حمل

حبوب منع تشوهات الجنين

حبوب منع تشوهات الجنين ضرورية للمرأة الحامل خاصةً خلال الثلاث أشهر الأولى من فترة الحمل، وهذا لأن الجنين يبدأ في التكوين، بالإضافة إلى أنه يجب على الحامل اتباع النصائح الخاصة بالتغذية الصحية لمنع حدوث تشوهات للجنين.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تتعلق بحبوب منع تشوهات الجنين، وعلى الإرشادات التي يجب على الحامل اتباعها.

حبوب منع تشوهات الجنين

تتساءل الكثير من الحوامل عن حبوب منع تشوهات الجنين كي تساعد على الوقاية من خطر ولادة أجنة مشوه، وذلك حرصًا منهن على المحافظة على الجنين من أي ضرر، والحبوب التي يتم تناولها لمنع تشوهات الجنين هي حمض الفوليك.

حيث يتم توافر هذه الحبوب في الصيدليات كدواء بأسماء تجارية مختلفة، فيمكن للحامل أخذه دون الحاجة للحصول على وصفة طبية محددة، كما يمكن تناوله وحده أو كأحد المركبات في إحدى أدوية الفيتامينات والمعادن.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تناول حمض الفوليك لمنع تشوهات الأجنة بتركيز 500 ميكروغرام أو أزيد، ويجب استشارة الطبيب قبل أخذه، على أن يكون تحت إشرافه.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات؟

المصادر الطبيعية لحمض الفوليك

إن أطباء النسا والتوليد يوصون بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، الذي يساعد على منع تشوهات الجنين، وسوف نتعرف على هذه المصادر التي تتمثل فيما يلي:

  • البقوليات: تعتبر من المصادر الغنية بحمض الفوليك، ولكن يختلف نسبة حمض الفوليك بها تبعًا لأنواعها المختلفة.
  • البنجر: من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، منها البوتاسيوم وفيتامين c، بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  • البيض: يعد البيض من الأغذية التي تُفيد الحامل، وهي من الأطعمة التي تمد الجسم بحمض الفوليك الذي يقي الجنين من التشوهات.
  • فاكهة الموز: يعتبر الموز من الفواكه جميلة الطعم التي يُمكن للحامل الحصول على حمض الفوليك عن طريق تناولها، بالإضافة إلى احتواء الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على نسبة عالية من البروتينات التي تمد جسم الحامل بالتغذية المناسبة خلال فترة الحمل، وذلك بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين، وهي تعتبر من المصادر الغنية بهذا الحمض.
  • البروكلي: إنه يعد من الألآاأطعمة التي لها فائدة كبيرة للمرأة الحامل، وذلك لأنه يحتوي على مواد غذائية هامة، وعلى كمية مناسبة من حمض الفوليك.
  • الكبد البقري: يعتبر الكبد البقري من المأكولات التي تحتوي على نسب عالية جدًا من الفيتامينات وحمض الفوليك.
  • الفواكه الحمضية: تتمثل هذه الفواكه في.. الليمون والبرتقال والجريب فروت، فهذه الأنواع تحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك التي يحتاج إليها جسم المرأة الحامل على مدار اليوم.
  • البطاطس: تحتوي البطاطس دون تقشير على نسبة عالية من حمض الفوليك، لذا ينصح بغسل البطاطس جيدًا وتناولها بقشرها، للحصول على فوائدها المتعددة.
  • السبانخ: تعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بحمض الفوليك التي يُمكن للمرأة الحامل تناولها؛ للحصول على كمية مناسبة من حمض الفوليك.
  • الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بحمض الفوليك.

متى يتم تناول حمض الفوليك أثناء الحمل

إن التشوهات الخلقية التي تحدث للجنين تبدأ في أول أربع أسابيع من الحمل، لذا يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول حمض الفوليك في بداية فترة الحمل، ذلك لأن هذه الفترة من الفترات الحساسة لتكون الجنين، حيث يبدأ مخ الجنين في التكون وكذلك حبله الشوكي.

لذا فعند اتخاذ قرار الحمل يجب أن يتم تناول حبوب حمض الفوليك حتى قبل وقوع الحمل، وذلك للوقاية من خطر حدوث التشوهات، ومن وقوع الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

جرعة حمض الفوليك للحامل

هناك جرعة موحدة يصفها الأطباء للنساء اللواتي يرغبن في الحمل والإنجاب، وهي 400 ميكروجرام بشكل يومي، وفي حال كانت المرأة الحامل تتناول جرعة محددة من أقراص المالتي فيتامين، يجب عليها التأكد من أن هذه الجرعة تحتوي على الجرعة الموصي بها من حمض الفوليك.

سوف نتعرف على الجرعات التي يتم وصفها للحوامل في مختلف مراحل الحمل، من خلال موضوع حبوب منع تشوهات الجنين فيما يأتي:

  • عند التخطيط للحمل: تكون الجرعة حوالي 400 ميكروجرام أي تساوي (0.4 مجم).
  • الثلث الأول من فترة الحمل: الجرعة الموصي بها هي 400 ميكروجرام أي تساوي (0.4 مجم).
  • بدءً من الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع من الحمل: تكون الجرعة الموصي بها هي 600 ميكروجرام أي تساوي (0.6 مجم).
  • خلال فترة الرضاعة الطبيعية: تكون الجرعة الموصي بها هي 500 ميكروجرام أي تساوي (0.5 مجم).

أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل

 استكمالًا لعرض حبوب منع تشوهات الجنين، سوف نتعرف على أهمية وفوائد تناول حمض الفوليك للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، وهذه الأهمية تكمن فيما يأتي:

1- حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية

إن أخذ الجرعة من حمض الفوليك التي تتناسب مع احتياج المرأة الحامل خلال فترة الحمل، يحمي الجنين من الإصابة بمشاكل عديدة وخطيرة يًمكن أن تُصيب الجنين، ذلك لأن حمض الفوليك يساعد على تكوين الأنبوب العصبي بشكل سليم.

لذا فإن عدم تناول حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث عيوب الأنبوب العصبي للجنين، وإصابته بعدم نمو الحبل الشوكي أو الفقرات بشكل مكتمل، بالإضافة أيضًا إلى عدم اكتمال نمو بعض الأجزاء الرئيسية في المخ.

كما نجد أن المولود الذي يعاني من هذا التشوه من المحتمل ألا يعيش لفترة طويلة، لذا فإن تناول الكمية المناسبة من حمض الفوليك خلال فترة الحمل، تحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية للأنبوب العصبي بنسبة 50٪ كحد أدنى تقريبًا.

2- الوقاية من تشوه الشفة الأرنبية

إن تناول المرأة الحامل لحمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وخلال فترة الحمل، يحمي الجنين من عيب خلقي يسمى الشفة المشقوقة أو (الشفة الأرنبية)، بالإضافة إلى أنه يحميه من انخفاض الوزن عند الولادة، ويعزز تطور نموه داخل الرحم.

3- الحماية من خطر الولادة المبكرة

إن تناول الحامل لحمض الفوليك خلال فترة الحمل، خاصةً خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل، يقيها من خطر الولادة المبكرة، بالإضافة إلى حمايتها من التعرض لخطر الإجهاض.

كما أن تناول حمض الفوليك يقلل من مضاعفات الحمل الأخرى التي تنتج عن نقص حمض الفوليك في الجيم، مثل: مرض القلب والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى الوقاية من مرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم

بعد أن تعرفنا على حبوب منع تشوهات الجنين، سوف نتعرف على الأعراض التي تحدث للحامل، والتي تشير إلى نقص حمض الفوليك في جسمها، حيث يمكن أن تشتمل أعراض نقص حمض الفوليك على التالي:

  • الشعور بالتعب المستمر والإرهاق والإعياء الشديد.
  • إصابة المرأة الحامل بالكسل الشديد والخمول.
  • الشعور بضعف في العضلات.
  • تنميل في الأطراف نتيجة حدوث اعتلال في الأطراف المحيطة.
  • الإحساس بوخز.
  • الشعور بحرقان.

تعتبر حبوب منع تشوهات الجنين من الأدوية الأساسية التي يقوم الأطباء بوصفها للنساء الحوامل، وذلك في الثلث الأول من فترة الحمل، لوقاية الجنين من مخاطر إصابته بالعيوب الخلقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى