هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى

هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى؟ وما الواجب اتباعه في شهور الحمل تلك؟ حيث توجد العديد من النصائح التي يمكن أن تتلقاها المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل وتعمل على اتباعها دون معرفة مدى أهميتها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى.

هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى؟

عند تلقي خبر الحمل هناك الكثير من الأمور التي يتم التفكير بها مثل القلق والخوف على الجنين، وهي الأمور التي يلزم اتباعها من أجل التمكن من الحصول على ولادة ميسرة وغيرها من الأشياء الأخرى، كما أن أول ما يطرأ على ذهن الكثير من الرجال هو القدرة على إقامة العلاقة الحميمة.

أما عن إجابة سؤال هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى فهي نعم، حيث يجوز إقامة العلاقة الحميمة ولا يوجد أي إثم على الرجل أو المرأة في هذا، لكن يجب التنويه إلى أن الطبيب فقط هو من يقوم بإخباركم إذا كان هناك خطورة أم لا جراء إقامة العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

هل يسبب الجماع أثناء الحمل نزيف؟

في أغلب الأحيان لا يظهر أي نزيف عند ممارسة العلاقة الحميمة، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يظهر عند الجماع فيها بعض نقاط الدم الطفيفة أو إفرازات دموية بعد انتهاء العلاقة، وينتج هذا النزيف بسبب وجود الكثير من الأوعية الدموية في عنق الرحم أثناء الحمل وقبل الولادة.

كما تقدر المرأة على فهم سبب هذا الدم من خلال الطبيب المختص وهذا لأن هناك بعض الحالات التي يجب تجنب العلاقة الحميمة بها، ومن أهمها الآتي:

  • إصابة المرأة بقصور في عنق الرحم.
  • أن تكون الحالة ذات المشيمة المنزاحة.
  • إصابة الزوج بالتهاب الهربس التناسلي أو الثالول التناسلي.
  • في حالة كانت المرأة تعاني من التهاب في قناة المهبل أو عنق الرحم.

الأوقات التي يجب تجنب العلاقة الحميمة بها

هناك الكثير من الأوقات التي يجب أن تتجنب المرأة الحامل بها ممارسة العلاقة الحميمة، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث تقلصات مؤلمة في الرحم، ومن أهم هذه الأوقات الآتي:

  • في حالة ظهور نزيف مهبلي غير مبرر.
  • إذا كان هناك تسرب في السائل السلوي.
  • في حالة الشعور بالمخاض قبل وقت أو الدخول في مرحلة الولادة المبكرة.

بعض الطرق المستخدمة لاستمرار العلاقة الحميمة أثناء الحمل

في إطار الإجابة عن سؤال هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى، يمكن أن نتعرف إلى بعض الطرق التي تساهم في استمرار العلاقة الحميمة، حيث إن هذه الطرق تساعدكِ في التمكن من التقرب من الزوج وعدم الشعور بالنفور، والتي تشتمل على الآتي:

1- عدم اعتبار العلاقة الحميمة فرض

حيث إن اعتبار الزوجة أن الجماع هو أمر واجب عليها أن تقوم به لزوجها من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالملل والرتابة، كما أنه يمكن أن يشعر الزوج بعدم اهتمامكِ به، لذا يجب الحرص على أن تكون العلاقة متجددة كأول مرة حدثت بها.

اقرأ أيضًا: نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى

2-  التفنن في المغازلة

مع مرور وقت على الزواج يبدأ الزوجان في ترك بعض العادات التي كانا يقومان بها سابقًا مثل الإطراء أو المغازلة، على الرغم من كون المغازلة لها مفعول السحر في العلاقة الحميمة، فيجب أن يتم إرجاع المغازلة مرة أخرى وإحيائها مجددًا لما لها من أهمية.

3- الخروج في موعد غرامي

بعد معرفة الحمل ستكون أغلب أحاديث الزوجين عن كل ما يخص الطفل والأفضل له واختيار اسمه، فيجب على الزوجين العمل على الذهاب إلى موعد ليلي خالٍ من كافة هذه الأمور يتمكنون فيه من الاستمتاع بالكثير من الأمور المختلفة، وقضاء وقت ممتع.

4- صنع بعض الغموض في العلاقة

يمكن في أثناء العلاقة الحميمة أن يقوم الزوج أو الزوجة بإخبار الطرف الآخر عن معلومة عنه لم يكن يعرفها مسبقًا، كما يمكن أن يقوم الشخص بفعل شيء لم يتوقعه الطرف الآخر مثل مفاجئة سارة أو ترتيب الحمام بالورود والشموع اللطيفة.

5- احترام الزوج للزوجة في هذه الفترة

يجب أن يقوم الزوج بمعاملة زوجته بنفس الاهتمام الذي كان موجود في بداية العلاقة، حيث إن هذا الأمر سيمنحها شعورًا أنك تهتم لأمرها وترغب في مساعدتها وتخفيف ما تشعر به من آلام في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: أضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى

فوائد حدوث الجماع أثناء الحمل

على عكس توقع الكثير من السيدات فإن هناك الكثير من الأمور الإيجابية التي يمكن أن تحصل عليها المرأة الحامل من الجماع، والتي يمكن أن ترتكز في الآتي:

  • يعتبر الجماع بديل للتمارين الرياضية حيث إن ممارسته بشكل منتظم تمكنك من زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في حالة عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • تمكن الدم من التدفق بشكل قوي ومستمر في منطقة الحوض والمهبل أثناء فترة الحمل، وتتمكن المرأة من الوصول إلى هزة الجماع بصورة أسهل وأسرع.
  • يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، فمن أشهر الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل هو ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر سينتج من خلال الشعور بالاسترخاء والهدوء بطريقة طبيعية.
  • عندما تصل المرأة إلى النشوة الكاملة سيفرز هرمون الأكسيتوسين في الجسم بالكامل، ويعتبر هذا الهرمون مسكن طبيعي للآلام الحمل.
  • تعزيز مناعة الجسم من خلال ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم عن طريق إفراز دفاعات ضد أي نوع من الفيروسات.
  • يساهم الجماع في إفراز هرمون الإندروفين الذي يعمل على شعور المرأة هي والجنين بالسعادة.
  • تمكنكِ من زيادة مساحة عنق الرحم والذي سيجعلكِ تحصلين على ولادة أكثر سهولة.

الأوضاع الآمن ممارستها أثناء الفترة الأولى من الحمل

في أغلب الأحيان تكون كل الأوضاع آمنة طالما أن الزوج والزوجة يشعرون بالراحة، ولا يوجد أي ضغط على منطقة البطن، ويمكن أن نقدم بعض الأوضاع التي تستخدم بصورة طبيعية أثناء الحمل في الآتي:

  • وضع الاستلقاء وجهًا لوجه حيث إنه في هذا الوضع تستلقي الزوجة على أحد جانبيها ويكون وجهها في مقابل وجه زوجها وتقوم برفع رجلها فوق رجله ويتم الجماع بصورة بسيطة ولا تشعر فيه المرأة بالضغط على بطنها.
  • وضع الملعقة وهو وضع تقوم فيها الزوجة بالنوم على الجانب الأيسر وينام الزوج خلفها في الوضع الذي يشعره بالراحة الجماع، والمميز في هذا الوضع أنه مناسب تمامًا ولا تشعر الزوجة بأي ضغط واقع على بطنها.
  • وضع حافة السرير وهو من أكثر الأوضاع المريحة حيث تنام الزوجة على ظهرها عند حافة السرير، ويقوم الزوج بالوقوف على ركبتيه ويتم الجماع.
  • المرأة على الرجل وهو الوضع الذي تجلس فيه المرأة فوق الرجل وتكون هي المتحكمة به، وتقدر على السيطرة على الموقف والجماع بالطريقة التي تريحها هي، كما أنها لا تشعر بأي ضغط على بطنها.

اقرأ أيضًا: النزيف أثناء الحمل بدون ألم

بعض النصائح الواجب اتباعها عند ممارسة العلاقة الحميمة

في إطار الاطلاع على إجابة سؤال هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى يمكن أن نتطرق لبعض النصائح، حيث إنها تمكن الزوجان من الحصول على علاقة حميمية بسيطة وسهلة، والتي تشتمل على الآتي:

  • في حالة انخفاض رغبة الزوجة في ممارسة العلاقة يجب العمل على ممارستها بصورة منخفضة أكثر من الطبيعي.
  • تغيير الوضعيات المتبعة حيث إن الجماع سيحتاج إلى أن تكون الزوجة مشاركة بشكل أقل.
  • الاهتمام بتقبل التقلبات المزاجية التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة.
  • تبادل الآراء بصورة صريحة حول الحديث عن الأمور المختلفة والتي تتعلق بممارسة الجماع خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

الشهور الأولى من الحمل من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، كما أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تبتعد عنها المرأة في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.