من أجل تقوية عضلات الحوض.
  • عدم التعرض إلى الأمور المقلقة والمجهدة، ومن الأفضل أن تمارس المرأة الحامل في توأم تمارين اليوغا الرياضية التي تهدف إلى الشعور بالاسترخاء.
  • في بعض الأحيان يُنصح للمرأة الحامل في توأم خلال الشهر السابع أن تمارس تمارين ركوب الدراجة، ويجب أن تتم تحت إشراف مدرب متخصص في ذلك.
  • من الأفضل أن تجلس الحامل بوضعية رفع القدم إلى الأمام مع مراعاة أن يكون مستوى القدمين في مستوى القلب؛ حيث تساعد هذه الوضعية على زيادة تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

قدمنا لكم أهم نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع، مع معرفة الأعراض التي توضح الحمل في توأم خلال الشهر السابع، بالإضافة إلى عرض أهم المضاعفات التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال هذه الفترة، مع تقديم بعض الطرق التي يمكن أن تتبع من أجل تخفيف الثقل الذي تشعر به المرأة الحامل خلال حملها في توأم في الشهر السابع، ونتمنى بذلك أن نكون قد تناولنا معكم نصائح للحامل في توأم في الشهر السابع بشكل مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى