حمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل من الأسئلة التي تبحث عن إجابتها الكثير من السيدات، لأن حدوث أي خلل في هرمونات الجسم بشكل عام يؤثر على الصحة العامة للجسم ويجعلها تشعر بالقلق والتوتر، لهذا سوف نتعرف فيما يلي عبر موقع شقاوة على الحالات التي قد يرتفع فيها نسبة هرمون الحمل في الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

تسأل الكثير من السيدات عن هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل، لهذا فإن الأطباء يرون أنه بالفعل قد ترتفع نسبة هرمون الحمل في الجسم نتيجة عدة أسباب ومنها:

1- فترة ما بعد الإجهاض

بعد تعرض المرأة للإجهاض، فإن هرمون الحليب في الجسم يكون مرتفع في تلك الفترة بسبب الحمل السابق ويبدأ في النزول بشكل تدريجي إلى أن يصل لمستواه الطبيعي في الفترة ما بين 9 إلى 35 يوم.

الكثير من السيدات تعتقد بالخطأ أن ارتفاع هرمون الحمل في الجسم قد يكون مؤشر على حدوث حمل مرة أخرى، لكن هذا الهرمون يكون مرتفع بسبب الحمل الأول.

2- الحمل المهاجر

لو تم التخصيب خارج الرحم عند قناة فالوب التي تقوم بالإيصال ما بين الرحم والمبيضين، فإن هرمون الحمل يرتفع في الدم.

لكن هذا النوع من الحمل لا يكون مكتمل لأن البويضة المخصبة تتمزق بسبب الضغط عليها من خلال الأنسجة والخلايا المحيطة بها وتعاني المرأة من النزيف الشديد الذي يهدد حياة الأم.

3- تناول بعض الأدوية

الكثير من الأدوية خاصة الأدوية التي تحتوي على هرمونات تؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم، وخاصة الأدوية التي تعالج العقم.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

أسباب ترفع نسبة هرمون الحمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

لكل من تسأل عن هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل فإنه بالفعل قد يرتفع هذا الهرمون في جسم المرأة نتيجة عدة أسباب ومنها:

1- الحمل العنقودي

هذا النوع من الحمل يكون بسبب حدوث ورم غير طبيعي في الرحم، هذا الورم يعيق المشيمة عن التشكل بشكل صحيح لأنه لا توجد خلايا سليمة للجنين، لهذا ينتهي هذا النوع من الحمل بالإجهاض في الفترة الأولى منه ولكن نسبة هرمون الحمل تكون مرتفعة في الجسم.

2- الحمل الكيميائي

هذا النوع من الحمل يحدث فيه انغراس البويضة الملقحة في فترة قليلة جدًا من العلاقة الحميمة، في هذه الحالة يتم إفراز هرمون الحمل في الجسم، لكن هذا الحمل قد لا يكتمل.

3- الإصابة ببعض الأمراض

من الأسباب التي تجعل هرمون الحمل يرتفع في الدم دون حدوث حمل إصابة المرأة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: تكيس المبايض، أمراض الكلى، الإصابة بفرط نشاط الغدد التناسلية أو التعرض لالتهابات المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: متى يظهر هرمون الحمل في البول

هل يرتفع هرمون الحمل قبل الدورة

لكل من تسأل عن ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم قبل الدورة الشهرية، تكون الإجابة أنه تختلف نسبة الهرمونات الأنثوية والذكورية في جسم المرأة من امرأة إلى أخرى، لكن هذه الهرمونات هي المسؤولة عن ظهور هرمون الحمل، تنخفض نسبة هذا الهرمون في الجسم في الجزء الأول من الدورة الشهرية.

ثم تزداد نسبة هرمون الحمل بشكل تدريجي وتصل لذروتها في فترة التبويض وتعود مرة أخرى للانخفاض في نهاية الدورة الشهرية، لكن في حالة حدوث تخصيب للبويضة، فإن هرمون الحمل يزداد في الجسم ويستمر في الزيادة كلما تقدمت المرأة في الحمل.

النسبة الطبيعية لهرمون الحمل في جسم الحامل

هرمون الحمل الذي يظهر في جسم الحامل يكون بسيط في البداية ولكنه يتضاعف كل يومين أو ثلاثة من الحمل، ويصل إلى ارتفاع كبيرة وملحوظ في الشهر الثاني والثالث من الحمل.

تكون نسبة هرمون الحمل في الدم في الشهر الثاني من الحمل تقريبًا 100 مللي عن كل وحدة وتستمر هذه النسبة في التضاعف حتى تصل إلى 120 ملي وذلك في خلال 48 ساعة، وتستمر هذه النسبة في التضاعف في خلال 72 ساعة وتصل إلى 6000 مل لكل وحدة.

وصولًا إلى 60 يوم أو 70 يوم من الحمل، فإن نسبة هرمون الحمل في الجسم يصل إلى: 50.000-100.000 مل لكل وحدة، وبعد ذلك تبدأ هذه النسبة في النزول بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

أعراض ارتفاع هرمون الحمل مع عدم وجود حمل

هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل

بعد الإجابة على سؤال هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل وبعد أن وجدنا أنه بالفعل قد يحدث ارتفاع في هرمون الحمل في الجسم، فإن المرأة تستطيع أن تستدل على زيادة نسبة هذا الهرمون من خلال الأعراض الآتية:

  • الشعور بالدوخة والدوار الغثيان.
  • بجانب الشعور بالتعب والإرهاق المستمر حتى مع بذل أقل مجهود.
  • وجود ألم في أحد جانبي البطن.
  • يكون الثديين أكثر حساسية عند لمسهم.
  • معاناة المرأة من النزيف المهبلي المتفاوت في الحدة.

طرق تقليل ارتفاع مستوى هرمون الحمل في الجسم دون حدوث حمل

مما لاشك فيه أن المرأة التي تجد هرمون الحمل مرتفع في جسمها فقد تشعر بالقلق والتوتر ولا تعرف ما إذا كانت حامل أو لا، لهذا يمكنها وقاية نفسها من الإصابة بارتفاع هرمون الحمل دون حمل من خلال الآتي:

  • التحلي بالهدوء وتجنب التوتر والقلق بقدر الإمكان لأن الحالة المزاجية تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم.
  • المتابعة مع الطبيب المتخصص في حالة تناول أي نوع من الأدوية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وخاصة تمارين التنفس العميق واليوجا وغيرها.
  • يجب العلم أن بعد فترة الإجهاض قد تحتاج المرأة إلى فترة لا تقل عن 6 أسابيع لكي تعود الهرمونات إلى مستواها الطبيعي.

اقرأ أيضًا: متى يظهر هرمون الحمل في الدم

في النهاية وبعد الإجابة على سؤال هل يرتفع هرمون الحمل بدون حمل يجب على المرأة أن تعلم أن ارتفاع هرمون الحمل في الجسم بدون حدوث حمل لا يعتبر مؤشر مرضي خطير، لكنه فقط قد يكون أمر عارض وسوف يزول مع الوقت ولا داعي للقلق منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى