هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس أم لا؟ حيث أن  سن اليأس هو سن انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة مدى الحياة وذلك بسبب توقف المبيض عن إنتاج بويضات لنزول الدورة.

بالإضافة إلى قلة إفراز الهرمونات الأنثوية ولكن يطرح استفسار هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟ وهو ما سوف نجيب عليه عبر موقع شقاوة.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

ما المقصود بسن اليأس

ما المقصود بسن اليأس

قبل الرد على سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس سنتحدث عن ما هو المقصود بسن اليأس، وببساطة هو سن انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة مدى الحياة وغالباً ما يتراوح بين 45 إلى 55 عاماً.

حيث أنه يختلف من سيدة إلى أخرى وفقاً لطبيعة الجسم ومستوى إفراز الهرمونات الجنسية، ولكن من الجدير بالذكر أن السيدات قبل الدخول في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية يمرون فترة تعرف بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

وخلال هذه المرحلة تعاني المرأة من مجموعة تغيرات في معدل الهرمونات الجنسية، وبالإضافة إلى ذلك تكون هناك بعض الأعراض التي تشير إلى اقتراب سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن المرأة تصل إلى سن اليأس بعد مرورها بانقطاع الدورة لمدة 12 شهر، وذلك يكون ناتج عن حدوث انخفاض في إفراز الهرمونات الجنسية مثل الأستروجين والبروجسترون.

ومن بعد وصول المرأة إلى سن اليأس تكون غير قادرة على الحمل وإنجاب الأطفال، وذلك بسبب توقف المبيض عن إنتاج البويضات وبالتالي توقف عملية الإباضة المسئولة عن الحمل.

ولذلك دائماً ما نجد أن المرأة تحاول جاهدة أن تنجب الأطفال قبل وصولها لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس

السيدة تصل إلى سن اليأس عندما تنقطع عنها الدورة الشهرية لمدة 12 شهر نتيجة لانخفاض مستوى الهرمونات داخل الجسم، وذلك من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة بداية من سن الـ40 أو الـ50 عاماً.

ومن بعد الوصول إلى هذه المرحلة لا يعود نزول دم الدورة الشهرية مرة أخرى بسبب توقف المبيض عن إنتاج البويضات، ونقص معدل الهرمونات المسؤولة عن الإباضة.

ولكن بعض السيدات يطرحن سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟ وكما أوضحناً أن ذلك لا يحدث، ولكن في بعض الأحيان قد تلاحظ المرأة ظهور نزيف يشبه الدورة الشهرية بعد سن اليأس.

حيث أن ذلك يحدث لعدد من السيدات ويكون أمر مؤقت وغير دائم مما لا يشكل أي خطر على المرأة، ولكن في الكثير من الحالات يحدث هذا النزيف نتيجة مشكلات صحية مثل الأورام الليفية ولذا يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.

ولابد من التنويه على أن المرأة عليها في البداية التأكد من أنها قد وصلت إلى سن اليأس وانقطاع الدورة، وذلك لأن العديد من السيدات في سن الـ40 أو الـ50 يعتقدون أن انقطاع الدورة لعدة أشهر دليل على وصولهم لسن اليأس.

ولكن من الممكن أن تنقطع الدورة لعدة أشهر بسبب الخلل الهرموني ثم يعود نزول دم الدورة مرة أخرى، ولذا لابد من معرفة أن المرأة لا تصل إلى سن اليأس إلا بعد انقطاع الدورة لمدة 12 شهر.

اقرأ أيضًا: سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها

أسباب النزيف بعد سن اليأس

أسباب النزيف بعد سن اليأس

قد أوضحناً في الرد على سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس بأن المرأة قد تتعرض إلى النزيف بعد انقطاع الدورة نتيجة مشكلات صحية، ولذلك يجب مراجعة الطبيب فوراً.

ومن أسباب النزيف بعد سن اليأس التالي:

1_ ضمور بطانة الرحم

من أبرز أسباب النزيف بعد سن اليأس هو حدوث ضمور في بطانة الرحم، وذلك ينتج عن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، وبالتالي تصبح بطانة الرحم أقل سمك وتضمر مما يصيب المرأة بالنزيف.

2_ الإصابة بالأورام الحميدة

عدد من السيدات بعد وصولهم إلى سن اليأس يعانين من ظهور بعض الأورام الحميدة في مناطق متفرقة بالجهاز التناسلي مثل عنق الرحم، وبطانة الرحم وغيرها مما تتسبب في الإصابة بالنزيف.

ومن الجدير بالذكر أن النزيف بسبب الأورام الحميدة يكون أكثر حدة بعد ممارسة المرأة العلاقة الجنسية.

3_ ضمور المهبل

نقص هرمون الأستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية يتسبب في ترقق جدار المهبل.

وبالإضافة إلى ذلك تصاب المرأة بجفاف المهبل مما يزيد من الالتهابات وبالتالي عند ممارسة العلاقة الجنسية تكون المرأة معرضة للإصابة بالنزيف المهبلي.

4_ الإصابة بسرطان الرحم

أكدت الدراسات الطبية على أن 10% من النساء اللواتي يعانين من النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية يكون بسبب الإصابة بسرطان الرحم.

5_ تضخم بطانة الرحم

انقطاع الدورة الشهرية بسبب سن اليأس يؤدي إلى نقص في إفراز هرمون البروجسترون، ولذلك يحدث تضخم في بطانة الرحم ويصبح الجدار أكثر سمكاً مما يؤدي إلى الإصابة بالنزيف.

كما أن تضخم بطانة الرحم من الأمور التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم، وبالتالي تزداد حدة النزيف المهبلي بعد سن اليأس.

6_ الأسباب الأخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالنزيف بعد سن اليأس ومن ضمن هذه الأسباب التالي:

  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • المعاناة من الإصابة في الحوض.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة مثل مرض السيلان ومرض الكلاميديا، وفي تلك الحالة يكون النزيف أكثر حدة بعد العلاقة الجنسية.
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • الخضوع للعلاج الهرموني.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج سيولة الدم ودواء تاموكسيفين.
  • الإصابة بسرطان المهبل.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

في إطار الحديث عن هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس سنتحدث عن أعراض انقطاع الدورة الشهرية، والتي تبدأ خلال الفترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية والوصول لسن اليأس.

ومن أبرز أعراض انقطاع الدورة الشهرية كالتالي:

1_ الهبات الساخنة

من أكثر أعراض انقطاع الدورة الشهرية شيوعاً هو الإصابة بالهبات الساخنة، والتي تعاني المرأة خلالها من ارتفاع حرارة الجسم وكثرة التعرق، ولكن ارتفاع الحرارة يكون مؤقت حيث أن مدة الهبة الواحدة ما بين 1 إلى 5 دقائق.

ومن الجدير بالذكر أن الهبات الساخنة لدى بعض السيدات تكون مصاحبة بكثرة التعرق، وغالباً ما تزداد حدة الهبات خلال ساعات الليل.

2_ اضطراب الدورة الشهرية

خلال المرحلة السابقة لانقطاع الدورة الشهرية تمر المرأة باضطراب في موعد نزول دم الدورة، حيث أن المدة ما بين الدورات الشهرية خلال هذه الفترة تصبح أطول من السابق.

وذلك إلى أن تصل الفترة ما بين الحيض السابق وأخر فترة حيض إلى 60 يوم ومن بعدها تنقطع الدورة نهائياً، وبالإضافة إلى ذلك تكون كمية دم الحيض ما بين كثيرة وقليلة مقارناً بالفترات السابقة.

3_ سوء الحالة المزاجية

السيدة طوال الفترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية تعاني من سوء الحالة المزاجية، وعدم القدرة على التحكم في مشاعرها السلبية مما نجدها دائماً ما ترغب في البكاء لأتفه الأمور.

وذلك يكون ناتج عن الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها المرأة في تلك الأثناء، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض السيدات اللواتي يعانين من حدة العصبية والغضب وبسبب كثرة الاضطرابات النفسية التي تحدث من الممكن أن تصاب المرأة بالاكتئاب.

4_ جفاف المهبل

مع اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية يحدث انخفاض في معدل إفراز الهرمونات الأنثوية، ولذلك تصاب المرأة بجفاف المهبل والجدار يصبح أقل سمكاً من السابق.

وذلك ما يترتب عليه ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل تورم في المهبل والشعور بالحرقان والحكة، وغالباً ما تكون هذه الأعراض أكثر حدة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

5_ التغيرات الهرمونية

كما ذكرناً في الرد على سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس بأن المرأة تتعرض إلى بعض التغيرات الهرمونية خلال انقطاع الدورة، ومن أبرز هذه التغيرات هو نقص هرمون (FSH).

وهو الهرمون المسؤول عن خروج البويضة الناضجة من المبيض، وبالإضافة إلى ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث تكون سبب في العديد من الأعراض الجانبية الأخرى مثل اضطراب النوم.

6_ هشاشة العظام

تلاحظ المرأة خلال الفترة ما قبل انقطاع الدورة بألم في العظام وذلك بسبب نقص هرمون الأستروجين، وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى أن تصاب المرأة بهشاشة العظام.

7_ مشاكل الشعر

تساقط الشعر يزداد مع اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية وذلك بسبب نقص الهرمونات، وبالإضافة إلى ذلك تعاني المرأة من التقصف والهيشان وغيرها من مشاكل الشعر.

8_ اكتساب الوزن

من الأعراض الشائعة لانقطاع الدورة الشهرية هو المعاناة من بطء عمليات التمثيل الغذائي، ولذلك تلاحظ المرأة زيادة في الوزن كما أن التغيرات الهرمونية تكون سبب في عسر الهضم وتراكم الدهون داخل الجسم.

9_ الخمول والكسل

الشعور بالخمول والكسل من الأعراض الشائعة لانقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس، وذلك بسبب أن تغير إفراز الهرمونات الجنسية يتسبب في انخفاض مستويات الطاقة وذلك بسبب انخفاض معدل عمليات التمثيل الغذائي.

وذلك ما يترتب عليه رغبة المرأة في النوم لساعات طويلة وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية كما في السابق.

10_ أعراض أخرى

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تعتبر مؤشر على اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية، ومن ضمن هذه الأعراض التالي:

  • ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بالأرق.
  • ضعف الذاكرة.
  • انخفاض معدل الخصوبة.
  • الإصابة بصداع الرأس الحاد.
  • تسرب كمية من البول.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • الإصابة بألم أسفل الظهر.
  • تصلب الثدي.
  • تورم الساقين.
  • الإصابة بالإمساك.
  • كثرة اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الإحساس بالغثيان والقيء.
  • المعاناة من ألم في المفاصل.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الدورة الشهرية

تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية بالأعشاب

ضمن سياق الحديث عن هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس سنتحدث عن بعض الأعشاب الطبيعية، والتي تساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الدورة في سن اليأس.

ومن أبرز هذه الأعشاب التالي:

1_ الميرمية

1_ الميرمية

المرمية من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في تقوية الذاكرة وتنشيط الذهن، ولذلك تنصح المرأة بتناول مشروب الميرمية الدافئ مع اقتراب موعد سن اليأس للحد من أعراض ضعف الذاكرة وفقدان التركيز.

وبالإضافة إلى ذلك الميرمية من الأعشاب التي تحد من التوتر والقلق مما تساهم في تحسين الحالة المزاجية.

2_ الجينسينج الأحمر

2_ الجينسينج الأحمر

تعاني المرأة خلال انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس من فقدان الطاقة والرغبة في النوم لساعات طويلة.

ولذلك يفضل تناول مشروب الجينسينج الأحمر يومياً خلال الفترة ما قبل انقطاع الدورة للحفاظ على نشاط الجسم وتحسين الحالة المزاجية.

3_ الكرهوش الأسود

3_ الكرهوش الأسود

من ضمن الأعشاب التي تساهم في تخفيف أعراض انقطاع الدورة في سن اليأس هي أعشاب الكرهوش الأسود، والتي تتمتع بعدد من المميزات مثل التقليل من اضطراب الحالة المزاجية والهبات الساخنة.

كما أنها تلعب دور كبير في التخفيف من الشعور بالألم، ولذلك ينصح بتناول مشروب الكرهوش الأسود، ولكن بشكل معتدل وعدم الإفراط لأنه قد يسبب الشعور بالغثيان والإمساك.

4_ الزنجبيل

4_ الزنجبيل

في إطار الحديث عن هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس سنوضح مدى أهمية الزنجبيل في تخفيف أعراض انقطاع الدورة، حيث أنه يحد من شدة الهبات الساخنة ولذلك ينصح بتناول مشروب الزنجبيل الدافئ.

اقرأ أيضًا: تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

وبذلك نصل إلى ختام حديثناً بعد أن قمنا بالرد على سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس، وما هي أعراض انقطاع الدورة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.