صحة طفلي

علاج ألم الأسنان للأطفال

علاج ألم الأسنان للأطفال وكيفية علاجه طبيعيا وفي المنزل ومتى يجب الإتصال بالطبيب؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يعتبر ألم الأسنان هو من الأمور المزعجة التي يتعرض لها الكثير منا ويكون الموقف أكثر صعوبة إذا واجه الأطفال وهو يظهر لدى الطفل في وقت التسنين منذ الصغر ولحسن الحظ سوف نتعرف اليوم على علاج ألم الأسنان للأطفال.

كما اقدم لك: أفضل معجون أسنان للأطفال ومكوناته وكيفية استخدامه للأطفال

ما هي أسباب ألم الأسنان؟

1. تسوس الأسنان

السبب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان هو تسوس الأسنان ولكي تتأذى الأسنان والمنطقة المحيطة بها، يجب أن يكون التسوس في السن كبيرًا بما يكفي للوصول إلى الطبقة الداخلية للسن، وهي طبقة تسمى العاج وبمجرد أن يتضرر العاج تصبح الأسنان حساسة للغاية.

2. التسنين

تعتبر مرحلة التسنين عند الرضع هي من أكثر المراحل التي يعاني فيها الطفل من ألم الأسنان.

3. تنظيف الأسنان بصورة خاطئة

في كثير من الأحيان لا ينتبه الناس إلى الضغط الذي يستخدمونه عندما يقومون بتنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط وينتهي بهم الأمر بالضغط بشدة ,هذا يؤدي إلى التهاب اللثة ونزيفها  والتعرض لألم الأسنان.

4. كسر الأسنان

يمكن أن تتشقق الأسنان بعدة طرق مختلفة، سواء كان ذلك من خلال السقوط أو العض على شيء صلب أو لزج، وإذا كنت تشعر بألم في الأسنان المكسورة، فهذا يعني أن الكسر قد شق طريقه إلى منتصف السن حيث توجد النهايات العصبية ويمكن أن يؤدي إلى ألم رهيب.

5. أمراض اللثة

يمكن أن تتعرض لأمراض اللثة عند الشعور بألم خفيف في الفم واحمرار ونزيف في اللثة وألم في الأسنان.

6. خراج الأسنان

قد يتقدم تسوس الأسنان إلى درجة التأثير على الجذر الموجود تحت السن المرئي، وهناك احتمال كبير أن يصاب الجذر والأنسجة المحيطة به حيث سيؤدي ذلك إلى ألم نابض واسع النطاق وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.

الخراج علامة على الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يصاحب في كثير من الأحيان ألم الأسنان حيث تحتاج هذه التجاويف المليئة بالصديد إلى التصريف للحفاظ على الأسنان الطبيعية وتجنب مضاعفات الأسنان.

7. ضعف حشو الأسنان

من المهم العناية بجميع حشوات الأسنان الضعيفة لأنها إذا انفصلت، فيجب استبدالها في أسرع وقت ممكن لتجنب العدوى الثانوية والمضاعفات الأخرى.

ما هي أعراض ألم الأسنان عند الطفل؟

  • يقوم الطفل بعض الأغراض مثل المعالق البلاستيك على سبيل المثال.
  • يعاني الطفل من سيلان اللعاب.
  • يصاب الطفل بالأرق واضطراب النوم.
  • السعال والطفح على الجلد.
  • تعرض الجسم للضعف والحمى.
  • التعرض لإسهال حاد في بعض الأحيان.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • نقص شهية الطفل وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • شد الطفل للأذن.

علاج ألم الأسنان للأطفال

علاج ألم الأسنان للأطفال

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أفواه الأطفال صحية، فإن العادات الروتينية لصحة الفم مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم، والتنظيف بالخيط مرة واحدة في اليوم، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام هو أمر لا بد منه.

وبالإضافة إلى العادات المنزلية الجيدة، يمكن أن تساعد بعض إجراءات علاج الأسنان الوقائية في علاج ألم الأسنان للأطفال بصورة رائعة ومنها ما يلي:

1. شاي البابونج

يعمل شاي البابونج على تخفيف وعلاج ألم الأسنان للأطفال بصورة سريعة حيث أنه يعمل على تخفيف الالام التسنين ويمكن أن تقوم بذلك من خلال فرك لثة الطفل من خلال شاي البابونج.

2. عسل النحل

يعتبر تدليك اللثة بالعسل الطبيعي هو من أهم وصفات علاج ألم الأسنان للأطفال حيث أن ذلك يساعد في التخلص من الجراثيم التي توجد في اللثة والفم، ويمكن تدليك لثة الطفل أيضاً بالعسل الطبيعي لتخفيف الألم عند الطفل.

3. النعناع

النعناع هو مسكن تقليدي للألم وهو آمن بشكل عام وواحد من ألذ العلاجات المنزلية لآلام الأسنان حيث يمكن وضع كيس شاي النعناع الطازج المستخدم حديثًا، بعد تركه ليبرد بشكل طبيعي أو لبضع دقائق في الفريزر، بين الخد واللثة لتوفير ضغط مسكن للألم.

ولكن تجنب مستخلص النعناع نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الكحول، والتي يمكن أن تسبب تهيجًا للثة.

4. الثوم

يشتهر الثوم بفوائده الصحية العامة، بما في ذلك خصائصه المضادة للبكتيريا وهذا يجعله مثالي لعلاج التهيج الذي قد يكون بسبب العدوى لذا قم ببساطة بهرس فصًا أو فصين من الثوم لعمل عجينة وتطبيقها على السن المصاب.

5. الحصول على مزيج من الأعشاب

يعتبر تناول الطفل للأعشاب الطبيعية هو من أفضل علاجات الأسنان وهو يعمل على تهدئة الوجع بصورة ملحوظة ولعل من أفضل تلك الأعشاب هو شاي البابونج وشاي النعناع البري.

6. الملح

يساعد الملح بصورة كبيرة على التخلص من وجع تسوس الأسنان حيث أنه يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم في اللثة والفم وبالتالي فهو من أهم الطرق للتخلص من الالتهاب في الأسنان ويمكن استخدام الغرغرة بالمحلول لتخفيف الألم.

7. القرنفل

يعتبر القرنفل هو واحد من الأعشاب الهامة جداً في مجال تخفيف وجع الأسنان حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وله الكثير من الفوائد في تخفيف التهاب الأسنان كما أنه يعتبر مضاد طبيعي للجراثيم والبكتيريا.

ولكن ضع في اعتبارك أن زيت القرنفل يمكن أن يكون له طعم مزعج وآثار جانبية إذا تم تناوله، لذلك يجب استخدامه فقط للأطفال الأكبر سنًا الذين لا يبلعونه.

8. الرضاعة

تعتبر الرضاعة هي من أهم الأمور التي تساعد على تهدئة الطفل ووجع الأسنان خاصة عندما يلامس الطفل جسد أمه كما أنها تساعد على منح الطفل أسنان متناسقة.

9. الزعتر

يعتبر الزعتر هو من أهم العناصر التي تساعد على تخفيف حالات التهاب اللثة كما يستخدم أيضاً لعلاج التهاب الحلق والصدر والسعال، ويمكنك وضع بضع أغصان من الزعتر في كوب من الماء المغلي وبمجرد أن يبرد قليلاً، اجعل طفلك يشطف فمه بها عدة مرات خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

حيث أن زيت الزعتر المركز يحتوي على بعض الخصائص التي من شأنها أن تكافح البكتيريا والالتهابات من خلال تطبيق الزيت في كوب من الماء واستخدامه كغسول لتخفيف الألم.

10. جل الصبار

وجدت العديد من الدراسات أن جل الصبار يمكن أن يعمل على التخلص من البكتيريا التي تعمل على تسوس الأسنان.

ولكن يجب أن تتصل بطبيب أسنان الأطفال فورًا إذا كان طفلك يعاني من ألم مستمر أو إذا كانت علاجات الأسنان المنزلية لا تفيد.

نصائح لتخفيف وعلاج ألم الأسنان للأطفال

1. منح الطفل المزيد من الدفء والحنان

تعتبر معانقة الطفل هو من الأمور الضرورية جداً في التخفيف من الألم مما يمنح الطفل المزيد من الشعور بالطمأنينة والقدرة على تحمل الألم.

2. مضغ بعض الأشياء الطرية

إذا كان الطفل يعاني من ألم التسنين فإن العض على بعض الأغراض الطرية قد يساعده في التخلص من ألم الأسنان بصورة أو بأخرى، ولكن يجب أن تنتبهي أن يكون ما تعطينه لطفلك امن على صحته ويمكن الإستعانة بالعضاضة أو استخدام قطعة من الفاكهة أو الخضار الطري.

3. تطبيق الكمادات الباردة

تطبيق الكمادات الباردة تعتبر من أهم علاجات وجع الأسنان لدى الطفل حيث أن هذا من شأنه أن يخفف من وجع اللثة ويمكن تطبيق ذلك من خلال وضع قطعة قماش مبللة في الثلاجة وتطبيقها على مكان الألم ويمكن منح الطفل أيضاً عضاضة باردة.

4. التدليك

يمكن تدليك لثة الطفل لتهدئة الألم مما سوف يجعله يشعر بالراحة والاسترخاء.

5. استخدام الأدوية الموضعية

يمكن تطبيق بعض الأنواع المعروفة من الجل أو الكريم من أجل علاج ألم الأسنان للأطفال ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام تلك الأمور ويمكن أيضاً إعطاء جرعة مناسبة من مسكنات الألم الخاصة للطفل.

إليك من هنا: علاج الغدة النكافية للأطفال وما أسباب وأعراض اضطراباتها

متى يجب التواصل مع طبيب الأسنان؟

تتطلب جميع أنواع آلام الأسنان العناية بالأسنان، ولكن عندما يشتد المرض، يمكن اعتبارها حالة طارئة للأسنان.

وإذا لم تنجح أي من العلاجات المنزلية، ولم يستجب الألم حتى للأدوية، فمن المحتمل أن يكون لديك حالة طارئة في الأسنان تحتاج إلى التعامل معها على الفور.

هناك بعض الأعراض التي يجب أن لا تنتظر عند حدوثها وتستعين بخبرة الطبيب على الفور ومن أهم تلك الأعراض هو ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الشخص وإصابته بالحمى.
  • تورم في أي مكان على طول الفك أو حول الفم أو في الرقبة.
  • صعوبة بالغة في التنفس.
  • صداع شديد مصحوب بآلام في الأسنان.
  • ألم يمتد إلى الفك كله.
  • ألم شديد عند القضم.
  • احمرار شديد في اللثة.
  • ألم يستمر أكثر من يومين.
  • أن يعاني الشخص من إفرازات كريهة من مكان الألم.

إليك من هنا: علاج ألم الأذن عند الأطفال طبيعيا وأسبابه وطرق تفريغ السوائل الموجودة داخل الأذن

نصائح هامة للحفاظ على الأسنان

علاج ألم الأسنان للأطفال

يجب أن تحرص على أن تلتزم بتلك النصائح لكي لا تتعرض لمضاعفات ألم الأسنان ومن أهم تلك النصائح هو:

  • الإبتعاد تماماً عن الطعام الساخن أو المثلج.
  • تجنب تناول الطعام الحمضي وكذلك المشروبات السكرية.
  • لا تهمل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو من خلال الخيط.
  • يجب الحرص على زيارة الطبيب بصورة دورية مرتين في السنة من أجل إجراء الفحوصات اللازمة.
  • يجب الحرص على استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد مرتين في اليوم على الأقل وبعد كل الوجبات.
  • يمكن أن يؤدي مضغ الطعام من الجانب المصاب إلى تفاقم ألم الأسنان لذا امضغ طعامك، من الجانب الآخر حتى يتم علاج الأسنان المؤلمة.

وفي النهاية نشير إلى أن علاج ألم الأسنان للأطفال هو من الأمور التي يجب أن نعطيها الأولوية حتى لا يتضاعف الألم ويسبب المزيد من الوجع لدى الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى