الحمل

شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع يعد من أكثر اللحظات السعيدة التي تمر على الأم الحامل، ويعتبر الشهر الرابع بداية القسم الثاني من فترة الحمل، فهي فترة سهلة وأخف من الفترات السابقة من حيث الأعراض التي تظهر على الأم.

وأهم ما يميز الشهر الرابع أن يتم معرفة جنس الطفل من خلال جهاز السونار، بالإضافة إلى زيادة حركة وركلات الجنين في هذه الفترة، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع.

شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

عادةً ما يتم تحديد نوع الجنين بين الفترة التي تصل من الأسبوع الـ 18 وحتى الأسبوع الـ 22 من فترة الحمل، وتكون الإشارة أن الجنين ولد من خلال ظهور العضو الذكري للجنين، وكلما تم إجراء السونار في مرحلة متقدمة من الحمل كلما كانت الصورة أكثر وضوحًا على شاشة السونار.

وعندما يكون الجنين ولد يصبح العضو الذكري شبيه لشكل السلحفاة كما هو واضح في الصورة السابقة، ويكون هذا الشكل بين ساقي الجنين، ولا يقتصر الكشف عن شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع على هذا فقط، بل يقوم الطبيب من خلال جهاز السونار بالتقاط صور واضحة للأعضاء التناسلية، ومن الجدير بالذكر أن معرفة الجنين الذكر تكون أكثر وضوحًا من الجنين الأنثى.

ملحوظة: يوجد الكثير من الحالات التي يخطأ فيها الطبيب في تحديد نوع الجنين، حيث يتم المغالطة في كثير من الأحيان بين العضو الذكري والحبل السري لدى الجنين، فيجب التأكد من مهارة الطبيب ونوع جهاز السونار المستخدم في الفحص، ولابد أن يكون الطبيب قادر على التفرقة بين الحبل السوري والعضو الذكري لدى الجنين.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه

تطور الجنين في الشهر الرابع

مع التطور التكنولوجي بدأت الكثير من الطرق في الظهور ومنها جهاز السونار أي جهاز الموجات الفوق صوتية، الذي يمكن من خلاله معرفة نوع الجنين إذا كان ذكر أم أنثي، يستخدم الأطباء جهاز السونار ليس لمعرفة نوع الجنين فقط بل للاطمئنان على وضع الجنين وصحته داخل الرحم.

يعمل جهاز السونار من خلال بث موجات صوتية داخل رحم الأم وصولًا إلى الجنين، ويقوم الجنين بمعالجة هذه الموجات الصوتية وحسابها، ثم يقوم الجهاز بنقل صورة الجنين على الشاشة وهو داخل رحم الأم، ومن خلال هذه الصورة يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين سواء ذكر أم أنثي.

وأهم ما يميز التصوير الصوتي أن تستطيع الأم الحامل الاطمئنان على جنينها وسماع صوت نبضات قلبه، قبل مجيء الشهر التاسع، ومن الجدير بالإشارة أن لا يمكن معرفة نوع الجنين قبل الشهر الرابع.

وبفضل تطور أجهزة السونار يمكن الاطلاع على معالم وجه الجنين، وذلك من خلال التصوير الرباعي أو ثلاثي الأبعاد، ويستمر الجنين في التطور والنمو السريع حتى تتشكل أطرافه وتبدأ مفاصله في التحرك، وتصل أصابع اليد والقدم إلى شكلها نهائي بالإضافة إلى اكتمال نمو الأظافر، ويظهر كل ذلك بوضوح على شاشة جهاز السونار.

يصبح رأس الجنين في الشهر الرابع متناسب مع حجم الجسم، مما يسمح للطبيب معرفة جنس الجنين بكل سهولة وبشكل واضح، ونجد أن جسم الجنين في هذا الشهر بدأ يكسوه الشعر بالكامل حتى الوجه أيضًا، وتبدأ الرموش والحواجب في النمو، ويصل طول الجنين إلى حوالي 6.6 سم، مما يسهل رؤيته.

أهمية عمل السونار في الشهر الرابع من فترة الحمل

يمكنك من خلال استخدام السونار في الشهر الرابع متابعة التغيرات التي تطرأ على الجنين والتي منها:

  1. معرفة نوع الجنين.
  2. رؤية الجنين وحركته بشكل واضح.
  3. رؤية ملامح الجنين بشكل واضح.
  4. سماع صوت نبضات قلب الجنين من خلال جهاز الدوبلر.
  5. إمكانية اكتشاف هل يوجد تشوهات في الجنين، أو عيوب خلقية.
  6. معرفة هل نبضات قلب الجنين منتظمة أم لا.
  7. معرفة هل يوجد عيوب في عنق الرحم أم لا، حتى يستطيع الطبيب إيجاد حل سريع لإنقاذ الأم والجنين في حال وجد أي عيوب في عنق الرحم لدى الأم.
  8. من خلال إجراء السونار في الشهر الرابع يستطيع الطبيب التفرقة بين الولد والبنت بكل وضوح، ودون مواجهة أي مشاكل أو عوائق.
  9. يستطيع الطبيب من خلال السونار معرفة هل مشيمة الأم تتمتع بحالة جيدة أم لا.
  10. يستطيع الطبيب من خلال إجراء السونار في الشهر الرابع معرفة هل يوجد نزيف داخلي أم لا، حتى لا يؤثر على الأم أو على الجنين.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

أشياء يجب الاطمئنان عليها في الشهر الرابع

شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

للحفاظ على صحة وسلامة الأم والجنين في الشهر الرابع يجب متابعة الأمور التالية مع الطبيب

  1. معرفة وزن الجنين، ووزن الأم أيضًا.
  2. معرفة ضغط الدم لدى الأم.
  3. معرفة شكل الرحم وحجمه.
  4. معرفة مدى ارتفاع قاع العين لدى الأم.
  5. لابد من إجراء بعض التحاليل وأهمها تحليل البول من أجل الكشف عن نسبة البروتين ونسبة السكر في الدم لدى المرأة الحامل.
  6. يجب زيارة الطبيب عند ظهور علامات تورم في القدم أو الكاحل.
  7. يجب زيارة الطبيب في حال حدوث أي تغيرات بصرية يصاحبها صداع، أو الشعور بألم في البطن.

اقرأ أيضًا: لقاح الكزاز للحامل واعراضه وأسبابه

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث حول موضوع شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع، والذي تحدثنا فيه عن تطور شكل الجنين في الشهر الرابع، واكتمال الأعضاء التناسلية في هذا الشهر مما تظهر بشكل واضح في السونار، بالإضافة إلى أهمية السونار في الشهر الرابع والأشياء التي يجب على الأم متابعتها مع الطبيب في هذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى