حمل

أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر

أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر قد تبدأ دون شعور المرأة بسبب أنها حديثة الزواج أو الخلط ما بين أعراض الحمل وأعراض التعب أو الإرهاق فقط، لذا نوضح في موقع شقاوة أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر.

أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر

تختلف الأعراض من امرأة لأخرى من حيث الشدة وقد تظهر بعضها بشكل واضح والآخر لا، وأشهرها هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وفيما يلي أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر بالتفصيل:

1- التقلب في المزاج

حيث تشعر المرأة بتغيرات في المزاج وتكون بالتحديد قبل موعد الدورة بحوالي ثلاثة أيام، وهو من الأعراض الشائعة ويكون بسبب تغير الهرمونات في الجسم.

اقرأ أيضًا:هل يؤثر الدواء على الجنين في الشهر الأول

2- كثرة التبول

وجود تكرار التبول تبدأ في الغالب في الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذه العلامة لتأكيد الحمل.

فيمكن أن يكون نتيجة الإصابة بأمراض أخري منها عدوى المسالك البولية أو الإصابة بمرض السكر أو استخدام مدارات البول.

3- ملاحظة تغيرات في الثدي

وجود ألم في الثدي يكون من العلامات التي تدل على حدوث الحمل، مع ظهور اسمرار في الهالة المحيطة بالحلمتين حول الثدي، وقد يظهر على الثدي أنه منتفخ وتشعر المرأة بثقلهم، ومن المرجح انتهاء تلك التغيرات بعد مرور بضعة أسابيع من الحمل بسبب تأقلم الجسم مع التغيرات الهرمونية.

4.الشعور بالتعب

التعب بشكل عام من الأمور الطبيعية التي قد تحدث عند أغلب النساء منذ الأسبوع الأول من الحمل، وسببه هو ارتفاع هرمون البروجستيرون والدورة الدموية في جسم المرأة بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض الضغط.

5.الصداع

آلام الرأس من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر الشائعة، ويكون بسبب تغير الهرمونات في الجسم وزيادة تدفق الدم، وقد يستمر الصداع حتى نهاية الحمل أو ينتهي بمرور ستة أشهر من الحمل عند بعض النساء، ويمكنك التخلص من الصداع باتباع النصائح التالية:

  • الحصول على المزيد من الراحة أو النوم والاسترخاء.
  • يمكنك القيام بدروس اليوجا أو تمارين الرياضة الخفيفة.
  • تناول الوجبات بشكل منتظم ومتوازن.
  • وضع قماشة مبللة بماء دافئ على الجيوب الأنفية أو منطقة العين.
  • كمامات المياه الباردة على مؤخرة الرقبة أو الاستحمام.
  • عمل مساج للرقبة والكتفين.

6.الشعور بألم في أسفل الظهر

وجود ألم في أسفل الظهر من أعراض الحمل الشائعة أيضًا، ويحدث بسبب الهرمونات والضغط على العضلات، وقد تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: الأسبوع الثاني عشر من الحمل وجنس الجنين

7.الغثيان

الغثيان من الأعراض الأساسية في الحمل ويسمى أيضًا بغثيان الصباح، حيث إنه يصيب الغثيان أكثر من 80% من النساء الحوامل في الأسابيع الأولى من الحمل. ويكون هذا أول علامات أنك حامل، وسببه هو زيادة الهرمونات أثناء الحمل.

8.ملاحظة بروز في الأوردة

خلال اتساع الرحم لإفساح مجال لنمو الجنين يعمل على الضغط على الوريد الأجوف السفلى، وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تتواجد على امتداد الجانب الأيمن من الجسم.

يسبب هذا التقليل من تدفق الدم إلى الساقين فيتسبب في توسع الأوردة، وقد تعاني بعض النساء من توسع في الأوردة في المناطق التناسلية أو الإصابة بالبواسير.

9.الرغبة الشديدة في تناول الطعام

تلعب الهرمونات على زيادة الإحساس بالجوع، وهو من الأعراض المبكرة للحمل، كما يمكن حدوث العكس لبعض النساء وهو نفورهم من أطعمة مفضلة لديهم.

10.الدوخة والإغماء

الحمل قد يكون السبب في حدوث الدوخة والإغماء بشكل متكرر في بدايته، ويكون بسبب توسع الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم والسكر.

11.الحساسية لبعض الروائح

تغير حاسة التذوق من الأعراض التي تكون ظاهرة بشكل واضح ودليل على حدوث الحمل فمن الممكن أن ترفض المرأة طعام كان مفضل لديها وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

12.الاحتقان

يؤدي زيادة مستويات الهرمونات في الجسم إلى زيادة إنتاج الدم وتضخم الأغشية المخاطية في الأنف وهذا قد يتسبب في حدوث انسداد في الأنف واحقانها.

13.الإمساك

من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر أيضًا الإصابة بالإمساك، وسببه التغيرات الهرمونية أثناء فترة بداية الحمل التي تبطئ من حركة الجهاز الهضمي وينتج عنه الإمساك، وللتخفيف منه يمكنك شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف أو تناول الأوراق الخضراء.

14.الإصابة بالأرق

من أحد الأعراض الشائعة في بداية الحمل ويكون في الغالب بسبب الإجهاد والتغيرات الهرمونية.

أقرأ أيضًا:الحكة عند الحامل في الشهر الأول وجنس الجنين

15.ظهور حب الشباب

يظهر بسبب زيادة هرمونات الأندروجين في وقت مبكر من الحمل وقد تنتبهي له لكنك لا تعلمي أنه من أعراض بداية فترة الحمل.

16.خروج إفرازات مهبلية بيضاء

قد يحدث خروج إفرازات مهبلية حليبية من منطقة المهبل في بداية الحمل، ويكون ذلك بسبب نمو خلايا بطانة المهبل وقد يستمر نزول الإفرازات حتى نهاية مدة الحمل.

لكنها ليست ضارة ولا تستدعي الذهاب إلى الطبيب إلا إن نتج عنها حدوث حكة أو رائحة كريهة، فقد تكون مؤشر للإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية وتستدعي العلاج.

17.وجود طعم غريب في الفم

من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر هو وجود تغير في الفم، فتجد المرأة الحامل احساس أنها تتذوق شيء معدني، وتظهر هذه العلامة في الثلث الأول من الشهر ولكن قد تستمر لفترة أطول عند بعض النساء.

18.تغير مخاط عنق الرحم

وجود زيادة في عنق الرحم هو الكاشف عن الحمل المبكر، فيظهر المخاط العنقي أكثر سمكًا وبشكل كريمي، وقد تلاحظ أيضًا إحساس لاذع عند التبول أو الحكة ووجع حول المهبل.

19.نزيف اللثة أو الأنف

التغيرات الهرمونية تجعلك أكثر عرضة للالتهابات والنزيف، والمعروف أيضًا باسم التهاب اللثة أثناء الحمل أو أمراض اللثة، ومن المرجح أن تلتهب اللثة أثناء تنظيفها بالفرشاة أو الخيط، كما أن الأوعية الدموية تتوسع في الأنف أثناء الحمل مما يزيد خطر الإصابة بنزيف الأنف.

20.ضيق التنفس

حدوث ضيق في التنفس من أحد أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر وهو بسبب احتياج الجسم المزيد من الأكسجين والدم ويستمر ذلك طول فترة الحمل، ويمكنك علاجه من خلال تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالمعادن.

اقرأ أيضًا:دورتي 28 يوم متى يحدث الحمل بولد

21.ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدي

في الكثير من الأوقات يجب عليك المتابعة من درجة حرارة الجسم القاعدية التي تكون في حالة استرخاء الجسم بشكل كامل لعدة شهور، وذلك لمعرفة أيام التبويض، حيث ترتفع درجة الحرارة قبل أيام التبويض وتعود إلى طبيعتها بعد الدورة الشهرية.

كذلك أثناء الحمل وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون في الجسم، فإذا كانت درجة حرارة الجسم في ارتفاع لأكثر من 20 يومًا بعد التبويض فهذا يدل على بداية فترة الحمل.

22.النزيف

قد تعاني بعض النساء من حدوث نزيف خفيف أو تنقيط في بداية الحمل، وهذا النزيف في الغالب يكون بسبب نتيجة تخصيب وانغراس البويضة في جدار الرحم، وهو من العلامات الأولى للحمل وتحدث بعد 6-12 يوم من التخصيب.

23.المغص وحدوث التشنجات

قد تحدث بعض التشنجات وتقلصات للمرأة الحامل، التي تشبه في تقلصات الدورة الشهرية، لذلك يصعب على بعض النساء التمييز إن كانت تلك التقلصات بسبب الدورة أم نتيجة حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا:ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟

تظهر الأعراض عند بعض النساء خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لكن قد تتأخر الأعراض في الظهور لدى الأخريات، كما تشبه أعراض الحمل أعراض ما قبل الدورة الشهرية ويكون من الصعب على المرأة الحامل في البكر في التفريق بينهم.

فإذا ظهرت تلك الأعراض ولم تأتي الدورة الشهرية فيمكنك إجراء بعض الاختبارات التي تؤكد حدوث الحمل ومنها الاختبارات المنزلية أو الاختبارات المعملية

طرق تشخيص الحمل

اختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة للغاية بعد اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية فإذا كانت النتيجة إيجابية فيظهر على الاختبار شريطين ويجب عليك تحديد موعد مع الطبيب للتأكد من الحمل من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية لمتابعة حالتك الصحية وحالة جنينك.

يتم تشخيص الحمل عن طريق قياس مستويات الهرمونات الموجودة في الجسم، ومن هذه الهرمونات هرمون الغدد التناسلية والذي يتم إنتاجه عند تخصيب وانغراس البويضة، ومع مرور الوقت يحدث تزايد في مستويات هرمون الحمل ويمكن الكشف عنه بإجراء فحص الدم أو البول.

نصائح ظهور علامات الحمل

عند معرفتك أنكِ حامل يفضل عدم بذل أي مجهود في تلك الفترة لأن الأسابيع الأولى من الحمل حساسة وقد يحدث نزيف، فعليك اتباع النقاط التالية لمرورها بسلام والحفاظ على صحة جنينك:

  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي للتخفيف من التوتر والقلق، ولا تمارسي التمارين الرياضية الشديدة التي قد تتسبب في أذى لك ولطفلك.
  • إذا كانت لديك هواية، فيمكنك ممارستها في فترة الحمل فهي قد تساعد على التخلص من التوتر والقلق ولحصولك على قسط كافي من الراحة.
  • يجب عليك تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية وذلك لحصول جسمك على ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن الأساسية لتكوين الطفل ونموه بشكل صحي.
  • من العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها هو حمض الفوليك، فهو من العناصر الأساسية في الحمل ولا يكتمل الحمل بشكل طبيعي من دونه.
  • عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب المختص بحالتك لأن تناول بعض الأدوية قد يؤثر بشكل سلبي على صحتك وصحة طفلك.
  • تجنبي تناول الأطعمة الممنوعة أثناء فترة الحمل ومنها، اللبن الغير مبستر وبعض أنواع السمك.
  • يجب تجنب تناول الكافيين تمامًا أثناء فترة الحمل، حيث إنه يؤثر بشكل سلبي على صحة طفلك ويبطئ من نموه.
  • توجد بعض أنواع من الشوكولاتة تحتوي على الكافيين، لذلك يُفضل تجنب تناول الشوكولاتة أثناء الشهور الأولى من الحمل.
  • في حالة إذا كانت المرأة من المدخنين يجب الإقلاع عنه فورًا فذلك يؤثر على عدم وصول العناصر الغذائية بشكل سليم إلى طفلك.
  • عدم شرب الكحوليات أيضًا أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا:أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

الفرق بين أعراض ما قبل الحيض والحمل

أعراض ما قبل الحيض وأعراض الحمل متشابهة، فلا تستطيع المرأة معرفة أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر لأنها من التجارب الجديدة التي تمر عليها.

لكن ارتفاع درجة الحرارة القاعدية والإفرازات المهبلية والحلمات الداكنة، هي أعراض الحمل الغير متشابهة مع أعراض الدورة الشهرية ويمكنك التأكد من الحمل من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلي.

عند ظهور أعراض الحمل للمرة الأولى للفتاة حديثة الزواج ينبغي المتابعة مع طبيب مختص؛ للحفاظ على سلامة الحمل والحصول على التعليمات الطبية لمرور فترة الحمل بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى