صحتك

معايير جمال الأسنان

معايير جمال الأسنان مختلفة، يوجد منها البسيط والدارج، ومنها الفريد والذي لا ينتشر بين الأشخاص، ونظرًا إلى أن معايير الجمال هامة بالنسبة للمرأة والرجل، فسنوضح اليوم من خلال موقع شقاوة معايير جمال الأسنان، وكيفية الحصول عليها.

معايير جمال الأسنان

هناك حوالي ستين معيار يمكن على أساسهم التحقق من جمال الأسنان وفيما يلي أبرز المعايير المتعارف عليها بين الأشخاص:

1- تناسق طول الأسنان

يعتبر تناسق طول الأسنان مع بعضها من المعايير الهامة التي يتم على أساسها قياس مدى جمال الأسنان، والمقصود من التناسق هنا هو أن يكون طول الأسنان الظاهر إلى عرضها متناسب مع العرض.

حيث إنه تبعًا للدراسات والأبحاث وجدوا أنه يجب أن يكون طول الأسنان حوالي 100% إلى 75% من عرضها، وهذا يتعلق بالقطعة المركزية.

على سبيل المثال في حالة أن يكون عرض تاج الأسنان هو 7 ملليمتر فيجب أن يكون طولها حوالي 10 ملليمتر، وهذا ستلاحظه في عدد قليل من الأشخاص حيث إن الفئة الأكبر هي من تعاني من القواطع الطويلة والمبالغ بها.

يمكن حل مشكلة عدم تناسق الألوان من خلال استخدام (تلبيس الأسنان – Crowning) فهو يمنحك الفرصة المثالية للحصول على النسبة المشار إليها، ويمكن أيضًا اللجوء إلى استخدام (التلبيس بالأوجه – Veneers) وهذا على حسب رؤية الطبيب لاستدعاء الحالة، والذي يتم استشارة الطبيب فيها بما يعرف بالحصول على ابتسامة هوليوود.

اقرأ أيضًا: طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

2- زاوية ميل محور الأسنان

من معايير جمال الأسنان ميلان محاور الأسنان، حيث إن جميع الأسنان في الفك العلوي تمتلك محور، وهذا المحور إما يكون موازي إلى الخط المتوسط للوجه – Face Midline (وهو الخط الذي يعمل على تقسيم الوجه إلى قسمين متماثلين)، أو أن يكون الخط متقارب بقدر الإمكان مع خط منتصف الوجه.

في حالة أن يكون الخط مبتعد وغير متوازي عن الخط المتوسط للوجه يكون هذا الشكل غير جمالي، فلكي تتعرض من إذا كانت أسنانك تتوافر بها هذه الصفة أم لا يجب عليك أن تقوم بمقارنة أسنانك ببعضها البعض والبحث عن الميلان بحيث يكون متطابق مع الخط المتوسط للوجه.

3- التطابق بين منتصف الأسنان ومنتصف الوجه

من أشهر علامات جمال الأسنان هو أن يكون هناك تطابق بين خط متوسط الوجه، وخط منتصف الأسنان، وهذا يكون في هيئة أن يكون الخط الفاصل بين الأسنان القاطعة المركزية العلوية متطابق على الخط المنصف للوجه، فيكون خط عمودي مقسم الوجه إلى قسمين متماثلين.

في حالة أن يكون هناك مشكلة في هذا التطابق فيمكن معالجتها من خلال المعالجات التقويمية أو من خلال التتويج وهذا على حسب رؤية الطبيب إلى الوسيلة المناسبة المستخدمة.

4- لون الأسنان

هناك أكثر من عامل يمكن على أساسه تحديد لون الأسنان، فيأتي اللون هنا شاملًا للصبغة والسطوع ذلك بالإضافة إلى اللون نفسه.

أغلب الأشخاص تفضل اللون الأبيض الناصع ولكن في حقيقة الأمر لا يتناسب هذا اللون مع الجميع، حيث يجب أن يكون اللون متناسب مع:

  • لون البشرة.
  • لون العيون.
  • لون الشعر.
  • جنس الشخص.

فيجب أن يكون هناك تباين بين كل عامل من العوامل الممثلة في النقاط السابقة وبين درجة سطوع الأسنان وصبغتها.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الأسنان للأطفال

5- توازي الشفتين عند الابتسامة

الجدير بالذكر أن الشفاه العلوية هي واحدة من معايير جمال الأسنان، حيث إنها المتسببة في رسم خط الابتسامة على الأسنان العلوية، ولهذا فيجب أن تكون الشفة السفلى موازية لتلك العلوية من أجل الحصول على ابتسامة جميلة ومظهر متميز.

تتوقف موازاة كلًا من الشفتين لبعضهما على حسب بروز الأسنان إذا كان في حالته الطبيعية أو زائدًا عن هذا الحد الطبيعي.

6- خط الابتسامة

خط الابتسامة يعرف على أنه طول الأسنان العلوية التي تظهر عند الابتسامة العادية، ويتم معرفة مقدار هذا الخط بناءً على طلب الطبيب من الشخص أن يكرر نطق حرف الـ (س) بالعربية أو الـ (S) بالإنجليزية، ويظهر هذا الخط لدى الشخص البالغ بحوالي من 2 إلى 4 ملليمتر.

7- عدم وجود ابتسامة لثوية

الابتسامة اللثوية هي تلك الابتسامة التي تظهر فيها اللثة بصورة مبالغ فيها عند ارتفاع الشفاه العلوية، وهي مظهر غير محبب.

لحل مشكلة الابتسامة اللثوية يجب استشارة الطبيب حيث إنه باختيار طريقة العلاج المناسبة والتي تعتمد على الحالة والأسباب.

8- لون اللثة

يعتبر لون اللثة الطبيعي والصحي هو اللون الوردي وأي لون آخر للثة يدل على وجود أمراض فيجب عليك مراجعة الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحية عند اختلاف اللون عن الوردي.

9- قلة الفراغات بين الأسنان

الفراغات بين الأسنان من الأمور التي تعطي مظهر غير جمالي للشخص، ولذا فيلجأ الكثير من الأشخاص التي تعاني من هذه المشكلة في معالجتها بابتسامة هوليوود.

10- تدرج الأسنان

التدرج في (الحليمات اللثوية – Gingival Papilla) وهذه الحليمات هي التمدد الحادث للثة بين الأسنان، وتكون الحليمة ظاهرة على هيئة الرقم سبعة باللغة العربية.

الجدير بالذكر أن هذا التدرج يحدث في القواطع المركزية ويصعد إلى الأعلى كلما كان الاتجاه ناحية الناب، وهذا يعطي مظهر جمالي للغاية.

اقرأ أيضًا: كيفية المحافظة على نظافة الأسنان للأطفال من التسوس

11- قلة الازدحام السني

هناك اختلاف على هذه النقطة بين أطباء الأسنان، حيث يعتبر بعض الأطباء أن الأسنان المتراصة بصورة مثالية يكون مظهرها مبالغ به ولا تعطي مظهر جماليًا بل على العكس فإنها تظهر على أنها شيء صناعي وليس طبيعي.

فبناءً على ذلك وضعت بعض المعايير المتفق عليها والتي تمنح الشخص المظهر الجمالي سواء كان للرجال أو الإناث حيث إنهم وجدوا أن:

  • القواطع الجانبية التي تتركب على القواطع المركزية بصورة بسيطة تمنح المظهر الأنثوي اللطيف.
  • الأنياب البارزة بصورة بسيطة إلى الخارج تمنح المظهر الذكوري الجذاب، وستلاحظ أن كثير من الممثلين لديهم هذا الشكل للأسنان مما يمنحهم التألق والجاذبية.

يمكن معالجة الازدحام السني من خلال استخدام التقويم، ومن الممكن أن يحتاج الطبيب إلى خلع سنتين من أجل توفير مساحة بالفك، ومن الوارد أيضًا أن يتم استخدام تلبيس الأسنان كحل سريع للمشكلة.

12- شكل الحواف القاطعة

الحواف القاطعة العلوية التي تتسم بدورانها تمنح المظهر الأنثوي الجذاب، ومنه الشعور باللطف، وفي نفس الوقت تعطي الحواف القاطعة البارزة والأكثر حدة المظهر الجذاب الذكوري.

13- عدم وجود مثلث أسود

في بعض الحالات يظهر مثلث أسود بين القواطع المركزية العلوية وهذا بسبب وجود فراغات صغيرة في الجزء العلوي.

14- استبدال الحشوات السوداء بالبيضاء

في حالة أن يكون الشخص قام بتركيب حشوات قبل ذلك وكانت من نوع حشوات الأملغم Amalgam)) فيجب عليه أن يقوم باستبدال هذه الحشوات بالحشوات البيضاء الضوئية (Composite).

اقرأ أيضًا: أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية

15- معالجة التعويضات الثابتة القديمة

يوجد بعض حالات الأسنان المرضية التي تلجأ إلى تركيب الجسور والتلبيسات، ففي حالة أن تبدأ هذه التعويضات في القِدم والاهتزاز يجب أن استبدالها بأخرى سليمة، فعلى الرغم من أن المهمة الوظيفية لها لن تختل إلا أنها كلما قدمت كلما منحت الشخص مظهر غير جمالي.

معايير جمال الأسنان بسيطة للغاية، ومن الممكن أن يهبها الله عز وجل جميعها لشخص واحد، ومن الممكن أن تمتلك أُناس بعضًا منها دون الأخرى، ومن الممكن أن تجد أشخاصًا لا يملكونها قط، ولكن طب الأسنان أصبح متطورًا الآن ويمكن الحصول على مظهر جمالي لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى