طفلي بيتعلم

حرف الميم للأطفال وكيفية تعليمه وأفضل تطبيقات لتعليم الأطفال

حرف الميم للأطفال وكيفية تعليمه وأفضل تطبيقات لتعليم الأطفال يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن حرف الميم للأطفال هو أحد الموضوعات الشيقة التي تبحث عنه الأم التي ترغب في تعليم طفلها الصغير حروف اللغة العربية بأسهل وأحدث الأساليب العلمية السليمة التي تساعد على حفظ الطفل للحروف ونطقها بطريقة سليمة ويستطيع كتابتها أيضًا دون كلل أو ملل.

كما أقدم لك:

حرف الميم للأطفال

حرف الميم للأطفال

1 – شكل الميم

  • في أول الكلمة شكل حرف الميم هو 5 موصلة بشرطة من اليسار لكتابة باقي حروف الكلمة.
  • في منتصف الكلمة فهو 5 ما بين شرطتين لكتابة حرف قبلها وآخر بعدها.
  • في آخر الكلمة هو عبارة عن شرطة من اليمين ثم رقم 2 وفوقه شرطة تغلق الجزء الأعلى من الرقم، أو يكتب في آخر الكلمة رقم 2 وفوقه شرطة تغلق الجزء الأعلى من الرقم م في حالة لو كان الحرف لم يتصل بالحرف الذي يسبقه.

2 – أمثلة على شكل الميم

  • في أول الكلمة: مـلعب، مـضرب، مـطبخ، مـقهى.
  • في وسط الكلمة: كلـمـة، زحـمـة، ظلـمـة، نجـمـة.
  • في آخر الكلمة: رقـم، حلـم، عَلَـم، حسـم، كلـم.
  • في آخر الكلمة: حسام، عصام، سهام، حازم، كلام.

طرق لتعليم حرف الميم للأطفال

حرف الميم للأطفال
حرف الميم للأطفال

1 – من خلال كتابته بالنقط

  • من الأساليب السهلة في تعليم الطفل أي حروف هي كتابة على شكل نقط وتقوم الأم بإمساك يد الطفل في أول مرة حتى تعلمه كيف يكتب الحرف ثم تتركه يسير على النقاط وكأنه يقوم بتوصيلها معًا ثم تطلب منه أن يكتبه بعد ذلك بعد أن تساعده في كتابته عدة مرات إلى أن يتقن كتابته جيدًا
  • أثناء الكتابة تقول له الأم أن حرف الميم هو عبارة عن دائرة بذيل ويجب أن يرى أمه وهي تنطق الحرف.

2 – من خلال رسم كلمات بها حرف الميم

إذا كانت الأم ماهرة في الرقم تقوم برسم بعض الأشكال التي تحتوي على حرف الميم مثل الماعز، الموز، الطعام، الهرم، وغيرها من الأشكال التي تحيط بالطفل وتحاول أن تجعله يتعلم أسماء هذه الأشكال من خلال كتابها مرتين مرة أن تكون الكلمة على بعضها والمرة الأخرى أن تقوم بكتابة كل حرف من حروف الكلمة على حدى حتى يستطيع أن يميز حرف الميم.

3 – حكاية تحتوي على حرف الميم

يمكن للأم أن تقص على طفلها قصة بسيطة تحتوي كلماتها على عدد كبير من حرف الميم بجميع أشكاله وتركز أثناء قصتها على حرف الميم حتى تلفت انتباه الطفل له ويا حبذا لو كانت هذه القصة مكتوبة فتريه شكل الحرف بأشكاله المتنوعة.

4 – طريقة الكروت بالحروف المرفقة بالصور

  • إحدى الوسائل الفعالة والتي يحبها الطفل هي مشاهدة الصور خاصة لو كانت ملونة لذلك فإن طريقة تعليم حرف الميم للأطفال من خلال كروت مكتوب عليها الحرف ومرفق مع الحرف صورة لفاكهة أو حيوان يحبه الطفل فإنه سيحب هذه الطريقة وسوف يحرص على تعلم المزيد من أمه.
  • تناسب هذه الطريقة الأطفال الذين بلغوا الثالثة من عمرهم.

5 – عمل نشاط لقص وتلوين الحروف ومنها حرف الميم للأطفال

  • إذا كان الطفل في عامه الأول من المدرسة أو في الكي جي تستطيع المعلمة داخل الفصل أن تأتي بالقص واللصق وتكتب عليه حرف الميم وتطلب من الأطفال قصه وتلوينه.
  • تستطيع المعلمة أيضًا أن تكتب حروفًا متعددة وتطلب من كل تلميذ أن يكون كلمات من هذه الحروف بعد قصها وأن ينطقها ويحاول كتابتها دون القص واللصق.

ما هو حرف الميم للأطفال؟

  • الميم هو أحد الحروف العربية التي يستطيع الطفل أن ينطقها بخفة دون معاناة خاصة أنه ينطقها مرتين في بداية حياته في كلمة ماما.
  • ترتيب الحرف بين حروف لغة الضاد هو الحرف الرابع والعشرين.

تطبيقات لتعليم حرف الميم للأطفال

1 – تطبيق حكايات بالعربي

تطبيق حكايات بالعربي
تطبيق حكايات بالعربي

2 – تطبيق تعليم حروف اللغة العربية

تطبيق تعليم حروف اللغة العربية
تطبيق تعليم حروف اللغة العربية
  • ويمكنها أن تحمل نفس التطبيق لنظام الأبل من خلال الرابط التالي:

https://apps.apple.com/us/app/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-arabic-alphabet/id1286024001?ls=1

طريقة تعلم حرف الميم للأطفال بالأناشيد

إذا كان الطفل في الحضانة فتقوم الأم بأناشيد تحتوي على الحرف وتقوم المعلمة في الحضانة بنطق الحرف بتركيز وتكرره على الأطفال حتى يحفظون النشيد وبهذا يتعلموا كيفية نطق الحرف ثم تعلمهم كيف يكتبوه بالطريقة السابقة.

إليك من هنا: كلمات بحرف العين للأطفال وبعض الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف

ما هي المحاذير أثناء تعليم الطفل حروف اللغة؟

  • ألا تصمم المعلمة أو الأم على أن يكتب الطفل الحرف على السطر أو فوق النقط أو أن يكون خطه جميلًا أثناء الكتابة.
  • عدم التحميل على الطفل بأن يكتب الحرف عدة مرات قبل أن تكون عضلات يده جاهزة لذلك يكفي فقط أن يكتب الحرف مرتين أو ثلاث مرات فقط.
  • لا يجب أن يحفظ الطفل الذي يتراوح عمره بين الثالثة والخامسة أن يحفظ الحروف بالطريقة التقليدية.
  • ضرورة دعم الطفل إذا كتب الحرف بشكل سليم ونطقه بشكل جيد لأن ذلك سيحفز على استكمال الجلسة التعليمية دون أن يشعر بالملل.
  • من الضروري أن يتخلل الجلسة التعليمية جزء من المرح واللهو مثل طريقة القص واللصق أو طريقة قص الحواديت وهكذا.

قصة تساعد في تعلم حرف الميم للأطفال

في مكالمة هاتفية سأل مروان صديقه عمر عن حرف الميم فأجابه مروان إن حرف الميم هو حرف من حروف لغة الضاد وهو موجود في كلام كثير نعرفه مثل المكتبة والمتحف كما أنه موجود في اسمي واسمك ضحك عمر وضحك مروان أيضًا حينما تذكرَا أنهما يسألان عن حرف موجود في أسمائهم فهو أول حرف من حروف اسم مروان وهو الحرف الثاني من حروف اسم عمر كما تذكرَا أن صديقهما ميمون باسمه حرفين من حرف الميم.

ولا يفوتك التعرف على: نشاط حرف اللام للأطفال لتنمية المهارات وقصة قصيرة لتعلم الحرف

قصة أخرى لتعليم حرف الميم للأطفال

حرف الميم للأطفال

مجدي طفل جميل يهوى القراءة وقد سأل والده أن يسمح له بأن يتوجه إلى المكتبة العامة لكي يقرأ ما يفيده من كتب، وحينما لم يمانع الأب من أن يذهب مجدي إلى المكتبة فرح مجدى جدًا.

كان مجدي يحب قراءة أحد الكتب المميزة كل مرة يذهب فيها إلى المكتبة، وفي أحد المرات ذهب مجدي لشراء بعض الطلبات لأمه وأعطته محفظة حتى يضع فيها الأموال وطلبت منه المحافظة على المحفظة.

بعد أن انتهى من قراءة الكتب الذي اعتاد أن يذهب إليها بشكل يومي تقريبًا ذهب إلى السوق واشترى لأمه ما طلبت وكانت طلبات الأم هي فاكهة الموز وفاكهة المشمش والطماطم والمكرونة وبعض الخضروات الأخرى.

ثم توجه لمحل الحاج كمال الذي كان يبيع المنظفات واشترى منه ورق مناديل وبعض المنظفات، وفي طريقه للرجوع إلى المنزل التقى بصاحبه محمد وطلب منه أن يلعب معه لكنه رفض ذلك لأنه لم يحصل على إذن من أمه أو من أبيه.

عاد مجدي لمنزله بشكل مباشر دون أن يتأخر لأنه لم يتوجه إلى أي مكان دون استئذان والديه وحينما أعطى المشتريات لأمه وجهت الشكر له وأعربت عن امتنانها له وابتسمت ثم ضمته إلى صدرها.

شعر وقتها مجدي بأنه أسعد إنسان في العالم لأنه اكتسب احترام أمه له.

تحدثنا بالتفصيل عن كيفية تعليم حرف الميم للأطفال وعرضنا بعض النماذج لقصص يستطيع من خلالها الطفل أن يتعلم هذا الحرف بسهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى