ولادة

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض حيث ترغب العديد من السيدات الحوامل بمعرفة إجابة هذا السؤال، وذلك بسبب الخوف الشديد من خسارة الجنين، حيث أن هناك بعض الأمهات كانوا يعانون من حالات تأخر الإنجاب، ويخافون من خسارة الجنين بسبب تلك الإفرازات الصفراء، لذا سنوضح هذا الأمر من خلال مقالنا اليوم عبر موقع شقاوة.

اقرأ أيضًا: الإفرازات الصفراء للحامل ونوع الجنين

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض

تتساءل العديد من السيدات حول هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض أم لا، والحقيقة أن الإجابة ليست بالنوع المعقد جدًا، حيث أن الإفرازات الصفراء قد تنتج من الجماع مع الزوج في فترة الحمل، وهذا الجماع قد يؤدي إلى مرض الكلاميديا أو مرض داء المشعرات، وهي أمراض ينتج عنها الإفرازات الصفراء.

ولكن تلك الإفرازات لا تؤدي إلى الإجهاض إلا في حالة وجود أمراض نادرة مثل الإصابة مرض السيلان، وهو أمر خطير لذلك يرجي مراجعة الطبيب، وهناك أسباب كثيرة لحدوث الإفرازات الصفراء أثناء فترة الحمل، منها أن زيادة هرمون الأستروجين للمرأة، وينتج عنه زيادة كبيرة في الإفرازات.

وإن كان لون الإفرازات أبيض شفاف أو أبيض مثل الحليب، فهذا يدل على أن جسدك في حالة صحية ممتازة، أما إن كان لون الإفرازات أصفر داكن وسميك، فهذا يدل على وجود خطأ ما، ويجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب المتخصص، وهذا لأن الإفرازات هذه قد تكون سبب في مرض خطير.

اقرأ أيضًا: الإفرازات البيضاء للحامل ونوع الجنين

الأمراض المسببة لإفرازات المهبل الصفراء أثناء الحمل

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض

هناك الكثير من الأمراض التي تسبب وجود إفرازات صفراء، وبعض هذه الأمراض قد يكون مضر لدرجة كبيرة، ويسبب إجهاض الجنين وفيما يلي بعض تلك الأمراض:

التهابات المهبل البكتيرية

ينتج التهاب المهبل البكتيرية من خلال الجماع، حيث أن المهبل يحتوي على بكتيريا ضارة وبكتيريا نافعة، ولكن في حالة زيادة البكتيريا الضارة عن البكتيريا النافعة، فهذا يسبب وجود التهابات في المهبل، وإذا وصلت تلك الالتهابات لدرجة وجود إفرازات صفراء، فهذا يعني الذهاب للطبيب المختص، وهذا من أجل عدم تعرض الطفل للولادة المبكرة.

عدوى الفطرية

قد يؤدي الحمل إلى زيادة الفطريات الموجودة داخل المهبل، مما يجعل السيدة الحامل تفرز إفرازات بيضاء أو صفراء، وتصاب السيدة بالعدوى الفطرية بسبب أن الحمل يحث الفطريات على التكاثر، وهذه العدوى تجعل الإفرازات تكون صفراء سميكة أو بيضاء تشبه في شكلها الجبنة البيضاء.

تسرب السائل الأمنيوسي

الإفرازات الصفراء تدل على تسرب السائل المحاط بالجنين، والذي يطلق عليه سائل الأمنيوسي، ومن أجل هذا فإن رأيتِ الإفرازات صفراء مائية، وتحمل رائحة عليك الاتصال بالطبيب المتخصص فورًا.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات الخضراء تؤثر على الجنين

أسباب نزول إفرازات صفراء في بداية الحمل

تتساءل العديد من السيدات عن هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض في بداية الحمل وهو سؤال مهم، لأن وجود الإفرازات الصفراء في بداية الحمل يدل على بعض الأمراض التي تتمثل في النقاط التالية:

التهابات المهبل الجرثومية

قد تكون الإفرازات الصفراء في بداية الحمل دليل على وجود التهاب المهبل الجرثومية، وهي حالة صعبة بالنسبة للمرأة الحامل وتكون خطيرة على الجنين، وذلك لأنه ينتج عنه الكثير من الأشياء السيء حدوثها مثل ولادة الطفل مبكرًا، وتهتك كيس السلوي قبل الميعاد، وأيضًا قد يؤدي إلى تلوث سائل السلوى، والتهاب المشيمة، ومن أجل هذا ننصح إذا وجدت الإفرازات الصفراء في بداية الحمل اتصلي بالطبيب المتخصص.

عدوى الخميرة المهبلية

وقد تكون أسباب الإفرازات الصفراء في بداية الحمل هي عدوى الخميرة المهبلية، والتي قد تكون من أعراضها حرقان في البول أثناء العلاقة الحميمية، وحكة في المهبل وإن كانت هذه الأعراض لديكِ عليك الذهاب للطبيب، وهذا تجنبًا لحدوث تمزق الأغشية قبل ميعادها، وحدوث مخاض مبكر، وحدوث إصابات في المشيمة والسلي.

المدثرة

تعرف المدثرة باسم الكلاميديا، ويحدث هذا المرض عن طريق العلاقة الزوجية فقط، ويسهل جدًا علاجه عن طريق بعض المضادات الحيوية، ومع ذلك يجب عدم الاستهانة بهذا المرض، لأنه قد يعرضك لتمزق الأغشية مبكرًا، ونزول الطفل قبل ميعاده، والأسوأ وهو إصابة طفلك بمرض الكلاميديا، والتهابات الرئة، والتهابات في العينين.

السيلان

هو مرض ينتج من العلاقات الحميمية بين الزوجين، وهو مرض يعالج فقط عن طريق المضادات الحيوية، ولكن مرض السيلان لا يتأثر كثيرًا بالمضادات الحيوية فهو مرض من الصعب علاجه، ولذلك أن كنتي تعانين من ألم وقت العلاقة الحميمية، وألم في البول عليك الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

وهذا بسبب أن مرض السيلان قد يؤدي إلى إجهاض الطفل، وتمزق الأغشية قبل الوقت الطبيعي، إصابتك بالتهاب السلي والمشيمة، ولادة طفلك قبل الميعاد مما يعرضه للخطر وانتقال المرض للطفل خلال وقت الولادة، وهو شيء يسبب التهاب في العين.

المشعرات

وهي عبارة عن طفيليات تنتقل من خلال العلاقة الحميمية، ومن أهم أعراضها هي الإفرازات الصفراء المصاحبة لرائحة، وألم أثناء التبول والعلاقة الحميمية، مع وجود احمرار في المنطقة الحساسة، وتعمل تلك المشعرات على جعل الطفل يولد قبل أوانه، ويحدث له نقص في الوزن.

اقرأ أيضًا: أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها

طرق التخلص من الإفرازات الصفراء

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض

هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض، وإن كانت تسبب الإجهاض ما هي طرق التخلص منها هكذا تتساءل العديد من السيدات عن الإفرازات الصفراء، وفي النقاط التالية سنخبرك بطرق التخلص منها وأعراضها:

  • عدم ارتداء ملابس داخلية يكون في تصنيعها المواد الصناعية مثل مادة البوليستر، وارتداء الملابس القطنية بالكامل.
  • ويجب على تلك الملابس الداخلية القطنية أن تكون التبطينة الخاصة بها من القطن، وهذا حتى لا يكون هناك إفرازات مهلبية غير ممتصة في ملابسك الداخلية، وتؤثر تلك الإفرازات على مهبلك.
  • عدم استخدام الصابون صاحب الرائحة العطرية على مهبلك، ولا تستخدمي أيضًا أوراق الحمام ذات الرائحة العطرية على مهبلك، وهذا بسبب أن تلك الأشياء تجعل مهبلك غير جاف ومرطب.
  • يجب عليكِ ترطيب تجفيف مهبلك والمنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف، وليس العكس، وذلك بسبب حماية منطقتك الحساسة من الجراثيم، وعدم الوصول لحالة التهابات في المهبل.

نصائح هامة لكل من تريد تجنب الإفرازات الصفراء

إن كنتي تريدين تجنب الإفرازات الصفراء وعدم القلق حول هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض أم لا، عليكِ فقط العمل بتلك النصائح التي تتمثل في النقاط التالية:

  • عليك بارتداء الملابس والسراويل الواسعة خلال فترة الحمل.
  • لا تقومي بغسل مهبلك بالماء والمطهرات، فهذا يقتل البكتريا النافعة فقط، ويترك البكتيريا الضارة مما يؤدي إلى حدوث التهابات.
  • قومي بتناول الكثير من الزبادي، وهذا لأن الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة، والتي يحتاجها الجسم.
  • ابتعدي عن أي شيء قد يسبب لكِ التوتر والضغط النفسي، وهذا لأن تلك المشاعر تزيد من الإفرازات المهلبية الصفراء.
  • قومي باتباع نظام صحي يساعد على الاسترخاء والهدوء مما يقلل الإفرازات المهبلية.
  • متابعة فترة الحمل مع طبيب متخصص في حالة عدم وجود إفرازات، وفي حالة وجود إفرازات اذهبي للطبيب فورًا.
  • قومي بعمل جميع الفحوصات الطبية اللازمة من أجل الكشف عن المرض الذي يسبب تلك الإفرازات.
  • توقفي عن استخدام الفوط الصحية التي يكون لها شكل سدادات قطنية، وهذا بسبب أن تلك السدادات تنقل الجراثيم بصورة كبيرة، مما يسبب حالة خطيرة جدًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ماء الجنين وماء الإفرازات

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون أجبنا على سؤال هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض بمصداقية، وبصورة علمية تجعلك تعرفي كل شيء يخص تلك الإفرازات، وننصحك بالقيام بكل ما هو لازم لإيقاف تلك الإفرازات حتى لا تمثل خطورة على الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى