طفلي بيتعلم

اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة لقياس المستوى وأنواعه بالتفصيل

اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الاختبارات الهامة للتعرف على القدرات الذهنية للطفل في هذا العمر والعمل على تطويرها، ويُذكر أن الطفل يكون في بداية مرحلة المراهقة في هذا العمر، وللتعرف على كيفية تطوير المهارات العقلية وذكاء الأطفال بعمر 12 عام يمكنكم متابعة السطور القادمة.

ذكاء الطفل في عمر 12 عام

بشكل عام يوجد ثمانية من أنواع ذكاء الأطفال بعمر 12 عام، ففي هذه المرحلة تتشكل شخصية الطفل والسمات المميزة له بشكل واضح، فيمكننا أن نرى الطفل المتفوق في مجال الرياضيات أو النابغ في مجال العلوم، فلا يمكن تعميم جميع أنماط الذكاء على جميع الأطفال، ويخضع الطفل لعدد من اختبارات الذكاء من عمر سنتين وحتى عمر 12 عام، فهناك نسب متفاوتة في المهارات الحركية واللغوية بين الأطفال، فهناك الطفل الذي يبدأ نطق الكلمات قبل عمر السنة ومنهم من يبدأ في عمر عام ونصف أو في عمر العامين.

أنواع الذكاء لدى الأطفال

تتمثل أنواع الذكاء لدى الأطفال في الأنواع التالية:

الاختبار اللفظي

وهو التعبير من خلال استخدام الكلام والمحاكاة الإبداعية، ويمكن ملاحظة التميز في هذا الاختبار عند الطفل عند ممارسة الطفل لكتابة القصص والشعر أو حبه للقراءة والمطالعة، كما نلاحظ أنه يتحدث بلباقة كما يمكنه الرد على التساؤلات المختلفة وطرحها، ويتسم بخياله الواسع.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: العاب ذكاء للأطفال 5 سنوات وطرق تنمية مهارات الأطفال الصغار

الذكاء الرياضي

ويتعلق هذا النوع من الذكاء بقدرة الطفل على القيام بالعمليات الحسابية، بحيث يمكنه حل المعقد منها، فالطفل الذكي في مجال الرياضيات أو الهندسة ستنمو لديه مهارات في الناحية الرياضية والهندسية بشكل خاص.

الذكاء الحركي

وهو من أنواع الذكاء المتعلقة بممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة نتيجة لارتفاع النشاط الحركي لديهم.

الذكاء الاجتماعي

وهو من الأنواع المنتشرة لدى العديد من الأطفال، ويمكن ملاحظة الاختلاف بين الأطفال المتميزين في هذا النوع والأطفال المتميزين في المجال الرياضي على سبيل المثال، حيث يمكن للطفل صاحب الذكاء الاجتماعي أن يكتسب صداقة الجميع من حوله، كما يتميز بحضوره القوي، ويمكنه اكتساب الأصدقاء بسهولة .

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

الذكاء الفردي

وفي الغالب ما يكون الطفل صاحب هذا النوع من الذكاء منعزل اجتماعيا عمن حوله، ولا يحب الاختلاط بالمجتمع ويمكنه التألق والتميز عند تواجده بمفرده سواء بقراءته للكتب المختلفة أو القيام بالأبحاث العلمية، ويتميز هذا الطفل بالنواحي الإبداعية.

الذكاء الموسيقي

وهو الطفل المتميز في مجال الموسيقى أو الرسم أو غيرها من الفنون الإبداعية المختلفة.

الذكاء البصري

وهم من يتعاملون في البيئة من حولهم من خلال حاسة البصر وحاسة اللمس ويمكنهم تذكر جميع التفاصيل الخاصة بالأشياء التي تلفت نظرهم بشكل ملحوظ.

ونوصي بالتعرف على المزيد من خلال: أسئلة مسابقات للأطفال وأجوبتها وبعض الألغاز والفوازير المسلية

الذكاء الحيوي

وهو الطفل الذي يمكنه التعامل مع البيئة المحيطة به بشكل أفضل حيث يمكنه التواصل مع مكونات البيشة كالطبيعة والحيوانات المختلفة.

اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة

اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة

اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة

لكي تتمكن من عمل اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة يمكنك التواصل مع أحد المراكز المتخصصة للتعرف على معدل الذكاء الخاص بالطفل، وبالتالي يمكن محاولة التطوير من هذا الذكاء، ومن المراكز المتخصصة في هذه الخدمة ومنها المركز العالمي لاكتشاف ورعاية الموهوبين، ومعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، كما يوجد مركز آخر في مدينة الشروق وهو مركز وي كير.

ولكن يجب العلم أن الطفل بالضرورة أن يكون يتمتع بأي من أنواع الذكاء السابقة، كما يجب العلم بأن لكل طفل مميزاته وقدراته الخاصة والمختلفة عن غيره، ولو تم اعطائه قدر من الأهمام وتنمية هذه القدرات لأصبح من الموهوبين ومن ذوي القدرات الفريدة.

الخلاصة في 4 نقاط

  • يعتبر الذكاء الرياضي من أنواع الذكاء لدى الأطفال ذات ال 12 عام.
  • من أنواع الذكاء المنتشرة بين الأطفال هو الذكاء الاجتماعي والفردي.
  • اختبار الذكاء للأطفال يعمل على قياس مهاراتهم العقلية.
  • لا يشترط أن يكون ذكاء الطفل منصبًا في اتجاه واحد فقط.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اختبار الذكاء للأطفال 12 سنة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى