حمل

أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل؟ وما هي أهم النصائح المقدمة للحامل بهذه المرحلة؟ إن الحامل تتعرض للعديد من التغيرات خلال فترة الحمل، وهذا التغير يتفاوت تبعًا لكل مرحلة، لذا تتساءل السيدات الحوامل عن التغيرات التي تطرأ على المرأة كل شهر من شهور الحمل، لذلك سوف نتحدث اليوم ومن خلال موقع شقاوة على أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل.

أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل

إن الشهر الثامن من الحمل هو الفترة التي تتراوح ما بين الأسبوع الـ 33 حتى الأسبوع الـ 36 من فترة الحمل، ويتم ملاحظة حدوث تطورات عديدة وتغيرات بالجسم تشعر بها المرأة، وسوف نستعرض اليوم أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل من خلال السطور التالية:

1- ظهور الدوالي الوريدية

من ضمن أبرز أعراض الحمل في الشهر الثامن ظهور الدوالي التي تكون باللون الوردي في القدم والساقين، وذلك ينتج عن زيادة الضغط الرحم على الوريد الكبير الذي يقوم بتوصل تدفق الدم إلى الساقين والقدمين إلى القلب، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور هذه الدوالي، ويترافق مع ظهور هذه الدوالي إحساس الحامل بالانزعاج والحكة والألم الشديد.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد

2- ضيق التنفس

من الممكن أن تشعر الحامل بضيق شديد في التنفس مع نمو الجنين وتطور الحمل، وذلك الإحساس يزداد في الشهر الثامن مع قيام المرأة الحامل بأداء بعض المهام اليومية في حياتها، مثل صعود السلم، أو المشي أو الأعمال المنزلية، وذلك العرض تشعر به المرأة بسبب أن الرحم يدفعه النمو إلى الأعلى تجاه الرئتين، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة شديدة في التنفس.

3- ظهور علامات التمدد (Stretch marks)

ضمن طرح أبرز أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل وجب الإشارة إلى عرض هام ألا وهو ظهور علامات التمدد على الجلد في أماكن متفرقة، مثل: الثدي وأعلى الفخذين أو البطن أو الحوض، وهو يظهر في البداية على هيئة خطوط رفيعة تظهر باللون الزهري، وهو يبدأ في الظهور بدءً من الشهر السابع، ولكن تزداد في الشهر الثامن والتاسع، وتظهر بسبب كبر حجم البطن وضعف الجلد، مما يؤدي إلى تشققه.

4- المعاناة من البواسير

تعد البواسير من هي إحدى أنواع الدوالي الوريدية، وهي تعتبر من الدوالي التي تظهر على شكل انتفاخ في المكان الذي يقع بين منطقة الشرج ومنطقة المستقيم، وهي تعتبر من الأعراض المنتشرة في الشهر الثامن الحمل، ويترافق مع ظهورها الشعور بالألم وعدم الراحة، أو الإحساس بالحكة الشديدة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالنزيف في بعض الحالات، وخاصةً بعد التبرز.

اقرأ أيضًا: أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

5- تقلصات براكستون هكس

إن هذه التقلصات تسمى بالمخاض الكاذب تعتبر من العلامات الشائعة التي تصيب الحامل في الشهر الثامن من الحمل، وهي عبارة عن شعور الحامل بألم يتشابه مع آلام المخاض، وهي آلام تشعر بها الحامل عند اقتراب الولادة، ولكنها لا تدل على بدء عملية الولادة أو اقترابها، وهناك عدة اختلافات بين هذه التقلصات وبين المخاض الحقيقي، وسوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • لا توجد أي مدة زمنية فاصلة بين مدة كل انقباضة والتالية لها.
  • عدم حدوثها بنمط منتظم
  • لا ينتج عنها ألم حاد كما هو الحال في المخاض الحقيقي.
  • لا تزيد شدة هذه الانقباضات مع مرور الوقت.
  • إن هذا المخاض الكاذب غالبًا ما يختفي عندما تقوم المرأة الحامل بتغيير وضعيتها، أو أخذ قسط من الراحة.
  • لا تستمر مدة الانقباضة الكاذبة لمدة زمنية طويلة.

6- كثرة الحاجة للتبول

عادةً ما تعاني الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل بكثرة الحاجة للتبول بشكل مستمر، وذلك يعزى إلى نزول الجنين في الحوض، ويضغط على المثانة بشكل كبير، الأمر الذي يتسبب في حاجة المرأة إلى التبول بشكل زائد عن الحد الطبيعي، حيث إنه من الممكن أن تلاحظ تسرب البول عند العطاس أو الضحك أو الكحة.

7- التعب والإرهاق الشديد

إن المرأة خلال الشهر الثامن من الحمل يزداد ثقلها، وتكبر حجم بطنها بشكل متزايد، وبالتالي لا تجد راحة في النوم أو في الجلوس، الأمر الذي يجعلها تشعر بالإرهاق والإجهاد المستمر، كما أنها تعاني من قلة النوم والإرهاق، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض ضغط الدم.

8- الشعور بالتوتر والقلق

إن القلق والتوتر يزداد كلما زاد تقدم مراحل الحمل واقترب موعد الولادة، حيث نجد أن المرأة في الشهر الثامن تكون قد اقتربت كثيرًا من الولادة، فيزداد عندها مشاعر كثيرة متضاربة تسبب لها الإحساس بالتوتر والقلق بخصوص الولادة والتغييرات التي يمكن حدوثها لحياتها.

اقرأ أيضًا: حجم الطفل في الشهر الخامس

9- إفراز الحليب من الثدي

إن جسم المرأة في الشهر الثامن من الحمل يبدأ بالتهيؤ للولادة وما بعدها من إرضاع الطفل، حيث يبدأ هرمون الحليب في الجسم بالزيادة، ومن الممكن أن تلاحظ المرأة نزول وتسرب الحليب من ثديها بشكل ملحوظ، فهذا يعتبر من الأعراض الطبيعية للحمل في الشهر الثامن.

10- أعراض الحمل في الشهر الثامن الأخرى

سوف نتعرف على بعض الأعراض الأخرى للحمل في الشهر الثامن التي يجب على المرأة الاطلاع عليها والتي تتمثل فيما يلي:

  • ازدياد حجم الحوض، وذلك كي يقدر على احتواء رأس الجنين عند ولادته.
  • الإحساس ألم في أسفل منطقة الظهر والبطن، بالإضافة إلى معاناة أغلب النساء الحوامل من عرق النسا.
  • ألم أسفل ضلوع الصدر، وذلك يحدث نتيجة لتوسع الرحم.
  • احتباس المياه في الجسم، وملاحظة تورم في الأطراف القدمين واليدين.
  • الشعور بحرقة في المعدة.

اقرأ أيضًا: بطن الحامل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثامن

استكمالًا لتوضيح أعراض الحمل في الشهر الثامن بالتفصيل وجب ذكر أهم وأبرز النصائح التي تساعد المرأة على التغلب على بعض الأعراض والمشاكل الصحية التي قد تواجهها في الشهر الثامن، إليكم هذه النصائح من خلال الآتي:

  • الحرص على أداء التمارين الرياضية المخصصة للحوامل: والتي تتمثل في تمارين التنفس وتمارين كيجل، وذلك لأن هذه التمارين من شأنها أن تساعد المرأة عندما يأتيها المخاض وتسهل عملية الولادة، ومن الممكن ايضًا أن تقوم المرأة بالمشي أو عمل تمارين اليوغا.
  • شرب كميات كبيرة من الماء: من الضروري أن تحافظ المرأة الحامل على صحة جسدها ورطوبته، الأمر الذي يساهم كثيرًا في التقليل من حدة التقلصات التي تصيبها، والمساعدة على الإحساس بالراحة أثناء الشهر الثامن.
  • تناول الأطعمة الصحية: من الأمور الضرورية هي أن تحرص المرأة الحامل على تناول الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تعطيها العناصر الغذائية والطاقة اللازمة خلال الولادة، وذلك لاقتراب موعدها كثيرًا.
  • مكملات غذائية فيتامين د: من الأمور الهامة التي تساعد المرأة في تعزيز صحة عظامها وعظام الجنين أيضًا، هي الحرص على تناول فيتامين د، لذا من الممكن تناول المكملات التي تحتوي عليه أو التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة: من الضروري أن تعلم المرأة أن تناول هذه الأطعمة من الأمور التي تؤدي إلى عسر الهضم وازدياد التعرض للإمساك.

أعراض وعلامات الحمل في الشهر الثامن متعددة ونجد أنها غالبًا ما تكون متعلقة وناتجة عن تطور الحمل الصحي، لذا من الضروري أن تقوم المرأة الحامل بمراقبة هذه العلامات، وإذا لاحظت وجود أي علامة غير مألوفة يجب سرعة التوجه للطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى