صحة طفلي

هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم

هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم نجيب عليه اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تعد التطعيمات من أهم الاحتياطات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان من أجل المحافظة على صحة طفلك، تتم عملية التطعيمات وفقاً لجدول محدد لكافة الأطفال في كل دولة، وهذا يرجع إلى انتشار الكثير من الأمراض فيما حولنا ولذلك يجب على كل أم أن تقوم بإعطاء طفلها المصل المناسب له من خلال مكاتب الصحة الأقرب إليك، تختلف التطعيمات من حيث المصل ولكل مصل عمر محدد يؤخذ به.

هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم

هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم
هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم

يوجد الكثير من المعتقدات الخاطئة التي يظن البعض إنها تتم بعد عملية التطعيم مباشرة، ومن هذه المعتقدات الكاذبة إصابة الطفل بارتفاع حرارة جسده بعد التطعيم، وغيرها الكثير من المعتقدات المختلفة التي يجب أن يتم تغييرها ولا نقوم بتصديقها من بعد الأن، ومن هذه المعتقدات الخاطئة الأخرى أيضًا هي:

  • ارتفاع حرارة الطفل لمدة 24 ساعة متواصل، بعد أن يتم الحصول على التطعيم.
  • إذا لم ترتفع حرارة طفلك إذا فأنه لن يستفيد من التطعيم، أو أن مفعول التطعيم لم يؤثر في جسد طفلك ويجب إعادة تطعيمه مرة أخرى.
  • يجب أن يزيد وزن طفلك بشكل ملحوظ وبسرعة كبيرة، قومي بربط قدم طفلك جيداً حتى لا يتمكن من حركتهم بعد التطعيم حتى لا يتألم.

عدم ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم

  • تعد عملية ارتفاع درجة حرارة طفلك بعد التطعيم من إحدى اكثر المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الأشخاص، وقد يظن البعض إذا لم يسخن الطفل فيجب عليك إعطائه المصل مرة أخرى حتى يستفيد به، وكافة تلك المعتقدات خاطئة وفكرة إعطاء الطفل اللقاح مرتين فهذا يؤثر بشكل سلبي كبير على صحة طفلك.
  • حيث أن هناك الكثير من الأطباء قاموا بتأكيد أنه ليس بالضرورة ارتفاع حرارة جسم طفلك بعد التطعيم، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تحدث، ولكنها ليست أكيدة أو ضرورية في تلك الأمر، لذلك أن لم ترتفع درجة حرارة جسم طفلك ليس هناك أي مشاكل في ذلك الأمر.

وبعد معرفة هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم يمكن التعرف على المزيد عبر: أفضل جهاز بخار للأطفال وأهميته في المنزل وكيف يتقبل الطفل الجهاز؟

أعراض تظهر على الطفل بعد التطعيم

هناك الكثير من الأعراض المختلفة التي تظهر على الطفل بعد عملية التطعيم، تعد تلك الأعراض من أكثر الأعراض شيوعاً، ولذلك يمكنك أن تلقي نظرة على ما سوف يصيب طفلك بعد أخذ اللقاح:

  • قد ترتفع درجة حرارة طفلك ليوم أو يومي، ولا يجب أن تقومين بإعطاء طفلك في تلك الوقت خافض حرارة إلا إذا اضطر الأمر لذلك، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة عرض طبيعي للتطعيم وليس به خطورة على طفلك.
  • من الممكن أن يصيب الطفل ببعض التشنجات بعد عملية التطعيم، وفي هذا الوقت يجب عليك الذهاب إلى الطبيب بأقصى وقت ممكن حتى يوفر لك بعض أنواع الأدوية المناسبة له.
  • قد يشعر الطفل بألم شديد وقوي في المكان الذي أخذ به الحقنة، ولذلك يجب عليك تدليك المنطقة جيداً بالقليل من الزيت أو الكريم حتى يشعر الطفل بتحسن.
  • من الممكن أن ينتج على جلد طفلك طفح جلدي، ولكن لا تقلقي لآنه سوف يزول بعد أيام قليلة.

ولا يفوتك المزيد من خلال: تعليم النطق للأطفال المتأخرين وما أسبابه وأعراضه

نصائح هامة يجب اتباعها بعد تطعيم الطفل

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها بشكل جيد خاصةً بعد إتمام عملية تطعيم طفلك، لأن تلك النصائح سوف تساعدك وتساعد طفلك بشكل كبير على تخطي الأيام الصعبة والأعراض الجانبية بعد التطعيم، ومن هذه النصائح الهامة هي:

  • عمل كمادات باردة على الرقبة بالإضافة إلى ما بين الفخذين، وتحت الإبط والمكان الذي أخذت فيه الحقنة، يجب أن تمتنع الأم امتناع تام عن كمادات الجل إلى أن يصل عمر الطفل سنة كاملة.
  • يرجى عمل مساج خفيف ومتكرر على موضع الحقنة، ولكن يفضل عدم المبالغة حتى لا يؤثر على الطفل بشكل سلبي.
  • يجب تجنب إعطاء الطفل المزيد من المسكنات المختلفة التي من الممكن أن تؤثر على مفعول التطعيم، بالإضافة إلى إعطاء الطفل المزيد من السوائل الدافئة في حالة ارتفاع درجة الحرارة.

كما يمكن معرفة معلومات أكثر عبر: فيتامين د للأطفال فيدروب وفوائده وعلامات نقص فيتامين والجرعة المناسبة

متى أعطي طفلي خافض حرارة بعد التطعيم

يعد هذا السؤال من اكثر الأسئلة المتكررة بشأن تطعيم الأطفال، يجب على كل أم أن تتعرف على الميعاد المناسب التي يمكنها في أن تقوم بإعطاء طفلها خافض حرارة، وفي أوقات أخرى لا يمكنك عطاء طفلك مسكن أو خافض للحرارة وهذا من أجل الحفاظ على صحة طفلك، تابعي السطور القادمة لتعلمي الأوقات الصحيحة لتقديم خافض الحرارة للطفل بعد التطعيم:

  • يعد الدواء أو خافض الحرارة ليس عصا سحرية، بل أنه يحتاج إلى وقت لكي يتفاعل بداخل جسم الطفل وبالتالي يمكنه أن يظهر فاعليته بعد بضعة من الساعات، من الممكن أن تستمر ارتفاع حرارة الجسم حتى يومين أو ثلاثة على حسب مناعة جسم طفلك.
  • إذا كان طفلك رضيع اقل من عام، إذا لا يمكنك إعطائه أي خافض للحرارة إلا بعد استشارة الطبيب، يجب أيضًا أن تكن حذراً عند إعطاء الدواء لطفلك، إذا كانت درجة حرارته تحت 37.8 إذا لا داعي لخافض الحرارة.
  • يجب أن تتأكد من أن الطفل لا يقوم بتناول أي أدوية أخرى من الممكن أن تتفاعل مع التطعيم، يجب أن تراجع مرة أخرى الجرعة المناسبة للطفل التي تناسب عمره، لا يفضل أن تقوم بتقديم خافض حرارة لطفلك وهو لا يحتاج إليه أو لو كانت درجة الحرارة غير مرتفعة بالشكل الكبير.
  • إذا لاحظتي عدم انخفاض درجة حرارة طفلك بعد مرور 3 أيام من التطعيم، إذا في تلك الوقت يجب عليك الذهاب على الفور إلى الطبيب للفحص ومعرفة سبب ذلك.

احتياطات لازمة بعد التطعيم للأطفال

هناك بعض الاحتياطات اللازمة التي يجب على كل أم أن تقوم بها، خاصةً بعد تطعيم طفلك وهذا من أجل أن تحصلي على صحة جيدة لطفلك بدون ارتفاع في درجات الحرارة أو مشاكل أخرى، ومن هذه الاحتياطات هي:

  • يجب أن يتم الامتناع عن رضاعة الطفل قبل عملية التطعيم بساعة واحدة، يجب أن يؤخذ التطعيم على معدة فارغة حتى لا يؤثر على طفلك بالسلب.
  • يتم وضع الكمادات على الرقبة والفخذين والإبط ومكان الحقنة، يفضل الامتناع عن الكمادات الجيل للأطفال قبل عمر عام واحد.
  • يمنع منعاً باتا أن يؤخذ الطفل لبوس في عامه الأول، ويفضل أيضًا أن يمتنع الطفل من أن يؤخذ لبوس إذا كان وزنه لا يزيد عن 10 كيلو جرام، وهذا حفاظاً على صحة طفلك.
  • يمنع زيادة عمل المساج على مكان الحقنة، حيث أنه من الممكن أن يزيد من الألم لدى طفلك وبالتالي سوف يبكي كثيراً.
  • قد تصل حرارة طفلك بعد التطعيم لدرجة 38 درجة مئوية، فلا داعي للقلق لأنها تعد من احدى الأعراض الجانبية للتطعيم، ولكن في حين زيادتها عن 38 درجة مئوي يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • يفضل أن تقومين بإعطاء طفلك المزيد من السوائل الدافئة، حيث أنها تساعد بشكل كبير على خفض حرارته في وقت قليل، كما يفضل المتابعة مع الطبيب للحصول على نصائح متعددة من أجل صحة طفلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى