كيف يتم الحمل بتوأم

كيف يتم الحمل بتوأم وما هي الأسباب التي تزيد من حمل التوأم على الرغم من مميزات حمل التوأم، إلا أنه أمر مرهق جدًا مقارنةً بالحمل في طفل واحد، وتساءل العديد من السيدات حول كيفية الحمل في توأم؛ لذلك سنقوم بتقديم الإجابة الوافية عن سؤال كيف يتم الحمل بتوأم من خلال موقع شقاوة.

كيف يتم الحمل بتوأم

للإجابة عن سؤال كيف يتم الحمل بتوأم، يلزم معرفة بعض من الطرق الطبية التي تقوم بالمساعدة على حمل بتوأم، وهناك بعض الأحاديث عن تناول أطعمة معينة، ولكنها غير مؤكدة بأدلة كافية، ولكن يمكن زيادة فرص الحمل بالطرق الطبية، ومنها:

  • التلقيح الصناعي.
  • أدوية الخصوبة.
  • المكملات الغذائية.

التلقيح الصناعي للحمل في توأم

يطلق على التلقيح الصناعي أكثر من اسم وهما: (الإخصاب – أطفال الأنابيب)، ويعتبر من أنواع التكنولوجيا التي تساعد على الإنجاب، بالإضافة إلى أنه يساعد على علاج مشكلات صحية عند المرأة.

يتم في البداية أخذ أدوية لزيادة الخصوبة عند المرأة، ومن بعدها يتم أخذ بويضات من المرأة، وتلقيح البويضات بحيوانات منوية من الرجل، ونعيد البويضة المخصبة لرحم المرأة، وحتى تزيد نسبة نجاح العملية يتم إعادة أكثر من بويضة مخصبة في رحم المرأة في بعض الأحيان، وتعد هذه الطريقة من أهم طرق الحمل في توأم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أدوية الخصوبة للحمل في توأم

هناك أدوية مسؤولة عن زيادة نسبة الخصوبة في الجسم، وهي تعمل على زيادة نسبة أعداد البويضات، التي تخرج من المبيض في مرحلة التبويض، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية تلقيح أكثر من بويضة في الشهر الواحد، وبالتالي زيادة إمكانية الحمل في توأم، ويكون من ضمن هذه الأدوية: (دواء كلوميفين).

المكملات الغذائية لزيادة فرص الحمل في توأم

يرجى تناول المكملات الغذائية التي بها نسبة كبيرة من حمض الفوليك أثناء فترة الحمل، أو قبلها؛ وذلك للابتعاد عن ظهور عيوب في الأنبوب العصبي للجنين، وظهر أن تناول هذه المكملات، يزيد من احتمالية الحمل بأكثر من طفل واحد، ولكن لا يوجد أدلة كافية لذلك الشيء.

عوامل تزيد من حمل التوأم

تعددت العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الحمل في توأم، ومن ضمنها:

  • النظام الغذائي.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • الأصول التي ترجع لها المرأة.
  • طول القامة.
  • الوزن الزائد.
  • العوامل الوراثية.
  • الفئة العمرية.

النظام الغذائي للمرأة

من خلال إجابتنا على كيف يتم الحمل بتوأم، نجد أن النظام الغذائي اليومي للمرأة من أهم هذه الطرق، حيث ثبتت من بعض الأبحاث أن النساء اللواتي تحرصن على تناول الحليب، أو منتجاته، هن أكثر فئة معرضة للحمل في توأم، وهذا يكون بسبب بعض هرمونات النمو التي يتم إعطائها للأبقار.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل بتوأم

الرضاعة الطبيعية والأصول

يمكن أن تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل، أو تقلل من الخصوبة، ولكن عند حدوث الحمل، تزيد من احتمالية حدوث حمل في توأم، أما الأصول، فيمكن أن تؤثر على احتمالية حدوث حمل في توأم، فمثلًا: (الأمريكيات من أصول إفريقية تكون فرصتها أكبر للحمل في توأم من القوقازيات.

طول القامة للمرأة

في سياق تعرفنا على إجابة سؤال كيف يتم الحمل بتوأم، نجد أنه عند زيادة طول القامة لدى النساء تزداد فرص تعرضهن للحمل في توأم، ولكن لا يوجد سبب قوي وراء هذا الشيء، ولا يوجد أي أدلة علمية تثبت صحة ذلك.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

الوزن الزائد للحامل

من ضمن عرضنا إلى إجابة سؤال ما هي طريقة الحمل في طفلين، فالمرأة المصابة بزيادة الوزن، أو يبلغ كتلة جسمها 30 كيلو جرام لكل متر مربع، أو أكثر، تزيد نسبة التعرض للحمل في توأم عن النساء المتمتعين بوزن سليم، ويرجع ذلك، للدهون الزائدة، التي ترفع من نسبة هرمون الاستروجين، الذي يعمل على خروج أكثر من بويضة في عملية التبويض.

العوامل الوراثية للحمل في توأم

تعتبر من أهم الإجابات على سؤال كيف يتم حمل طفلين في الرحم، حيث إن وجود طفلين توأمين غير متماثلين في العائلة، يؤدي إلى حدوث حمل في توأم، ولكن في حال وجود توأمين متماثلين يقلل فرصة إنجاب توأم، فإذا كان إنجاب التوأم من جانب الأم والأب معًا، فهذا يكون مؤشر قوي جدًا للحمل في طفلين.

عندما تكون الوراثة من الزوجة، حيث يكون لديها إخوة من التوائم، فتزداد فرص المرأة للحمل في توأم، حيث تكون عملية التبويض لأكثر من بويضة واحدة، في الدورة الواحدة أعلى من الأخرى.

لكن عندما يكون العامل الوراثي من الزوج، فيكون هناك احتمالية كبيرة لتلقيح الحيوانات المنوية للبويضة، وبالتالي يحدث حمل متعدد، أو حمل في توأم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

الفئة العمرية للمرأة

يعتبر من أهم الأسباب التي تزيد من حمل التوأم، حيث إن زيادة احتمالية الحمل في توأم لها علاقة قوية بزيادة عمر المرأة التي تجاوزت عمر الثلاثين سنة، ويؤدي ذلك إلى زيادة إفراز هرمون الحوصلة النشط، وهو الهرمون المسؤول عن تطوير البويضة في المبيضين، قبل خروجها.

الزيادة في هذا الهرمون قد يتسبب في انخفاض نسبة الخصوبة لدى المرأة، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يمكن أن تزداد تفاعلات الحويصلات، مع ارتفاع نسبة الهرمون، وهذا يؤدي إلى خروج بويضتين، أو أكثر، وبالتالي زيادة فرص الحمل في توأم.

إرشادات للمرأة الحامل بتوأم

المرأة الحامل تكون في حاجة إلى رعاية صحية أثناء فترات الحمل؛ لتجنب الأضرار على صحتها، أو صحة جنين، وعندما يكون الحمل في توأم، يجب أن يكون الاهتمام أكبر، وتشمل الرعاية المطلوبةعلى الحامل في توأم الآتي:

  • المتابعة مع الطبيب باستمرار.
  • وجود نظام صحي.
  • وقت الولادة المناسب.

المتابعة مع الطبيب باستمرار

يجب متابعة تفاصيل الحمل باستمرار، ومراقبة نمو الجنين، ومتابعة صحة الأم، أو معرفة إذا كان هناك ولادة مبكرة للجنين، ويكون بواسطة السونار، وهو جهاز الموجات فوق الصوتية، وإجراء التحاليل المناسبة.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

اتباع نظام صحي للحامل

يجب أن تحرص المرأة الحامل على اتباع نظام غذائي متكامل صحي، يقوم بمساعدتها على سلامة صحتها، وصحة جنينها، ويرجى أن تختار الأم الأغذية المتنوعة، والمشروبات الصحية؛ لتوافر العناصر، والمواد التي يحتاجها جسم الجنين لنموه، وجسم الأم التي تكون في الحاجة إلى كميات من الكالسيوم، وحمض الفوليك، والبروتين، والحديد، بمعدل أكبر عن المرأة غير الحامل.

يمكن أن يزداد وزن المرأة الحامل، ويكون بالأخص عند المرأة الحامل في توأم، ويكون مقدار الزيادة من 17 كيلو جرام إلى 25 كيلو جرام، للمرأة التي يكون وزنها صحي قبل الحمل، فيمكن أن يتم ذلك الشيء؛ بسبب دخول نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في اليوم الواحد.

الوقت المناسب لولادة التوأم

في أواخر الحمل، يجب أن تكون المتابعة مع الطبيب أكثر مما سبق، أو عند عدم بدأ المخاض، وهي أعراض ما قبل الولادة، فيمكن أن يرشد الطبيب إلى تحريض المخاض، أو الولادة قيصرية؛ لقلة الوقوع في خطر المضاعفات.

اقرأ أيضًا: أعشاب للحمل بتوأم ذكور

تشخيص حمل المرأة في توأم

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف يتم الحمل بتوأم، يستطيع الطبيب أن يقوم بتشخيص الحمل في توأم، وذلك عن طريق الآتي:

  • ملامسة الطبيب لبطن الأم، للاحساس برأس الجنينين، أو أطرافهما، أو ظهريهما.
  • يستمع الطبيب نبضات قلبهما من مكانين متباعدين على بطن الأم في نفس الوقت.
  • الفحص بالسونار، ويعد من أكثر الطرق المستخدمة، أو المضمونة، وخصوصًا من 6 إلى 8 أسابيع من فترة الحمل.

كيفية الحمل في توأم تشغل بال الكثير من السيدات، فعلى الرغم من زيادة المسئولية ولكن الأمر يحمل الكثير من المزايا، مما يجعل العديد من الأمهات يرغبن للحمل في توأم.

اترك تعليقا