حمل

هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل

هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل؟ وما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر الدورة؟ حيث إن تأخر الدورة الناتج من حدوث حمل يجعل المرأة تشعر ببعض الأعراض.

للتأكد من ذلك يجب عليها أن تقوم ببعض الفحوصات الطبية، وفي كلتا الحالين يكون اتباع النصائح أمر هام، ومن خلال موقع شقاوة سنجيب عن هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل.

هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل

الدورة الشهرية هي خروج البويضة من المبيض ووجودها في بطانة الرحم عدة أيام، لكي تنتظر التلقيح من الحيوان المنوي فإذا لم يحدث ذلك تخرج البويضة على هيئة دم، ويسمي ذلك بحدوث الدورة الشهرية، لذلك تعتقد بعض النساء التي لها دورة شهرية منتظمة عندما تتأخر عدم أيام أنها حامل.

تتساءل في ذلك الوقت هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل، وأجاب الأطباء المتخصصين عن ذلك أن ليس هناك إجابة محددة بدون إجراء فحوصات طبية، لأن تأخر الدورة يكون له عدة أسباب غير الحمل، ولكن يوجد أعراض معينة إذا شعرت بها المرأة عند تأخر الدورة فإن ذلك يؤكد حدث الحمل.

اقرأ أيضًا: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

أعراض تصاحب تأخر الدورة وتؤكد الحمل

النساء التي تنتظر حدوث حمل تظل تراقب دائمًا أيام الدورة الشهرية، وهذا يجعلها تشك عند تأخرها لعدة أيام أنها حامل وتظل تبحث عن إجابة محددة لسؤال هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل، ونجيب عن ذلك إن إذا صاحب تأخر الدورة بعض الأعراض فهذا يزيد من احتمالية أن تكون تلك المرأة حامل، وتلك الأعراض تتمثل في:

1- الغثيان الصباحي

تخصيب البويضة بالحيوان المنوي يؤكد نجاح حدوث الحمل، وإذا تم إغلاق الرحم عليهم يبدأ جسم المرأة في تهيئة نفسه لذلك عن طريق رفع مستوى بعض الهرمونات في الجسم، وذلك يؤدي إلى شعور المرأة بالرغبة في الغثيان بدون حدوث قيء، وهذا يزيد من احتمالية حدوث الحمل.

2- الشعور بالدوخة والصداع

 من الأعراض الشائعة التي تؤكد حدوث الحمل هو شعور المرأة بالصداع والدوخة الشديدة، ويتم ملاحظة ذلك بشكل كبير إذا كانت المرأة في حالة سكون أثناء الجلوس أو النوم وقامت بالنهوض بشكل مفاجئ.

فإذا شعرت بعدم الاتزان فهذا يكون ناتج من حدوث اضطراب في ضغط الدم، وذلك يكون ناتج من ارتفاع الهرمونات الحادث في تلك الفترة.

3- دخول الحمام بشكل متكرر

في حالة إذا لاحظت المرأة أنها تحتاج إلى دخول الحمام بشكل مستمر في اليوم، فهذا يشير إلى حدوث حمل، حيث إن تخصيب البويضة بالحيوان المنوي يجعل هرمونات الحمل تزداد في الجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك تكرار حاجة المرأة للدخول إلى الحمام.

4- نزيف الانغراس

عندما تتواجد البويضة على جدار الرحم ويتم تلقيحها من الحيوان المنوي، بعدة بيومين على الأكثر يحدث نزيف الانغراس، وهذا يؤكد نجاح عملية التلقيح، ولمعرفة الفرق بينه وبين الدورة الشهرية إنه يكون عبارة عن قطرات من الدم لونه فاتح، ويستمر نزيف الانغراس لساعات قليلة.

5- الشعور بالإرهاق والتعب

إذا شعرت المرأة بإرهاق وتعب شديد لدرجة أن ذلك الإرهاق يؤثر على درجة نشاطها للقيام بالأعمال والمهام اليومية، فإن ذلك الشعور ناتج من ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يضعف حركة الجسم، ويسبب ألم بالعضلات به، وفي حالة الشعور بذلك فإن هذه إشارة للحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام

6- تشنجات المعدة

ملاحظة ألم شديد في أسفل المعدة يكون إشارة إلى حدوث الحمل في حالة تأخرت الدورة الشهرية ثلاثة أيام، حيث إن تلك التشنجات تكون إشارة إلى أن جدار الرحم يبدأ بحدوث تغيرات به ليستقبل الجنين بعد إتمام تخصيب البويضة، ومن الممكن أن يصاحب تلك التشنجات شعور بالإمساك.

7- ارتفاع درجة الحرارة بالصباح

 إخصاب البويضة يجعل هرمونات الحمل في الجسم ترتفع بشكل كبير، وبالتالي يتأثر ضغط الدم من ذلك وتحديدًا في الصباح، حيث إن تغير حالة الجسم من السكون إلى الحركة تجعل ضغط الجسم يتغير بشكل كبير ومنها تلاحظ المرأة ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

8- ألم في الثدي

 التغير الحادث في الهرمونات نتيجة الحمل يجعل المرأة تشعر بألم في الثدي مثل الوخز، وذلك ناتج من ارتفاع هرمونات اللبن في الجسم، ومن الممكن أن تلاحظ المرأة تورم أو تغير في لون الحلمات، وهذا يؤكد حدوث الحمل.

9- الشعور بالجوع

 من الطبيعي أن تشعر المرأة بالجوع الزائد قبل الدورة الشهرية بأيام وهذا يكون ناتج من ارتفاع الهرمونات نتيجة خروج البويضات، ولكن في حالة شعرت بالجوع والرغبة في تناول نوع معين من الطعام بدون نزول الدورة الشهرية، فإن هذا دليل على حدوث الحمل.

10- ملاحظة تغير بالإفرازات

 ارتفاع الهرمونات نتيجة حدوث الحمل يجعل المهبل يقوم بطرد الإفرازات الضارة المتواجدة في المهبل، لكي يتم غلق الرحم على البويضة المخصبة، وغالبًا تكون تلك الإفرازات باللون البني.

11- الشعور بطعم معدني

 من الأعراض التي تؤكد حدوث الحمل هو شعور المرأة بطعم معدني في الفم، ويكون هذا ناتج من التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في جسمها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر؟

أسباب أخرى لتأخر الدورة غير الحمل

في حالة ملاحظة أن الدورة الشهرية تأخرت لعدة أيام، فذلك ليس من الضروري أن يكون إشارة إلى حدوث حمل، حيث إن الإجابة عن سؤال هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل لا تكون ثابتة، فمن الممكن أن يتعرض جسم المرأة لبعض المشكلات التي تجعل البويضة تلتصق بالرحم ولا تخرج على شكل دورة شهرية.

إن التصاقها بالرحم لا يعني إخصابها، وتعرضها لذلك يكون ناتج من عدة أسباب لا تؤشر لحدوث حمل وهذا مثل:

1- الإجهاد الجسدي

 التعرض إلى مجهود كبير قبل الدورة بعدة أيام يجعل الجسم يتعرض إلى الإجهاد الشديد، وبالتالي تجد البويضة صعوبة في الخروج من الرحم.

2- التمارين المفرطة

من الطبيعي أن التمارين الرياضية تساعد في تقوية الجسم والعضلات، ولكن عند القيام بها بشكل مستمر بعد أن كان الجسم في حالة خمول يجعل عضلات الحوض تصاب بالتشنجات وذلك يؤثر على الرحم وحركة المهبل في طرد البويضة المتواجدة بالرحم.

3- وجود خلل بالهرمونات

 بعض النساء يوجد لديها خلل بالهرمونات لأسباب مختلفة ممكن أن تكون وراثية أو غير ذلك، وفي كلتا الحالتين تغير مستوى الهرمونات يجعل المبيض يجد صعوبة بإخراج البويضات منه، وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية.

4- خلل بالنظام الغذائي

 في حالة أنك كنتي تتبعين نظام غذائي صحي وقمتِ بتغيير ذلك، فإن الجسم يتأثر بشكل كبير من هذا التغيير.

اقرأ أيضًا: هل تحليل الحمل المنزلي لازم يكون الصباح

5- تغير الوزن

بعض النساء التي ترغب في زيادة أو نقصان الوزن تلجأ إلى طرق كيميائية للحصول على الوزن المثالي، وهذا يتحكم في هرمونات الجسم بشكل كبير وإذا تأثر هرمون الأستروجين بشكل خاص، تتعرض الفتاة إلى تأخر الدورة الشهرية لثلاثة أيام أو أكثر.

6- نوبات التوتر

إذا كنتِ تتعرضين للتوتر بشكل متكرر فإن هذا يجعل البويضات تجد صعوبة في الخروج من الرحم، لأن الضغط النفسي من العوامل التي تؤثر في نضج البويضات وعدم اكتمال البويضة بالنضج يجعلها تلتصق بالرحم.

7- الإصابة بأحد مشاكل الرحم

في حالة كنتي تعانين من مشكلة ما في جدار الرحم أو يوجد تكيسات بالمبايض تعيق خروج البويضات، فإن الدورة الشهرية تتأثر بشكل كبير من ذلك وتتعرض المرأة لتأخرها عدة أيام.

8- تناول بعض الأدوية

 يوجد أنواع معينة من الأدوية تسبب خلل كبير في هرمونات الجسم، وبالتالي حدوث ذلك يؤثر في نضج البويضات، وعندها تتأخر الدورة الشهرية في النزول بوقتها.

فحوصات يتم إجراؤها للتأكد من الحمل

للتأكد من حدوث حمل في بدايته يجب على المرأة أن تقوم ببعض الفحوصات، حتى تتأكد من إجابة سؤال هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل، وتنقسم الفحوصات إلى فحص منزلي وفحص دم، ويتم عند التأكد من فحص المنزلي، حيث إن فحص الدم نتائجه مضمومة بشكل أكبر، ويتم إجراء تلك الفحوصات عن طريق:

1- الفحص المنزلي

يمكن شراء اختبار حمل منزلي من الصيدلية للتأكد من حدوث حمل، ويتم ذلك عن طريق وضع كمية من البول في كوب خاص وبعد ذلك وضع اختبار الحمل به، وستلاحظ ظهور خط واحد أو خطين، حيث إن الخط الأول هو خط الفحص ويؤكد أنك تقومين بإتباع الخطوات بطريقة صحيحة، والخط الثاني هو الذي يشير إلى حدوث حمل أم لا.

2- فحص الدم

يتم إجراء فحص الدم في مختبر خاص، وقدرة فحص الدم على التأكد من حدوث الحمل في بدايته كبيرة جدًا، ويتم الكشف عن ذلك في حال ملاحظة ارتفاع في مستوى بعض الهرمونات المسؤولة عن الحمل، ولكن تظل المرأة تنتظر بعض الأيام حتى تظهر نتيجة هذا الفحص.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل خارج الرحم

نصائح تتبع عند تأخر الدورة الشهرية

إذا تأخرت الدورة الشهرية عدة أيام سواء بسبب الحمل أو غيرها، فيجب على المرأة أن تتبع بعض النصائح التي تساعدها في تعزيز صحة الجسم، وذلك حتى تعرف الإجابة عن سؤال هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل.

إذا أكدت الفحوصات ظهور الحمل فيجب أن تذهب للطبيب مع اتباع النصائح، وإذا كان تأخر الدورة لأسباب طبيعية ناتجة من تعرض الجسم للاضطراب، فيفضل أن تتبع النصائح لتكون بصحة أفضل، وهذه النصائح تتمثل في:

  • من المهم أن تقوم المرأة بشرب كمية كبيرة من المياه حتى تساعد السوائل المحبوسة في الجسم بطردها، وعندها تلاحظ خروج الدورة الشهرية، حيث إن الماء له الكثير من الفوائد لاحتوائه على المعادن والاكسجين، فإن تناول 8 أكواب من الماء في اليوم أمر يجب الحفاظ عليه.
  • يجب الاهتمام بنوع الغذاء الذي تتناولينه، فإن تناول الخضروات والفاكهة يساعد في أن يكون الجسم بصحة أفضل، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في إتمام جميع وظائف الجسم بشكل جيد.
  • تناول المشروبات الساخنة يساعد في تهدئة اضطرابات المعدة، ولكن إذا كنتِ تشعرين أنك حامل يجب أن تحذري من تناول القرفة لأنها يمكن أن تجعلك تتعرضين للإجهاض.
  • القيام بتمارين بسيطة في منطقة الحوض يساعد في تقوية العضلات به، مع تخفيف شعورك بالتوتر والقلق.
  • من الأفضل أن تمتنع المرأة عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون بكميات كبيرة، لأن ذلك يؤثر على وزن الجسم وبالتالي يحدث خلل بالهرمونات.

الإجابة عن سؤال هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل تكون غير ثابتة، فإذا شعرتي بأعراض الحمل فهذا يؤكد أنك حامل، ولكن إن لم تشعرين بذلك فتأخر الدورة أمر طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى