غير مصنف

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ أم لا يؤثر عليه، وهل ينتقل المرض إلى الجنين بالوراثة أم لا؟ وما هو مدى تأثير مرض السكري على إنجاب الرجل؟ تلك الأسئلة وغيرها من تفاصيل عديدة ترتبط بمرض السكر وأهم آثاره الجانبية على الخصوبة والإنجاب هو ما أتحدث حوله بالتفصيل عبر الفقرات التالية في موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟

هناك نوعان من مرض السكري، وهما مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني، وإجابة سؤال هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ هي أنه لم يتم إثبات أي علاقة بين إصابة الأب سواء بالنوع الأول أو الثاني من السكري، وبين إصابة الجنين بنفس المرض، حيث يوجد احتمال للإصابة ولكنه ليس أمر مؤكد الحدوث.

وكذلك فإن أنواع الفحوصات التي يتم طلبها من الرجل والمرأة قبل الزواج، والتي تحتوي على قائمة من الأمراض التي يمكنها الانتقال بالوراثة، لا تحتوي تلك القائمة على مرض السكري، ولكن هناك عدد من الحالات التي يكون الأب مصاب فيها بالنوع الثاني من السكري مع وجود عامل وراثي ويمكن أن ينتقل المرض للجنين أو لا ينتقل.

وليس من المؤكد أن يصاب الجنين بالسكري بسبب إصابة الأب، حيث يمكن أن يصاب ويمكن ألا يصاب وكلما اجتمع عدد أكبر من العوامل كلما زادت نسبة الإصابة والعكس صحيح، وعلى سبيل المثال إذا كان الأب والأم مصابون بمرض السكري فإن معدل انتقال المرض للجنين يكون أعلى.

لمزيد من المعلومات عن هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

تأثير مر السكر على الإنجاب عند الرجال

بعد معرفة هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ أم لا، فإن مرض السكري عندما يصاب به الرجل فإنه يؤثر على نسبة الخصوبة لديه كالتالي:

ضعف الانتصاب

يحدث ضعف الانتصاب لدى مريض السكري بسبب المضاعفات الناتجة عن اعتلال الأعصاب، وكذلك بسبب ضعف تدفق الدم.

القذف المتأخر والقذف العكسي

في بعض الأحيان يصاب مريض السكر بالقذف المتأخر، ويكون السبب هو ضعف الأعصاب التي توجد في أطراف العضو الذكري، وهناك حالات أخرى يصاب فيها المريض بالقذف العكسي، وسببه هو عدم قدرة المريض على التحكم في عضلات المثانة، ولذلك يدخل المني إلى المثانة.

قلة جودة الحيوانات المنوية

تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وهو ما يؤثر على الإنجاب.

قصور الغدد التناسلية

عند الإصابة بالنوع الثاني من السكري قد ينخفض مستوى التستوستيرون أي حدوث قصور في الغدد التناسلية، وهو ما ينتج عنه قلة عدد الحيوانات المنوية، وكذلك قلة الدافع الجنسي لدى الرجل.

تأثير مرض السكر على الإنجاب لدى النساء

تحدثنا عن مدى تأثير مرض السكري على الإنجاب لدى الرجل، وتعرفنا على إجابة هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ وأتحدث من خلال هذه الفقرة حول مدى تأثير مرض السكر على الإنجاب لدى النساء، وفي حالة عدم السيطرة على السكري لدى المرأة يمكن أن يؤثر على الحمل والإنجاب كالتالي:

متلازمة تكيس المبايض

ترتبط هذه الإصابة مع إصابة المرأة بالسكري من النوع الثاني، أو إصابتها بالسكري من النوع الأول مع الحصول على كميات كبيرة من الأنسولين، وتتسبب متلازمة تكيس المبايض بالتأثير على خصوبة المرأة والسبب هو ارتفاع هرمون التستوستيرون.

كذلك يمكن أن يحدث لها مشاكل أخرى مثل تأخر الحيض ومرور 35 يوم بين كل فترتين من الحيض، أو انقطاع الحيض مدة 6 شهور.

سن اليأس المبكر

يمكن أن تصل المرأة إلى سن اليأس المبكر، وهو مرتبط مع إصابتها بالنوع الأول من السكر.

سرطان بطانة الرحم

يزيد احتمال الإصابة بهذا المرض لدى المرأة التي تكون مصابة بالسكر من النوع الثاني، ومتلازمة تكيس المبايض، وفي حالة عدم تشخيص وعلاج هذا السرطان في مرحلة مبكرة، يمكن أن تصاب المرأة بالعقم.

الإجهاض

هناك عدد من الحالات المصابة بالسكري تتعرض إلى الإجهاض، والسبب هو عدم الحفاظ على معدل السكر قبل أو خلال الحمل.

كما نقدم لكم هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

نصائح هامة للإنجاب مع وجود مرض السكري

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟

بعد إجابة سؤال هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ فيما يلي عدد من النصائح الهامة التي يجب أن يتم اتباعها للإنجاب في حالة وجود هذا المرض:

إجراء الفحوصات

لابد أن يتم استشارة الطبيب سواء كان أحد الزوجين أو كلاهما مصاب بالسكر، وقبل الإنجاب يجب أن يتوجهوا نحو الطبيب ويقومون بإجراء الفحوصات اللازمة، ويمكن أن يقوم الطبيب بتغيير أنواع الأدوية، كما يطلب عدد من الفحوصات الأخرى للاطمئنان على الحالة الصحية.

الحفاظ على وزن الجسم

يرتبط الحفاظ على الوزن الصحي بالحفاظ على معدل السكر في الدم، وفي حالة زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30 تزيد مشاكل الخصوبة، ولذلك يتم النصح بفقد من 5% إلى 10% من الوزن قبل الحمل.

تناول الطعام الصحي

تُنصح المرأة المريضة بالسكري أن تتناول أنواع الطعام الصحي قبل الحمل، ويمكنها تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل مثل حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، ويتم ذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب.

هل يتسبب مرض السكري بالعقم للرجال؟

مع التساؤل حول هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ هناك سؤال آخر حول علاقة السكري بالعقم لدى الرجال، ولقد أثبتت عدد من الدراسات أن مرض السكر سواء من النوع الأول أو النوع الثاني يمكن أن يتطور إلى تلف خلايا الأنسولين في الجسم.

وهو ما ينتج عنه عجز تلك الخلايا عن إنتاج الأنسولين، وهو ما تنتج عنه العديد من المضاعفات ومن أبرزها حدوث العقم لدى الرجال، ولذلك يجب أن يتم السيطرة على مرض السكري واتباع كافة تعليمات الطبيب، وبالتالي عدم التعرض لأي مضاعفات أخرى.

حيث يمكن أن يتسبب أيضًا في ضعف الانتصاب، ضعف الأعصاب، وعدم القدرة على السيطرة على المثانة، ويمكن أن يتطور الأمر إلى تلف الحمض النووي في الحيوانات المنوية وبالتالي صعوبة إنجاب جنين طبيعي.

طرق الوقاية من الإصابة بالسكري

بعد معرفة هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ أم لا، إليكم عدد من الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بهذا المرض:

  • تجنب تناول أي أنواع من الطعام يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون أو السعرات الحرارية، ومنه الوجبات السريعة، والأكلات التي تكون دسمة.
  • ممارسة عدد من التمرينات الرياضة وممارسة النشاط البدني باستمرار.
  • علاج السمنة والوصول بالجسم إلى الوزن الصحي المثالي.
  • تناول ما يزيد عن 4 فناجين من القهوة والشاي يوميًا، لأن الدراسات أثبتت أنها تحد من نسبة الإصابة بمرض السكر.
  • الإكثار من تناول أنواع الطعام الصحي، والإكثار من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف، لأن الألياف تحتاج وقت طويل للهضم، وبالتالي تمتص الخلايا السكر الموجود في الطعام.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل الصيام يؤثر على حركة الجنين

ختامًا لقد أجبت سؤال هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين؟ أم لا يؤثر عليه، وتحدثت حول علاقة مرض السكر بالإنجاب سواء لدى الرجل أو لدى المرأة، والنصائح التي يجب عليهم اتباعها للإنجاب في حالة الإصابة بالسكر، وأهم الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى