ولادة

معلومات عن الدورة الشهرية

معلومات عن الدورة الشهرية تفيد كل فتاة مقبلة على فترة البلوغ، من أجل التعرف على المرحلة الجديدة والتغيرات المختلفة التي سوف تطرأ عليها خلال هذه الفترة.

لذا من خلال موقع شقاوة سوف نقدم لكم معلومات عن الدورة الشهرية وأهم ما يتعلق بها، بشيء من التفصيل، وذلك من خلال السطور القادمة.

معلومات عن الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية من أهم الموضوعات التي يبحث عنها النساء بشكل مستمر، وذلك من أجل أن تكون المرأة مُلمة بكافة الموضوعات المتعلقة بفترة الحيض، لذا نقدم لكم خلال الفقرات التالية أهم معلومات عن فترة الطمث.

يمكننا البدء بالقول إن الدورة الشهرية، ما هي إلا جزء طبيعي من حياة الأنثى بشكل عام، وتحدث لها بمقدار مرة واحدة على مدار الشهر.

حيث تتراوح فترة الدورة الشهرية الكاملة 21 يوم بحد أدنى، و35 يوم بحد أقصى، ولكن في الأغلب يمكننا القول بأنها تتراوح في المتوسط خلال معظم الحالات حوالي 28 يوم فقط، ويكون من بينهم أيام الطمث.

بشكل عام تستمر فترة الحيض للعديد من النساء ما بين ثلاث إلى سبعة أيام، ويحدث خلال هذه الأيام، نزول النزيف الدموي من مهبل المرأة.

الجدير بالذكر أن النزيف الدموي ينتج من تدافع الرحم إلى إخراج الأنسجة والدم المتواجدين بداخله إلى الخارج، في حالة عدم القيام بتخصيب البويضة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الثدي بعد الدورة

أعراض ما قبل دورة الحيض

من خلال تعرفنا على أهم معلومات عن الدورة الشهرية، نجد أن المرأة خلال هذه الفترة تتعرض إلى العديد من الأعراض التي يمكن تقسميها إلى فترتين، حيث إن هناك عدة أعراض قد تظهر على المرأة قبيل قدوم الدورة الشهرية، وتتمثل فيما يلي.

1- ظهور الحبوب في البشرة

قد تتعرض المرأة خلال هذه الفترة إلى ارتفاع في مستويات هرمونات الجسم، مما يزيد من إفراز الغدد الدهنية إلى الزيوت والدهون بداخل مسام البشرة، فيساعد ذلك على انسداد المسام، وبالتالي ظهور العديد من الحبوب في البشرة.

2- انتفاخ الثدي لدى المرأة

قبل قدوم الدورة الشهرية، يبدأ هرمون البرولاكتين في إفراز كميات كبيرة داخل الجسم، وهو الذي بدوره يعمل على زيادة الحليب في ثدي المرأة، وبالتالي تتعرض المنطقة إلى تورم وانتفاخ واضح.

3- تقلصات واضطرابات المعدة

من أشهر أعراض قدوم الدورة الشهرية للمرأة، شعورها المستمر لمدة ثلاث أو أربع أيام متتالية، بالآلام الشديدة والتقلصات المختلفة داخل المعدة.

4- الإصابة بالإمساك والإسهال

قبل أن تأتي الدورة الشهرية، تتعرض المرأة إلى العديد من الاضطرابات في المعدة والتي قد تؤدي إلى إصابتها بالإمساك أو الإسهال، وقد يستمر لمدة أسبوع.

5- تورم أجزاء من الجسم

ثبت من خلال العديد من الدراسات الطبية المختلفة، أن التغيرات التي تؤدي إليها الدورة الشهرية تعمل على احتباس كمية كبيرة من السوائل داخل الجسم، مما يتسبب في تورم بعض الأجزاء بشكل واضح.

6- الإصابة بالصداع المزمن

تتسبب الدورة الشهرية ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة، مما يزيد من شعورها بأعراض الصداع المزمن.

7- التقلبات المزاجية للمرأة

تتسبب التغيرات الهرمونية الناتجة من قدوم الدورة الشهرية، في شعور المرأة بالتغيرات المزاجية المختلفة على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: كيف تحدث الدورة الشهرية

8- ظهور أعراض الاكتئاب

عادة ما تتعرض المرأة قبل قدوم فترة الحيض إلى الشعور بالاكتئاب الحاد والمزمن، وذلك نتيجة إلى كثرة التفكير والخوف الدائم، الذي يلازمها قبل فترة الحيض.

9- الشعور بالتعب والإرهاق

من أشهر أعراض الدورة الشهرية هي الشعور بالتعب والإرهاق، حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد والضعف والهزلان، وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، مما يعرضها إلى الأرق والاضطرابات.

أعراض أثناء فترة الحيض

من خلال تطرقنا إلى معلومات عن الدورة الشهرية، ومعرفة أهم الأعراض التي تظهر على المرأة قبل فترة الطمث، نقدم لكم خلال هذه الفقرة أعراض قد تظهر أثناء فترة الحيض، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالتقلصات الشديدة أسفل منطقة الحوض، بالإضافة إلى الآلام المتكررة في منطقة الرحم والمعدة.
  • الشعور بالآلام الشديدة في الظهر.
  • احتباس الكثير من السوائل بداخل مناطق مختلفة في الجسم، مما يتسبب في تورم وانتفاخ مناطق عديدة بشكل واضح.
  • المغص المستمر لعدة أيام متتالية.
  • التقلبات المزاجية التي تعاني منها المرأة بشكل مستمر لعدة أيام.
  • الشعور بأعراض الصداع المزمن والشديد.

اضطرابات الدورة الشهرية

من خلال عرضنا معلومات عن الدورة الشهرية، لا بد من التحدث عن أهم الاضطرابات التي قد تحدث أثناء الدورة الشهرية، وتؤثر على الجسم بشكل سلبي، والتي يتم توضيحها من خلال الفقرات التالية.

1- الإصابة بعسر الحيض

قد تتعرض المرأة إلى فترة العسر أثناء الدورة الشهرية، نتيجة إلى التغيرات العديدة في هرمونات الجسم المختلفة.

بالتالي تتسبب في تقلص الرحم بشكل أكبر من المعتاد، من أجل التخلص من بطانة الرحم، مما يجعل المرأة تشعر بالعديد من الأعراض الشديدة خلال أيام الطمث.

2- انقطاع الدورة الشهرية

في الطبيعي والمعتاد، تتعرض المرأة إلى انقطاع في الحيض، وذلك يكون خلال فترات معينة مثل: الحمل، والرضاعة، وبلوغ سن اليأس.

لكن في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة إلى انقطاع الدورة الشهرية نتيجة إصابة المرأة بالإجهاد الشديد، أو فقدان الكثير من وزن الجسم، بالإضافة إلى إصابتها بالأمراض النسائية المختلفة.

فترات عدم انتظام الدورة الشهرية

في العديد من الأحيان، تتعرض المرأة إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية، وحسب الدراسات الطبية المختلفة، وجد أن ذلك يكون ناتجًا عن كثرة التغيرات الهرمونية في الجسم.

بالإضافة إلى تناول المرأة إلى حبوب منع الحمل، أو قد يعود السبب إلى قيام المرأة بممارسة النشاط البدني الشديد.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

يمكن التعبير عنها بمجموعة من الأعراض التي تبدأ في الظهور قبل الدورة الشهرية، والتي عادة ما تنتج بسبب كثرة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وينتج عنها عدة أعراض مختلفة تتمثل في:

  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.
  • الإصابة بالصداع المزمن.
  • احتباس كميات كبيرة من السوائل بداخل جسم المرأة.

الإصابة بالنزيف الدموي الغزير

في بعض الأحيان، يمكن أن تتعرض المرأة إلى النزيف الدموي الشديد خلال فترة الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى تعرضها لعدة اضطرابات مختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • إصابة المرأة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بأمراض فقر الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب اضطراب الدورة الشهرية

نصائح أثناء فترة الدورة الشهرية

في سياق تعرفنا على معلومات عن الدورة الشهرية، نقدم لكم نصائح أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك من خلال اتباع الفقرة التالية:

  • يجب على المرأة القيام بعدة حركات خفيفة على مدار اليوم، وذلك من أجل تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي التقليل من الآلام المصاحبة لفترة الحيض.
  • الابتعاد عن تناول منتجات الألبان؛ حيث إنها تساعد على زيادة انقباضات الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تناول كميات كبيرة من الماء أثناء هذه الفترة، وذلك من أجل التخلص من السوائل الزائدة المتواجدة بداخل الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين؛ وذلك لأنه يزيد من الشعور بالانتفاخ والتورم.
  • الابتعاد عن استخدام الفوط الصحية المعطرة؛ وذلك لأنها تتسبب شعور المرأة بالإزعاج وعدم الراحة.
  • الابتعاد عن أكلات السبانخ والزبادي واللوز وغيرهم وذلك لاحتوائهم على نسبة كبيرة من عنصر الماغنسيوم، الذي يساعد على زيادة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تحدث لكل فتاة بشكل دوري ومستمر، ويجب معرفة كافة المعلومات عنها، وذلك من أجل التعامل خلال هذه الفترة بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى