طفلي بيتعلم

نشاط حرف اللام للأطفال

نشاط حرف اللام للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الأنشطة الهامة التي يجب أن يمارسها الطفل قبل دخول المدرسة، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات أو الأدوات المساعدة على ترسيخ حرف اللام وغيرها من الحروف في عقل الطفل، كما يمكن إضافة قصة تحكيها له الأم أو استخدام فزورة لكي يكون التعلم بشكل مرح وخفيف على الطفل، كما يمكن استعراض الكلمات التي تبدأ بحرف اللام والتي يستخدمها الطفل أو يراها خلال يومه، وسوف نلقي مزيد من الضوء على تعليم حرف اللام، وقد حرصنا على الإتيان بقصة عن حرف اللام لكي يستمتع بها الطفل خلال التعلم.

تعليم الأطفال الحروف

الحروف من الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطفل في مرحلة ما قبل الدراسة أو الروضة، ويمكن تعلمها في الروضة أو في المنزل من خلال الأم، ويجب على كل أم أن تدرك أن القدرات العقلية للطفل لا تكون قد تشكلت بالقدر الكافي لتعلم الطريقة التقليدية في التعليم والمتبعة في المدارس، لذلك يجب الاستعانة ببعض الوسائل التي تمكننا من الوصول لهذا الهدف من خلال استخدام الأشكال والرسوم، وتشبيه الحرف بما يماثله في الطبيعة.

نشاط حرف اللام للأطفال

نشاط حرف اللام للأطفال

يمكن اتباع هذه الخطوات لتعليم حرف اللام للأطفال بشكل بسيط، وذلك كالآتي:

  • عرض المجسمات الخاصة بحرف اللام واللوحات الملونة أمام الطفل لكي يتعلم ما هو شكل الحرف المراد تعليمه.
  • صنع مجسمات للحروف ومنها حرف اللام وذلك عن طريق استخدام مادة الفوم.
  • يمكن وصف شكل حرف اللام على أنه مثل العكاز الخاص بكبار السن.
  • استخدام طريقة التنقيط في تعليم نشاط حرف اللام للأطفال، حتى لا يتم نسيان شكل الحرف، مع ترديد الحرف خلال السير على النقاط بالقلم لكي يتعلم كيفية كتابة الحرف.
  • طلب نطق حرف اللام من الطفل وتكراره وراء الأم والنظر لها وهي تنطقه لكي يتعلم نطقه بالشكل السليم.
  • التدرج في تعليم الطفل الحرف من خلال كتابته في أكثر من موضع في الكلمة كالبداية والمنتصف ونهاية الكلمة.
  • ذكر أمثلة على حرف اللام، ومنها كلمة ليمون التي يقع الحرف بأولها، وكلمة سليمان التي يقع الحرف في منتصفها، وكلمة حقل التي يقع حرف اللام في نهايتها وهكذا.
  • شغل خيال الطفل بحرف اللام مثل اختيار قصو تحتوي على كلمات بحرف اللام.
  • تعليم الطفل كيفية ادماج حرف اللام مع الحروف الباقية وذلك من خلال عمل مجسمات لباقي الحروف وطلب استخراج حرف اللام من بين الحروف من الطفل، كما يمكن تجميع كلمات من بعض المجسمات المحتوية على حرف اللام.
  • طلب غناء نشيد بحرف اللام من الطفل، ويمكن العثور على هذه الأناشيد من خلال الدخول على شبكة الانترنت.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: نشاط حرف الجيم للأطفال وما هي أسهل طريقه لتعلمه

قصة لتعليم حرف اللام

نشاط حرف اللام للأطفال

  • تتمثل أهمية تعليم الحروف من خلال القصص للأطفال في تسهيل التعرف على الحرف، فالطفل يركز في مضمون ومحتوى القصة ويتعلم الحرف بشكل بسيط، كما تقدم القصة الكثير من الأهداف والقيم التربوية للطفل
  • يعد سرد القصص من اسهل الطرق لتعلم حرف اللام ، فالقصة هي من تقدم له المعلومات والقيم، وذلك عن طريق وضع حرف اللام أو الحرف الأبجدي في القصة في أكثر من موقع وانتهاء القصة بالحرف في النهاية، فإليكم قصة جميلة عن حرف اللام للأطفال:

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: نشاط حرف الذال للأطفال وما هي مراحل تعلم الكتابة

قصة حرف اللام

  • جلست الأم لمياء مع الابنة ملك وكان معهم صندوق صغير الحجم، ويوجد بهذا الصندوق الكثير من البطاقات، وكان عليه لافتة من الخارج مكتوب فوقها صندوق حرف اللام، فنظرت لمياء لابنتها ملك قائلة، هيا بنا نلعب لعبة التخمين، فأمسكت بطاقة من بين البطاقات وقالت لها أنها ستعطي لها بعض التفاصيل وعليها أن تحذر ما هو الحرف المطلوب، فوافقت ملك على هذا الطلب.
  • فتناولت لمياء البطاقة الأولى وقالت لملك هي ثمرة من الموالح، ويمكن الإمساك بها باليد، ومنها لونين الأصفر والأخضر وهي مدببة من الأمام، ويوجد منها أحجام كبيرة وصغيرة، كما تفيدنا في حالة الإصابة بالأنفلونزا والبرد، فقالت لها ملك لقد عرفت إنه الليمون اليس كذلك، وبعد ذلك وضعت الأم البطاقة جانباً وأمسكت بطاقة أخرى بشكل عشوائي، لكي تستنتج ملك الكلمة الثانية.
  • فقالت لها الأم، هي شيء نمسكه كلنا بيدينا، ويمكن أن تكون مكعبات أو أداة من المطبخ أو قطار أو لعبة، فقالت لها ملك لقد عرفت إنها لعبة، فقالت لها الأم إن الإجابة صحيحة، ومن ثم وضعت بطاقة اللعبة جانباً وتناولت واحدة أخرى، ونظرت في البطاقة ثم فكرت برهة من الوقت وقالت، إنه شيء نأخذه من السمك والدواجن، ونأكله على وجبة الغداء والعشاء ويمكن تناوله بشكل مقلي أو مسلوق أو مشوي، فما هو، عرفت ملك الإجابة وقالت هو اللحم يا أمي.
  • ردت عليها الأم لمياء وقالت لها إجابة صحيحة يا ملك، هيا بنا لنأخذ بطاقة أخرى من صندوق حرف اللام، وبحثت عن الكلمة التالية، ونظرت للبطاقة التي خرجن في يدها وقالت لملك هو شيء يستخدمه الرسام في الرسم، ويستخدمها الخطاط أيضاً ، فيا تُرى ما هي، فقالت لها ملك بمنتهى الثقة إنها لوحة، فصفقت لها لمياء.
  •  وسحبت لمياء بطاقة أخرى من الصندوق ونظرت إليها وقالت إنه شيء يوجد لدى الكل منه، ونستخدمه في الكلام، فلو اختفى عم الصمت المكان، ولو تم تشغيله يختفي الصمت وترتفع الضوضاء، فماذا أقصد، ردت ملك على الأم وقالت بعد تفكير أنه لسان يا أمي، فاللسان هو الذي نتحدث به ويجعل من كلامنا معنى، فردت عليها الأم وقالت لها مبتسمة أجل يا ابنتي اجابتك صحيحة أيضاً هذه المرة.
  • قالت لمياء الآن يا ملك سأطلب منك أن تضعي حرف اللام في منتصف الكلمة، فالكلمة هذه المرة هي شيء لا نستغنى عنه في البيت حيث نستخدمه في الصعود والنزول للأسفل فما هو هذا الشيء، بعد تفكير قليل قالت ملك إنه السلم، فقالت لها الأم بلى إن الإجابة صحيحة ، فتناولت لمياء بطاقة أخرى وقالت هو شخص يزرع لنا الأرض ويعطينا الثمار التي نأكلها، وأصدقائه هم أبو فصادة وأبو قردان، فيا ترى من هو هذا الشخص.
  •  فأجابت ملك إنه الفلاح، صفقت لمياء بحرارة للابنة ملك ، والتقطت آخر بطاقة في الصندوق وسألت ملك، يرتديه كل النساء والرجال، ويتم صنعه بأكثر من لون وشكل، فما هو هذا الشيء؟ عرفت ملك الإجابة وقالت لها هو البنطال يا أمي وهذه المرة يقع حرف اللام في نهاية الكلمة.
  •  وقامت باحتضان أمها لأنها استطاعت معرفة جميع الحروف الموجودة في صندوق حرف اللام بمنتهى المهارة والذكاء، وفرحت أمها لفرحتها، وسارتا في نزهة في حديقة المنزل للاستمتاع بوقتهم، وبذلك نكون وصلنا لنهاية قصة حرف اللام التي تُعد من الوسائل الرائعة لتعلم الحروف بشكل مشوق.

وأخيرًا وبعد التعرف على نشاط حرف اللام للأطفال يمكن التعرف على: نشاط حرف الدال للأطفال وقصة لإتقان الحرف

ملاحظات عند تعليم الحروف للأطفال

  • يمكن أن يأخذ تعليم الحروف للأطفال الكثير من الوقت في البداية لذلك يجب أن نتعلم الصبر وإعطائه وقت كافي للتمكن من التعرف على الحروف بشكل أوضح.
  • يمكن استخدام طريقة رسم الحروف قبل مرحلة المدرسة فهي من الطرق السهلة التي تجعل الطفل يتعلم الحروف بشكل مبسط.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نشاط حرف اللام للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى