صحة طفلي

تطعيم الشهرين خال العيال

تطعيم الشهرين خال العيال حيث أنه التطعيم الذي يحصل عليه الطفل عند إتمام الشهرين، وعادةً ما ينتج عنه عدد من الأعراض التي تظهر على الطفل، ولكن هناك عدد من الطرق التي يمكن للأم اتباعها لتقليل حدة هذه الأعراض، وللتعرف على هذه الطرق، وغيرها من تفاصيل تتعلق بكيفية الاعتناء بالرضيع في هذا العمر تابعوا هذا المقال عبر موقعنا شقاوة.

تطعيم الشهرين خال العيال

تطعيم الشهرين خال العيال

تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الإجبارية التي توفرها وزارة الصحة بشكل مجاني تمامًا، وهذا التطعيم عبارة عن نقط يتناولها الطفل بالفم، بالإضافة إلى حقنة أو حقنتين يأخذهم الطفل في الفخذ، ويتكون تطعيم الشهرين من جرعات مقاومة لأمراض معينة وفق ما أشار إليه الطبيب المعروف بخال العيال فعن مكونات تطعيم الشهرين خال العيال ووفق ما صرحا عنه وزارة الصحة فهي كالتالي:

  • شلل الأطفال: نقط يأخذها الطفل بالفم، وتقيه من الإصابة بمرض شلل الأطفال
  • التطعيم الثلاثي البكتيري: حقنة يأخذها الطفل في الفخذ، تقي من الإصابة بالسعال الديكي، التيتانوس، الدفتيريا، هذا النوع إلزامي في معظم الدول العربية.
  • تطعيم ضد الكبد الوبائي ب: حقنة يأخذها الطفل في الفخذ، ويأخذها الطفل مع التطعيم الثلاثي، وهو من التطعيمات المنتشرة في عدد من الدول ومنها مصر.
  • تطعيم الانفلونزا البكتيري: يطلق عليه اسم التطعيم الخماسي، يقي الطفل من الانفلونزا البكتيرية، وهي ما ينتج عنها الالتهاب الرئوي والالتهاب السحائي.
  • تطعيم الروتا: نقط يأخذها الطفل بالفم، ولكنه ليس إجباري في كل الدول، ومهمته حماية الطفل من التعرض إلى فيروس الروتا، وهو ما ينتج عنه نزلة معوية لدى الرضيع
  • تطعيم المكورات الرئوية: حقنة بالفخذ، ويقي الطفل من بكتيريا المكورات الرئوية التي ينتج عنها التهاب الأذن الوسطى، والالتهابات الرئوية، وهو من التطعيمات الغير إجبارية في مصر.

لمزيد من المعلومات عن سخونة الأطفال بعد التطعيم شهرين

أعراض تطعيم الشهرين

عند أخذ تطعيم الشهرين فإن الطفل تظهر لديه بعض الأعراض، وهذا ما أكده الطبيب خال العيال، ومنها ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل لمدة يومين على الأكثر.
  • بكاء الطفل المستمر.
  • هناك عدد قليل من الأطفال الذين يصابون بالتشنجات عن أخذ تطعيم السعال الديكي، وإذا كانت هذه التشنجات كثيرة لابد من التوجه إلى الطبيب، ويمكن أن يؤكد على الأم عدم أخذ الطفل تطعيم السعال الديكي في التطعيمات القادمة

هناك عدد من الأعراض التي تدل على حدوث مضاعفات للطفل، والتي لابد من استشارة الطبيب في حالة حدوثها، وتتمثل المضاعفات في التالي:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 39 درجة، وعدم انخفاضها رغم مرور يومين على التطعيم.
  • في حالة حدوث طفح جلدي لدى الطفل.
  • استمرار الاحمرار والتورم مكان الحقنة أكثر من أسبوع.
  • وجود تشنجات.

تأخير تطعيم الشهرين

يجب ألا يتم تأخير التطعيم وأن يأخذه الطفل في موعده، والحالة التي يمكن بها تأجيله هي أن يكون الطفل مريض ودرجة الحرارة لديه مرتفعة، أما إذا كان لديه نزلة برد بسيطة لا يتم تأجيل تطعيم الشهرين  وبشكل عام يجب أن تفصل مدة شهر على الأقل بين التطعيمين.

طرق تقليل أعراض التطعيم

فيما يلي عدد من الطرق التي يمكن للأم اتباعها لتقليل حدة أعراض التطعيم على الطفل:

  • يجب على الأم ألا تستعجل في منح الطفل خافض الحرارة إلا إذا ارتفعت لديه الحرارة بالفعل، مع الالتزام بالجرعة المحددة له على حسب وزنه.
  • إذا اد التورم على فخذ الطفل مكان الحقنة، يمكن استخدام مرهم موضعي عليه بعد استشارة الطبيب.
  • يمكن أن تضع الأم كمادات فاترة على مكان الحقنة، أو تستخدم كمادات الجل معها.
  • يجب أن تتفرغ الأم تمامًا للطفل، وأن تضمه إليها طوال اليوم لكي يشعر بالأمان ويهدأ.
  • يجب على الأم أن ترضع الطفل قبل التطعيم بساعة واحدة، وترضعه بعد التطعيم بساعتين حتى لا يتقيأ التطعيم الذي تناوله من الفم.

كما نقدم لكم كم المدة بين التطعيمات وهل يؤثر طول المدة بين الجرعتين في كفاءة التطعيم

تطور حواس الطفل في عمر الشهرين

تطعيم الشهرين خال العيال

إلى جانب منح الطفل تطعيم الشهرين فإن الأم لابد أن تكون على دراية بأهم تطورات الحواس لدى الطفل في هذا العمر، وبالتالي يمكنها التأكد أنه ينمو بشكل صحيح، ومن هذه التطورات ما يلي:

  • الرؤية: في هذا العمر تلاحظ الأم أن الرضيع أصبح يتنقل بعينه أكثر من السابق، وبالأخص عند رؤية عدد من الألعاب أو الأشياء الملونة.
  • التذوق: تنمو لديه حاسة التذوق أكثر، وهو ما يجعله يتذوق حليب الأم ويستسيغ طعمه أكثر.
  • السمع: يستطيع الرضيع تمييز صوت الأم، الأب، إخوته، من بين الأصوات الأخرى.
  • الشم: تتطور هذه الحاسة، ومع مرور الوقت تلاحظ الأم تحسس الطفل من روائح معينة.
  • اللمس: يعتبر اللمس هو الطريقة الوحيدة التي يتمكن بها الطفل بالتفريق بين الأشياء المتنوعة.

أهم تطورات الرضيع في الشهر الثاني

بعد ذكر تفاصيل تطعيم الشهرين خال العيال نؤكد على أنه خلال الشهر الثاني يصبح وزن الطفل حوالي 5 كيلو جرام، ويتراوح الطول من 57 إلى 58 سم، ويستطيع الرضيع في هذا العمر أن يتفاعل مع الضحك والأصوات التي توجد حوله، كما يمكنه هو أيضًا الابتسام في بعض الأوقات.

لابد أن يأخذ تطعيم الشهرين وكذلك فإن هذا العمر ملائم لوضع الطفل على بطنه من وقت لآخر، حتى يمكنه تقوية عضلاته، وبالتالي يمكنه الجلوس والحبو فيما بعد، ولكن بالتأكيد بدون ضغط عليه، حتى يأخذ وقته الكافي الذي يختلف من طفل إلى آخر.

في عمر الشهرين يمكن أن يبكي الطفل على الرغم من عدم شعوره بالجوع أو التعب، وفي هذه الحالة يكون السبب هو الملل، ورغبته في اللعب والتواصل مع الأم، أو مع أحد أفراد الأسرة.

معلومات حول رضاعة الطفل في عمر شهرين

يحتاج الرضيع في هذا العمر من 8 إلى 12 رضعة، وذلك في حالة الرضاعة الطبيعية، ويحتاج من 6 إلى 8 رضعات إذا كان يرضع صناعي، وبالطبع لابد ألا تتقيد الأم بأي جدول صارم لمواعيد إرضاعه لأنه مازال صغير.

وهناك الكثير من الأمهات التي تتساءل حول احتياج الطفل إلى الماء، ولكنه لا يحتاجه في هذا الوقت المبكر، ولن يحتاجه إلا عندما يبدأ في تناول أنواع الطعام الصلب، حيث يحتوي حليب الأم على الماء، وعلى كل أنواع العناصر التي تمنح الرضيع كل ما يحتاج إليه.

ومع إرضاع الطفل باستمرار، وكذلك منحه تطعيم الشهرين فإنه يحصل على مناعة قوية تقيه من خطر الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض.

نوم الرضيع في الشهر الثاني

يحتاج الرضيع في هذا العمر إلى 15 ساعة من النوم على مدار اليوم نهارًا وليلًا، ويمكن أن ينام الرضيع من 4 إلى 6 ساعات متواصلين، ولكن الأمر يختلف من طفل إلى آخر، ويمكن أن تحاول الأم معه على تعويده على النوم بمفرده بدون الهز أو حمله طوال الوقت.

يجب على الأم أن تحرص على زيارة طبيب الأطفال مرة كل شهر، حتى يمكنها الاطمئنان على صحة الطفل، وأنه ينمو بصورة صحيحة، أما في حالة فقد الطفل وزنه أو ملاحظة الإعياء عليه لابد أن تتوجه الأم فورًا نحو الطبيب للتأكد من السبب وعلاجه.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي عدم سخونة الطفل بعد تطعيم الشهرين

وفي الختام لقد تحدثت عن تطعيم الشهرين خال العيال مع أعراض هذا التطعيم، وأهمية عدم تأخيره، وكذلك أهم الطرق التي للأم من خلالها التعامل مع الرضيع لتقليل حدة الأعراض لديه، وأهم المعلومات التي ترتبط بالرضيع في عمر الشهرين وتطوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى