حمل

نزول بطن الحامل في الشهر السادس

نزول بطن الحامل في الشهر السادس له الكثير من الأعراض التي تدل على تبشر بقرب نزول الطفل واستعداده، وفي هذه المرحلة تشعر المرأة الحامل ببعض المشاعر التي تتسبب لها في القلق والاضطراب، ونظرًا إلى أن الأمر قد يكون جديدًا على الكثير من السيدات الحوامل، سوف تساعدهم بتقديم بعض المعلومات عن نزول بطن الحامل في الشهر السادس من خلال موقع شقاوة.

نزول بطن الحامل في الشهر السادس

تظهر بطن المرأة الحامل بشكل ساقط إلى الأسفل، عندما يبدأ الطفل في الحركة وتكون حركته بتوجيه الرأس إلى الأسفل من أجل الاستعداد إلى النزول، ويكون ذلك في بداية الثلث الأخير من الحمل.

هناك بعض الأطباء الذين يطلقون على هذه العملية اسم عملية التفتيح، والتي تكون علامة على أن الطفل يتأهب للنزول، وبها يستقر الطفل في الحوض.

الموعد الذي يحدث به نزول البطن إلى الأسفل يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث إن هذا الأمر بالتحديد لم يكن له موعد محدد مع المرأة فقد يحدث في أي وقت وفي أي يوم من أيام الثلث الأخير من الحمل.

مع السيدات اللاتي أنجبن أطفالًا من قبل يحدث لديهم السقوط بالقرب من المخاض، ويحتاج الأمر إلى بعض الوقت من أجل أن يتكيف الطفل مع الأمر نظرًا إلى ان منطقة الحوض قد مرت بمرحلة المخاض من قبل.

في نزول بطن الحامل في الشهر السادس تشعر المرأة الحامل بالحركة المفاجئة في بطنها، والتي تكون إشارة لها بسقوط الطفل وانقلاب وضعه إلى الأسفل، مما يؤدي إلى الشعور بزيادة مساحة البطن وتظهر معها علامات التمدد بشكل قوي وظاهر للغاية.

كما أن تلك العملية لها بعض الأعراض التي تظهر مع المرأة من شعور وأعراض على الجسم وتغيرات تتعرض لها المرأة، والتي سوف نوضحها لكم من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: نزول دم بعد العلاقة الزوجية للحامل في الشهر السادس

أعراض سقوط البطن في الحمل

كما ذكرنا لكم أن الأعراض قد تظهر على الجسم، وقد تظهر في بعض التغيرات التي تشعر بها المرأة من الداخل، ومنها ما سوف نقوم بعرضه لكم من أجل توضيح جميع المعلومات الخاصة بنزول بطن الحامل في الشهر السادس، وهي:

1- الشعور بألم أسفل البطن

تشعر المرأة في هذه المرحلة وكأن الطفل يجلس في الأسفل، مما يؤدي إلى شعورها بالألم ولكن لا علاقة له بالتقلصات والتشنجات.

2- الشعور بألم في منطقة الحوض

نظرًا للحركة المفاجئة التي يفعلها الطفل في البطن من أجل أن تكون رأسه في الأسفل فإنه من الطبيعي أن تشعر الأم بالألم في منطقة الحوض لأنه يقوم بحركة من حركات الدفع ضد أربطة الحوض.

3- الشعور بضغط في الحوض

من المؤكد أن أعراض الحمل تشمل الرغبة في التبول بشكل مستمر وخاصة عندما يكبر حجم الجنين وتكبر البطن، ولكن في هذه المرحلة بشكل خاص تكون المرأة كثيرة التبول، لأن الضغط على الحوض يجعلها غير قادرة على تكوين بول وتحمله لفترات طويلة.

كما أن هذا الضغط يُسبب للمرأة الشعور بالميل عند المشي، مما يجعل الأمر يبدو مزعجًا بالنسبة للبعض.

4- التنفس بسهولة

في حال وجود الطفل في البطن من أعلى تعاني المرأة من صعوبة التنفس نتيجة كبر حجم بطنها وعدم قدرتها على أخذ النفس بطريقة سريعة ومريحة، لذا فإن الطفل عندما يسقط في الحوض يكون أمر التنفس عليها أكثر سهولة.

5- خروج السدادة المخاطية

في حال وجود الطفل في وضعه الطبيعي فإنه هناك ما يسمى بالسدادة المخاطية والتي تكون موجودة في أعلى البطن والتي تمنع وجود أي بكتيريا أو ميكروبات من الدخول على الجنين، أي أنها تعمل على حمايته والمحافظة على صحته.

عند سقوط الجنين في الحوض تبدأ السدادة المخاطية في الخروج من المهبل على شكل إفرازات تكون ذات لون أصفر وأحيانًا تكون بها لون أحمر.

اقرأ أيضًا: كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر السادس

6- الإصابة بالبواسير

من علامات نزول بطن الحامل في الشهر السادس الإصابة بالبواسير، حيث إن المرأة الحامل في آخر شهور حملها تصبح من أكثر السيدات عرضة للإصابة بالبواسير، وذلك لأن الطفل عندما يسقط في الحوض فإنه يؤثر على الأعصاب، وهذا يؤثر كثيرًا على المستقيم وهذا الضغط يؤدي إلى الإصابة بالبواسير.

7- الشعور بألم في منطقة الظهر

إن ألم منطقة الظهر من أكثر الآلام المعتادة في هذه المرحلة، حيث إن المرأة الحامل تشعر بالألم في الظهر مصاحب لآلام البطن التي تشعر بها نتيجة الضغط، وأيضًا آلام الحوض التي تؤثر بالتبعية على الظهر.

8- الرغبة في تناول الطعام

أشبه سقوط الطفل في الحوض بتفريغ البطن، مما يؤدي إلى شعور المرأة بالجوع على فترات متقاربة وكثيرة، لأن المعدة تكون غير مضغوطة مما يساعدها على الرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: الإسهال عند الحامل في الشهر السادس

كيفية تحفيز الطفل على السقوط

قد ترى بعض السيدات أنها قد دخلت في الثلث الأخير من الحمل، والذي يقترب به موعد الولادة، ولكن لم ترى أي علامة من العلامات التي تم ذكرها والتي تدل على نزول بطن الحامل في الشهر السادس، وفي تلك الحالة تكون بحاجة إلى بعض التعليمات التي تساعدها على مساعدة الجنين على النزول في الحوض من أجل تسهيل عملية الولادة، وهي:

  • من المهم أن تُكثر المرأة في هذه المرحلة من المشي.
  • كما أنها من الطرق التي يمكن أن تجلس بها وتساعد في نفس الوقت على نزول الجنين هي طريقة القرفصاء.
  • يمكن لها أن تجلس على كرة الولادة لأنها من أكثر الأدوات التي تساعد على إنزال الطفل إلى الحوض.

في حال أن المرأة تُلاحظ سقوط سوائل من المهبل، أو في حال رؤيتها حدوث نزيف في هذا الوقت من الحمل يجب عليها أن تُسرع بزيارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى