حمل

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام تسبب للمرأة كثير من المشاكل الصحية والتوتر والضغط النفسي، وهي ما يمكن ملاحظتها بسهولة، وقد لا تعرف المرأة أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام وهذا ما سنعرضه من خلال موقع شقاوة.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام

عادةً المرأة لا تكون على دراية ووعي كافٍ بأنها حامل إلا بعد عدة أسابيع خاصةً عندما تتعرض للغثيان والدوخة أكثر من مرة، بالإضافة لبعض العلامات الدالة على الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام ومنها:

1ـ  النزيف المهبلي

يحدث للمرأة نزيف مهبلي طفيف وظهور بعض البقع الدموية بعد انزراع البويضة المخصبة داخل الرحم وثباتها، بجانب نزول بعض الإفرازات والشعور بالتشنجات والتقلصات في البطن.

ذلك بسبب تمركز البويضة داخل الرحم، فيجب على المرأة أن تذهب للطبيب إذا استمرت حالة النزيف أو زاد عن المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضًا: هل ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل

2ـ  انتفاخات البطن

تعد من أهم وأكثر الأعراض شيوعًا بين النساء، كما أنه ناتج عن زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى توقف حركة الجهاز الهضمي وبطئها، وحبس كمية كبيرة من الغازات والريح داخل الأمعاء.

3ـ  ألم أسفل الظهر

تتعرض المرأة الحامل في وقت مبكر دائمًا لآلام في منطقة أسفل الظهر، بسبب زيادة تمدد الرحم وزيادة حجمه، بالإضافة إلى ذلك ترتخي عضلات الجسم بسبب التغيرات التي تطرق عليه.

مما يؤثر على العمود الفقري والظهر بشكل عام ومنطقة أسفل الظهر بوجه خاص، لأنها أقرب منطقة للرحم وبسبب وضعية الجسم المنحني بشكل مستمر، لذلك ينصح الأطباء بارتداء مشد أو حزام للظهر ليجعله مستقيم لتجنب ترهل الكتفين والرقبة.

4ـ  الغثيان المتكرر

يعد الشعور بالغثيان من أكثر الأعراض التي تحدث للمرأة خاصةً في بداية الحمل، ولكن يختلف توقيته بسبب وجود فروق في طبيعة جسم وصحة كل سيدة عن الأخرى.

فهناك امرأة قد تتعرض للغثيان بعد ثلاثة أسابيع وعند امرأة أخرى بعد أسبوعين فقط من الحمل، وأحيانًا يحدث هذا العرض بعد شهر من انغراس البويضة المخصبة في الرحم.

كما يوجد سيدات يحدث لهم هذا العرض في الثلث الأول فقط من الحمل، وأخريات يستمر معهم هذا العرض طوال فترة الحمل وتوجد نسبة قليلة منهن لا تتعرضن للغثيان نهائيًا.

يصاحب الغثيان أعراض أخرى معه منها الإمساك والحموضة؛ بسبب تغير هرمونات الجسم، لذلك يجب على المرأة الحامل في هذه الفترة أن تبدأ في تناول الأطعمة المليئة بالألياف المشبعة الطبيعية.

كما يجب تناول المزيد من المشروبات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتجنب المشروبات الحمضية مثل: عصير الليمون، والابتعاد عن تناول المأكولات المليئة بالدهون، والمقليات، والزيوت الصناعية واستبدالها بأطعمة غنية بالحديد والفيتامينات التي تعمل على تقليل عرض الغثيان مثل فيتامين B6.

5ـ التعب والإرهاق

تتعرض المرأة الحامل لكثير من الضغط والتعب البدني، خاصةً في حالة تطور المشيمة فحينها تحتاج المرأة للمزيد من الطاقة بسبب التعب الذي تتعرض له.

ثم تقل معدلات سكر الدم بشكل تدريجي، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والإرهاق والخمول وعدم القدرة على فعل شيء خلال اليوم.

لذلك ينصح الأطباء بأخذ قسط من الراحة وتجنب حمل الأشياء الثقيلة خاصةً في بداية الحمل، لأنها من أخطر المراحل التي تمر بها المرأة خوفًا من أن تتعرض للإجهاض.

6ـ  الحساسية من الروائح

تقوى حاسة الشم لدى المرأة الحامل في بداية الحمل؛ بسبب زيادة نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، مما يجعلها تتحسس من بعض الروائح التي اعتادت عليها مثل: رائحة ملابس زوجها وبعض الأطعمة والروائح النفاذة.

7ـ  ارتفاع درجة الحرارة

يحدث في الطبيعي ارتفاع في درجة حرارة جسم المرأة في ميعاد الإباضة؛ بسبب زيادة هرمون البروجسترون ثم بعدها بأيام قليلة ينزل الحيض وتنخفض الحرارة مرة أخرى وتعود لطبيعتها، أما في حالة عدم نزول الحيض أو خفض الحرارة لمدة 18 يومًا متتالين يدل على حدوث حمل.

8ـ  التبول بكثرة

عندما تلاحظ المرأة بأنها تتبول كثيرًا بشكل مبالغ فيه فهذا يشير إلى وجود حمل، وهو من أهم أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام، لأن الرحم عندما يتمدد لننمو الجنين يُشكل ضغط على المثانة وامتلاءها، ويؤثر على مجري البول فيرتفع معدل تدفق الدم للكلي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

كيفية التأكد من وجود حمل

هناك العديد من الطرق التي تساعد المرأة في التأكد من وجود حمل بجانب مراقبة التغيرات التي تطرأ عليها وقد تكون من ضمن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1ـ  اختبار الخل

يمكن للمرأة أن تقوم باختبار حمل لنفسها عن طريق أخذ عينة من البول وإضافة كمية بسيطة من الخل، فإذا تفاعل الخل مع البول فهذا يدل على وجود حمل، أما إذا لم يحدث تفاعل بين المكونين دليل على عدم وجود حمل.

2ـ  اختبار الحمل بالشعير والقمح

هو من أقدم طرق الفحص واختبارات الحمل، التي تم اكتشافها من قبل المصريين القدماء، حيث إنهم كانوا يضعوا حبات الشعير وحبات القمح في أكواب منفصلة.

ثم وضع كمية قليلة من بول المرأة ويترك لمدة يومين، فإذا نما ونضج القمح يدل على وجود حمل، أما إذا نما الشعير فيعني أن المرأة حامل بذكر، وإذا لم ينبت أي منهما يعني أنه لا يوجد حمل أو وجود حمل كاذب.

3ـ  اختبار الدم

توجد طريقة أخرى للتأكد من وجود حمل بجانب أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام، وهي إجراء اختبار بالمعامل الطبية، حيث يقوم الطبيب أو المختص بسحب عينة من دم المرأة، ويقوم بفحصها وتظهر نتيجة الفحص بعد يوم أو يومين من إجراء الاختبار.

4ـ  اختبار البول

يعد اختبار البول من أسهل اختبارات الحمل وتفضله كثر من الحوامل لأن نتيجته أكيدة، كما أنه لا يحتاج لبذل جهد أو وقت فكل ما تحتاجينه فقط هو شراء الاختبار من الصيدلية مباشرةً، واتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير عينة من بول المرأة ويُفضل أن تكون العينة مركزة أو عند الاستيقاظ، حيث بوقتها ترتفع نسبة هرمون الحمل.
  • يجب فتح الاختبار ووضع العينة، أو بعض قطرات من البول في المكان المخصص له.
  • يجب الانتظار لعدة دقائق فقط لحين ظهور النتيجة.
  • فإذا ظهرت علامتين باللون الأحمر هذا يعني وجود حمل، أما إذا ظهرت علامة واحدة فقط فهذا ينفي وجود حمل.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيوم واحد

نصائح للمرأة الحامل

يوجد العديد من النصائح للمرأة التي تعاني من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 3 أيام، حيث إنها تهدف لإرشادها واستقرار حالتها وحالة الجنين الصحية ومنها ما يأتي:

  • يجب قياس نسبة السكر وضغط الدم بشكل دوري.
  • متابعة الحمل مع طبيب مختص لمتابعة ومراقبة نمو الطفل.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية والثدي وترطيبه، وترطيب الحلمات جيدًا ودهنه بزيت الزيتون والمرطبات الطبية، التي تمنع حدوث التواءات وتشققات؛ لتجنب ظهور تكتلات أو تغير ملمس الثدي، مما يسهل عملية الرضاعة فيما بعد.
  • عدم تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، التي تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والكالسيوم والمعادن.
  • عدم التعرض للتعب أو الإرهاق أو حمل أشياء ثقيلة، حتى لا تتعرض المرأة الحامل للإجهاض.

هل تأخر الدورة الشهرية من علامات الحمل؟

ليس شرطًا أن يكون تأخر الدورة الشهرية دليل على وجود حمل، ففي بعض الحالات تظهر نتيجة الحمل بالسالب ويكون سبب تأخرها وجود خلل في الهرمونات، فهناك العديد من العوامل التي تسبب في تأخير الدورة الشهرية وهي:

1ـ  الحالات الطبية

يوجد العديد من المشاكل الطبية التي تؤثر على انتظام ميعاد الدورة الشهرية ومنها:

  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • تكيس المبايض.
  • تناول أدوية وعقاقير لها أعراض جانبية ومنها: أدوية ضغط الدم وأدوية منع الحمل وتحديد النسل.

2ـ  عوامل خارجية

هناك الكثير من العوامل التي تشكل خلل كبير على ميعاد الدورة الشهرية ومنها:

  • تناول مشروبات بها نسبة كبيرة من الكفايين مثل: الشاي والقهوة.
  • ممارسة ألعاب رياضية حادة.
  • تغير في نمط الحياة أو في مواعيد العمل والنوم.
  • التعرض للإجهاد والإرهاق.
  • سوء التغذية.
  • الإصابة بفقر الدم.

3ـ  الرضاعة الطبيعية

تتعرض المرأة بعد نزول الحيض وبعد عملية المخاض لعدم انتظام ميعاد الدورة الشهرية، وهذا قد يرجع لاتباعها الرضاعة الطبيعية للطفل، وقد تحتاج إلى بعض الوقت لانتظام الدورة الشهرية مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض بعد الدورة مباشرةً

4ـ  الحمل خارج الرحم

تتعرض المرأة في حالات نادرة لحدوث حمل خارج الرحم وتظهر نتيجته بالسلب عن طريق التحاليل والفحص المنزلي، مما يؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية خاصةً بعد التعرض للحالات الآتية:

  • الشعور بالألم والدوخة.
  • ألم قوي في منطقة أسفل البطن.
  • التقيؤ والغثيان المتكرر.
  • نزيف مهبلي شديد.

تأخر الدورة الشهرية قد ينتج عن وجود حمل مبكر أو بسبب وجود خلل واضطرابات في هرمونات جسد المرأة، ويلزم للتأكد الحصول على استشارة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى