حمل

متى يظهر هرمون الحمل في البول

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟ ومتى يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي؟ حيث تقوم السيدات عند الشك في حدوث الحمل بإجراء اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول؛ وذلك لأنه وسيلة سهلة للكشف عن الحمل.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات الهامة المتعلقة بإجابة سؤال “متى يظهر هرمون الحمل في البول؟”.

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

إن هرمون الحمل يتم إفرازه عن طريق المشيمة بعد مدة قصيرة من الانغراس، ويبدأ الهرمون في التراكم في جسم المرأة الحامل خلال أولى أيام الحمل، ويعد هذا التغير الذي يحدث في الهرمونات هو الذي يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل.

لذا فتتساءل المرأة عن وقت ظهور هرمون الحمل في البول لكي تقوم بإجراء الاختبار للتأكد من صحة الأعراض، ووقت ظهور الهرمون يكون في المدة التي تتراوح من 10 – 14 يوم من وقت حدوث الحمل؛ وذلك لأن هرمون الحمل يكون في هذا الوقت مرتفع جدًا.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

أنسب وقت لإجراء اختبار البول للحمل

إن اختبار الحمل المنزلي يفضل عمله بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع واحد؛ وذلك لضمان دقة النتيجة، وهذا لأن اختبار الحمل عن طريق البول لا يعطي نتيجة صحيحة إذا تم عمله قبل موعد الدورة الشهرية، على عكس اختبار الحمل بالدم.

تجدر الإشارة إلى أنه على المرأة إعادة إجراء اختبار الحمل عن طريق البول مرة أخرى بعد أسبوع من إجراء الاختبار الأول؛ للتأكد من النتيجة الأولى.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

خطوات إجراء فحص البول المنزلي للحمل

في إطار عرض إجابة “سؤال ما هو وقت ظهور هرمون الحمل في البول؟” سوف نتعرف على طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول من خلال السطور التالية:

  1. يجب شراء جهاز الفحص المنزلي للحمل من أقرب صيدلية لكِ، مع الحرص على انتقاء نوع جيد.
  2. يتم إحضار عينة من البول في كوب بلاستيك معقم جيدًا.
  3. قومي باستخدام القطارة لأخذ كمية من عينة البول، ووضع الجهاز على سطح مستوي، والقيام بتنقيط البول في الفتحة المخصصة لذلك.
  4. يتم الانتظار المدة الموضحة على العبوة، وعادةً ما تكون لمدة 5 دقائق.
  5. سوف تظهر النتيجة فإذا كانت عبارة عن خط واحد أحمر تكون النتيجة سلبية.
  6. أما إذا كان قد ظهر خطين باللون الأحمر، فإن هذا يعني وجود حمل.

تعليمات عند إجراء اختبار الحمل المنزلي في البول

بعد أن ذكرنا إجابة سؤال “متى يظهر هرمون الحمل في البول؟” سوف نتعرف على بعض التعليمات التي يجب على المرأة العلم بها عند قيامها بعمل تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول، فهذه النصائح تساعد على زيادة دقة النتائج، وإليكم هذه التعليمات فيما يلي:

  • يجب على المرأة التأكد من تاريخ صلاحية اختبار الحمل.
  • على المرأة قراءة التعليمات التي توجد على فحص الحمل المنزلي من الخارج بخصوص الوقت وطريقة الاستخدام.
  • يجب الحرص على أخذ عينة البول في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.
  • ينبغي تجنب شرب كمية كبيرة من المياه أو السوائل قبل إجراء اختبار الحمل؛ لأن هذا الأمر يؤدي إلى قلة تركيز هرمون الحمل في البول.
  • يجب إعادة عمل الفحص مرة أخرى إذا كانت النتيجة سلبية، بعد مرور أيام متباعدة من إجراء الاختبار الأول.
  • إذا كانت المرأة لديها شكوك بوجود حمل، فيجب عليها مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح

مدى دقة اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول

استكمالًا لطرح سؤال “متى يظهر هرمون الحمل في البول؟” سوف نتعرف على مدى دقة فحص الحمل الذي يتم إجراؤه في المنزل، فيجب العلم أن دقة هذا الفحص تعتمد على مدى إتباع المرأة للتعليمات السابق عرضها التي تساعد على زيادة دقة الاختبار.

حيث إن دقة هذا الاختبار تصل إلى حوالي 97% عند اتباع المرأة للتعليمات بدقة، ولكن في حال تم إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر عن موعده أو بطريقة غير صحيحة، فمن الممكن أن يعطي نتائج خاطئة.

يجب التنويه إلى أنه في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية فيجب على المرأة التوجه إلى المختبر لعمل فحص الحمل بالدم؛ للتأكد من صحة النتائج ومراجعة الطبيب.

التعرف على متى يظهر هرمون الحمل في البول؟ يفيد السيدات اللاتي ترغبن بإجراء اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول، ولكن لا يعلمن بالموعد المناسب لإجراؤه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى