حمل

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل من الطرق المُفيدة جدًا التي تعود بفارق في حياة المرأة الحامل، حيث إنه هناك العديد من السيدات الحوامل اللاتي تعانين من آلام الأسنان، وهذه الآلام تحتاج إلى العديد من المسكنات، ولكن من خلال موقع شقاوة سوف نقدم طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل من أجل تجنب الحوامل المسكنات التي تعود بالسلب على صحة الجنين.

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

المرأة الحامل من أكثر السيدات التي يجب التعامل معها بعناية شديدة، وحرص، ويجب على كل امرأة حامل أن تدرك خطورة تناول المسكنات على الجنين، ويجب خلق بديل طبيعي ولا يعود منه أي أثر جانبي على حياة الجنين من أجل معالجة ما تشكو منه.

هذا ما سوف نساعدها في تحقيقه، فيما يخص ألم عصب الأسنان من خلال عرض طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، والتي منها:

1- مهروس الثوم

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

يُعد الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية لألم عصب الأسنان، فهو يعمل كمسكن طبيعي يمكن للمرأة الحامل استخدامه من أجل التخلص من ألم الأسنان، ولكن بشكل مؤقت، أي أنه يقوم بمهمة المسكنات، حيث إنه يعمل على تسكين الألم بعد فترة من وضعه على المكان الذي تشعر به المرأة الحامل بالألم، ولكن لا يُعالج.

حيث إنه يتم تقطيع فصوص الثوم جيدًا وهرسها حتى يتم جعلها مثل المعجون، ويتم أخذ مهروس الثوم، ووضعه على المكان الذي تشعر به المرأة الحامل بالألم في أسنانها، وياتم تركه مدة لا تزيد عن 2 – 3 دقائق، ويتم إزالته فورًا، حتى لا يعمل على التهاب اللثة.

يحتوي الثوم على مواد مضادة للأكسدة والفطريات، كما أنه يحتوي على مضادات للميكروبات، ويعمل على قتل البكتيريا الخاصة بتسبب الآلام في عصب الأسنان.

لا يوجد آثار جانبية للثوم صحيًا، ولكن يجب العلم أن الثوم يؤدي إلى آثار جانبية أخرى مثل: يجعل رائحة الفم كريهة، كما أنه قد يتسبب في حرقان الفم، لذلك يجب عند الشعور بهذا الحرقان في الفم بشكل مبالغ به دون القدرة على تحمله يجب التخلص منه فورًا بغسل الفم جيدًا.

يوجد مضاعفات لترك الثوم في الفم بعد الشعور بالحرقة الزائدة، فإنه يعمل على نشأة رد فعل تحسسي من تركه فترة طويلة بعد الشعور بالحرقة.

اقرأ أيضًا: علاج لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال

2- الغرغرة بالمياه المالحة

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

من أكثر طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل شيوعًا، ولكن يجب الحرص جدًا عند استخدامها من بلعها دون قصد، حيث إن الغرغرة بالماء المالح تتم من خلال وضع 1 ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ.

هذه الطريقة تُعد من الطرق التي تساعد على تسكين الألم، وفي نفس الحين تعمل على علاج الآلام الناشئة في الأسنان، والتي تتم بسبب وجود ميكروبات كثيرة على اللثة، والأسنان من الداخل والتي تنشأ نتيجة عدم الاهتمام بالأسنان، أو غسلها باستمرار.

تعمل الغرغرة بالماء المالح على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وطرد البكتيريا من الفم التي تساعد على تكون الفطريات التي تعلم على تحفيز الإصابة بآلام عصب الأسنان.

يحمل الماء المالح الأسنان من تفاقم الالتهاب الذي قد ينشأ في محيط الأسنان الناتج عن الألم، يتم استعمال هذا الماء يوميًا من أجل الحصول على ناتج علاجي، ولم يكن الاستخدام كمسكن فقط.

3- النعناع

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

النعناع من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من ألم عصب الأسنان، حيث إن المرأة الحامل يمكنها استخدامه كمسكن طبيعي، ومعالج لألم الأسنان، عند وصف الأطباء طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل يقومون بذكر النعناع في وصفاتهم.

يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة، حيث إنها تعمل على محاربة الالتهابات التي تنشأ في عصب الأسنان وتتسبب في الشعور بالألم به، كما أنه يعمل كمسكن.

يمكن استخدامه من خلال مص كيس من شاي النعناع، أو يمكن أيضًا الاستخدام من خلال الغرغرة بالماء الدافئ لمنقوع النعناع.

4- الزيوت العطرية

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

يمكن استخدام العديد من الزيوت العطرية التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من ألم عصب الأسنان، فهي تحتوي على مواد تعمل كمسكن للآلام، والتي تتمثل في (زيت الزعتر، وشجرة الشاي، واللافندر).

فإن زيت الزعتر العطري يمكن استخدامه من خلال غمس قطنة في الزيت ويتم استخدامه على مكان الألم، حيث إنه يتم وضعه على مكان الألم مباشر عدد من المرات.

أما عن زيت شجرة الشاي فهو يتم استخدامه من خلال وضع بعض قطرات زيت شجرة الشاي على اللثة ويتم التدليك به جيدًا مدة لا تقل عن 3 دقائق، ومثله يتم زيت اللافندر.

كما أنه يمكن استخدام أوراق الجوافة في علاج آلام عصب الأسنان والتي تُعد من العطور حيث إنها يتم جلب أوراق الجوافة ويتم مضغها جيًا من خلال المكان الذي يتم الشعور بالألم به، أو يتم نقعها والغرغرة بالماء الناتج عنها، ويتم تكرار هذا الأمر عدة مرات يوميًا، من اجل العلاج وتسكين الألم.

5- مستخلص الفانيليا

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

يُعد مستخلص الفانيليا من أفضل المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات للأكسدة يتم طرحها ضمن طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، والذي يقوم بطرحه العديد من الأطباء على السيدات الحوامل اللاتي تعانين من الألم في عصب الأسنان.

حيث إنه يتم استخدامه من خلال وضع مستخلص الفانيليا في قطنة ويتم وضعها على مكان الألم في الأسنان، ويتم تكرار هذه العملية العديد من المرات خلال اليوم.

يعمل مستخلص الفانيليا على قتال الفطريات التي ينشأ عنها الألم في عصب الأسنان، كما أنه يعمل على تخفيف الأورام، والقضاء على الالتهاب الذي يحدث، كما أنه يساعد على تعافي آلام الأسنان سريعًا، فهو يعرف بأنه ذات نتيجة فعالة.

6- القرنفل

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

يُعد القرنفل من العطور التي يتم استخدامها في التخلص من آلام عصب الأسنان، والتي تعمل على تسكين الألم، كما أنها تعمل على معالجة الألم، ولا تعتمد فقط على التسكين، كما أنه يقوم بتسكين الألم فترة طويلة من الوقت.

يمكن استخدام القرنفل من خلال العديد من الطرق، حيث إنه يتوافر منه زيت القرنفل، وفي الزيت يتم استخدام قطرات من القرنفل مع بضع قطرات من أي نوع من أنواع الزيوت العطرية الأخرى، من أجل تخفيفه، ويتم تدليك مكان الألم جيدًا، وسوف تظهر النتيجة الفعالة للتخلص من ألم عصب الأسنان.

كما أنه يمكن استخدامه من خلال كبش القرنفل والذي يتم مضغه، أو مصه، ويستمر المضغ خلال بضع دقائق والمص أيضًا، كما أنه يمكن استخدامه كمعجون.

معجون القرنفل يتم تصنيعه في المنزل حيث يتم وضع قرنفل مطحون على القليل من الماء، وصنع معجون متماسك قليلًا، ثم بعد ذلك يتم وضعه على مكان الألم.

7- الكركم

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

يوجد بالكركم العديد من الخصائص المضادة للالتهابات حيث إنه يعمل على معالجة الالتهابات التي تنشأ في اللثة، وتؤثر على عصب الأسنان عند المرأة الحامل، ويُعد من أهم طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.

حيث إنه يتم استخدامه من خلال استخدام جذر الكركم المهروس، أو مسحوق الكركم الصافي وخلطه بالماء، ويتم وضعه على اللثة مكان الألم، ويتم تركه على اللثة مدة لا تقل عن 3 دقائق.

يمكن أيضًا استخدام الكركم من خلال الغرغرة، حيث إنه يتم غليه جيدًا، ويترك حتى يهدأ ثم يتم الغرغرة من خلاله، وتُكرر الغرغرة 3 مرات يوميًا.

8- استخدام الكمادات الباردة

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

تعمل الكمادات على التخفيف من حدة الألم، فهي تُفيد جدًا الامرأة الحامل التي تعاني من ألم عصب الأسنان، ويمكن استخدامها من خلال غمس قطعة من القماش في الماء البارد الذي يحتوي على ثلج، ويتم وضعها على مكان الألم.

فهي تعمل على تسكين الألم، كما أنها تُعالج التورم الذي ينشأ من ألم عصب الأسنان، والذي يظهر على الفك من الخارج.

9- رفع الرأس عاليًا

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

من الصعب فعل هذا الوضع عند الشعور بالألم، ولكنه من أهم الوضعيات التي يمكن للمرأة الحامل من خلالها التخلص من ألم عصب الأسنان، ويجب إسناد الرأس إلى الوسادة أو يمكن الاستلقاء بوضع مستقيم على الكرسي.

هذا الأمر يتم اتباعه خلال وقت النوم، لأن السيدات الحوامل من تعاني منهم بألم عصب الأسنان تجد صعوبة في النوم وهذا الوضع في الاستلقاء يجعل الأمر أكثر سهولة.

اقرأ أيضًا: دواء مسكن ألم الأسنان للأطفال: أسباب ألم الأسنان للأطفال وكيفية علاجها بالمنزل

أسباب ألم عصب الأسنان للمرأة الحامل

طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

توجد العديد من التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة الحامل، والتي من خلالها تواجه الحامل العديد من المشكلات، وهذه الهرمونات تتمثل في هرمون البروجسترون، وهرمون الاستروجين، والعددي من الهرمونات الأخرى المسؤولة عن ضبط النسب التي توجد في جسم المرأة الحامل، وتظهر الأسباب في:

1- القيء المتكرر

يُعد القيء والغثيان من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الأسنان عند المرأة الحامل، حيث إن القيء يؤدي إلى انتقال جراثيم المعدة، وحمض المعدة إلى الفم، مما يؤدي إلى تلف المينا، وظهور حساسية الأسنان.

2- التهابات اللثة

من أهم الأسباب التي تجعل المرأة الحامل تبحث عن طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، حيث إن التهاب الأسنان يؤدي إلى نزيف اللثة.

إهمال تنظيف نزيف اللثة الناشئ عن الالتهاب، وعدم علاج الالتهاب، يؤدي إلى ظهور أمراض اللثة، وهذه الأمراض تؤثر على العظام التي تعمل على دعم الأسنان، وقد يصل الأمر إلى فقدان الأسنان.

3- جير الأسنان

تراكم جير الأسنان على الأسنان يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، لذلك يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان دائمًا من أجل التخلص من جير الأسنان.

اقرأ أيضًا: أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

نصائح لتجنب ألم عصب الأسنان للمرأة الحامل

هناك العديد من الإجراءات التي يجب على المرأة الحامل اتخاذها من أجل تجنب الإصابة بالألم في عصب الأسنان، وهذه النصائح يجب عليها السير بها في حياتها بشكل عام من أجل المحافظة على أسنانها من التلف، والتي لها دور في الحد من البحث عن طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، ومن هذه النصائح:

  • يجب غسل الأسنان بشكل دوري، والاهتمام بتفريش الأسنان يوميًا مرة صباحًا، ومرة مساءً، ويجب ألا تقل مدة التنظيف عن 2 دقيقة في المرة الواحدة.
  • يمكن استخدام خيط الأسنان، حيث إن خيط الأسنان، حيث إنه هام جدًا في تنظيف بقايا الأكل مما يساعد على منع تكون التراكمات التي تؤدي إلى تراكم الفطريات.
  • استخدام غرغرة الماء والملح يوميًا دون الإصابة بآلام العصب في الأسنان.
  • يجب الابتعاد عن غسول الفم الذي يحتوي على نسبة من الكحول، حتى وإن كانت ضئيلة.
  • الابتعاد عن تناول السكر واستبداله بتناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة وفيرة من السكر.
  • يجب غسل الفم جيدًا، وغسل الأسنان مباشرة بعد القيء حتى لا يتم تراكم حمض المعدة على الأسنان ويساعد في الإصابة بالتهابات الأسنان.
  • يجب تجنب المشروبات، والمأكولات التي يوجد بها نسبة عالية من البرودة، أو السخونة، حيث إنها تعمل على تحفيز الإصابة بحساسية الأسنان.
  • يجب تناول أغذية تحتوي على نسبة من الكالسيوم كبيرة والتي تحتاجها الأسنان خلال فترة الحمل من أجل تقوية أعصاب الأسنان.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية، واستبدالها بمواد غذائية غنية بالفيتامينات، والحديد.
  • المحافظة على المضمضة بشكل مستمر.
  • شرب الماء بكمية وفيرة خلال اليوم من أجل تجنب حدوث الجفاف في الفم، كما أن الماء يحتوي على الفلورايد الذي يعمل على تقوية الأسنان ومنع التسوس بها.

يجب أن تحرص المرأة الحامل على تجنب تناول الأدوية المسكنة لأنها تعود بالسلب على صحة الجنين، كما أنها من أجل التخلص من الأرق نتيجة ألم الأسنان يجب الاستلقاء باستخدام الوضعية التي قمنا بذكرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى