حمل

حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار

إنَّ حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار تختلف عن حركات الجنين في الشهور المتأخرة من الحمل؛ نظرًا لأن بداية حركة الجنين الطبيعية تبدأ في الشهر الرابع، كما أنَّ شعور الأم الحامل بحركات الجنين هو من أفضل ما يُمكن أن تشعر به الأمهات في فترات الحمل، لذا سنقوم بالإشارة إليه من خلال موقع شقاوة في الحديث عن حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار.

حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار

حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار

إن حركة الجنين بشكل عام تصبح أكثر وضوحًا عندما تكون الأم هادئة ومستكينة، فغالبًا إن كانت تفعل ما يشغلها وتكون في مواضع إزعاج لا يُمكنها أن تعطي لحركة جنينها التركيز اللازم، لذلك فيتطلب عليها البقاء هادئة لفترة من أجل معرفة وضع جنينها داخل أحشائها.

كما أن الحامل تشعر بحركات الجنين في الحمل بدايةً من الأسبوع السادس عشر، وربما تستمر هذه الحركات إلى الأسبوع الخامس والعشرين، وإذا كان الحمل لأول مرة فقد لا تشعر الأم بمثل هذه الحركات حتى بداية الأسبوع الخامس والعشرين، فيختلف الحمل لأول مرة عن التعود على حدوث الحمل مرات أخرى من حيث ما تشعر به الأم الحامل من أعراض.

فيُقال إن حركة الجنين في اليسار علامة على حمل الأنثى، كما أن الحركة إذا ازدادت ليلًا فيكون الجنين ذكرًا، وكلها أقاويل مختلفة ليس لها أي أساس من الصحة، كما أن هناك بعض الأبحاث العلمية التي تشير إلى أن حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار دلالة على وجود أنثى، خاصةً إن كانت مصحوبة تلك الحركة بانخفاض في نشاطها ليلًا.

قد تشعر الأم الحامل بالقلق ما إذا كان حملها يظهر عليه بعض الأمور الغير مألوفة، كانتفاخ البطن من جهة واحدة دون الجهة الأخرى، فهذا يعني بوضوح تمركز الجنين في جهة معينة دون غيرها، ولا يُشكل الأمر قلقًا أو خطرًا بالنسبة للأم أو الجنين على أية حال.

حيث إن هناك العديد من التجارب التي تشير إلى وجود هذا النوع من التمركز أثناء شهور متفرقة من حمل الأم، إلا أنه لأخذ الحيطة والحذر، فعلى الأم التي تشعر بمثل هذا العارض أن تذهب للطبيب المختص من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: تغذية الطفل في الشهر الرابع

ما يحدث للجنين في الشهر الرابع

إن الشهر الرابع من الحمل هو بمثابة حلقة الوصل بين الشهور الأولى من الحمل والتي كانت يسيرة نسبيًا على الأم الحامل، وبين الشهور الأخيرة قرب الولادة، فتكون الأم في هذه المرحلة أكثر قلقًا وحذرًا من أن تطرأ عدة متغيرات في حملها.

حيث يكون الجنين في الشهر الرابع من الحمل يُمكن ملاحظة ملامحه جلية وواضحة، حيث يُمكن أيضًا من خلال استخدام السونار معرفة نوعه إن كان ذكرًا أو أنثى، وكذلك يُمكن العمل على سماع نبض الجنين ومراقبة حركته في حال وجود تشوهات أو غيرها.

فالشهر الرابع من الحمل هو الشهر الأكيد في معرفة نوع الجنين، كما أن الوزن يلعب دورًا هامًا في الإحساس بحركة الجنين، فالأم التي تعاني من زيادة في الوزن لا يُمكنها الإحساس بحركة الجنين بسهولة، مثل الأم التي لا تعاني من السمنة أو النحافة المفرطة.

حركات الجنين وعلاقتها بنوعه

رغم أنه لا يوجد أي دليل مؤكد على أن طبيعة نوع الجنين يتم الاستدلال عليها من خلال ما تشعر به الأم من حركات، إلا أن هناك عدة مؤشرات من الممكن أن تتعرف من خلالها الأم الحامل على نوع جنينها، وهي حصيلة تجارب وخبرات سابقة في ذات الشيء.

فهناك عدة أمور يُستدل من خلالها على حركات الأجنة، فإن حدثت علامات معينة كانت تلك دلالة على أن الجنين أنثى والعكس، فمثلًا نجد أنه إذا كانت حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث من الحمل وحتى الشهر الرابع في بدايته، وكانت هذه الحركات بشكل أكثر مثل الركلات أو النبضات الحادة، فإن الجنين من المتوقع أن يكون فتاة.

أما إذا بدأت الحركة متأخرة نسبيًا في الشهر الخامس وبشكل أقل، وعلى هيئة ركلات بسيطة وخفيفة لكنها سريعة، فإن المتوقع أن الجنين يكون ذكرًا، علاوةً على أن الحركات التي تشعر بها الأم في أعلى بطنها تكون من قبيل الأنثى، أما إذا كانت هذه الحركات قوية وفي أسفل البطن يُستدل على أن الجنين ذكرًا.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الرابع

حالة توقف حركة الجنين

إن توقف حركة الجنين كثيرًا ما يُسبب القلق للأمهات، فهذا إنذار غير مبشر بالنسبة إلى صحة الجنين، فإن توقفت الحركة اللازم حدوثها للجنين وهو في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، فإن ذلك إشارة للرجوع إلى الطبيب على الفور من أجل الفحص اللازم للاطمئنان على صحة الجنين.

أمّا إذا نقصت حركة الجنين بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، فيجب أن تقوم الأم باختبار الاستلقاء على جانبها الأيسر مع وضع وسادة ناعمة أسفل بطنها، وفي خلال ساعتين على وضع هادئ إن شعرت الأم بحركة جنينها، فإن ذلك إشارة أن كل شيء على ما يرام.

أما إذا انقضت الساعتين دون أن تشعر الأم بأي حركات متفرقة داخل أحشائها، فإنه يجب مراجعة الطبيب على الفور؛ تحسبًا لوجود أي مشكلة من أجل فحص نبض الجنين وحركته.

سبب تأخر حركة الجنين

هناك عدة أسباب تؤدي لتأخر حركة الجنين عن المدة الطبيعية، والتي هي تتراوح من الشهر الرابع وحتى الخامس، حيث يجب أن يتحرك فيها، ومن هذه الأسباب ما سنشير غليه من خلال النقاط المقبلة:

  • وفاة الجنين.
  • وجود مشكلة في نمو الجنين.
  • انخفاض السائل الأمينوسي حول الجنين في الرحم.
  • صغر المشيمة أو وجود مشكلات بها.
  • خطأ في حسابات الحمل.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في السونار في الشهر الرابع

قدمنا لكم في هذا الموضوع بعض المعلومات عن حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار، حيث يجب على الأم أن تقوم بمتابعة حركة جنينها في شهور الحمل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى