حمل

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم من الأشياء التي يتم الاطلاع عليها من قبل الطبيب بشكل دوري، وقد حرصنا في موقع شقاوة على توضيح هذا الجدول، مع تناول بعض الأعراض التي تؤكد على الحمل بتوأم، وما هي العوامل التي تؤثر في مستوى هرمون الحمل.

 جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

تعتبر مراقبة نسبة هرمون الحمل من أهم الإجراءات اللازمة لمعرفة احتمالية الحمل بتوأم، كما يجب متابعة مستوى الهرمون في فترة الحمل بتوأم ففيما يلي المعدلات الطبيعية لنسبة هرمون الحمل في حالة الحمل بتوأم:

الفترة معدل الهرمون
بعد 3 أسابيع من آخر دورة شهرية 5-50 وحدة/ملل
بعد 4 أسابيع من آخر دورة شهرية 4-650 وحدة/ملل
بعد 5 أسابيع من آخر دورة شهرية 18-7340 وحدة/ملل
بعد 6 أسابيع من آخر دورة شهرية 1080-56500 وحدة/ملل
بعد مرور من 7-8 أسبوع من آخر دورة شهرية 7650-229000 وحدة/ملل
بعد مرور من 9- 12 أسبوع من آخر دورة شهرية 25700-288000 وحدة/ملل
بعد مرور من 13 -16 أسبوع من آخر دورة شهرية 13300-254000 وحدة/ملل
بعد مرور من 17-24 أسبوع من آخر دورة شهرية 4060-165400 وحدة/ملل
بعد مرور 25-40 أسبوع من آخر دورة شهرية 3640-117000 وحدة/ملل

 اقرأ أيضًا: جدول التحليل الرقمي للحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم

بعد التعرف على جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم الذي من خلاله يمكن التعرف على حدوث الحمل بتوأم، وتوجد الكثير من العلامات التي بملاحظتها يمكن التأكد من حدوث الحمل بتوأم ومن هذه العلامات ما يلي:

  • زيادة الوزن: تعد زيادة الوزن بشكل سريع من أبرز العلامات التي تدل على الحمل بتوأم فمن الطبيعي أن تزيد المرأة الحامل بتوأم في الوزن بمعدل أكبر من زيادة المرأة الحامل بطفل واحد.
  • التعب الشديد: تعتبر النساء الحوامل في توأم أكثر عرضة للتعب والإرهاق الشديد من النساء الحوامل بطفل واحد فقط، فلا بد من التزام الراحة التامة في حالة الحمل بتوأم.
  • الغثيان المتزايد: على الرغم من أن المرأة الحامل في الطبيعي تعاني من الشعور بالغثيان إلا أن المرأة الحامل بتوأم تشعر بالغثيان بطريقة أشد وأكثر.
  • الرغبة في التبول بشكل متكرر: تعتبر من أبرز أعراض الحمل في العموم، لكنها تزداد شدة في حالة الحمل بتوأم نسبة إلى زيادة الهرمونات في الجسم في هذه الحالة.
  • زيادة عدد ضربات القلب: عند إجراء الفحص بالموجات الصوتية من أجل سماع نبض الجنين خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، فيحدث أنه قد يسمع أكثر من نبض، ففي ذلك دليل على الحمل بتوأم.

لكن في بعض الأحيان يسمع الطبيب صوت النبض من زاوية قد تبدو أنها أكثر من نبض لكنه في الحقيقة يكون صدى صوت نبض الطفل.

في الطبيعي لا يتم الخلط بين نبضات قلب كل من الطفل والأم لأن الطفل يكون ضربات قلبه ضعف ضربات قلب الأم.

  • المشاعر والحدس: لا يمكن إغفال قوم حدس الأم، فإن النساء الحوامل في توأم يكون لديهن حدس كبير في التوقع بالحمل في توأم وفي أغلب الأوقات لا يخيب حدسهم.

معرفة الحمل بتوأم من خلال هرمون الحمل

في صدد ذكر جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم ، فإن هناك طريقة لمعرفة الحمل بتوأم من خلال هرمون الحمل، فيتم إنتاج هرمونات موجهة إلى الغدد التناسلية في المشيمة بعد عملية التلقيح بشكل مباشر، يمكن اكتشاف ذلك الهرمون في الدم أو البول في الفترة الأولى من الحمل.

في بعض الأوقات يحدث حمل عنقودي بسبب ارتفاع هرمون الحمل الذي يتسبب في نمو المشيمة بطريقة غير طبيعية عند التقاء الحيوان المنوي والبويضة في أثناء عملية الاخصاب.

ففي هذه الحالة يكون الحيوان المنوي قد خصب لبويضة فارغة، الأمر الذي يجعل أجزاء من المشيمة تنمو في عدم وجود جنين مما يطلق عليه الحمل العنقودي.

كذلك يتسبب ارتفاع هرمون الحمل في حدوث أورام يطلق عليها الأورمة الغاذية الحملية وهو نوع من أنواع الأورام السرطانية النادرة، لكن في حالة علاجه مبكرًا يمكن الشفاء منه تمامًا.

أسباب إجراء اختبار هرمون الحمل

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى القيام بفحص هرمون الحمل ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • السبب الرئيسي هو الكشف عن وجود حمل.
  • يتم إجراء فحص هرمون الحمل من أجل تحديد ما إذا كان هناك حمل خارج الرحم أو الكشف عن أي خلل آخر.
  • لتحديد احتمالية حدوث إجهاض.
  • من أجل التعرف على مستوى البروتين PPAP-A في الدم الذي يؤدي انخفاضه إلى احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون.

هل فحص هرمون الحمل يتسبب في الشعور بألم

توجد طريقتان يتم من خلالهما فحص هرمون الحمل، وهما اختبار الدم واختبار البول، وفي كلتا الحالتين لا يتسبب الاختبار في الشعور بأي ألم، يمكن اعتبار أن اختبار هرمون الحمل المنزلي تبلغ دقته حوالي 97% في حالة إجرائه بطريقة صحيحة.

العوامل التي تؤثر على مستوى هرمون الحمل

إضافة إلى عرض جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم ، هناك بعض العوامل المؤثرة على زيادة أو نقصان نسبة هرمون الحمل في جسم المرأة، ومن هذه العوامل:

1- الحمل المتعدد

ينتج كل طفل كمية معينة من هرمون الحمل، مما يعمل على زيادة الهرمون الموجه إلى الغدد التناسلية في المشيمة، ففي حالة الحمل بتوأم أو ثلاثة أو أكثر، تتضاعف كمية هرمون الحمل مقارنة بنسبتها في حالة الحمل بطفل واحد.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين باستخدام الجدول الصيني

2- عيب وراثي

يحدث ارتفاع في مستوى هرمون الحمل أحيانًا نتيجة المضاعفات الوراثية التي تحدث أثناء عملية التخصيب، الأمر الذي قد ينتج عنه الإصابة بمتلازمة داون، كذلك يحدث الحمل العنقودي من خلال التطور الغير طبيعي للمشيمة.

3- المضاعفات الجينية

يمكن أن يحدث انخفاض في مستوى الهرمون نتيجة المضاعفات الوراثية التي يمكن أن ينتج عنها الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

4- الإصابة بالسرطان

تتبعًا لسرد العوامل التي تؤثر على هرمون الحمل، فيمكن اعتبار الإصابة بمرض السرطان سواء كان سرطان الرحم أو المعدة أو الكبد أو الرئتين، من العوامل التي تتسبب في ارتفاع مستوى هرمون الحمل.

5- العوامل المؤثرة

يعتبر إجراء الاختبارات الخاصة بالحمل في وقت مبكر من اليوم أو في وقت متأخر من اليوم، يكون لها تأثير على نتائج الاختبار، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل من أول بول في الصباح.

6- علاجات العقم

كما تعتبر وسيلة علاج العقم من الأمور التي تؤثر على نسبة الهرمون، ففي أغلب الأوقات يتم حقن هرمون الحمل إلى السيدات المصابات بالعقم، مما يتسبب في زيادة مستوى الهرمون في الجسم.

هل هناك علاقة بين ارتفاع مستوى هرمون الحمل واحتمالية الحمل بتوأم؟

انطلاقًا من عرض جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم ، قد يتساءل البعض ما العلاقة بين ارتفاع هرمون الحمل ونسبة الحمل بتوأم؟

فيمكن القول بأن هناك بعض الأحيان التي يكون فيها ارتفاع هرمون الحمل في البول دليل على حدوث حمل بتوأم، ولكن قد لا يكون هذا علامة كافية، ومن الجدير بالذكر أن مستوى هرمون الحمل يختلف من امرأة لأخرى.

فعلى ذلك يمكن أن يكون مستوى الهرمون في الجسم إشارة إلى الحمل بتوأم لكن لا يجب اتخاذه كإشارة وحيدة للحمل بتوأم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم

من خلال ذكرنا جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم ، يمكن القول بأن هناك نسبة كبيرة من السيدات المعرضات للحمل بتوأم وهناك بعض العلامات التي تشير إلى زيادة فرصة الحمل بتوأم تتلخص تلك العلامات على النحو التالي:

  • النساء الأكبر من 30 سنة.
  • عند اتباع بعض العلاجات الهرمونية التي تزيد من معدل الخصوبة مما تؤدي إلى تحفيز المبيض لإنتاج أكثر من بويضة.
  • في حالة الحمل بالتلقيح الصناعي، يكون في ذلك زيادة من فرصة الحمل بتوأم.
  • في حالة حدوث حمل بتوأم فيما سبق، فإن ذلك يزيد من احتمالية حدوث حمل بتوأم مرة أخرى.
  • من كان لها تاريخ وراثي في الحمل بتوأم.
  • السيدات التي تعاني من السمنة المفرطة تكن أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  • السيدات التي يحملن أثناء فترة الرضاعة للطفل الأول.

إذا كنتِ حامل بتوأم عليكِ التزام الراحة بشكل مضاعف عن الحامل في طفل واحد، ولا تتهاونين في صحتك، واحرصي على متابعة الطبيب بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى