طفلي بيتعلم

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة: أجمل ألعاب مسلية للأطفال بالصور

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة: أجمل ألعاب مسلية للأطفال بالصور يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث إن الأطفال الصغار دائما ما يرغبون في اللعب والنشاط، والفرح والاستمتاع بقضاء أجمل وأحلي الأوقات، لذلك يبحثون عن ألعاب تكون مسلية وفي ذات الوقت يمكن الاستفادة منها أيضا في تعلم شيء أو اكتساب مهارة ما، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم ألعاب أطفال مسلية ومفيدة.

كما أقدم لك: صنع العاب من الورق للأطفال بالصور مميزة وسهلة وغير مكلفة

الألعاب بالنسبة للطفل

يعتبر اللعب من أفضل الأشياء التي تعمل على تطوير الطفل، ويوجد الكثير من الألعاب التي من شأنها أن تنمي موهبة الطفل وقدراته، وعلى الآباء أن يساعدوا الطفل على إيجاد العاب أطفال مسلية ومفيدة لهم.

ألعاب مسلية وممتعة للأطفال في المنزل

هناك العديد من ألعاب أطفال مسلية ومفيدة، حيث أن مثل هذه الألعاب من شأنها أن تعمل على تنمية مواهب ومهارات الأطفال بشكل جيد للغاية، وهي ألعاب تتسم بالأمان والسلامة ومن أهم وأفضل هذه الألعاب ما يلي:

1 ــ لعبة الليجو

لعبة الليجو
لعبة الليجو
  • إن لعبة الليجو أو كما يطلق عليها اسم لعبة المكعبات الملونة تعتبر واحدة من أفضل الألعاب المسلية والمفيدة للغاية للأطفال الصغار، كما تعتبر أيضا هي اللعبة الأكثر تفضيلا عن باقي الألعاب الأخرى من قبل الأطفال الصغار.
  • ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك هو أنها نشاط غير عادي، يعمل على الجمع والربط بين التسلية والمتعة وبين الخيالي الفني الإبداعي والتركيز في إعداد أشكال مختلفة ومتنوعة وذات معنى من هذه المكعبات.

2  ـ  الرسم والتلوين

الرسم والتلوين
الرسم والتلوين
  • إن الأطفال الصغار دائما ما يحبون الألوان والرسم بها على أي شيء، وتعتبر الورقة والألوان من الأشياء الرئيسية التي يكون الطفل الصغير في حاجة إليها لكي تساعده في القيام بإخراج ما يدور في باله وتفكيره.
  • فينبغي على كل من الآباء والامهات مساعدة أطفالهم الصغار لكي يقوموا بقضاء أوقات ممتعة ومسلية ومفيدة أيضا في المنزل عن طريق تقديم كافة مستلزمات الرسم والتلوين لهم، حتى يكون بإمكانهم رسم خربشتاه وخطوته وأشكالها التي يتخيلها ويحب أن يراها.

3  ـ  لعبة الكلمات

لعبة الكلمات
لعبة الكلمات
  • إن هذه اللعبة تعتبر أحد أهم ألعاب أطفال مسلية ومفيدة، حيث تتمثل هذه اللعبة في القيام بقول كلمة أمام الأطفال في مجال معين، ومن ثم يطلب من الطفل أن يقوم هو الأخر بقول كلمة تكون بدايتها بالحرف الأخير الجملة أو الكلمة التي تم ذكرها.
  • ولكي يتم زيادة الحماس والتشويق يتم تحديد مدة زمنية للقيام بذلك، ومن الأمثلة على ذلك قيام الأب بذكر كلمة أسد من فئة الحيوانات، ومن ثم يقوم الطفل بذكر كلمة دجاج، وبعدها يتابع الأب بذكر كلمة جمل، وهكذا.

4  ـ  ممارسة الرياضة

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة
ممارسة الرياضة
  • من الجيد والمفيد للغاية أن يتعود الأطفال الصغار منذ مراحلهم الأولى على ممارسة الرياضة حتى لو كان ذلك في المنزل، فهي تساعدهم بشكل كبير في بناء وتقوية عضلاتهم، والمحافظة على أجسامهم من الإصابة بالأمراض.
  • إذا كنت تبحث عن العاب أطفال مسلية ومفيدة فمن المفضل أن يقوم الأبناء مع أطفالهم بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية في أجواء مسلية وممتعة، وزيادة الحماس من خلال القيام بتشغيل الموسيقى التشجيعية، التي من شأنها أن تحفز الأطفال الصغار على ممارسة الرياضة دون أن يتوقفوا.
  • حيث تساهم مثل هذه التمارين في تنشيط الدورة الدموية وجعل أجسامهم أكثر صحة وقوة.

5  ـ  لعبة الإخفاء

لعبة الإخفاء
لعبة الإخفاء
  • إن هذه اللعبة ليست هي نفس اللعبة المعتادة التي تعرف باسم لعبة التخفي أو لعبة الغميضة، بل هذه اللعبة تحمل هدف ومعنى آخر، فتتمثل في قيام الآباء بإخفاء شيء ما يفضله الطفل في المنزل، وعلى الطفل بعد ذلك أن يبحث عن هذا الشيء.
  • ولكي يتم زيادة الحماس والتشويق يتم تحديد مدة زمنية معينة للقيام بهذه اللعبة، وعندما يتمكن الطفل من إيجاد الشيء الذي تم إخفائه، يتم إعطائه له كمكافأة له بعد المجهود الذي بذله.
  • ومن الممكن أن تكون هذه اللعبة أكثر حماس، عندما يقوم الآباء بإعطاء الطفل مجموعة من التلميحات والإشارات التي تساعده في عملية البحث عن الشيء المخفي والتي تعتبر بمثابة ألغاز، وهذا الأمر من شأنه أن يزيد وينمي من مهارات التفكير عند الطفل.

ولا يفوتك التعرف على: العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء للأولاد والبنات بسيطة وغير مكلفة

6  ـ  لعبة الأطواق المائية

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة
لعبة الأطواق المائية
  • إن هذه اللعبة تعتبر واحدة من أمتع ألعاب أطفال مسلية ومفيدة، فتتمثل هذه اللعبة في القيام بإحضار مسبح صناعي المخصص للأطفال الصغار، ومن ثم يتم ملئه بالماء، حيث يفضل الأطفال الألعاب المائية بدرجة كبيرة.
  • وبعد ذلك يقوم الآباء برمي مجموعة من الاطواق البلاستيكية في المسبح، ينبغي على كل طفل أن يلتقط هذه الاطواق من خلال استعمال قدميه.
  • والطفل الذي سيفوز هو الذي سوف يتمكن من القيام بالتقاط أكبر مجموعة ممكنة من الاطواق من داخل المسبح، وذلك الأمر ممتع ومسلي للغاية.

7  ـ  مشاهدة فيلم

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة
مشاهدة فيلم
  • من غير الممكن أن تكون قائمة أفضل ألعاب أطفال مسلية ومفيدة خالية من نشاط القيام بتخصيص وقت للقيام فيه بالاستمتاع بمشاهدة فيلم يتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال الصغار.
  • فينبغي على الآباء القيام باختيار فيلم جيد المحتوى وذا معنى هادف، يكون بإمكان الأطفال التعلم منه خلال حياتهم، وأنه يحتوي على مغامرات بطولية والتي يفضلها الأطفال الصغار بدرجة كبيرة.

8  ـ  لعبة الكراسي الموسيقية

لعبة الكراسي الموسيقية
لعبة الكراسي الموسيقية
  • إن لعبة الكراسي الموسيقية تعتبر واحدة من اجمل وامتع العاب أطفال مسلية ومفيدة، والموجودة منذ قديم الزمان، والتي لازالت محتفظة بجمالها وفرحتها بالنسبة للأطفال الصغار حتى يومنا هذا.
  • وتتمثل هذه اللعبة في القيام بإحضار عدد من الكراسي على أن يتم وضعها في صورة دائرة، ويشترك فى هذه اللعبة مجموعة من الأطفال علي أن يكون عدد أكثر بواحد من عدد الكراسي الموجودة.
  • وتبدأ هذه اللعبة بالقيام بتشغيل موسيقى تحفيزية جميلة وفي خلال ذلك يتوجب على الأطفال أن يقوموا بالدوران حول هذه الكراسي، وعند التوقف المفاجئ للموسيقى يجلس الأطفال على الكراسي.
  • والطفل الذي لم يستطيع ان يجد لنفسه كرسي ليجلس عليه ويظل واقف يكون خاسر ويخرج من هذه اللعبة، ومن ثم يتم إخراج كرسي من عدد الكراسي الموجودة.
  • وتشغيل الموسيقى من جديد والاستمرار في القيام بتلك الخطوات إلى أن يظل طفل ويحد يكون هو الفائز، وهذه اللعبة مسلية و ممتعة ومفيدة للغاية في تدفع الطفل أن يكون شديد التركيز والانتباه لما يدور حوله، كما أنها ملائمة لكافة أعمار الأطفال من عمر الثالثة، وحتى الكبار يكون بإمكانهم القيام بهذه اللعبة.

9  ـ  لعبة سرعة بناء الأشكال

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة
لعبة سرعة بناء الأشكال
  • إن هذه اللعبة تعتبر واحدة من أمتع ألعاب أطفال مسلية ومفيدة، وهي من أنواع الألعاب التي يتم تأديتها بشكل جماعي، فيكون بإمكان الأخوة أو الأصدقاء أن يلعبوها مع بعض.
  • وتتمثل هذه اللعبة في إحضار عدد من البطاقات التي   يتواجد عليها رسوم وأشكال متنوعة ومختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الأحجار الملونة وساعة رملية.
  • وتبدأ اللعبة عندما يقوم واحد من الأطفال بسحب أحد البطاقات المرسوم عليها شكل ما، ويدقق الطفل النظر إلى هذا الشكل وعلى الطفل أن يحفظه بشكل جيد.
  • وبعد ذلك سوف ياما قلب البطاقة، بالإضافة إلي بدء الوقت باستخدام الساعة الرملية، فكل ما على الطفل أن يفعله هو أن يتذكر الشكل الذي سحبه ويعيد تصميمه وتكوينه عن طريق استعمال الأحجار الملونة.
  • وأول من يتمكن من إنهاء الشكل بصورة صحيحة وسليمة، سوف يأخذ البطاقة والنقاط الموضوعة عليها، ومن يتمكن من تجميع أكبر قد ممكن من النقاط يكون هو الفائز في هذه اللعبة.
  • حيث تساهم هذه اللعبة بشكل كبير على زيادة التركيز عند الأطفال، بالإضافة أيضا تنمية قوة الملاحظة لديهم والسرعة في الإنجاز بشكل دقيق أيضا.

كما أقدم لك: اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة لقياس المستوى وأنواعه بالتفصيل

10  ـ لعبة Xo

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة
لعبة Xo
  • إن هذه اللعبة تعتبر واحدة من أكثر ألعاب أطفال تسلية ومتعة كما أنها مفيدة أيضا، فهي تساهم على زيادة التركيز عند الأطفال وقوة الملاحظة والانتباه.
  • ومن الممكن القيام بعمل هذه اللعبة على ورق مقوي وتلوينه بصوره مميزه وترغب فيها الأطفال.

 تلخيص موضوع العاب أطفال مسلية ومفيدة في 7 نقاط

  1. يعمل اللعب على تطوير مهارة الطفل بشكل كبير من خلال ما يقوم به الطفل من حركات في الألعاب المختلفة.
  2. يجب على الآباء أن يحرصوا أن يساعدوا الأطفال على اللعب وتنمية مهاراتهم لعقلية والجسدية عبر ألعاب مفيدة.
  3. يوجد العديد من الألعاب التي من شأنها تسلية الطفل وفي ذات الوقت تعليمه في المنزل.
  4. يجب اختيار ألعاب تجمع بين التسلية وبين الذكاء مثل لعبة الليجو.
  5. يجب على الأم أن تنمي مهارة الرسم لدى الطفل من خلال ألعاب التلوين والرسومات.
  6. على الأهل تقوية حاسة السمع والانتباه لدى الطفل من خلال لعبة الكراسي الموسيقية.
  7. يعطي اللعب الكثير من المميزات للطفل ما لم يستطع أن يحصل عليه دون الألعاب، حيث يعمل اللعب على سرعة نمو الطفل وقدرته على الحديث والتعامل مع الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى