الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم

الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم يظهر في أكثر من مجال، توجد الكثير من العناصر المكتشفة حتى عصرنا هذا في القشرة الأرضية، ونجد أن عنصر الماغنسيوم من هذه العناصر التي تتواجد في مركبات في الطبيعة ولم يستطيع أحد أن يفصله منها حتى جاء عالم في بداية القرن الثامن عشر تمكن من فصل الماغنسيوم مما عاد علينا بالكثير من المنافع، والآن لنتعرف على الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم من خلال موقع شقاوة.

الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم

إن الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم يتمثل في التكوين، حيث يختلف التركيب الجزئي من حيث نوع وعدد الذرات المرتبطة معًا وطريقة ارتباطها معًا، حيث أن الصيغة الخاصة بالماغنسيوم هي Mg، بينما الصيغة الخاصة بسترات الماغنسيوم هي C6H6MgO7، كما تتواجد بعض الاختلافات التي تتمثل في الأهمية الحيوية لكلًا منهما، والتي سوف نقوم بتوضيحها في السطور القادمة:

1ـ الفائدة الحيوية لسترات الماغنسيوم

إن سترات الماغنسيوم لها قدرة عظيمة على امتصاص الموائع من جميع أنحاء الجسم، وزيادة نسبتها في الأمعاء الغليظة، مما يقلل من تحجر الفضلات الصلبة الذي يسبب الشعور بالألم، كما يتم استخدام هذه المادة في عملية اكتشاف وجود خلل في بعض لأعضاء من خلال إرسال موجات تصل إلى العضو ثم توتد لتعطي صورة واضحة له.

كما يتم استعمال هذه المادة في حالة القيام بإدخال أنبوب في العضو المسؤول عن تكوين الفضلات الصلبة من الغذاء الغير مهضوم للكشف عن وجود خلل به، لكن يجب التنويه عن وجود بعض الآثار الغير مباشرة الناتجة عن تناول هذه المادة.

من ضمنها الشعور ببعض التقلصات في البطن، وخروج الفضلات الصلبة في صورة مائعة مع الشعور بالحرقة، كثرة الرغبة في التقيؤ، كما نجد أنه لا يمكن استخدامه في حالة السيدة الحامل، أو السيدة التي تغذي طفلها من حليبها.

كما لا يمكن استخدامه للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض في العضو المسؤول عن تحويل الغذاء غير المهضوم إلى الفضلات الصلبة، مثل وجود تهيج في أنسجته، وكذلك في حالة وجود خلل في العضو المسؤول عن تنقية الدم.

اقرأ أيضًا: فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

2ـ الفائدة الحيوية للماغنسيوم

إن أيونات الماغنسيوم هي عبارة عن ذرة ماغنسيوم قامت بخسارة أثنين من الجسيمات المهملة الكتلة في الذرة لتكون أكثر ثبات، وهذه الأيونات تعد ذات دور كبير في جسم الإنسان، من المعروف أنه توجد بعض الناقلات التي تنقل البيانات من أعضاء الحس إلى المخ ليقوم بمعالجتها وتكوين رد فعل لحماية الجسم.

بالتالي يجب أن تكون هذه الناقلات على درجة كبيرة من القدرة على استشعار الرسائل من أعضاء الحس، لكن إذا زاد نشاطها لاستشعار هذه المعلومات يمكن أن يحدث إبطال للوحدات المكونة فتموت، لكن نجد أن أيونات الماغنسيوم لها دور كبير في ضبط نشاط عملية الاستشعار.

ويمكن أن يؤدي نقص أيونات الماغنسيوم إلى الكثير من الأمراض في الجهاز المسؤول عن التحكم في تصرفات الإنسان، ومنها الشعور بالألم الشديد المستمر، حدوث تكتلات الدم في الأنابيب الحاملة له في الدماغ، الشعور بالحزن العميق والتوتر الزائد عن الحد الطبيعي، كما يتعوض الشخص إلى النسيان بكثرة.

يعمل الماغنسيوم على تقوية دعامة الجسم، كما أنه له دور في التحكم في كمية السكريات المنتشرة في الجسم، كما يزيد من قدرة الجسم على التحكم في كمية السائل المغذي للجسم الموجودة في الأنابيب الحاملة له، مما يحمي الجسم من زيادة كمية الدم في بعض أجزاء الجسم وندرتها في بعض الأجزاء الأخرى.

كما أنه يقلل من الظواهر المؤلمة التي تتعرض لها الأنثى أثناء فترة الطمث، كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية من خلال التقليل من الشعور بالتوتر، ويقلل من الشعور بالألم في الرأس، ويتواجد في الكثير من المأكولات مثل الشوفان.

كما نجد أنه له دور كبير في تكوين الحمض النووي في الخلايا، كما تحتاج المركبات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الوحدات المكونة للجسم إلى الارتباط مع الماغنسيوم لكي تقوم بعملها بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًا: حمض الفوليك للحامل كم شهر

الخواص الكيميائية للماغنسيوم

في ضوء التحدث عن موضوع الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم سوف نذكر الخصال الخاصة بالماغنسيوم المتغيرة التي لا يمكن فيها أن يعود الماغنسيوم إلى حالته الطبيعية مرة أخرى، والتي تتمثل في السطور القادمة:

1ـ الأكسدة والتآكل

يعد الماغنسيوم من المعادن النشطة التي يحتوي مستوى الطاقة الأخير لها على اثنين من الجسيمات ضئيلة الكتلة التي تدور حول مركز الذرة، مما يجعله في حالة غير مستقرة نظرًا لأنه يحتاج على أن يكون مستوى الطاقة الخارجي له محتوي على ثمانية من الجسيمات ضئيلة الحجم.

لذلك فهو يتفاعل بشراهة مع أكسجين الماء او الهواء الجوي فينتج مكونات جديدة لها خصائص جديدة، في حالة تفاعله مع الأكسجين فإنه يعطي مادة الأكسيد التي تكون طبقة على سطح المادة، والتي تتضح في المعادلة (Mg (s) + O2 (g) → 2MgO).

2ـ التفاعل مع الماء وثاني أكسيد الكربون

كما يتفاعل مع الماء فيعطي مادة جديدة تزرق ورقة عباد الشمس، وهي هيدروكسيد الماغنسيوم، وذلك من خلال المعادلة (MgO + H2O → Mg(OH)2)، كذلك نجد أنه يمكن ان يتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون لكي نحصل على مادة الكربون خالصة بدون أي إضافات، ويتمثل ذلك في المعادلة (Mg + CO2→2MgO + C 2).

3ـ الكشف عن الماغنسيوم

يمكن أن يتم التأكد من وجود عنصر الماغنسيوم في مادة ما من خلال الكاشف 4-Nitrophenylazo) -1-naphthol) حيث يتم خلط المادة بالماء، ومن ثم يتم إضافة القليل من المادة التي توضح وجود الماغنسيوم في المحلول من عدمه، فإذا تحول المحلول إلى اللون الأزرق تكون هذه دلالة على وجوده.

4ـ اصطناع الكلوروفيل

إن البشر يحصلون على الصورة المعقدة من السكريات من خلال النباتات، لذلك فنحن نعد من الكائنات المستهلكة، بينما نجد أن النباتات ذاتية لديها القدرة على تصنيع الصورة المعقدة من السكريات بنفسها، وذلك من خلال تفاعل كيميائي بين ثاني أكسيد الكربون والماء في وجود ضوء الشمس وفي وجود الكلوروفيل الذي يعمل على امتصاص هذا الضوء، ويتمثل الرمز الكيميائي للكلوروفيل في C 55 H 70 MgN 4 وبالتالي يحتوي على الاكسجين الذي له دور هام في وجودنا على كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

الاستخدامات الصناعية للماغنسيوم

لا يتوقف دور الماغنسيوم على الاستخدامات الحيوية فقط، بل نجد أنه يدخل في العديد من المجالات الصناعية التي سوف نتعرف عليها في ضوء موضوع الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم، فنجد أنها تستخدم في صناعة المحرك الداخلي للمركبات والطائرات.

الذي يتم من خلاله توليد الطاقة التي تعمل بها المركبة بأكملها، كما أنه يتم صهره ليدخل مع المواد الأخرى فينتج مواد جديدة تتميز بالصلابة وقلة الكتلة في الوقت ذاته وهي من العوامل التي يتم التحقق منها في اختيار المواد لصناعة الطائرات.

كما يستخدم في تصنيع بعض أنواع الأجهزة، كما أنه عندما تتعرض هذه المادة إلى طاقة حرارية عالية فإنها تنتج طاقة مرئية ذات قوة عالية لذلك تستخدم في القضاء على الظلام في بعض الأوقات، كما نجد أنه يستخدم في صناعة بعض المواد الكيميائية التي تستخدم للتحقق من وجود بعض المواد في المركبات.

تسمى المادة التي يتم صناعتها من الماغنسيوم مركب جرينارد Grignard compound، ويتم تصنيعه من خلال المعادلة

R−X + Mg → RMgX)) ، كما أنها تدخل في تكوين بعض أنواع مولدات الطاقة، التي يمكن أن يتم شحنها مرة أخرى.

إن القشرة الأرضية غنية بالأنواع المختلفة من العناصر، التي لها الكثير من الاستخدامات، والتأمل في خواص هذه العناصر على صعيد الجانب الكيميائي والفيزيائي هو صورة من صور التدبر.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا